بطريقة فنية مبدعة، وأسلوب كتابي رائع، نضع بين أيديكم مقالنا لهذا اليوم معروض تظلم عسكري، نسرد لكم فيه طريقة كتابة معروض عسكري، مع بعض الصيغ والخطابات المؤثرة والرائعة.

لطلب الخدمات التي نقدمها من كتابة المعارض والخطابات والشكاوى يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


معروض تظلم عسكري

عندما تجد العدل والمساواة، تجد هناك الظلم والطبقية، وإن كان قليلًا، ولكن هذه هي الحياة، ليس فيها خير محض أو شر محض.

يحاول الموظف سواء المدني أو العسكري، في القطاع الخاص أو في القطاع العام يحاول أن يحصل على حقوقه كاملة بدون نقصان، في ذات الوقت يحاول جاهدًا أن يقوم بواجبه على أكمل وجه حتى لا يلام من هذا الجانب.

ويبقى الإنسان في هذه الحياة بين كر وفر، يحاول أن يتوسط في أموره كلها.

يكره الظلم ويكره أن يُظلم أو أن يسلب حقه وممتلكاته، بل قد يحزن لأنه سمع من زميله أنه ظُلم في عمله، سواء من مديره أو المشرف أو حتى من قبل الموظف ولم يستطيع أن يأخذ حقه.

خطاب تظلم عسكري

في المجال العسكري قد يكثر تقديم معروض تظلم عسكري لأسباب كثيرة وعديدة، منها أن القائد المباشر أو مدير الكتيبة يحاول أن يفرض صوته وهيبته، وهذا إنما يكون ابتداءً، ومنها أيضًا أن العسكر يكونون في حالة تدريبات ورياضة مستمرة، وهكذا قد يشكل عليهم، فيشعر الواحد منهم بالقوة تسري في جسده لذا يبدأ في المخالفة والتمرد، وهذا قد يجعل القائد يفرض عليهم بالقوة القانون، ولكنه قد يتجاوز ذلك ويطغى ويظلم!

هذا بعضًا منها وهناك أسباب أخرى كثيرة، لكن على العموم الظلم موجود في كل مكان فأينما وجد العدل قد تجد الظلم مصاحبًا له بنسب متفاوتة ومعدلات مختلفة.

طريقة كتابة معروض عسكري

في فقرتنا هذه من معروض تظلم عسكري نبين لكم بالخطوات الصحيحة كيف يتم كتابة معروض تظلم عسكري:

  • بداية يتم كتابة معروض تظلم عسكري في ورقة بيضاء رسمية، وأيضًا بخط الكمبيوتر، لأنه أكثر وضوحًا وقبولًا.
  • وأول ما تستهل به معروض تظلم عسكري هي البسملة وتكتب في وسط رأس الصفحة، وتكون صيغتها هكذا: “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • أن تنتقل بعد ذلك إلى كتابة التوجيه، ونعني به أن يتم توجيه معروض تظلم عسكري إلى الجهة المختصة، مثلًا إلى قائد اللواء، أو القائد العام، وهكذا.
  • يتم الانتقال بعد ذلك إلى كتابة التحية: وهذه لا بد منها فلها وقع على قلب القارئ كبير، ويحرص الكاتب أن يكتبها، وتكون صيغتها هكذا: تحية طيبة وبعد، أو تحية عسكرية وبعد، أو حياكم الله تحية طيبة وبعد، أو حياكم الله وبعد… ثم بعد أي واحدة منهن تكتب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • ثم ينتقل مباشرة إلى كتابة الموضوع: هنا نقصد به عنوان رمزي وسريع للمعروض، على ألا يكون طويلًا جدًّا، بل يفضل أن يكون مختصرًا ومشيرًا إلى المعروض بشكل كبير، كما يفضل كتابة تحته خط ويكون بارزًا، لأنه أول ما يقع عليه نظر القارئ.
  • بعد ذلك الانتقال إلى الأهم والمهم وهو لب المعروض ومتنه وقلبه، هنا يفضل أن يكون متن المعروض مقسمًا إلى ثلاثة أقسام، المقدمة ويكتب فيها الكاتب تحية إجلال للجهة الموجه إليها معروض تظلم عسكري خصوصًا إذا كانت هذه الجهة عالية المقام مثل وزارة الداخلية أو قائد لواء أو غيرهم من هذه الطبقة، ثم الانتقال إلى الأحداث والقصة، هنا يحرص على كتابته بشكل مميز ومرتب.
  • ويجب أن يكون واقعيًّا حقيقيًّا، ثم يبدأ في سرد تفاصيل القصة، ويحاول أن تكون مرتبة ترتيبًا مميزًا، وفي حالة وجود أحداث كثيرة ومتنوعة فإنه يكتب ذلك على هيئة نقاط أو يشير إلى ذلك إشارة، أما القسم الأخير وهو الخاتمة، بها يختتم الكلام وبها ينهي معروض تظلم عسكري وتكون عبارة عن تقديم الشكر للجهة المرسل إليها معروض تظلم عسكري مع الدعاء لهم، ثم عبارات الرجاء حتى يتم حل هذا الأمر ورفع الظلم عن كاتب معروض تظلم عسكري.
  • تذييل معروض تظلم عسكري بكتابة البيانات الشخصية لمقدم المعروض، وتكون هنا: اسم مقدم المعرض الرباعي الكامل، ثم الرتبة العسكرية، ورقم الكتيبة، رقم الهاتف للتواصل معه، والرقم العسكري، ثم التوقيع.
  • في الأخير يرفق ما يمكن إرفاقه من مستندات وأوراق قد تساعد في إثبات ما قاله في المعروض.
  • يحرص الكاتب على أن يكون كل ما كتبه صحيحًا وصادقًا.
  • تجنب الألفاظ المسيئة والالتزام بأدبيات الحوار، كما يجب عليه عدم سب أو شتم من ظلمه مهما كان ظلمه، بل يسرد تفاصيل الواقعة بالتفصيل ولا يقيم الحجج عليه بالكلام السيء.
  • تقديم المعروض في الوقت المناسب، بعض الأوقات يتساهل العسكري في تقديم معروض تظلم عسكري، وبعد فترة قد تكون طويلة يذكر ذلك ويريد أن يأخذ حقه بعد هذه الفترة الطويلة، لا بأس هذا من حقه، ولكن هذا التصرف غير محمود.

