نتميز بكتابة المعروضات بشكل مختلف ومؤثر، وبشتي أنواع الطرق الحصرية والعصرية، وبتنسيق رسمي ومقنع، كل هذا وأكثر تجدونه في موقعكم المميز موقع معاريض، ومقالنا لهذا اليوم: كتابة معروض مؤثر.

عندما تحتاج لكتابة معروض مؤثر ولا تستطيع عمل ذلك، لا تقلق كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي:0533243424


كتابة معروض مؤثر

نحتاج في كثير من الأحيان إلى كتابة معروض مؤثر، سواء معروض لعمل شكوى، أو لتقديم مساعدة مالية، أو لتقديم معروض إعفاء قرض، أو لغيرها من الأمور الكثيرة، فإن كتابة معروض مؤثر أصبحت من الأشياء المهمة في المملكة العربية السعودية، وأصبح تقديم المعاريض بشكل رسمي هو المقبول والرائج، وعند تلك الحاجة لا بد من كتابة معروض مؤثر.

معروض طلب وظيفة

إذا أردت الحصول على وظيفة فلا بد من التقديم الورقي، وبناءً على ذلك لابد من كتابة ورقية، وعليك حينها أن تقوم بكتابة معروض مؤثر.

معروض مساعدة مالية

وإذا أردت مساعدةً مالية وضاقت عليك الأرض، ولم تجد ملجأ تلجأ إليه بعد الله سبحانه وتعالى إلا طلب تلك المساعدة، فلا بد من كتابة معروض، لا تستطيع أن تقوم بطلب جهة رسمية أو حتى غير رسمية مساعدة مالية بدون تقديم معروض ورقي، وعند ذلك تحتاج إلى كتابة معروض مؤثر.

أصبحنا في عالم لا يقبل فيه إلا بالأوراق والمستندات والإثباتات حتى للأشياء البسيطة، وهذا له محاسن كثيرة أيضًا، من محاسن إدارية ومحاسبية وغيرها من الأمور التي تحتاجها المؤسسة، وفي ذات الوقت له مساوئ كذلك، ولكني أعتقد أن محاسنه وإيجابياته تطغى على سلبياته ومساوئه.

معاريض مختلفة

وبما أننا أتفقنا على أنه لا بد من كتابة معروض أثناء تقديم طلبك، بغض النظر على ماذا يحتوي طلبك، أو ما هيته، سواء معروض طلب مساعدة مالية، أو معروض إعفاء من قرض، أو طلب درجة وظيفية، أو معروض منح أرضية للسكن.

حتى يتم قبول ذلك المعروض، والنظر إليه من قبل القارئ وقبوله؛ لأنه إذا لم يحتوِ على أدوات الإقناع والكلمات المؤثرة والصادقة والتي توحي وتحمل في طياتها الحاجة الماسة لمقدم الطلب فلن يتم قبول المعروض، ولن يحصل مقدم المعروض على مراده.

عند كتابة معروض مؤثر يجب معرفة قواعد وأصول فن الكتابة، وإذا لم تكن تمتلك تلك المعرفة فاستعن بأحدهم حتى يقوم بعمل المعروض لك، أو قم بمراسلتنا فنحن في هذا الموقع نقدم لك أفضل وأروع المعاريض والتي تناسب حالتك وقصتك، نكتب المعروض ببرنامج الوورد، ثم نرسله لك عبر تطبيق الواتس آب حتى تقوم بتعبئة بياناتك وطباعتها وإرساله إلى الجهة المنشودة.

 كتابة معروض بصيغة مؤثرة

لكتابة معروض بصيغة مؤثرة هناك قواعد وخطوات يجب اتباعها حتى يظهر المعروض بمظهر مؤثر ومقنع، وبعد اتباع التعليمات والخطوات يصبح تنسيقه أكثر جاذبية وقبولًا.

هذا الخطوات والقواعد تم صياغتها من قبل خبراء فن كتابة المعاريض والخطابات، وفي موقعنا هذا المتألق لدينا الكثير من الخبراء في فن الكتابة والخطابة، خبرة تمتد لعشرات السنوات، لذلك إذا لم تملتك تلك الخبرة في صيغة كتابة معروض مؤثر وبصيغة مقنعة وجذابة، لا تقلق نحن هنا، تستطيع الوصول إلينا بسهولة ويسر عن طريق مراسلتنا عبر برنامج الواتساب على الرقم الظاهر في مقدمة وخاتمة هذا المقال.

قواعد كتابة معروض مؤثر

هناك قواعد مهمة يجب التنبه لها عند كتابة معروض مؤثر، هذه القواعد نذكرها لكم هنا كالتالي:

  • الاهتمام بالخط.
  • الاهتمام باللغة الواضحة والرسمية.
  • الترتيب والتنسيق.
  • الكتابة الصحيحة.

