عندما ترغب في الحصول على قرض، أو تريد السفر إلى الخارج، أو تريد أن تشتري سيارة مثلًا، لا شك أنك تحتاج إلى كتابة طلب تعريف بالراتب، حيث تقدمه إلى الجهة المعنية من أجل هذا الأمر، فقد أصبح طلب تعريف بالراتب من الأمور الهامة خصوصًا هذه الأيام، ويكثر السؤال عنه من قبل الموظفين.

في هذا المقال نضع بين أيديكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن طلب تعريف بالراتب بطريقة مفهومة وسلسة، وأسلوب واضح وبسيط، فابقوا معنا.

تستطيع الحصول على طلب تعريف بالراتب والكثير من الخدمات الكتابية الرائعة التي نقدمها عبر هذا الموقع من كتابة للمعاريض والطلبات والشكاوى وغيرها من الخدمات الكتابية، لا تفوتكم وسارعوا بالحصول عليها عن طريق التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


طلب تعريف بالراتب

إن طلب تعريف الراتب هو من الخطابات الهامة والمفيدة للموظف في نفس الوقت، وهو عبارة عن بيان تفصيلي للراتب الشهري للموظف مع معلومات أخرى تتعلق بالموظف نفسه وبالراتب، مع معلومات عن مؤسسة العمل الذي يعمل فيها الشخص ومقدار الراتب الذي يتقاضاه.

وأهميته تأتي من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلاله، فطلب تعريف الراتب يعتبر ورقة رسمية هامة في يد الموظف فعندما يريد السفر إلى الخارج مثلًا فإنه عندما يريد أن يحصل على التأشيرة فإنه يطلب منه طلب تعريف الراتب.

كما أنه إذا أراد الموظف أن يشتري سيارة أو بيتًا أو أرضية ولا يوجد معه المبلغ كاملًا فإنه يستطيع أن يحصل عليه من خلال أخذ قرض من البنك، ولكن البنك لا يعطي الموظف القرض هكذا مباشرة، بل لا بد أن يقدم الموظف طلب تعريف الراتب وهو من شروط الحصول على القرض، ويذكر فيه البدلات والحوافز التي يحصل عليها الموظف مع الراتب الأساسي ومقداره.

كما أنه من الضروري واللازم أن يكون التفصيل أكثر وضوحًا في حالة كانت هناك خصومات، مثل خصومات الضرائب والتأمينات المختلفة، كما أنه لكل شركة خاصة أو مؤسسة عمل نموذجها الخاص في التعريف بالراتب، فعندما يقدم الموظف طلب تعريف الراتب إلى الإدارة من أجل أي شيء ذكرناه سابقًا فإن الشركة تقدم له ورقة تفصيلية عن راتبه.

وكما ذكرنا أنها ورقة رسمية، لذلك في الأخير يتم الختم من قبل الشركة وتوقع الإدارة العامة.

خطاب طلب تعريف بالراتب

في الواقع التعريف بالراتب يجب أن يكون له عدة خصائص، فكما ذكرنا سابقًا أن الموظف يحتاج إلى التعريف بالراتب من أجل معاملات كثيرة وأمور عديدة، لذلك يجب أن تكون ورقة التعريف بالراتب لديها المواصفات والخصائص التي سنذكرها في الفقرة التالية:

  • يجب أن تكون ورقة التعريف بالراتب ورقة رسمية، أي أنه لا بد أن يتم التوقيع عليها من قبل الإدارة مع ختم الشركة، وبعض الشركات لديها نظامها الإدارة الخاص بها، فتجعل الإدارة المالية هي من تقوم بالتوقيع واعتماد تعريف الراتب بدلًا من الإدارة العامة للشركة.
  • وعند تقديم الموظف إلى الشركة طلب تعريف الراتب فإنه الإدارة تقوم بعمل تعريف بالراتب بشكل رسمي، أي أنه من الضروري كتابة تعريف بالراتب في ورقة رسمية عليها شعار الشركة، وعليها الأرقام الخاصة بالشركة وإيميل الشركة الخاص.
  • ثم يفصل تعريف الراتب الأمور المتعلقة بالموظف، من طبيعة عمله وما هي، وساعات دوامه، وغيرها من الأمور التي تتعلق بالموظف وراتبه.
  • عندما يتقدم الموظف لأي أمر يريده فإن تعريف الراتب يساعده كثيرًا، منها معرفة الدخل المادي الذي يحصل عليه الموظف، مدى انتظام الموظف في عمله، وكم كمية الراتب الأساسي من البدلات والحوافز التي يحصل عليها، وغيرها الكثير.

