طلب الإعادة للخدمه العسكرية

طلب الإعادة للخدمه العسكرية

نتحدث اليوم عن طلب الإعادة للخدمه العسكرية بأسلوب مميز ودقيق، ومعلومات قيمة ومفيدة، وطريقة جديدة وحصرية، يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتس آب على الرقم التالي: 0533243424

للحصول على الخدمات الكتابية الرائعة  التي نقدمها، سعداء بتواصلكم في أي وقت.


محتويات

طلب الإعادة للخدمه العسكرية

في حال حدوث ظرف ما للجندي أو للفرد العسكري الملتحق سواء بوزارة الدفاع أو الداخلية، فإنه يتغيب عن المناوبة أو عن عمله، وقد تكون هذه الظروف قاسية وشديدة إلى درجة أنه تغيب عن العمل وبدون إذن مما أدى إلى فصله عن العمل.

وقد يكون هناك غير ذلك، من المشاكل التي يفتعلها مع زملائه، أو مخالفته للقانون الخاص بالعمل أو قد يكون يتعاطى أي شيء مخالف للقانون، مما جعل القادة في وحدته يقومون بفصله جراء ما قام وعقابًا له.

ومن الظروف التي قد يمر بها الفرد أو الجندي وتجعله يتغيب تغيبًا كبيرًا وبدون إذن ويؤدي ذلك إلى فصله ويحاول بعدها العودة ويسعى إلى طلب الإعادة للخدمه العسكرية، نذكر هنا بعضًا منها، كنماذج:

هذا الجندي كان في إجازته، وفي سعادة مع أهله وأسرته، إذ بوالدته تمرض مرضًا شديدًا، فيقوم بنقلها إلى المشفى لتتلقى الرعاية الطبية اللازمة، وتمر الأيام وهو معها ولا يستطيع تركها، وكيف يترك والدته تصارع المرض وحدها، وينسى تمامًا موضوع عمله، وأنه في إجازة مؤقته، وقد تنتهي في وقتها، وبالفعل قد انتهت، ولم يطلب تمديد الإجازة، ولم يتواصل مع قادته، فقد يستطيع تمديد الإجازة بسبب مرض والدته، فلديه سبب كافٍ لذلك.

ولكنه للأسف ينسى ذلك تمامًا، وتمر الأيام تلو الأيام وتتفاقم حالة والدته، وتزداد سوءًا.

ولا ينتبه للوقت الذي قضاه، فمرض والدته قد أنساه كل شيء، وبعد مرور وقت طويل من مرض والدته، ومكوثه في المستشفيات، ومن هنا إلى هناك، بحثًا عن الدواء المناسب لها، والطبيب الماهر ليعالجها.

هذا كله تطلب فترة طويلة من الزمن، تجاوزت هذه الفترة فترة إجازته بكثير، وقد حاول بعض الزملاء أن يتواصل معه ولكنه من شدة قلقه على والدته لم ينتبه لذلك، وبعد عدة إجراءات قامت بها القيادة التي يعمل في ظلها قامت بإنذاره، ولم يصله ذلك، وإن كان وصله فهو لن يترك والدته تصارع الموت، وهي حاليًا بين الحياة والموت، ليذهب ليعمل إذن إجازة مرض.

وبعد ذلك الإنذار تم فصله من الخدمة، هذا الخبر السيء الذي وصله، ولكنه لم يكترث بالأمر كثيرًا طالما أن والدته ما زالت في المستشفى، وهو الابن الوحيد لها، ولا يوجد معها أحد يرعاها وينتبه لها ويقوم بحق رعايتها غيره.

وبعد فترة يحمد الله تعالى غاية الحمد، ويشكره غاية الشكر إذ قامت والدته بصحة وعافية، وخرجت من المستشفى بتمام العافية، ولله الحمد والمنة.

بعد ذلك يبدأ يستوعب قرار فصله، وكيف تم ذلك وَلِمَ؟! ويبدأ يجول في خاطره أسئلة كثيرة جدًّا، أسئلة لا نهاية لها، لِمَ تم ذلك؟ وكيف تَمَّ؟ وكيف لم يراعوا ما أمر به من ظروف؟، ليجد أمامه قرار فصل وانتهي الأمر.

لا لم ينتهِ الأمر هنا بإمكانه عمل طلب الإعادة للخدمه العسكرية، نعم هذا قد يساعده كثيرًا.

يقوم بكتابة طلب الإعادة للخدمه العسكرية بطريقة مقنعة ومؤثرة، ويشرح فيها التفاصيل التي حدثت له، ولا يترك شاردة أو واردة، ويذكر فيها التوتر النفسي الذي عاشه بسبب مرض والدته، والذي أنساه أمر الدوام وأمر الإجازة كذلك.

ويكتب في طلب الإعادة للخدمه العسكرية الفترة التي مكثت فيها والدته في المستشفى، يكتبها بالتاريخ، متى بدأت ومتى انتهت، وكيف كانت ظروفه النفسية سيئة جدًّا في تلك الفترة.

