كتابة معروض استرحام: هو من بين المعاريض الهامة والتي تعطي الشخص فرصة أخرى، فرصة أخرى من أجل الحصول على شيء معين، أو من أجل تخفيف عقوبة ما، بعد أن سلك كل الطرق القانونية ولكنها لم تجدِ نفعًا معه، في هذا المقال نتناول معكم كتابة معروض استرحام، نقدمه لكم بطريقة مميزة وقوية، وأسلوب شيق وجذاب.

كما يمكنك الحصول على معروضك الخاص بك بجودة عالية وسعر مناسب، ومراعاة للحالة المادية، مع استجابة سريعة، كل ذلك تستطيع الحصول عليه من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


ماهو كتابة معروض استرحام

في البداية يجب علينا أن نتعرف على معنى الاسترحام، ولماذا يتم كتابة معروض الاسترحام؟ وفي أي الحالات يمكن استخدام معروض الاسترحام؟

الاسترحام: معناه في اللغة طلب الرحمة، فهو من اسمه تعرف أنه يعني طلب الرحمة، وطلب الصفح.

أما في القانون: فإنه يعني طلب المواطن الرحمة والرأفة به، أو طلب تخفيف العقوبة التي نزلت عليه، ولكن بعد أن يقوم بكل المحاولات القانونية لذلك، فإذا فشلت كل المحاولات فإنه يضطر إلى تقديم معروض استرحام.

مع الانتشار الكبير للجرائم والقتل والإيذاء في الوطن العربي، وهناك في المقابل الكثير من الضحايا والمظلومين، إلا أنه ما زال هناك مكان واسع من أجل طلب الرحمة، ومن أجل المسامحة، فالكثير من الناس لا يزال الخير فيهم كبير، حتى وإن كان من قام بكتابة معروض استرحام هو من أذى لهم شخصًا ما أو قام بأذية الشخص نفسه.

معاريض الاسترحام كثيرة ومتنوعة، وأشهرها هي استرحام سجين، حيث يعمد السجين نفسه أو من ينوب عنه مثل والدته أو والده أو أخوه أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى إلى طلب الرحمة من القاضي في تخفيف العقوبة عنه، وذلك لأنه يعول أسرة مثلًا، أو لأنه ولو بقي في السجن فإن أسرته قد تموت من الجوع، لأنه لا يوجد من يعولها، أو أنها قد تتشرد، ولذلك فإنه من الجيد كتابة معروض استرحام وتقديمها للقاضي، وهو بدوره سيرى في الأمر ثم يحكم.

وهناك النوع الآخر من الاسترحام وهو استرحام الفصل، حيث يتم فصل الموظف من عمله لشيء قام به بالطريقة الخاطئة، وقد يكون هذا الموظف لا يوجد لديه أي مصدر دخل آخر، ولديه أسرة ويحتاج إلى المال الكافي من أجلها، فلهذا يلجأ إلى كتابة معروض استرحام وإلى طلب الاعتذار من صاحب العمل، ويتعهد أنه لن يعود لذلك أبدًا.

وقد يتم قبول اعتذاره واسترحامه من قبل الإدارة العامة، وعودته إلى عمله.

أما الآخر فإنه طالب تم فصله من الجامعة أو من المدرسة من أجل ما يقوم به من أعمال غير قانونية، وهذا قد يؤدي إلى ضياع مستقبله، وبعد أن يعي ما فعله ويتوب ويقلع عما قام به، يلجأ إلى كتابة معروض استرحام ويقدمه إلى عمادة الجامعة أو إلى مدير المدرسة، عندها فقط سيتم إعطاءه الإذن بالرجوع إلى الدراسة على أن يلتزم على ألا يعود لما قام به مجددًا.

وغيرها من المعاريض الكثير والكثير، فهناك معاريض خاصة بالمخالفات المرورية، فقد تجد السائق لديه الكثير من المخالفات المرورية ولا يستطيع دفع قيمة كل تلك المخالفة بسبب الحالة المادية التي يعيشها، فيلجأ إلى كتابة معروض الاسترحام.

وغيره لديه بضاعة في الجمارك أو لديه سيارة أو مركبة دون جمارك وقد لا يستطيع أن يقوم بدفع مبلغ الجمار الكبير، فإنه يلجأ إلى كتابة معروض استرحام، وقد يحصل على تخفيض أو إعفاء من تلك المبالغ.

وهكذا تجد أن معروض استرحام هام للغاية، وقد يستخدم في جميع الوزارات، وفي مختلف المجالات، ولكن يبقى السؤال كيف يتم كتابة معروض استرحام، في الفقرة القادمة نجيب عن هذا السؤال ونعرف كيفية كتابة معروض استرحام.

طريقة كتابة معروض استرحام

في الحقيقة معروض استرحام له الكثير من الخطوات التي ينبغي على كاتب المعروض أن يتبعها، حتى يصبح المعروض أكثر رسمية وأكثر قبولًا، ويصبح أيضًا أكثر تأثيرًا.