القاعدة الأولى: الاهتمام بالخط

ونقصد به هنا كتابة المعروض بالكمبيوتر وليس بخط اليد، لأنَّ الخط مهم جدًّا في فهم المعروض وقبوله، وحتى النظر إليه ابتداءً، لذلك كل ما عليك فعله كتابة المعروض بالكمبيوتر واختيار الخط المناسب الواضح والمفهوم للوهلة الأولى، ولا يحتاج إلى رموز لفك شفراته، أو ترجمته إلى خط واضح ومفهوم، لذلك انتبه لهذا جيدًا، ولا تكتب المعروض بخط اليد، خصوصًا إذا كان خط اليد غير جيد، فهذا قد يجعل المعروض مهمل ولا يُقرأ، بل لا ينظر إليه.

القاعدة الثانية: الاهتمام باللغة

ونقصد بهذا اختيار اللغة المناسبة والمفهومة، وتجنب كتابة الكلمات غير المفهومة، أو كتابة الكلمات الفصحى شديدة الفصاحة التي يحتاج القارئ إلى الذهاب إلى القاموس المحيط أو غيره من القواميس العربية المشهورة لمعرفة معنى تلك الكلمة، لذلك اكتب بلغة سهلة ومفهومة ويسيرة على الجميع.

أيضًا تجنب بعض الكلمات التي تشتهر وتفهم في مناطق معينة دونًا عن المناطق الأخرى، فهذه الكلمات قد لا يفهمها إلا أصحاب تلك المنطقة فقط، لذلك لا تكتب مثل هذه الكلمات.

القاعدة الثالثة: الاهتمام بالترتيب

ونقصد بهذا ترتيب المعروض بالشكل والنسق الرسمي المعمول به هذه الأيام، لا تنسَ ذلك، وسيأتي معنا قريبًا خطوات كتابة معروض بطريقة مؤثرة، تلك الخطوات توضح لك كيفية ترتيب المعروض بشكل رسمي للغاية ولا يدعو للارتباك، وما هو معمول به هذه الأيام.

القاعدة الرابعة: الاهتمام بالكتابة الصحيحة

نقصد بهذا الانتباه لعدم الوقوع في الأخطاء الإملائية، فبعد أن اخترنا اللغة المفهومة واليسيرة والكتابة بها، يبقى معنا تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية، التي من شأنها أن تغير مسار قبول المعروض، لذلك يجب التنبه لهذا الأمر جيدًا.

ولا يكتب المعروض كما قلنا سابقًا إلا من لدية معروفة وخبرة في فن الكتابة، فن كتابة المعاريض والخطابات الرسمية والمؤثرة والمقنعة، فكيف يكتب معروض من لا يعرف ولا يدرك ذلك؟! ولا أنسى أيضًا الانتباه لأدوات وعلامات الترقيم فهي مهمة جدًّا، وبها يكتمل جمال وروعة المعروض.

طريقة كتابة المعروض المؤثر

ننتقل معكم الآن إلى خطوات كتابة معروض بصيغة مؤثرة، هذه الخطوات مهمة جدًّا، فبعد أن عرفنا قواعد مهمة في كتابة المعروض بصيغة مؤثرة، نأتي معكم إلى الخطوات، وفي هذه الخطوات نرشدكم إلى كيفية كتابة المعروض بالخطوات الفنية والصحيحة، وهذه الخطوات نذكرها لكم بالترتيب، ويجب تنسيق المعروض على هذه الخطوات:

خطوات كتابة المعروض:

  1. البدء بالبسملة.
  2. توجيه المعروض للجهة المعنية.
  3. إلقاء التحية والسلام.
  4. كتابة موضوع المعروض.
  5. الإشارة إلى أسباب المعروض.
  6. الشكر والدعاء، والسلام الختامي.
  7. البيانات والمعلومات الشخصية.
  8. الإرفاقات.
  • الخطوة الأولى: بدء المعروض بالبسملة

وهي: بسم الله الرحمن الرحيم، وهي خير ما يبتدئ به المسلم عمله، ويجب بدء كل الأعمال بها.

  • الخطوة الثانية: توجيه المعروض

ونقصد بهذا كتابة الجهة الموجه إليها المعروض سواء جهة حكومية أو غير حكومية، رسمية أو غير رسمية، ومثال ذلك: إلى خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك.. حفظه الله ورعاه.

  • الخطوة الثالثة: إلقاء التحية

ونعني بهذا تقديم التحية للجهة المرسل إليها المعروض، وتكون هكذا: تحية طيبة وبعد.. أو حياكم الله تحية طيبة وبعد.. ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فهذه التحية لها أثر بالغ في النفس وأثر إيجابي كبير.

  • الخطوة الرابعة: الموضوع

ونقصد بهذا كتابة موضوع المعروض، ويكون باختيار كلمات جامعة للمعروض ومختصرة، مثلًا: معروض طلب مساعدة مالية، ويكتب خط بارز، ولا بد أنك ترى أن الموضوع يكتب تحته خط حتى يميز عن باقي المعروض، ولأنه أو ما يقع عليه نظر القارئ.