وعليه أن يرفق كل التقارير الطبية الخاصة بالمستشفى، من تاريخ الدخول إلى تاريخ الخروج، ويكتب في طلب الإعادة للخدمه العسكرية وقد أرفقت لكم الإثباتات اللازمة لهذا الأمر، من أوراق مستشفى وغيره من التقارير الطلبية اللازمة.

سيجد الاستجابة، بدون شك أنه سيجد الاستجابة التي ترضيه، فقد كان هذا حادثًا عرضيًّا ليس له فيه سبب، بل بدون رضاه، وقد كان مقدرًا له أن يمر بهذه المرحلة الصعبة، من مرض والدته وفصله عن العمل.

سيؤدي طلب الإعادة للخدمه العسكرية مفعوله على أكمل وجه، فهناك الكثير من الحالات التي حدثت بهذا الشكل، وتم قبول طلب الإعادة للخدمه العسكرية، بالطبع بعد ذكر الأسباب كاملة، ولا بد أن تكون الأسباب مقنعة مثل النموذج السابق.

وهناك نماذج أخرى، نذكر هنا نموذجًا آخر وهو أن أحد الأفراد أخذ إجازة لبضعة أيام بسبب مشكلة دارت بينه وبين أهله، مما أدى به إلى طلاق زوجته، هذه المشكلة أثرت عليه تأثيرًا شديدًا من الناحية النفسية؛ حتى أنه لم يعد يرغب في العودة إلى العمل من جديد، وبدأ يحاول التهرب من أي كلام عن العمل.

ومكث على هذه الحالة مدة كبيرة جدًّا قرابة سبعة أشهر، وقد تم إشعاره أكثر من مرة، ولكنه لم يكترث لهذا، وقد كانت حالته النفسية سيئة للغاية، وبعد محاولات من أسرته على عرضه على دكتور نفسي نجح الأمر، وتم عرضه على الطبيب النفسي المناسب، وتم علاجه مما يمر به، وتعافى تقريبًا وعاد إلى رشده، ولكن بعد فوات الأوان فقد تم فصله من عمله قبل أشهر.

قام بالتواصل مع القيادة العليا، وحكى لهم أمره، فكان الخيار الذي أوصوا به أن يقوم بكتابة طلب الإعادة للخدمه العسكرية وإرساله إليهم.

وبالفعل قام بكتابة طلب الإعادة للخدمه العسكرية وإرساله إليهم، ليحصل بعد فترة بسيطة على قبول الطلب، والعودة من جديد إلى الخدمة العسكرية.

بالطبع هذا الأمر لا يتم بصورة عشوائية، وأي فرد تم فصله ويقوم بعمل طلب الإعادة للخدمه العسكرية يتم قبوله هكذا، لا الأمر ليس كذلك، الأمر أصعب من ذلك، فهو يحتاج إلى أسباب مقنعة جدًّا ومقبولة، ويعتمد أيضًا على أسباب الفصل، وثانيًا إلى معاملة طويلة حتى يتم قبول طلب الإعادة للخدمه العسكرية.

الأسباب الصحية سواء للجندي نفسه أو لأحد أقربائه خاصة من الدرجة الأولى أسباب مقنعة ومقبولة عند تقديم طلب الإعادة للخدمه العسكرية، لأنها في الغالب ليس للجندي أي تحكم فيها، فهي بلاء ينزله الله على من يشاء وفي أي وقت شاء، ويرفعه الله متى شاء، ويلحق بتلك الأسباب الصحية أسباب الوفاة لأحد أفراد أسرة الجندي، فهذه قد تكون مقبولة أكثر من الأسباب الصحية، وكما ذكرنا تعليل الأسباب الصحية، كذلك تعليل أسباب الوفاة.

ومن الأسباب الأخرى أيضًا المقنعة والمقبولة، التوبة والندم، والإقلاع عما كان يفعله أيام خدمته.

فقد ذكرنا سابقًا أن من أسباب الفصل من الخدمة العسكرية الأعمال المخالفة للقانون التي يقوم بها الجندي أثناء فترة عمله، وهذا قد يؤدي به إلى الفصل بدون شك.

فالقانون في الخدمة العسكرية صارم ولا يقبل المساومة، ولا بد من احترامه والعمل به وعدم مخالفته، وفي حالة مخالفته فإنه يتم معاقبة المخالف بالعقوبات المحددة في القانون.

طلب الإعادة للخدمه العسكرية وزارة الدفاع

قد يتم فصل الجندي لأي سبب كان، ولكنه يحاول جاهدًا إلى العودة إلى عمله و طلب الإعادة للخدمة العسكرية من وزارة الدفاع، والمحاولة مرات عديدة حتى ينجح الأمر.

تقبل وزارة الدفاع طلب إعادة للخدمة العسكرية، في حالات معينة جدًّا، وتكون أسباب طلبه للإعادة مقنعة ومقبولة، وأن تكون تلك المرة الأولى التي تعرض لها للفصل.

