يقدم بنك التسليف بعض الخدمات لعملائه ومنها خدمة إعفاء القروض ويتم في حالات معينة وتحت شروط محددة ومقيدة، ويجب على طالب الإعفاء أن يقوم بكتابة طلب اعفاء من بنك التسليف حتى يصبح الأمر رسميًّا وبالشكل المطلوب.

لطلب الخدمات الكتابية التي يقدمها الموقع يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: 0533243424

 نسعد بتواصلكم معنا.


طلب اعفاء من بنك التسليف

يمرُّ الإنسان بظروف صعبة جدًّا، ويواجه الكثير من المشاكل، والتي يجد صعوبة في حلها، ولكن يجب أن نعلم تمام العلم أن لكل مشكلة حل، ولكل قفل مفتاح.

لذلك وجب التفكير بعقلانية أكثر وبهدوء أكثر حتى نعرف أن نحل مشكلة هذا المواطن المسكين الذين لا يستطيع أن يقوم بسداد الدين الذي عليه بسبب الظروف المادية السيئة التي تمر عليه، ويعتبر من المتعسرين ومن الغارمين.

فالبنك يعمل على خدمات كثيرة ومتنوعة لمساعدة مثل هذا المواطن ومنها إعفائه من القرض، وهذا يتم وفق شروط استثنائية شديدة.

وينبغي للمواطن كتابة طلب اعفاء من بنك التسليف ليوضح لهم الظروف التي يمر بها في حياته، والظروف المادية الصعبة التي نزلت عليه، وأنها حالت بينه وبين سداد القرض.

ويجب عليه عند كتابة طلب إعفاء من بنك التسليف مراعاة أمور عديدة منها المصداقية في كتابة طلب اعفاء من بنك التسليف لأنه سيتم التحقق من هذا الأمر بواسطة لجنة خاصة، وفي حالة تم اكتشاف أن طلب إعفاء من بنك التسليف عبارة عن خدعة للبنك ليتمكن المواطن من التخلص من دينه فإنه سيتعرض للمساءلة القانونية.

وكما هو معلوم ومعروف أن البنك يتخذ الإجراءات القانونية في حق من يتقاعس عن سداد الدين، ولكنه يستثني الحالات الإنسانية، والتي لا تستطيع سداد ذلك القرض، ولكن يجب عليه أن يعمل على تقديم طلب إعفاء من بنك التسليف، حتى يصبح الأمر رسميًّا وأكثر تفاعلًا معه، وقد يعذر من البنك بهذا طلب إعفاء من بنك التسليف.

يسعى البنك إلى رعاية المتعسرين ومراعاة أحوالهم وتيسير أمورهم من خلال خدمة الإعفاء هذه ومن خلال أيضًا تقديم المتعسر طلب اعفاء من بنك التسليف خطي إلى البنك ليعرض لهم حالته وظروفه.

وبقبول البنك طلب اعفاء من بنك التسليف ينال الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى وينال المديح والشكر من الناس، وبذلك تزداد عملاؤه وتزداد ثقتهم به، فقد يعوضهم الله خيرًا في الدنيا والآخرة بهذا العمل النبيل والذي كانت بدايته عند قبول طلب إعفاء من بنك التسليف.

طلب اعفاء من بنك التسليف والادخار

في هذه الفقرة من طلب اعفاء من بنك التسليف نعرض لكم كيف يتم طلب الإعفاء من بنك التسليف والادخار.

حيث يتم قبول الطلب بعدة شروط لا بد من توافرها في الطلب، وإلا لا يتم قبوله بأي طريقة كانت.

ومن هذا الشروط:

  • أن يكون عمر المتقدم بين 25 سنة، وبين 55 سنة، حتى يتم قبول طلب اعفاء من بنك التسليف.
  • أن يكون مقدم طلب اعفاء من بنك التسليف سعوديًّا أصليًّا ولا يكون ممن يملكون الجنسية السعودية وأصله غير سعودي.
  • ألَّا يزيد القرض عن مبلغ 8 مليون ريال، وأن يتم الشرح في طلب اعفاء من بنك التسليف عن القرض لم تم أخذه ومن أجل ماذا، والظروف المادية الصعبة التي حالت بينه وبين سداده للقرض.

