عملية تقييم الأداء الوظيفي من العمليات المهمة جدًّا في مسار نهضة وتطور العمل لأي مؤسسة كانت، في مقالنا لهذا اليوم نموذج تقييم الأداء الوظيفي نعرض لكم كل ما يتعلق في هذا الموضوع بطريقة سهلة ومفهومة وواضحة، وأسلوب عملي قوي.

رقم التواصل معنا عبر الواتساب: 0533243424


نموذج تقييم الأداء الوظيفي

نحتاج إلى المحاسبة في كل وقت وحين، ونحتاج إلى رؤية أنفسنا اليوم وكيف نكون عليها غدًا، نحتاج أن نقيم ما يحتاج إلى تقييم، فالإنسان بطبيعته يحتاج بين الفترة والأخرى إلى من يدله ويذكره، يحتاج إلى من يوقظ ما بداخله من طاقات ومهارات، يحتاج إلى من يدفعه ولو دفعة بسيطة إلى الأمام، يحتاج إلى من يصحح له أخطاءه، ويحتاج إلى من يقول له هذا التصرف خاطئ وهذا غير صحيح، فالصحيح كذا وكذا، هذا ليس دائمًا، ولكن يحتاجه بين الحين والآخر، بين الفترة والأخرى.

هذا بالنسبة للفرد، فما بالك بالأفراد يعملون في بيئة واحدة مجتمعون فيها، ألا يحتاج هؤلاء إلى من يقيم عملهم، وينظر الصحيح منه والسقيم، ألا يحتاج هؤلاء إلى من يقيم تصرفاتهم بين الحين والآخر، على أقل تقدير يحتاجون إلى مرة بالسنة، وإلا فإنه يصح أن يكون في نصف سنة مرة، وفي الربع أيضًا.

بهذا يجب أن نعلم أن من مهام الشركة الضرورية، والتي لا غنى عنها هو عمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وتقييم الموظفين التابعين لها دوريًّا، وأن تتخذ ذلك ديدن لها، لما للتقييم من أهمية بالغة.

والجدير بالذكر أن نموذج تقييم الأداء الوظيفي عندما يكون نموذجًا جاهزًا خاصًا بالشركة، فإنه يسهل على الشركة التقييم وبدون ترتيب مسبق وكبير، لأنك باستخدام نموذج تقييم الأداء الوظيفي تستطيع أن تقيم أي شخص في أي وقت تريد، كل ما عليك فعله هو تكوين لجنة تقييم من بعض موظفي الشركة وإعطائهم نموذج تقييم الأداء الوظيفي للعمل عليه.

وقد تعمل بعض الشركات على هذا، وحتى الجهات الحكومية العليا من وزارات وغيرها، تعمل على إيجاد نموذج تقييم الأداء الوظيفي خاص بها، تقوم بالتقييم واستخدامه حال الحاجة إليه، وهذا من باب التيسير في الأعمال، واختصارًا للوقت والجهد والمال أيضًا.

حيث تسعى بعض الشركات إلى استخدام تقييم الأداء الوظيفي بين الفترة والأخرى وقد تستخدمه في السنة من مرة إلى أربع مرات وهذا على أقل تقدير لها؛ لذلك فوجود نموذج تقييم الأداء الوظيفي يسهل من هذه العملية بشكل كبير جدًّا، ويسهل أيضًا من عمل لجنة التقييم.

ومن جهة أخرى يعرف الموظف ما يحتويه نموذج تقييم الأداء الوظيفي ويسعى إلى تطوير نفسه وتجاوز الأخطاء بشكل مناسب، وفق المكتوب في نموذج تقييم الأداء الوظيفي، أيضًا يسعى وبشكل مناسب وكبير إلى تحقيق المطلوب منه وإتمام مهامه على أكمل وجه؛ ليحصل على أجمل النتائج وأفضل النسب في تقييم الأداء الوظيفي.

كيف يتم تقييم الموظفين

في البداية تعمل الشركة على تحديد بعض المعايير والأسس الخاصة، والتي يتم تقييم الموظفين من خلالها، وهذه المعايير والأسس توضع في نموذج تقييم الأداء الوظيفي؛ حتى يسهل الوصول إليها وتعديلها عن الحاجة إلى ذلك، وهذا مما تقوم به كثير من الشركات والمؤسسات وجهات العمل سواء الحكومية أو الخاصة.

ومما يجدر ذكره هنا أن تقييم الأداء ليس المقصود منه اصطياد أخطاء الموظفين، أو وضعهم في موضع محرج وأنهم يخطئون ولا بد من كشف هذه الأخطاء، لا ليس الأمر كذلك بل الأمر مختلف تمامًا عن هذا، يهدف هذا النموذج إلى أشياء سامية وتطويرية بحته، تطوير العامل نفسه والبحث عن مواطن ضعفه وتقويتها وتطوير مهاراته وأيضًا يساعد التقييم إلى إخراج قدرات الموظف واكتشافها، وإلى تعديل تلك الأخطاء التي تم اكتشافها من التقييم.

