يرغب الكثير من المواطنين في الحصول على رخصة القيادة بسهولة ويسر، ودون عناء، في هذا المقال: نموذج اصدار رخصة، نتحدث فيه عن: إصدار رخصة قيادة للسائق الخاص، وإصدار رخصة قيادة سائق دراجة نارية، فهناك ممن يحبون الدراجات النارية، ولكن لا يستطع المرء اقتنائها وقيادتها إلا بعد أن يحصل على رخصة، وكذلك قد تضيع منك رخصة القيادة الخاصة بك وتحتاج إلى بدل فاقد، كل هذا وأكثر تجدونه في السطور القادمة، فابقوا معنا.

يقدم الموقع الكثير من الخدمات الكتابية التي يمكن أن تحصلوا عليها بكل سهولة ويسر، وبسعر مناسب للجميع، وفي الوقت المناسب، وذلك من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


نموذج اصدار رخصة

مع التطور السريع الذي نعاينه هذه الأيام، من تطور كبير في التكنولوجيا ومن تطور كبير في جميع وسائل النقل، فهناك المركبات والسيارات والشاحنات الصغيرة والكيرة، وهناك أيضًا الدرجات النارية، كل ذلك بجميع أنواعها وصورها.

عند وجود هذا الكم الكبير من المركبات المختلفة الصغيرة والكبيرة، لا بد أن من يسوق هذه المركبات يجب أن يحصل على أن يكون على قدر كبير من المهارة والخبرة، وإلا فإن الفوضى تنتشر في أنحاء المكان بالكامل.

وهذا قانون في جميع بلدان العالم، أن أي سائق يجب أن يكون قادرًا على القيادة، وأن يكون لديه رخصة به، تسمح له بالقيادة في أي مكان، وإلا فلا يسمح له بالقيادة حتى يتعلم القيادة الصحيحة بالقوانين المرورية اللازمة.

نموذج اصدار رخصة عمل

معنى رخصة القيادة:

هي عبارة عن الوثيقة الرسمية التي يحملها صاحبها وتسمح له بقيادة المركبة أو السيارة الخاصة به، أو تسمح له بالقيادة، وهي كالإجازة والتصريح له بالقيادة، أي أنها ورقة رسمية كالبطاقة تثبت أن هذا الشخص لديه القدرة الكاملة على القيادة.

كيف يتم الحصول على رخصة القيادة؟

في الغالب لا يمكن للمرء أن يحصل على رخصة القيادة إلا بعد أن يجتاز اختبارًا خاصًا للقيادة، وفي حالة نجح في الاختبار فإنه يعطى رخصة القيادة.

أما إذا فشل في الاختبار فإنه لا يعطى رخصة القيادة، ويتم تعليمه من جديد كيفية القيادة الصحيحة.

وقد يعمل المرء على تعبئة نموذج إصدار رخصة وتقديمه إلى الجهات المختصة من أجل الحصول على رخصة القيادة حسب القانون السعودي.

في كثير من البلدان حول العالم يتم تحديد نوع الرخصة، أي نوع السيارة التي يستطيع المرء أن يقودها، فقد يكون قائدًا للشاحنات، أو سيارات خاصة وغيرها من ذلك الكثير.

بالنسبة لامتحان قيادة السيارات، فإنه يختلف من حيث الصعوبة من بلد إلى بلد آخر.

محتويات رخصة القيادة:

تختلف حسب البلد، ففي كل بلد رخصة خاصة بها، وفي المملكة العربية السعودية تكون محتويات رخصة القيادة:

الاسم باللغة العربية واللغة الإنجليزية، الرقم المدني، تاريخ الانتهاء الخاص بالرخصة، تاريخ الميلاد الخاص بالسائق، نوع الرخصة، فصيلة الدم الخاصة بالسائق من أجل إذا حصل حوادث لا قدر الله أو أي شيء من هذا القبيل، صورة السائق، والباركود، ورقم الرخصة، والقيود.

نموذج اصدار رخصة قيادة

لا شك أن أي سائق يمتلك سيارة يريد الحصول على رخصة قيادة، وأيضًا هناك من يريد الحصول على رخصة القيادة من أجل العمل كسائق، لذلك فإن هناك الكثير ممن يريدون الحصول على رخصة القيادة.

لذلك يبحثون عن نموذج إصدار رخصة، من أجل تقديمه إلى الجهات المعنية بهذا الأمر، من أجل إخراج الرخصة الخاصة بهم.

