يسعى الكثير من الطلاب عند تقديم معروض طلب قَبُول في الجامعة للالتحاق بالجامعة إلى استيفاء كافة الأوراق المقدمة بطلب القبول للجامعة، في حين يعجز بعض الطلاب في استيفاء كافة الأوراق المطلوبة لتقديمها في المِلَفّ الجامعي وذلك يتطلب من الطالب أن يتقدم بخطاب رسمي إلى الجامعة للموافقة على طلب التقديم، فالأوراق الرسمية للتقديم إلى الجامعة تحتاج في بعض الأحيان إلى وقت كاف لاستخراجها وقد يحتاج الطالب إلى الانتقال من جامعة إلى جامعة أخرى وهذا يتطلب مزيداً من الأوراق، وفى هذا المقال سوف نستعرض بالتفصيل طريقة تقديم طلب للقبول في الجامعة.

كما نقدم لكم أبرز الخدْمَات في كتابة المحتوي الخاص بالمعاريض، ونماذج الخطابات المختلفة وغيرها، ونأمل بتواصلك معنا على رَقَم الواتس التالي: 0533243424

معروض طلب قبول في الجامعة وطريقة القبول

تعرف على الأوراق الخاصة للقبول في الجامعة لتفادى التأخير في التقديم:

  • أولًا: شهادة الثانوية العامة الخاصة بالطالب بها كافة درجات الطالب في الشهادة الثانوية وأيضًا بيان إذا كان هذا الطالب علمي أو أدبي (التخصص).
  • ثانيًا: بعض من الصور الشخصية الخاصة بالطالب مرفقة مع صورة شهادة الميلاد الكمبيوتر، وصورة من البطاقة الشخصية التي تثبت هوية الطالب المتقدم.
  • بالإضافة إلى ذلك الدمغات والطوابع الخاصة بالجامعة التي يحصل عليها الطالب من خلال دفع الرسوم الخاصة بالتقديم التي تحددها الجامعة.
  • الوصل الخاص بدفع الرسوم الجامعية للطالب وإرفاقها مع الأوراق الخاصة للتقديم إلى الجامعة.

يمكنك التعرف على: خطاب شكوي بجار ضار.

طريقة تقديم معروض طلب قبول في الجامعة

تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم، كاستفتاح لذلك المعروض حتى ييسر لك الله أمورك.

ثانيًا: توجهه الخطاب إلي الجهة السيادية في الموضوع، مثال كالآتي إلى رئيس الجامعة وتذكر اسم رئيس الجامعة…………. سلمكم الله من كل مكروه وشر وسوء.

أما بعد أتوجه لسيادتكم بهذا الطلب للتقديم إلى الجامعة.

تبدأ التحدث في صُلْب الموضوع كالآتي:

اكتب هذا الخطاب إلى سيادتكم، وأكن لكم كل الاحترام والتقدير لما لكم من شأن بالغ في المجتمع وتقديمكم كل العون للطلاب ومساعدتهم لتحقيق أحلامهم، وأود الالتحاق بالجامعة لأن العلم هو السلاح الأكبر لتنمية المجتمع والقضاء على الأمية التي تجتاح بعض الشعوب.

فالأساس الأول للرقي في مختلف المجتمعات هو الاهتمام بالعلم والعلماء، لذلك أود أن اكون طالب علم ينفع مجتمعه ويقدم له الكثير من يد العون لأبنائه.

وما ارتقت الدول ووصلت إلى أعلى المراتب إلا بالعلم، لذا اطلب من سيادتكم قبول طلبي الجامعي للقبول في الجامعة، وكغيرى من الطلاب لي حلم أود تحقيقه وهى أن أصبح مهندساً يقوم بالتصميم والبناء لينفع مدينته ويقوم بأعظم الإنشاءات التي يستفيد منها المجتمع والناس.

فأغلب الدول المتقدمة ارتفع اقتصادها بأبنيتها الخاصة بها، أريد أن تصمم العديد من الإنشاءات التي يكون لها طابع خاص وطراز مختلف في المدينة لتجذب كثير من السياح وتكون ذات قيمة وفائدة للبلد، أيضًا أريد المشاركة في تصميم المستشفيات الخاصة بالمرضي لتوفير أفضل الأماكن الآدمية لعلاج المرضي من مختلف الأماكن المختلفة.

بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في تصميم المدارس ذو الطراز الحديث والمتميز الذي يستفيد منها الطلاب للتعلم والوصول إلى أعلى المراتب.

ثم أن الاهتمام بالتعليم والطلاب يرفع اسم الدولة عاليًا ويجعلها ذو مكانة مرموقة بين غيرها من الدول، كما أود من سيادتكم تقديم يد العون لي ومساعدتي على قَبُول طلبي للالتحاق بالجامعة لتحقيق الحلم الخاص بي لأكون مهندساً قادرًا على أن يقدم الكثير لبلده.

وفى ختام هذا الطلب يقوم الطالب بوضع نهاية للخطاب كالآتي:

اسم الطالب مقدم للطلب………………….

رقم التليفون الخاص بالطالب…………….

إمضاء الطالب…………………..