المعايير والأسس التي يتم من خلالها تقييم الموظفين:

  • مستوى إنجاز الموظف للمهام: لكل موظف مهام مختلفة وساعات دوام أيضًا تناسب هذه المهام، ولا بد له أن ينجزها في تلك الساعات، وفق قدراته ومؤهلاته وخبراته التي تسمح بذلك.
  • إتقان العمل: قلنا في الفقرة السابقة أن الإنجاز مهم في الوقت المحدد، ولكن هذا لا يعني أن الجودة غير مهمة، بالعكس يجب أن ينهي الموظف عمله مع وجود جودة ممتازة وقوية، وإلا ما الفائدة أن ينهي عمله في الوقت المناسب ولا يوجد معه جوده بل يحتوي على أخطاء ونقص في جودته وغير متقن، بل كما حرص على إنهائه في موعده يحرص على إتقانه.
  • اعمل بإبداع: جميل أن تنهي عملك في وقته المناسب، والأجمل من ذلك أن يكون متقنًا وذا جودة عالية، ولكن هذا لا يكفي في التقييم، فهناك الأجمل والأفضل من ذلك كله، وهو أن تقوم بعملك بإبداع وتخرج الطاقة الإبداعية الكامنة داخلك، فقد ينهي الجميع عمله، ولكن ليس الجميع ينهي عمله بإبداع، لذلك هذا المعيار مهم، وقد يضيف إليك لمسة وتميز بين زملائك، فاحرص على أن تعمل بإبداع.
  • الإحسان في العمل: هذا يحتوي على جميع الفقرات السابقة، أن تنهي عملك في الوقت المحدد لك بإتقان شديد وجودة عالية، وأن تضيف له لمسة إبداع، وبعد هذا كله أن تعمل بإحسان وتقوم بمراجعة كل عملك وأن تتجنب الأخطاء وتعمل على تحسين عملك في كل مرة، فهذا من شأنه أن يضيف إلى رصيدك الكثير من النقاط في تقييم الأداء الوظيفي.
  • استمع جيدًا: نقصد بهذا أن تكون مستمعًا جيدًا وأن تسعى إلى تطوير نفسك من خلال الآراء التي يطرحها لك الآخرون سواء عملاء أو موظفين أو حتى من الإدارة، فهذا من شأنه أن يطور من نفسك ومهاراتك ويجعلك أقل عرضة للوقوع في الأخطاء، وبعد الاستماع الجيد، يجب أن يكون هناك استجابة جيدة، فلا يكفي الاستماع فقط، ولكن الاستجابة مطلوبة، والاستجابة هنا للعمل بآرائهم والاستفادة من الجيد منها، فقد لا تكون كل آرائهم جيدة.
  • كمية المبيعات: هذا للعاملين في إدارة المبيعات، فكمية المبيعات العالية والكبيرة تجعلك واثقًا من نفسك، وتجعلك تسعى إلى الحصول على المزيد، وهذا من شأنه أن يجعلك ناجحًا في هذا الأمر، ومن جهة أخرى يجعل الإدارة تثق فيك وفي عملك، وهذا يجعلك تحرز أفضل النقاط أثناء عملية تقييم الموظفين.
  • الإحساس بالمسؤولية تجاه العمل: هذا الإحساس قد يجعلك تعمل بكل نشاط وإخلاص وقوة وتفاني، يجعلك تعمل بشكل قوي وتحاول أن تستشعر أن هذا العمل خاص بك، لذلك تسعى جاهدًا إلى العمل بالشكل المطلوب والصحيح، أيضًا هذا الإحساس يجعل الإدارة تزداد ثقة فيك، وتضع العمل عليك وهي واثقة تمام الثقة بمسؤوليتك الكبيرة ومدى تحملها.
  • التزم بمواعيدك: الالتزام بالمواعيد دليل قوي على العمل الجاد، وعلى العمل أن هذا الموظف يحترم عمله ومواعيده، وأنه يسعى إلى تقدير ذلك، وأنه لا يتساهل في ذلك، وأيضًا الالتزام بمواعيد تسليم العمل، أو التقارير أو حتى الميزانية التي تقرر على الموظف، والتي لا بد من تسليمها في موعدها المحدد.

بهذه المعايير والأسس وغيرها يتم تقييم الموظفين، وهناك معايير شخصية، والتي تتضمن مثلًا: كيفية تعامل الموظف مع زملائه، الاحترام، الصدق، الأخلاق، الأمانة، وكيفية تعامل الموظف مع المدراء والمشرفين، وكيفية تعامل الموظف مع العملاء، ومدى الاستجابة لهم وتحمل أنواعهم وطبائعهم، ومدى تلبية طلباتهم في أسرع وقت، وفي الأوقات المحددة لك.