فقد لا يستطع السائق أن يقود سيارته في شوارع المملكة العربية السعودية بكل سكنية واطمئنان وهو دون رخصة قيادة، وقد يتعرض للمساءلة القانونية، لذلك فإن تقديم نموذج إصدار رخصة لا بد منه.

منصة أبشر:

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تسهيل المعاملات الخاصة بالجانب الحكومي، وذلك من خلال استغلال التكنولوجيا الاستغلال الأمثل في خدمة المجتمع، ففي الفترة الأخير هناك الكثير من الخدمات الحكومية الإلكترونية التي قدمتها المملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

ومن تلك الخدمات الرائعة التي أطلقتها وزرادة الداخلية منصة أبشر، وهي منصة حكومية رسمية، تضم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المملكة العربية السعودية لكل القاطنين في المملكة العربية السعودية.

خدمات منصة أبشر:

حيث يضم التطبيق أو نظام أبشر أكثر من 200 خدمة حكومية إلكترونية، وذلك من باب التسهيل على المواطنين والمقيمين وتوفير الجهد الكبير الذي سوف يبذله من الذهاب إلى الدوائر الحكومية والمعاملات، ومن المال الكثير الذي سيخسره في تلك الرحلة الشاقة، وأيضًا ذلك كله يحتاج إلى وقت كبير.

لذلك فإن منصة أبشر قد وفرت له الوقت والجهد والمال.

من خلال هذه المنصة منصة أبشر يمكن للسائق أن يقدم نموذج اصدار رخصة ولكن يجب عليه الذهاب إلى أقرب نقطة للمرور من أجل الحصول عليها، لأنه لا يمكن إصدار الرخصة إلكترونيًا، ولكن عبر منصة أبشر يمكنه أيضًا أن يسأل عن المخالفات المرورية، كما يمكنه أن يجدد رخصة القيادة.

نموذج اصدار رخصة قيادة سائق خاص

قدمت إدارة المرور الكثير من الخدمات الإلكترونية، ولكن بقيت إصدار الرخصة، حيث لم تسمح بذلك أن يكون إلكترونيًا لما ذكرنا في المقدمة من لزوم الحضور من أجل تقديم نموذج اصدار رخصة ومن أجل اختبار القيادة.

لذلك يجب على كل مواطن أو مقيم يريد الحصول على رخصة القيادة، أن يذهب إلى أقرب فرع للمرور، من أجل الحصول على نموذج اصدار رخصة وتعبئته وتقديمه إلى المرور من أجل الحصول على الرخصة.

تقوم وزارة الداخلية بتحديد بعض الأمور والأشياء التي يجب توافرها من أجل الحصول على رخصة القيادة الخاصة.

كما أن الموقع الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، قد رفع صورة نموذج اصدار رخصة، حيث يمكن تعبئته بكل سهولة ويسر وتقديمه إلى إدارة المرور.

رسوم الحصول على رخصة القيادة:

هناك نوعان من أنواع البطاقة حسب الانتهاء، أي حسب الصلاحية الخاصة بكل نوع من أنواع الرخص، فالأولى مدتها عشر سنوات، والأخرى مدتها سنتان، وكل واحدة لها سعرها المختلف، وذلك حسب الآتي:

رخصة قيادة مدتها 10 سنوات: فإن الرسوم التي ينبغي أن يدفعها الشخص المتقدم قد تصل إلى حوالي 400 ريال سعودي.

رخصة قيادة مدتها سنتان: وفي هذه الحالة فإن الرسوم التي يجب أن يدفعها الشخص هي حوالي 85 ريال سعودي.

أما عندما يفشل المرء في اختبار القيادة، فإنه لا بد أن يدفع 10 ريال سعودي.

نموذج اصدار رخصة دراجة نارية

يرغب الكثير من الناس في الحصول على دراجة نارية، لذلك عليهم أن يعملوا على تقديم نموذج اصدار رخصة دراجة نارية، وهناك الكثير من الشروط الواجب توافرها للحصول على الرخصة، منها ما سنذكرها في السطور القادمة.

شروط الحصول على رخصة قيادة دراجة نارية:

  1. أن يكون عمر المتقدم أكثر من 18 سنة.
  2. كتابة نموذج اصدار رخصة دراجة نارية بشكل جيد وصحيح.
  3. أن يحضر صورًا شخصية عدد 4، مقاس 4*6.
  4. صورة الهوية الوطنية، في حالة كان سعودي الجنسية.
  5. صورة من الإقامة، في حالة كان مقيم.
  6. إحضار ورقة خطية للإذن له بذلك من ولي أمره.
  7. إحضار شهادة رسمية موثقة في حسن السيرة والسلوك.
  8. دفع الرسوم المقررة.
  9. أن يحضر معه ملف لحفظ الأوراق الخاصة به.