صيغة ايميل طلب تعريف بالراتب

وعند الموافقة على طلب تعريف راتب من قبل الشركة فإنه يجب أن يحتوي على عدة أشياء في غاية الأهمية، وهي محتويات تعريف الراتب، يمكن أن نسردها لكم في السطور التالية:

  • يجب كتابة تعريف الراتب إما باللغة العربية، أو باللغة الإنجليزية، وذلك حسب طلب البنك أو طلب الموظف نفسه، فإذا كان تعريف الراتب باللغة العربية يفي الغرض فلا حاجة لكتابته باللغة الإنجليزية، وفي حالة تم طلبه باللغة الإنجليزية فيكتب بها.
  • كما ذكرنا سابقًا أنه يكون في ورقة رسمية بها شعار الشركة وأرقام التواصل والبريد الإلكتروني الخاص بها، كما يجب أيضًا وضع صورة للموظف مقاس 3.5*4.5 وتكون بخلفية بيضاء ودون أي تحسين للرجال وعلى أن يكون الرجل لابسًا للزي الرسمي السعودي الغترة والعقال، أما بالنسبة للمرأة فإنه يشترط ألا يكون شعرها ظاهرًا نهائيًا.
  • أن يتم كتابة رقم الحساب البنكي للموظف نفسه، وأن يكون في حسابه مبلغ لا يقل عن خمسة عشر ألف ريالًا سعوديًا.
  • أن يتم إحضار كشف حساب باللغة الإنجليزية ومعتمد من البنك، يوضح فيه آخر ثلاث تعاملات تمت في آخر ثلاثة أشهر.
  • أما إذا كان طلب التعريف بالراتب سيكون موجه إلى السفارة وذلك من أجل السفر فإنه يجب أن تكون صلاحية جواز السفر فيه مدة لا تقل عن ستة أشهر حين عودته من السفر.
  • في حالة كان الموظف يعمل في جهة حكومية فإنه من الواجب أن يتم تعميد ورقة التعريف بالراتب من هذه الجهة الحكومية وتكون ورقة رسمية، حتى يتم قبولها، لأنه لن يتم قبول أي ورقة رسمية دون ختم أو شعار للشركة أو جهة حكومية، لذلك فإن الرسمية في كتابة التعريف بالراتب من أهم الأمور أثناء كتابة ورقة التعريف بالراتب، ولذلك يحرص الموظف حين تقديم طلب تعريف بالراتب أن يطلب من الشركة أو الجهة الحكومية أن يكون رسميًا ومعمدًا.

طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من التامينات

وعند كتابة طلب تعريف الراتب فإنه يجب عليك اتباع بعض الخطوات اللازمة والضرورية، وهذه هي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • الخطوة الأولى: بدء طلب تعريف بالراتب بالبسملة، وهي ثابته في كل مكتوب رسمي من معاريض وطلبات وخطابات وغيرها، وصيغتها: بسم الله الرحمن الرحيم.
  • الخطوة الثانية: كتابة التاريخ، يجب على الموظف عندما يقوم بكتابة طلب تعريف بالراتب أن يوم بكتابة التاريخ، ويجب أن يكون حديثًا، فليس من الجيد أن يكتب الطلب وينتظر ثلاثة أربعة أشهر ثم يقوم بتقديمه بتاريخه الأول.
  • الخطوة الثالثة: توجيه الخطاب، يجب توجيه الخطاب إلى من له الأمر في كتابة تعريف الراتب، مثل الإدارة العامة، أو الإدارة المالية، أما إذا أراد أن يكون عامًا فإنه يكتب إلى من يهمه الأمر وكفى.
  • الخطوة الرابعة: تحية الجهة سواء تم تخصيصها أو كانت عامة، وغالبًا ما يتم كتابة تحية طيبة وبعد: ثم متبوعة بتحية الإسلام وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • الخطوة الخامسة: أثناء كتابة طلب تعريف بالراتب يجب أن يتم توضح الجهة التي سيصدر عنها التعريف بالراتب وكتابة ذلك في التعريف بالراتب كما أشرنا في الفقرة السابقة من طلب تعريف بالراتب.
  • الخطوة السادسة: كتابة أسباب طلب تعريف بالراتب، ومن تلك الأسباب أنه يحتاجه في طلب قرض من البنك وأن البنك طلب منه هذا التعريف، ولا يستطيع أن يقترض إلا بعد أن يحصل على خطاب تعريف بالراتب، أو أنه يريد السفر إلى الخارج، وقد طُلب منه هذا التعريف كمطلوب أساسي من الأساسيات التي يتم طلبها.
  • الخطوة السابعة: لا بد من طلب الموظف أن يتم كتابة كافة التفاصيل الخاصة به وبراتبه في طلب تعريف بالراتب، وما هي الوظيفة التي يتقلدها، وغيرها من الأشياء التي هي هامة وتختص بالشئون المالية للموظف ووظيفته.
  • وعند الانتهاء من طلب تعريف الراتب يجب على الموظف كتابة بياناته كاملة، وهذه البيانات تشمل الآتي: الاسم كاملًا كما في الهوية الوطنية واسمه في الشركة، الجنسية، ورقم الهوية الوطنية، وفي حالة كان أجنبيًا فإنه يتم كتابة رقم الإقامة مع تاريخ إصدارها وتاريخ انتهائها، الرقم الوظيفي الخاص به في مؤسسة العمل التي يعمل بها، المسمى الوظيفي، تاريخ دخوله العمل، قيمة الراتب الشهري كاملًا ويحتوي على التفاصيل الآتية
    • أولًا: الاستحقاقات التي يحصل عليها الموظف كاملة من راتب أساسي وحوافز وعلاوات وبدلات وغير ذلك مما يمكن أن يضاف إلى استحقاقاته.
    • ثانيًا: الاستقطاعات وتحتوي على جميع ما يتم استقطاعه من راتبه، أي الخصم من راتبه مثل التأمينات والضرائب ويعد ذلك مما يتم استقطاعه من راتب الموظف بشكل شهري.
  • بعد أن يتم الانتهاء من كتابة طلب تعريف بالراتب فإنه يتوجب توثيقه وتعميده من الجهات المختصة في الشركة، أو الجهة الحكومية، وفي حالة كانت جهة خاصة فإنه يتم توثيقه من الغرفة التجارية.

طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من التأمينات

عندما يحتاج المتقاعد إلى تعريف خاص براتبه من التأمينات، فإنه يرسل إليهم بطلب تعريف بالراتب.

فقد يحتاج المتقاعد إلى السفر إلى الخارج، أو أخذ قرض من البنك من أجل أمر خاص به، وذلك كله يحتاج إلى ورقة خاصة تعرف بالراتب الخاص به حتى وإن كان متقاعدًا.

وهنا وفي هذه السطور نوضح لكم كيف يمكن للمتقاعد طلب تعريف بالراتب من التأمينات ليحصل على ما يريده من التعريف بالراتب الذي يحصل عليها.

وبتطبيق الخطوات السابقة نستطيع أن نحصل على طلب تعريف الراتب واضح ومميز ورائع:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير شركة/ …………………… للتأمينات.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب تعريف الراتب.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فأنا السيد/ ……………………… رقم الهوية الوطنية/ ………………… رقم الهاتف/ ………………….. وأقطن في/ ……………………….

والموقع أدناه أطلب من سيادتكم تعريف خاص براتبي التقاعدي الذي أحصل عليه منكم شهريًّا.

وذلك أنني بحاجة ماسة إلى هذا التعريف، لأنني أودُّ السفر إلى الخارج من أجل العلاج، وقد تم طلب مني تعريف براتبي التقاعدي حتى أستطيع أن أنهي إجراءات السفر.

وعليه أرجو من سيادتكم الكريمة والفاضلة تقديم تعريف خاص براتبي التقاعدي باللغة العربية ونسخة أيضًا باللغة الإنجليزية مع توضح كافة الأمور المالية التي تتعلق بي لديكم.

وأتمنى منكم سرعة تلبية طلبي هذا فأنا في عجلة من أمري وفي حالة تأخري قد يتضاعف المرض الذي ألم بي.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

ومع تمنياتي لكم بمزيد من التفوق والنجاح والازدهار.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

التوقيع/ ………………………..

بعد أن تستلم شركة التأمينات هذا الخطاب فإنها ستصدر مباشرة خطاب تعريف بالراتب كما هو معرف وبالبيانات والشروط الكاملة والشاملة كما وضحنا سابقًا في الفقرات السابقة.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب


وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم طلب تعريف بالراتب، قدمنا لكم فيه شرحًا وافيًا وكاملًا عن هذا الموضوع، مع الطريقة الصحيحة لكتابة الطلب، والشروط الواجب توافرها في ورقة التعريف بالراتب، كل ذلك بأسلوب فني رصين، ومعلومات أكيدة ودقيقة.

نسعد بتواصلكم معنا عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.