صيغة معروض تكميل عسكري

حتى يتم قبول معروض تكميل عسكري، فإنه يجب أن يقوم الكاتب بكتابته بطريقة صالحة وصحيحة، وأن يحرص على ذكر الأسباب والأحداث التي حدثت له بالتفصيل بأسلوب مقنع ومؤثر، وبطريقة مميزة وقوية.

اقرأ أيضًا: طلب الإعادة للخدمه العسكرية

صياغة معروض تظلم عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير الدفاع القائد/ ………………………  المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض تظلم عسكري.

في بداية معروضي هذا أتقدم لكم بخالص شكري وتقديري على كل تلك الجهود المبذولة في خدمة الدين والوطن، وهي أيضًا كلمة شكر لتسهيلكم لمعاملات العسكر والعمل على راحتهم من خلال توفير متطلباتهم وحاجياتهم الأساسية والخدمات الترفيهية، فلكم جزيل الشكر وجزاكم الله عنا كل خير.

سيدي القائد:

أنا عسكري في معسكر/ ……………………..لواء/ ……………………… كتيبة/ ………………………… أتقدم بهذا الطلب إليكم من أجل مساعدتي في وظيفتي هذه، والتي أعاني فيها من الجور والظلم من قبل القائد، وهنا سأسرد لسعادتكم بعض أو كل الجور والإجحاف الذي لحق بي لو اتسع ليَ المقام.

أولاً: الإجازات والعطل الأسبوعية.

ثانياً: الحافز والراتب.

ثالثاً: التغذية.

في الإجازات الممنوحة لي من قبل الدولة يا حضرة الوزير لا يتم أخذها بسهولة إلا بوساطات من قبل زملائي في العمل.

يتكلم القائد بكل سذاجة أنني سأستمر في المناوبة بدل زميلي الذي يذهب ويتمتع بالإجازة هو وأسرته، وأنا أبقى في ذلك المعسكر طوال الإجازات حتى يرجع زملائي، أليس لي أسرة؟ أليس لي والدين يتمنيا رؤيتي في كل مناسبة وإجازة؟ لطالما تبقى سنوات أني لا أراهما، أليس لي زوجة لها حق الزوجية عندي؟ أليس لي أطفال ينتظرون رجوعي من العمل سالمًا معافى، ما هذه القسوة، نعم! نحن عسكر لا بد من تحمل القسوة في العمل والنظام العسكري وليس في تحمل قسوة المشاعر والعواطف، العطل الأسبوعية كذلك لا يمكنني السفر إلى أسرتي – حرسها الله – مع الرغم أن مدينتي التي فيها أسرتي مجاورة للمدينة التي أعملُ فيها.