البيانات التي يحتاج إليها المتقدم للحصول على الرخصة:

  • تعبئة نموذج اصدار رخصة القيادة، وأن يكون موجودًا معه ساعة التقديم، وقد ذكرنا سابقًا أن هذا المستند هام جدًا، لأنه يحتوي على بيانات ومعلومات هامة ومفيدة، ولا يمكن الاستغناء عنها.
  • نموذج اصدار رخصة يحتوي على الكثير من البيانات الهامة وهي: الاسم الشخصي كما في الهوية الوطنية، وفي حالة كان مقيم كما في الإقامة، مع رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، ومحل الإقامة، ورقم الجوال.

وهناك بيانات في نموذج اصدار رخصة وهي كثيرة جدًا، تتعلق بالمركبة، وتتعلق باختبار القيادة، وتتعلق بأشياء أخرى كثيرة.

نموذج اصدار رخصة قيادة بدل فاقد

عندما تفقد رخصة القيادة الخاصة بك، فإنه حينها يتطلب منك الكثير من الأشياء التي عليك القيام بها، وقد يصبح شغلك الشاغل حول قطع بدل فاقد، من أجل عدم تعرضك للمخالفات والمساءلة المرورية كل يوم في شوارع المملكة العربية السعودية.

في هذه الفقرة نبين ما تحتاج إلى من أجل نموذج اصدار رخصة قيادة بدل فاقد.

استخراج رخصة بدل فاقد:

عندما تضيع منك رخصة القيادة الخاصة بك، فإن أول خطوة تقوم بها هي: الإبلاغ عن فقدانها، وذلك في أقسام المرور الكثير، مع توضح كيف تم ضياعها، وهل هي مسروقة، أو غير ذلك مما قد يسألك ضابط المرور.

قم بدفع الرسوم والغرامات المترتبة على هذا الأمر.

بعد ذلك احرص على التقديم إلى مكتب المرور، من أجل استكمال اجراءات استخراج بدل رخصة القيادة، وذلك بعد أن تقوم بتعبئة نموذج اصدار رخصة.

ما هي الأشياء المطلوبة أثناء اصدار رخصة بدل فاقد:

هناك العديد من المتطلبات التي يجب أن توفرها أثناء طلبك للحصول على بدل فاقد من رخصة القيادة التي أضعتها، ومن تلك:

  • صورًَا شخصية، عدد 4 سور، مقاس 4*6
  • عندما يكون مواطنًا سعوديًا فإنه لا بد أن يحضر صورة من الهوية الوطنية.
  • أما إذا كان مقيمًَا في المملكة العربية السعودية فإنه يحضر معه صورة من الإقامة.
  • في حالة كان أعزبًا يجب أن يحضر تقريرًا على ذلك.
  • أما في حالة إذا كان متزوجًا يجب عليه أن يحضر صورة من دفتر العائلة.

طريقة دفع رسوم إصدار بدل فاقد:

لا شك أن هناك رسومًا أو غرامة لإصدار رخصة قيادة بدل فاقد، فحتى تحصل على رخصة بدل فاقد، فإنه من الواجب عليك أن تقوم بدفع الرسوم الخاصة بذلك، وذلك من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • قم بالولوج إلى الحساب الخاص ببنك الراجحي، من خلال الراجحي مباشر، أو تطبيق الراجحي، أو أي وسيلة كانت.
  • بعد أن تدخل إلى هناك في الصفحة الرئيسة تجد أيقونة تسمى المدفوعات.
  • قم باختيار خدمة المدفوعات الحكومية.
  • تظهر أمامك الكثير من الخيارات، قم باختيار إصدار رخصة قيادة.
  • قم بالنقر على دفع.
  • ثم قم بنسخ رقم المستفيد إلى فقد رخصة القيادة.
  • ثم قم باختيار الحساب الذي تريد لدفع رسوم الرخصة.
  • قم بالنقر على أيقونة التالي من أجل معرفة المبلغ.
  • بعد ذلك قم بالنقر على دفع، من أجل إتمام العملية.
  • بهذا يكون قد حصلت على رخصة قيادة لبدل الفاقد.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة نموذج تقرير حادث مروري


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم: نموذج اصدار رخصة، تحدثنا فيها عن نموذج اصدار رخصة لسائق خاص وسائق دراجة نارية، مع الكثير من المعلومات الأخرى الهامة والمفيدة والتي تخللت المقال بالكامل.

لطلب خدمة طلب نموذج اصدار رخصة يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424