نعرض لكم اليوم معروض استرحام لسجين بطريقة متألقة ومميزة كما عودناكم دائمًا، مع تدعيم ذلك بالكثير من النماذج والخطابات لطلب الاسترحام.

في هذه الكلمات وفي هذه السطور نترجم ما تخفيه قلوبكم من بيان ولا تملكون القدرة الكافية لكتابته.

للتواصل معنا لطلب الخدمات الكتابية التي نقدمها على الرقم التالي: 0533243424


معروض استرحام لسجين

في الحقيقة يعود تاريخ السجن إلى العصور القديمة، وليست فكرة السجن وليدة اللحظة، بل إنها قديمة جدًّا، فهي قبل العصر الإسلامي، وقد أشار إليها القرآن في قصة يوسف -عليه السلام- وفي سورة يوسف؛ حيث قال الله –تبارك وتعالى-: (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36)).

وقد وجد ذكر السجن في التوراة والإنجيل منذ قديم الزمن، حيث إنها أشارت إلى وجود السجن في القدس في عهد النبي موسى عليه السلام، بل إنها كانت موجودة من قبل ذلك.

والفراعنة هم أول من اخترعوا فكرة السجون، وعملوا على بنائها للتحفظ بالمجرم؛ حتى يتم الحكم عليه بما هو مناسب، هكذا يعتقد كثير من المؤرخين.

أما ما قبل ذلك لم يكن هناك سجون فإن الشخص ينفى إلى أماكن بعيدة عن موطنه وأهله، وإن كانت هناك جماعة قامت بأعمال مخالفة فإن الجماعة بالكامل تنفى، واستمرت فكرة النفي إلى عصور قريبة جدًّا، وأصبحت فكرة النفي في عصرنا فكرة نادرة الحدوث.

والسجن هو عبارة عن المكان المغلق الذي يقيم فيه المجرم بعد أن يحرم من حريته، ويحرم من ممارسة حياته بشكل طبيعي كالآخرين، على أن فترة بقائه في السجن تحدد حسب القانون، بناءً على الجريمة التي ارتكبها.

ولنعلم جميعًا أن للسجن أهدافًا كثيرة من أهمها:

التعرف على المجرمين ومعرفة سلوكهم، ومحاولة توجيههم إلى ما فيه خير لهم وللمجتمع.

تقويم سلوكهم وتهيئتهم حتى يصبحوا قادرين على العيش مع المجتمع بكل سهولة.

عزل المجرمين وأصحاب الجرائم الخطيرة؛ لأن وجودهم في المجتمع قد يمثل خطرًا كبيرًا على أفراد المتجمع، لذلك وجب عزلهم وتقويم سلوكهم.

معروض استرحام عسكري

يدخل السجن بعض الأشخاص، لأسباب كثيرة وجرائم متعددة، فالسجن أصبح يضم كافة الجرائم والمخالفات.

لذلك فإن بعض هؤلاء قد يشعر بالندم عما أقترفه وأن ما قام به لم يكن ليتعدى إلى غيره فيؤذيه، بل كان منحصرًا عليه، وقد حكم عليه بالسجن لفترة طويلة، ويريد طلب تخفيفها أو الإعفاء عنه فقد تاب وأقلع وقوم سلوكه ونفسه، وعزم على العودة إلى الصلاح والخير، فيعمد إلى تقديم معروض استرحام لسجين.

أما الآخر فقد كان يتعاطى المخدرات ويسكر، وقد تم القبض عليه، هو لم يوزع أو يهرب، بل كان يستعين بأحد أصدقائه في شراء هذه المواد الخبيثة التي تفكك المجتمع وتدمر الأسر، لذلك فإن القاضي حكم عليه بالسجن لفترة محدودة، هذه الفترة تساعد المدمن على التخلص من الإدمان من خلال جلسات العلاج التي يخضع لها في سجنه، حتى يتعافى تمامًا من إدمانه، هنا وفي هذه الحالة يلجأ إلى كتابة معروض استرحام لسجين وتقديمها إلى القاضي، ويمكن لقريب السجين أن يقدم معروض استرحام لسجين على أن يتم الكتابة في معروض استرحام لسجين أنه وكيل السجين أو قريبه، أو ما إلى ذلك، بحيث يعرف القاضي أن كاتب معروض استرحام لسجين ليس السجين نفسه.