ولمعرفة طريقة كتابة معروض الاسترحام، نتبع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى:

ابتداء المعروض بكتابة البسملة، فنحن كأمة مسلمة يجب أن نبدأ أعمالنا كلها بالبسملة، ففيها الخير والبركة وقد يتم قبول المعروض بسببها، وصيغتها: بسم الله الرحمن الرحيم.

الخطوة الثانية:

توجيه المعروض: أي أنه يتم كتابه الجهة التي سيذهب إليها المعروض، فعند كتابة معروض استرحام يجب أن يكون موجهًا، ولا يكون عامًا (إلى من يهمه الأمر) إلا في حالات معينة فقط، ويمكن توجيه المعروض بهذه الطريقة:

  • إلى معالي وزير التربية والتعليم/ ………………………….. المحترم.
  • إلى مدير عام الجمارك/ ………………………….. المحترم.
  • إلى سيادة القاضي/ ………………………. الموقر.

الخطوة الثالثة:

التحية: أن يتم تحية الجهة المرسل إليها المعروض، وللتحية أثر كبيرة وأهمية عظيمة، ونحن كما ذكرنا أمة مسلمة وتحيتنا هي تحية أهل الجنة، ويمكن كتابتها بالصيغ التالية:

  • حياكم الله تحية طيبة وبعد…السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ثم أما بعد:
  • تحية طيبة وبعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخطوة الرابعة:

كتابة موضوع المعروض: أي ما هو موضوع المعروض ويكون معروض استرحام، ويجب كتابة بطريقة مركزة وقوية، وأسلوب قوي أيضًا بحيث يشير إلى المعروض كاملًا، فمثلًا معروض استرحام سجين، نعرف جيدًا أن محتوى المعروض استرحام خاص بالسجين، وهكذا، كما لا يجب كتابة الكثير من الكلمات في الموضوع حتى يصبح كبيرًا، إلا للحاجة فقط، وإلا فهو عبارة عن كلمات تشير إلى محتوى المعروض.

الخطوة الخامسة:

كتابة محتوى المعروض: والمحتوى هو لب المعروض، وفيه القصة والطلب، ويحتوي على ثلاثة أجزاء:

  • الجزء الأول: وهي المقدمة وتحتوي المقدمة على كلمات شكر وتقدير للجهة المرسل إليها، لما تقوم من أعمال لها شأنها ومكانتها، ويمكنك بعدها ذكر بياناتك الشخصية، ويمكن تأجيلها إلى نهاية المعروض، هذه المقدمة ليست إلزامية بالشكل هذا، ولكن يمكن كتابة إشارة إلى الموضوع أعلاه حتى تنتقل مباشرة إلى محتوى المعروض.
  • الجزء الثاني: محتوى المعروض، وهو ما يحتويه المعروض من ذكر أسباب كتابة معروض استرحام، مع تقديم أسباب الاسترحام، ولماذا تم طلب الاسترحام، كل ذلك بأسلوب سهل ومفهوم، وطريقة شيقة وجذابة، مع كلمات وعبارات منسقة ومرتبة، وترتيب لأحداث القصة، فلا يتم كتابة الأحداث بشكل عشوائي فلا تفهم الجهة المرسل إليها المعروض شيء منه، مع استخدام كلمات وعبارات استعطاف واسترحام، وترتيب ذلك حتى تؤثر على القارئ، لأن الغرض من المعروض هو استرحام واستعطاف الجهة المرسل إليها المعروض من أجل قبول المعروض.
  • الجزء الثالث: خاتمة المعروض: وفيها يكون كلمات الترجي من أجل قبول المعروض، مثل: نرجو من معاليكم قبول هذا المعروض، وغيرها من الكلمات والعبارات التي تدل على الاستعطاف والاسترحام، ويمكن أيضًا إنهاء المعروض بكتابة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كما ننوه إلى أنه في حالة كانت هناك تقارير طبيبة أو أورق ومستندات حكومية تساعد في قبول معروض الاسترحام فيجب كتابة ذلك في خاتمة المعروض هكذا: وقد أرفقت إليكم الأوراق والمستندات والتقارير الطبية التي تثبت ذلك.

الخطوة السادسة:

البيانات الشخصية: في نهاية المقال يتم كتابة البيانات الشخصية الخاصة بصاحب المعروض، وهي عبارة عن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، ومحل الإقامة، والتوقيع، وفي حالة تمت كتابتها في المقدمة فإنك تكتفي هنا بكتابة الاسم ثم التوقيع.