وهناك أيضًا أسس شخصية تخص الموظف نفسه: من ناحية اللبس والتزامه باللباس الرسمي، وأيضًا المحافظة على النظافة الشخصية، ومحاولة الظهور بمظهر لائق ونظيف، فهذا من شأنه أن يقوي من شخيصته ويجعل غيره يرتاح له ولو كان شيئًا يسيرًا.

ويجب أن ننبه إلى كل هذه الأشياء إذا التزم بها الموظف وجعلها ديدنه فإنه يمكنه الموصول إلى أفضل المراتب والمناصب العليا، بهذه الأسس والمعايير.

متى يتم التقييم الوظيفي

ذكرنا سابقًا أن إدارة العمل تعمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي لتسهل لها عملية التقييم، وقد تحدد الشركة عملية التقييم هذه سنوية، أو نصف سنوية، أو قد تكون كل ثلاثة أو أربعة أشهر، هذا حسب ما تحدده الشركة وتعتمد على هذا بمعرفتها للموظفين ومدى استجابتهم للتقييم ومدى تأثرهم فيه، فقد يؤثر التقييم في الموظفين تأثيرًا كبيرًا لهذا تعمل الإدارة على جعله كل نصف سنة مرة أو حتى كل نصف سنة.

ولأهمية التقييم البالغة لذلك تحرص مؤسسات العمل على عمله بشكل دوري، وألَّا يكون هناك فترات متباعدة بين كل فترة وأخرى.

كيف ارفع تقييمي الوظيفي

يستطيع الموظف رفع تقييمه في عملة تقييم الأداء الوظيفي بالالتزام بتلك المعايير والأسس التي ذكرناها سابقًا، ولا يقصر في ذلك شيئًا؛ لذلك تجد نموذج تقييم الأداء الوظيفي يحتوي على تلك المعايير والأسس وغيرها أيضًا الكثير ولكن تلك أهمها.

والالتزام بالخطة السنوية للعمل، والحرص على إنهاء الأعمال الموكلة إليك في وقتها.

عدم تجاوز الحدود وتجاوز الصلاحية في العمل، فقد يتصرف الموظف مثل هذه التصرفات التي قد تضر به ولو كان بحسن نية، ولكن قد تحسن النية ويسوء التصرف، لذلك وجب على الموظف أن يعمل عمله المحدد ولا يتجاوزه لغيره إلا بإذن.

محاولة تجنب الوقوع في الأخطاء، والسعي الحثيث إلى العمل بكل صدق وإخلاص وأمانة، وهذا من شأنه أن يجنب الموظف أن يقع في الأخطاء.

كما أن عملية التقييم تعتمد بشكل مباشر على التدرج البياني، والذي بدوره يعتمد على أسس ومعايير ذكرناها سابقًا، ويتم تقييم الموظف وفق هذه المعايير والأسس، وجعله في درجات متفاوتة ومختلفة، ومحاولة الوصول إلى أعلى تدرج.

اقرأ أيضًا: انذار موظف

من يقوم بتقييم الموظف

يختلف هذا الأمر من مكان عمل إلى آخر، ومن جهة إلى أخرى، ويمكن حصر هذا الاختلاف نوعًا ما في الآتي:

  • الاختيار من قبل الشركة: تقوم الشركة باختيار خبراء في التقييم الوظيفي وتجهيز نموذج تقييم الأداء الوظيفي، ثم الابتداء في العمل وفق ما هو محدد لهم.
  • تكليف أحد الإدارات بهذا العمل، وفي الغالب يتم تكليف إدارة الموارد البشرية بهذا الأمر.
  • تقييم ذاتي: ويتم هذا الأمر بتقييم الموظفين لأنفسهم ذاتيًّا وفق نموذج تقييم الأداء الوظيفي.
  • تقييم عكسي: وهو أن يقوم الموظف بتقييم زميله والعكس.
  • تقييم أعلى: ويعتبر تقييم المدراء والمشرفين للموظفين التابعين لهم وفي ضمن إدارتهم.

صيغة تقييم الأداء للموظف

في فقرتنا الأخيرة من نموذج تقييم الأداء الوظيفي نود أن نبين أن الصيغ والنماذج الخاصة بالتقييم تختلف من مؤسسة إلى أخرى، وعلى كل حال فإن الأسس والمعايير السابقة الذكر تكون من ضمن هذه الصيغ والنماذج.


وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم نموذج تقييم الأداء الوظيفي وتطرقنا فيه إلى كثير من المواضيع منها كيف يتم تقييم الموظفين؟ ومتى يتم التقييم الوظيفي؟ ولم ننسَ كيف يرفع الموظف تقييمه الوظيفي، وذكر من يقوم بتقييم الموظف، كل هذا بطريقة مميزة ومعلومات قيمة ومفيدة، لن تجدها في موقع آخر.

عزيزي القارئ يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم: 0533243424