كيف اقدم استرحام

أما الآخر فهو يعمل في السلك الحكومي، وبوسوسة من نفسه وتصديق للشيطان وأصدقاء السوء فإنه يسرق من الأموال العامة، أو يأخذ من الأشياء العينية من الحق العام، وقد يستمر على هذا سنوات طوال، ولكن ما يلبث إلا أن يتم القبض عليه، ويتم الحكم عليه بتهمة أخذ الأموال العامة، أو الحق العام، ويحكم عليه القاضي بالسجن لفترة معينة ومحددة، وتمر عليها فترة زمنية، وبعد أن يعرف خطأه ويتوب عم أقترفه ويعزم على عدم العودة، وقد يملك أطفالًا لا يوجد معهم أحد يرعاهم ويهتم به ويوفر لهم ما يحتاجون إليه من مأكل ومشرب وملبس.

لذلك يقوم بتقديم معروض استرحام لسجين إلى الجهات المختصة ليستعطفهم، وتميل قلوبهم إليه، حتى يرحموا حاله ويقبلوا معروض استرحام لسجين الخاص به، ويتم تخفيف العقوبة عنه، أو العفو عنه، حسب ما يراه القاضي مناسبًا.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي

الاسترحام بعد الحكم

يتم تقديم معروض استرحام لسجين بعد إصدار الحكم من قبل القاضي، على أن يتم طلب الاسترحام في التخفيف أو الإعفاء إذا انقضت فترة طويلة للسجين في السجن.

فلا يمكن تقديم معروض استرحام لسجين قبل إصدار الحكم، لأنه في الغالب لا نعرف كم فترة الحكم التي ستصدر في حق المذنب، ولذلك يتم الانتظار حتى يصدر الحكم ثم يتم تقديم الاسترحام إلى القاضي، إما بالتخفيف أو الإعفاء.

استرحام الحق العام

في هذه الفقرة من معروض استرحام لسجين نذكر لكم نموذج طلب استرحام من الديوان الملكي على أن السجين قام بسرقة المال العام.

نموذج طلب استرحام للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك/ ………………….. حفظه الله ورعاه.

إلى معالي وزير الديوان الملكي/ …………………….. حفظه الله.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض استرحام لسجين.

إشارة الموضوع أعلاه فأنا المواطنة/ ………………………….. أحمل هوية وطنية رقم/ …………………….

أتقدم إلى فخامتكم الكريمة بهذا الاسترحام الخاص، والذي أبث فيه شكواي لله سبحانه وتعالى، ثم لفخامتكم الطيبة والسموحة.

فخامة الملك:

أذكر قبل زواجي وعندما كنت في بيت والدي، آتانا آتٍ يريد طلب الزواج مني، فقال أبي أمهلوني أسأل عنكم وعن أسرتكم، وعن أخلاق الخاطب.

فبدأ أبي يسأل ويستفسر هنا وهناك، حتى جمع المعلومات الكافية حول الطالب للزواج، بل إنه ذهب إلى صديقه في قسم الشرطة ليسأل هل له سابقة، وأيضًا ذهب إلى المسجد الذي في حارته وسأل الإمام عنه وهل يصلي في المسجد وسأله عن أخلاقه؟

فأجاب الأول أنه لا سوابق له أبدًا، أما الثاني فأجاب أنه من رواد المسجد وأنه إنسان محترم وذو أخلاق عالية.

اطمأن أبي لهذا كله، وبعد المشاورة معي ومع الأهل رد له خبرًا بالموافقة.

وبعد العرس بسنة تقريبًا، بدأت أخلاقه تتغير كثيرًا، حيث مررنا بضائقة مالية صعبة، فكان زوجي يحاول أن يحصل على المال بأي طريقة كانت.

لاحظت عليه هذا الأمر، وزجرته ونهيته عن فعله هذا، وأنا لن نأكل مالًا حرامًا وليتقِ الله فينا، وأن الله سيرزقنا الحلال الكثير.

فانتهى ومرت سنوات على ذلك، ولم نرَ منه إلا كل خير وصلاح وحب الخير للناس وتقديم المساعدة لهم بما يستطيع.

وبعد ثماني سنوات، توفي والده وكان يحبه حبًّا جمًّا، فتأثر تأثرًا بالغًا، حتى أنه انعزل عنا.

في هذه الأثناء كان لدينا من الأبناء ثلاثة ذكور.

وما هي إلا أشهر قليلة حتى توفيت أمه وكانت الصدمة له كالصاعقة، لم يتحمل هذا الحدث، بل ما زال يداوي صدمة وفاة والده، حتى ماتت والدته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وقد كان وحيد أسرة، وكان يرى والداه بالدنيا وما فيها، وقد كان طائعًا لهما بارًّا بهمها، وأشهد الله على ذلك، وكان يأمرني دائمًا بأن أطيعهما ولا أتصرف أي تصرف يؤذيهما، وقد كانا نعم الوالدين هما، رحمهما الله.

بعد هذه الحادثة بسنة تقريبًا، بدأ يترك صلاة المسجد، ويذهب إلى الملاهي والكافيات مع بعض الأصدقاء.