الراتب لا يمكن أن يحول إلى حسابي في البنك حتى يكون بيني وبين القائد وساطة، بعض الأحيان تكون أسرتي محتاجة جدًّا جدًّا للمال من أجل سداد فواتير الماء والكهرباء والإنترنت، وكل مرة أقولُ ما هذا الإسفاف والتعنت والكبر؟

ستتسأل سعادتكم هل هذا يحدث مع الجميع؟ الجواب: لا، هذا يحصل معي فقط ولدي شهود على ذلك، الحوافز التي تخصصها الدولة لنا الكل يستلمها في وقتها إلا أنا وإذا حصل تقصير مني خارج نطاقي لا يمكنني الحصول عليها.

المأكل والمشرب والسكن، هذا الموضوع حدث فيه ولا حرج، التغذية لأنني حارس أتناول طعامي في مكاني، ولكن ليس كما يتناوله بقية العسكر ويمكن القول أنه بواقي للأسف!

السكن لدي غرفة مع أحد الزملاء أحسن حالًا مني في فراشه وسريره، والله المستعان على هذا، إن كان هذا يحصل مع كل الجنود لن يتم رفع تظلم إلى سعادتكم من قبلي فقد، بل سيكون جماعيًّا!، ولكن هذا يحصل معي فقط!

فأرجو منكم التكرم إلى مساعدتي في ذلك أو يتم نقلي إلى أي معسكر آخر.

فقد ضاق بي الحال ولا أستطيع أن أستمر على هذا الحال، أشعر بالظلم والغلبة وقهر الرجال، لم يتم معاملتي بهذا الشكل، وفي حالة تكلمت مع القائد يتم معاقبتي وأني أعترض على كلام الدولة، حتى أني بدأت أشعر بالذل من هذه المعاملة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أرجو منك سيدي القائد سرعة الفصل بيننا وأن يتم إعطائي حقوقي كما في النظام والقانون.

مع خالص شكري وتقديري لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطاب تظلم عسكري

في فقرتنا هذه من معروض تظلم عسكري نقدم لكم خطاب تظلم عسكري بطريقة صحيحة ومؤثرة، مع الحبكة الفنية في كتابة الخطابات، فنحن نعلم أن معروض تظلم عسكري يجب أن يكون بطريقة مقبولة ومؤثرة، كما أن من متطلبات بل ضروريات  الخطاب أن يكون كل ما فيه حقيقي وصادق، لأنه بكل بساطة في حالة قام العسكري بتزوير الحديث أو بالكذب على القائد فإن هذا الأمر لن يكون جيدًا بالنسبة له، بل قد يتعرض لما هو أعظم من ذلك، وهو المساءلة القانونية.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد القائد/ …………………… الموقر.

حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب تظلم عسكري.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم خطابي هذا، وأنا على ثقة تامة بالله سبحانه وتعالى ثم فيكم في النظر فيه وإحقاق الحق وتسوية الخلاف وإنصافي من قائدي المباشر الذي ظلمني بالكلام وآذاني أشد الايذاء، ولم يكتف بذلك بل وصل الأمر إلى محاولة الاعتداء علي بالضرب هو وبعض رفاقه.

وهذا لا يتم بصورة سرية أو على انفراد، بل أمام جميع الأفراد، وأذكر أنه مرة منعني من وجبة العشاء بسبب رفضي أن أذهب لأشتري له بعض الأغراض، وقد أخبرته أن سبب عدم ذهابي أني في عملي الرسمي، وأن هذا ليس من ضمن الأعمال الموكلة إليّ، فقال هذا أمر من القائد، في نفسي قلت وأي أمر للقائد ينفذ حتى خارج حدود العمل، سنتحول إلى عبيد في هذا المعسكر.

بل إنه لا كاد يمر يوم واحد إلا ويضايقني بالكلام وبالتصرفات، حتى بدأت أضيق ذرعًا منه.

وأعلم أنه يريد أن أخطأ أو أتجاوز حدودي معه حتى يستطيع أن يعاقبني بصفة رسمية، ولكني صبرت عليه كثيرًا، وقد بلغ النصاب في ذلك.

لذلك قمت برفع هذا المعروض إلى سيادتكم، حتى يتم إنصافي منه، وتسوية الخلاف بيننا، ولا أريد له أية أذية، وفي ذات الوقت أريد أن أعمل وأقوم بمهامي بصفة قانونية.

أرجو منكم سيدي القائد النظر في المعروض واتخاذ الإجراءات التي ترونها مناسبة.

مع خالص التحيات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………..

التوقيع/ ……………………………


إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا معروض تظلم عسكري نأمل أنه نال إعجابكم واستحسانكم، للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا على الرقم:0533243424