مما يجدر ذكره هنا أن هناك أسباب كثيرة غير التي ذكرنا سابقًا تؤدي إلى فصل الفرد من خدمته العسكرية، من تلك الأسباب:

  • سوء استعمال الوظيفة التي يشغلها والمنصب الذي يملكه، بأي استعمال كان خارج القانون.
  • الإساءة للقادة العسكرية العليا.
  • التورط في الاختلاس أو فرار الجندي.
  • وقوع الفرد في مخالفة الرشوة أو التزوير.
  • الإهمال من قبل الفرد لعمله، أو الغياب بدون إذن.
  • قيام الفرد بأي من السلوكيات الغير أخلاقية، وغير لائقة.

وغيرها من الأسباب الكثيرة التي تؤدي إلى فصل الفرد من عمله.

استفسار عن إعادة الخدمة العسكرية

يمكنك الاستفسار عن إعادة الخدمة العسكرية من خلال التواصل مع القادة أو من يعمل في القيادة العسكرية التي كنت فيها، وقد يرشدك إلى الأعمال الصحيحة التي تقوم بها.

وبإمكانك أيضًا الدخول إلى موقع الوزارة التي تعمل تابعًا لها، وتستفسر منهم عما تريد، فقد سهلت الوزارات سواء وزارة الداخلية أو الخارجية سهولة التواصل معهما من أي فرد من الأفراد، سواء بزيارة الموقع أو الاتصال بهم عن طريق الأرقام الخاصة بهم.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب الالتحاق بالخدمة العسكرية

إعادة المفصولين من الخدمة العسكرية 1443

يمكن للجندي العودة إلى الخدمة العسكرية وفق شروط تم تحديدها في القانون السعودي، ولا يمكن تجاوز ذلك، من تلك الشروط أن يكون هذا الفصل هو أول فصل له، فلا يسمح القانون بقبول جندي تم فصله لأكثر من مرة، وقد نصت مواد القانون على هذا.

يمكن للفرد العودة إلى الخدمة العسكرية إذا لزم الأمر لذلك، أو بمعنى أدق إذا دعت الحاجة لعودته، وقد توافق قيادته لعودته بسبب الحاجة إلى ذلك.

كما يستطيع الفرد العودة إلى الخدمة العسكرية في حالة إذا كان سعودي أصل، ويحمل الجنسية السعودية، وأن يكون نشأ في المملكة منذ البداية، وأيضًا أن يكون الجندي يتحلى بالأخلاق الحميدة السيرة الحسنة، وألَّا يعود إلى الأخطاء التي ارتكبها مجددًا.

وفي حالة تغيبه عن العمل يشرح الأسباب والدوافع القاهرة له التي جعلته يتغيب عن العمل.

أن تكون الأخطاء التي أرتكبها ليست ضمن الجرائم أو أحكام قانونية سابقة، بمعنى أن تكون الأخطاء خالية من هذا.

كما يمكن للفرد أو الجندي العودة إلى الخدمة العسكرية بعد ذكر بعض الشروط السابقة لذلك، بالإضافة إلى أنه لا بد من كتابة طلب الإعادة للخدمه العسكرية، وإرسالها إليهم سواء عن طريق الموقع الإلكتروني، أو الذهاب إلى الجهات المختصة وتسليمها يدًا بيد.

إعادة الخدمة العسكرية وزارة الدفاع

إن نظام وزارة الدفاع يخضع إلى قوانين صارمة ولا يجب تجاوزها، ويجب على جميع منتسبي الوزارة الالتزام بذلك.

وكذلك بالنسبة إلى الأفراد فإنه في حالة الفصل فإنه يمكن العودة وفق القوانين المتاحة للوزارة، ويمكن التواصل مع الوزارة من خلال موقعها على الإنترنت أو الذهاب إلى أقرب موقع تابع لها.

إعادة خدمة عسكرية وزارة الداخلية

كذلك الشأن بالنسبة لوزارة الداخلية فإن الأمر يشبه تمامًا وزارة الدفاع، فلكل وزارة قوانين خاصة بها، وتسير على وفق تلك القوانين، وقد ذكرنا بعضًا من الشروط والقوانين السابقة والتي ترتبط بكلا الوزارتين.


بهذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي شرحنا فيه طلب الإعادة للخدمه العسكرية، مع ذكر كافة التفاصيل والمعلومات الهامة حول هذا الموضوع من كيفية إعادة المفصولين مع معرفة كيفية الاستفسار عن إعادة الخدمة العسكرية، وذكر بعض النماذج التوضيحية لمخالفي القانون وتم فصلهم.

تابعونا للحصول على معلومات جديدة وقيمة، ومقالات متنوعة ومفيدة، أيضًا بإمكانكم التواصل معنا عبر رقم الواتس: 0533243424

أهلًا وسهلًا بكم.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في الموقع

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

شارك المقالة