تاريخ التقديم……………………

تقديم معروض طلب قبول في جامعة أخري

أما إذا كان الطالب يود تقديم طلب قبول لجامعة من جامعة أخرى فيمكنه كتابته كالآتي:

البَدْء بالتحية والسلام كبداية رسمية للطلب المتقدم من قبل الطالب.

يبدأ الطالب بالتحدث عن الموضوع الخاص به وهو التقدم والانتقال من جامعة إلى جامعة أخرى.

يبدأ الطالب بتوجيه الخطاب إلى الجهة المسؤولة بالجامعة مثال كالآتي: إلى رئيس مجلس الجامعة الموقر………..(وتذكر اسم رئيس الجامعة).

أود بالتقدم إلى سيادتكم بطلب خاص بي للانتقال إلى الجامعة التي يرأسها سيادتكم وذلك لما لهذه الجامعة من أسلوب خاص ومميز في التعليم وتوصيل المعلومة بكل سهولة للطلاب.

بالإضافة إلى حصول جامعتكم على السمعة الطيبة من بين عدد من الجامعات وان الجامعة تحتوى على أفضل المدرسين الجامعيين الذين يوصلون المعلومة بكل دِقَّة إلى الطلاب، ثم أن هذه الجامعة من الجامعات التي تهتم بالتطبيق العلمي مع النظري لطلابها مما يجعل الطلاب يتخرجون بكفاءة عالية في توصيل المعلومة لغيرهم و يعود بالنفع على مجتمعهم.

أود لفت نظر سيادتكم على عدم قدرتي على أن استمر في  الجامعة التي أنا مسجل بها حاليًا فهي ذات مصاريف باهظة للغاية ولا تستطيع أسرتي دفع كافة تلك المصاريف.

ثم أن الجامعة التي تديرها سيادتكم معروفة بأنها تهتم بالطالب بشكل كبير وتمكنه من أن يصبح ذو منصب عالي.

أود الانتقال إلى تلك الجامعة المميزة التي تمكن الطلاب من الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية مما يمكن الطالب من التعامل مع الأجانب بكل سهولة.

تختم هذا الموضوع كالآتي:

اسم الطالب المقدم لطلب الانتقال إلى الجامعة……………….

رقم تليفون الطالب……………….

الإمضاء الخاص بالطالب………………..

تاريخ تقديم الطلب…………………….

صيغة بأسلوب مختلف لمعروض طلب قبول في الجامعة

أقدم أنا الطالب على سبيل المثال (م.و) المقيم في المنطقة………… طلب خاص للالتحاق في الجامعة لعدم ضياع العام الدراسي علي، وأود من سيادتكم القبول لطلبي المقدم وكلي أمل بالغ في تحقيق الالتحاق بالجامعة لبدء متابعة المناهج الخاصة بي بشكل ممنهج عن طريق افضل الأستاذة في جامعتكم.

أنا ذلك الطالب المنتقل حديثًا إلى دولتكم المعروفة بعطائها البالغ لكل من يلجأ إليها، لذلك أرجو منكم الموافقة على طلبي من أجل أن أكون طالبًا ينفع مجتمعه ويقدم له الكثير من العون الذي يحتاجه الآخرون.

ثم أن من المعروف عن جامعتكم بالأخص ودولتكم كليًّا أنها تهتم بمسألة العلم وتوفر لطلابها كل ما يحتا جونه ليصبحوا ما يريدون.

أما عن حلمي الخاص بي فأود أن أصبح طبيبًا مرموقاً في المجتمع يعالج كافة المرضي ويعالج الفقير والغنى والكبير والصغير ولن يتحقق ذلك الحلم سوي بالالتحاق بتلك الجامعة ذو الاسم العريق.

وتنهى الخطاب كما ذكرنا من قبل (اسم الطالب ورقم هاتفه والتوقيع الخاص به).

طلب التقديم لجامعة في الخارج

هناك بعض الطلاب الجدد الذين ينتقلون للعيش في بعض الدول الأخرى مثال على ذلك بعض المصريين الذين ينقلون أولادهم وذويهم للعيش في دولة كالمملكة العربية السُّعُودية.

تلك الأسر تود أن يلتحق أولادها بالجامعات المرموقة في المملكة ولكن أحيانًا تعجز بعض الأسر عن ذلك بسبب صعوبة الأوراق المقدمة إلى تلك الجامعات.

لذلك يلجأ الكثيرون إلى تلك الخطابات الموجهة إلى الجهة المسؤولة في الجامعة.

بعض من الطلاب تعرض لفترة مرضية أدت إلى رسوبه في الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة لذلك يقدم طلب خاص إلى الجامعة لتحقيق طلب الجامعة في تلك الجامعات.

وفى ختام هذا المقال أود لفت الانتباه إلى أن صيغة الخطاب قد تختلف من شخص لآخر وان كل حلم يختلف من طالب لآخر فهناك من يود أن يصبح معلمًا أو مهندسًا أو طبيبًا أو غيره من المهن المرموقة في المجتمع، أيضاً نرغب بشدة في تواصلكم معنا عبر رَقْم الواتس التالي: 0533243424