الخطوة السابعة:

ملاحظات: في هذه الخطوة نذكر لكم بعض الملاحظات التي تزيد من جمال ورسمية المعروض، فأثناء كتابة معروض الاسترحام يجب عليك التنبه لبعض الملاحظات والتي تجعل المعروض أكثر رسمية وأكثر قبولًا، ومن تلك الملاحظات:

  • كتابة معروض الاسترحام بخط الكمبيوتر: يجب كتابة المعروض بخط الكمبيوتر، لعدة أسباب منها: أنه سيكون أكثر وضوحًا، وأكثر رسمية، وأكثر قبولًا، وهذه الأسباب كفيلة لكتابته بخط الكمبيوتر، كما أن خط اليد قد لا يبدو واضحًا بما يكفي، ولا يعتبر رسميًا، ولا يمكن التحكم به، وقد يكون نصيبه من القبول قليلًا، لذلك احرص عزيزي القارئ على عدم كتابة معروض الاسترحام بخط اليد.
  • أيضًا من ضمن الملاحظات التي يجب التنبه لها أثناء كتابة معروض الاسترحام وهي تجنب الأخطاء الإملائية، احرص عزيزي القارئ على تجنب الأخطاء الإملائية بقدر استطاعتك، فقد رأينا العجب من كتابة بعض المعاريض، فقد يكتبها من لا يملك أي خبرة على الإطلاق في كتابة المعاريض، وهذا قد يحتاج إلى مساعدة من غيره، ويمكنه التواصل معنا على الأرقام الظاهرة في مقدمة وخاتمة المقال، أو النقر على أيقونة الواتساب.

وبتلك الخطوات وبهذه الملاحظات نستطيع كتابة معروض استرحام بالطريقة المثالية، في الفقرة التالية نطبق تلك الخطوة مع مراعاة هذه الملاحظات.

طريقة كتابة معروض استرحام لوزارة التعليم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير التربية والتعليم/ …………………………. الموقر.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب استرحام طالب

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإنا الطالب/ ……………………… في مرحلة الثانوية العامة.

وقد تم توقيفي بناء على مشكلة حصلت في المدرسة وكنت مشاركًا فيها، غير أني أقسم أني لم أكن أعلم أنها ستؤول إلى ما آلت إليه، وأصبح الوضع سيئًا للغاية.

وقد تم إيقافي لثلاث سنوات من الدراسة مع التعميم، وهذا فيه ضياع لمستقبلي وحياتي، وقد تعاهدت على ألا أعود لتلك الأعمال نهائيًّا، وأرفقت لمعاليكم ذلك التعاهد.

معالي الوزير:

أرجوكم غاية الرجاء أرجو منكم قبول معروض استرحامي هذا وإلغاء التوقيف حتى أعود إلى الدراسة،  فمستقبلي على المحك.

وتقبلوا خالص شكري وتقديري لكم.

ابنكم/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ………………………………..

مدرسة/ …………………………………

رقم قرار التوقيف/ ………………………………..

العنوان/ ……………………………….

التوقيع/ ………………………………..

كتابة معروض استرحام الي مدير هيئة الجمارك

يمكن كتابة معروض استرحام إلى هيئة الجمارك بالخطوات والطريقة السابقة، وقد تحتاج إلى ذلك في عدة أمور، منها البضائع والآلات والسيارات وغيرها من تلك الأشياء التي تحتاج إلى جمارك.

لذلك كل ما عليم فعله هو كتابة معروض استرحام متبعًا الخطوات السابقة، ومنتبهًَا للملاحظات السابقة أيضًا، ومقلدًا للنموذج التي ذكرناه قبل قليل.

كتابة معروض استرحام ترحيل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الداخلية/ ……………………………… الموقر.

تحية طيبة وبعد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض استرحام ترحيل.

بالإشارة إلى المعروض أعلاه فإنه قد صدر ضدي قرار ترحيل رقم/ ……………………………… بسبب/ ………………………

وقد كنت في هذه البلاد العظيمة مرتاحًا، وسعيدًا جدًا، غير أن تلك الأسباب التي أدت إلى ترحيلي كانت زلة فقط، وقد أقلعت وتبت، ولدي أسرة كبيرة في بلادي تنتظر مني كل شهر مبلغًا من المال، قد لا أستطيع توفيره في بلادي بسبب الحروب التي هناك، بل إنني هاجرت منها إلى هنا بسبب الحروب  التي فيها، والتي جعلت أكثر من نصف الشعب تحت خط الفقر ومهددون بالموت من المجاعة.

لذلك فقد لجأت إلى الله سبحانه وتعالى ثم إليكم معالي الوزير في قبول هذا المعروض والنظر في قرار ترحيلي، وأتعاهد إليكم أني لن أعود إلى هذه الأعمال أبدًا.

معالي الوزير : تقبلوا مني خالص التحية والتقدير، وشاكرين لكم حسن تعاونكم معنا، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الإقامة/ ………………………………

الجنسية/ ……………………………….

رقم الجواز/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………….

محل الإقامة/ ……………………………….

التوقيع/ ………………………………..

اقرأ أيضًا: أفضل صيغة معروض استرحام سجين


بهذا ننهي مقالنا لهذا اليوم كتابة معروض استرحام، عرضنا لكم فيه طريقة كتابة معروض استرحام بالخطوات الواضحة والسهلة، مع بعض الملاحظات التي يجب التنبه لها أثناء الكتابة، وتطبيق ذلك في المعاريض والأمثلة التي بين يديكم، على أن نلقاكم في مقالات قادمة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.