وقد كان يعمل في دائرة حكومية في منطقة/ ……………………… إمارة/ ……………………….

وكان يملك سيارة عادية، وبعد فترة من الزمن أتى إلى البيت بسيارة فارهة وضخمة، فسألته عنها، فقال إنها لصديقه.

لم أصدقه وما زلت أسأله حتى أجابني أنه حصل عليها بالمكر والخديعة، فقد قام بالنصب والتزوير للحصول عليها، فقد حصل عليها من الحق العام.

فحصلت مشكلة كبيرة بيننا، ووعدني أنه سيصلح الأمر.

وبدأ يتغيب عن المنزل كثيرًا، ولم يكن هكذا من قبل أبدًا.

وما هي إلا أشهر حتى أقبل يزف إلينا خبر امتلاكه لشقة تمليك، فتعجبت ومن أين له بهذا المال، وكيف حصل عليه، فراتبه بسيط، لا يكفي لشراء هذه الشقة الجميلة.

ثم إن والده لم يكن يملك شيئًا ثمينًا فقد كانت أسرته أسرة متوسطة، تعمل وتنفق، لا يوجد لديه أي أموال أو أراضي أو شركات.

ألححت عليه كثيرًا، وأخذت أبنائي وذهبت إلى بيت أبي وأمي، لا أريد أن أبقى معه وهو ينفق علينا حرامًا.

وقد علمت أن تلك الأموال كلها من الحق العام، فهو لديه القدرة على الحصول عليها، وهو يخون الأمانة ويأخذ من الحق العام وهذا قد تجاوز حده ولم يعد ذلك الرجل الصالح الذي عرفته.

ثم أخبرني أنه سيعود إلى ما كان عليه، وأن تلك الأموال لو أعادها لافتضح أمره، ولكن لا بد من إعادتها فهي ليست ملكًا لنا وهي حرام علينا.

وقد ندم أشد الندم، وبدأنا نفكر كيفية إعادة تلك الأموال، ولكن للأسف الشديد فات الأوان، وتم الإبلاغ عنه والقبض عليه بتهمة سرقة المال العام والاختلاس.

كانت نواياه واضحة وصريحة، فأنا أعرفه أشد المعرفة.

سيدي فخامة الملك:

ثم القبض عليه والحكم عليه بالسجن لفترة/ ……………………..

وهذه الفترة كبيرة جدًّا علينا، فلا أملك أحدًا بعده، فقد سافر أبي وأمي إلى خارج الوطن، وبقيت وحيدة ولدينا أربعة أبناء حاليًا.

وقد أرفقت لكم جميع الرسائل والمكالمات في عزيمته على إرجاع الممتلكات العامة، ولكن الوقت لم يسعفه.

فخامة الملك:

أرجو منكم غاية الرجاء أن يخفف الحكم عن زوجي، وإن كان عفوًا فأنتم أهل لهذا، والله يحب المحسنين.

والله سبحانه أسأل أن يديم مجدكم وعزكم، وأن يحفظ هذه البلاد من كل سوء ومكروه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة المعروض (زوجة السجين)/ ………………………………

اسم السجين/ ………………………….

رقم الهاتف/ …………………………

محل الإقامة/ ………………………….

التوقيع/ ………………………………..

معروض محو سابقة

يتم تقديم معروض محو سابقة حتى يكون سجله نظيفًا، فهذه السابقة قد تعرقله في كثير من الأحيان من سفر أو تقلد منصب، وغيره من الأشياء التي قد تعاق حركته فيها بسبب السابقة.

الاسترحام في قضايا المخدرات

كثيرًا ما يتم تقديم معروض استرحام لسجين في المخدرات، خاصة للمدمنين فقط، وليس المهربين والموزعين، فهؤلاء أضرارهم تعدى إلى غيرهم، وعقوبتهم أكثر، أما المدمن فقط اقتصر على نفسه لذلك يكون قبل معروض استرحام لسجين أكثر من غيره.

شروط قبول الاسترحام

يشترط لقبول معروض استرحام لسجين أن يكتب المعروض بطريقة لبقة ومؤثرة كمثالنا السابق، وأن يتم تقديم المعروض بعد إصدار الحكم، أو مرور سنوات على سجنه.

أن تكون هناك أسباب واضحة للاسترحام، وأن الهدف من السجن هو تقويم السلوك قد تحقق فعلًا للسجين، خاصة إذا كان السجين عرف خطأه في وقت مبكر.


بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم معروض استرحام لسجين تكلمنا فيه عن أهم المعلومات حول هذا الموضوع، مع ذكر نموذج رائع ومؤثر ومقنع، للطلب والاستفسار يرجى التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424