  • الخطوة الخامسة: الإشارة

ونقصد بهذا أن تشير إلى الموضوع أعلاه، وتبدأ في كتابة المعروض الخاص بك، وما هي الأسباب التي أدت إلى رفع المعروض وإرساله إلى الجهة المنشودة، وهذه الخطوة هي لب المعروض وقلبه، ويجب الاعتناء بها جيدًا، وتذكر جميع القواعد التي ذكرناها سابقًا عند كتابة موضوع المعروض.

  • الخطوة السادسة: الشكر والدعاء

ونعني بهذا شكر الجهة المرسل إليها المعروض والدعاء لهم في نهاية المعروض، ويفضل كتابة السلام الختامي بعد الشكر والدعاء، هكذا: والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • الخطوة السابعة: البيانات والمعلومات الشخصية

ونعني بهذا كتابة المعلومات والبيانات الشخصية وهي: الاسم الرباعي الكامل، ورقم الهوية الوطنية، عنوان البريد الالكتروني- إن وجد – ورقم التليفون، ومحل الإقامة، والرقم الوظيفي، وإنهاء ذلك بالتوقيع.

  • الخطوة الثامنة: الإرفاق

ونقصد به إرفاق الأوراق والتقارير الطبية أو التقارير المرورية أو أي أوراق أو إثباتات تثبت صحة ما قلته، وتبين ذلك، فهذا كله يجعل معروضك قويًّا جدًّا، وفي درجة من القبول كبيرة وعالية. لذلك لا تنس ذلك، وقم بإرفاق الأوراق والتقارير الموجودة في حوزتك.

عزيزي القارئ، بعد أن عرفنا هذا الكم الكبير من المعلومات والتعليمات المهمة في كتابة معروض مؤثر، وبينا الخطوات التي تساعدك في كتابة خطاب ومعروض رسمي ومؤثر، وعرفنا أيضًا القواعد الواجب اتباعها والالتزام بها عند كتابة معروض بصيغة مؤثرة، نأتي الآن إلى تطبيق ذلك كله، ونذكر لكم المعروض الأول ونجعل الجهة المرسل إليها الديوان الملكي، أما المعروض الثاني فهو معروض قابل للتعبئة وإلى جهة مجهولة، تستطيع القيام بتعبئته حسب حالتك وحاجتك وطلبك، فابقوا معنا فقد شارفنا على الانتهاء.

صيغة معروض طلب مساعدة

يمكن إيضاح صيغة كتابة المعروض لطلب المساعدة بالشكل التالي:

إلى وزير الديوان الملكي معالى الوزير/ …………………

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ معروض طلب مساعدة.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم طلبي هذا وأنا على ثقة بالله سبحانه وتعالى ثم بمعاليكم وبكرمكم وطيب أخلاقكم وفي مساعدتكم للفقير والمحتاج وذوي الضوائق المالية، وأنا على ثقة في قبول معروضي هذا ومنحي مساعدة مالية، فأنا – يا معالي الوزير – في أمس الحاجة إليها لما أمرُّ به من ظروف مادية سيئة للغاية، وقد أتعبني هذا الوضع كثيرًا، وراتبي محدود ولا يكفي للإيجار وكل متطلبات الحياة.

لذلك أرجو من معاليكم التكرم ومنحي مساعدة مالية تحسن من مستوى معيشتي وأستطيع من خلالها توفير حياة كريمة لأسرتي.

سائلين المولى عزَّ وجلَّ أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم وأن يوفقكم لكل خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

العنوان/

رقم الهوية الوطنية/

التوقيع/

نموذج معروض مؤثر

إلى: (كتابة الجهة المطلوبة).

تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ طلب مساعدة مالية (أو تغييره حسب الطلب).

أرفع إليكم معروضي هذا وأنا في خجل منكم، ولكن ظروفي المادية الصعبة ألجأتني إلى هذا، فأنا يا سيدي العزيز (كتابة الظروف التي تمر بها).

لذلك نرجو منكم التكرم ومنحي مساعدة مالية تنقذني مما أنا فيه.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا وجزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

العنوان/

رقم الهوية الوطنية/

التوقيع/

مقالات قد تهمك:


عزيزي القارئ: وصلنا معك إلى ختام مقالنا لهذا اليوم، والذي احتوى على كثير من المعلومات المفيدة والقيمة والتي تستطيع من خلالها أن تكتب معروض بصيغة مؤثرة ورسمية، وبطريقة جديدة وحصرية، وبتنسيق رسمي ومقنع ومقبول.

لطلب خدامتنا تستطيع التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

أهم الأسئلة الشائعة

كيف أكتب معروض مؤثر؟

يمكنك كتابة معروض مؤثر باتباع عدة خطوات:

  • الاهتمام بالخط.
  • الاهتمام باللغة الواضحة والرسمية.
  • الترتيب والتنسيق.
  • الكتابة الصحيحة.

ما هي الجهات التي تطلب المعاريض؟

الجهات الحكومية، و الجمعيات، والديوان الملكي، والعديد من الوزارات والمؤسسات الخدمية  الحكومية.

كيف يتم قبول معروضي؟

لكي يتم قبول معروضك يجب أن يحتوي على عدة قواعد، ويكون مكتوب بشكل احترافي ويكون معروض مؤثر.