في حالة تم تقديم طلب إعفاء من بنك التسليف فإن البنك يطلب بتوافر بعض الأوراق والهويات اللازمة ومنها: رقم الهوية الشخصية أو حتى رقم جواز السفر، ويكتب في الطلب أيضًا ويتم إرفاقه فيه، إرفاق العقد مع طلب إعفاء من بنك التسليف حتى يعرف ذلك بوضوح، وفي حالة وجود بعض الشركاء الذي اشتركوا معه في أخذ أو سداد القرض فإنه وجب عليه ذكر بياناتهم الشخصية من (الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، محل الإقامة).

طلب اعفاء من بنك التسليف للمتوفين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير بنك التسليف/ ………………………. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة وبركاته.

الموضوع/ طلب إعفاء قرض للمتوفي.

أتقدم إليكم بهذا الطلب وكلي أمل بالله ثم بكم في مساعدتي مما أحل بنا من مصائب من موت أبي ورثنا منه دين كبير.

أنا ابن المقترض/ …………………………أتقدم لكم بهذا الطلب نيابة عني وعن إخوتي ألا وهو إعفاء من قرض أقرضتموه لوالدي في تاريخ/ …./ …./ ……………..، وكان من أجل ترميم بيتنا الشعبي المتواضع وقد اتفقتم معه أن يتم السدد بواسطة أقساط تستقطع من معاشه الشهري وقد كان يعمل في شركة/ ……………………….

ولقد داهم أبي المرض الخبيث (السرطان) دون أن يدري وساءت حالته الصحية حتى أنه لم يستطع النهوض من فراشه، ثم قبض الله روحه ووافته المنية بتاريخ/ …./ …./ …………….

ولم يترك أي تركة بعده إلا البيت الذي نسكن فيه، وحيث أنه توقف راتبه ولم تكن الشركة تأمن على معاشات موظفيها، وأنا وأخوتي لا نستطيع سداد القرض هذا الذي أقترضه أبي منكم مسبقًا.

حيث إنني أعمل كسائق خاص لدى إحدى الأسر، وأخي الأكبر مني بعامين يعمل في محل خياطة، وأخي الأصغر لم يكمل جامعته حتى الآن ويتوجب علينا دفع مصاريف له لجامعته ورسوم تسجيل وغيرها من المتطلبات الجامعية.

نرجو منكم تفهمكم معنا من أجل إعفاء المرحوم عن هذا القرض، والله -عزَّ وجلَّ- يقول 🙁 فمن عفا وأصلح فأجره على الله).

وقد جاء عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: “ألا أخبركم بأفضل آية في كتاب الله تعالى حدثنا بها نبي الله صلى الله عليه وسلم: “وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ” [الشورى: ٣٠].

«وسأفسرها لك يا علي: ما أصابكم من مرض، أو عقوبة، أو بلاءٍ في الدنيا فبما كسبت أيديكم، والله تعالى أكرم من أن يثني عليهم العقوبة في الآخرة، وما عفا الله تعالى عنه في الدنيا فالله تعالى أحلم من أن يعود بعد عفوه» (أحمد: 1/85، وقال أحمد شاكر(2/649)، إسناده حسن.

نرجو منكم مشكورين قبول طلب الإعفاء بصدر رحب، وروح تبتغي الأجر من الله سبحانه وتعالى.

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيرًا وبارك الله لكم في أهلكم ومالكم، ويسر لكم أموركم في الدنيا والآخرة.

وأسأل الله لكم التوفيق في الدنيا والآخرة.

مرفق لكم شهادة الوفاة للوالد مع الأوراق الخاصة بنا وبأعمالنا، مع بيانات كاملة للأسرة والمتوفي كذلك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………….

محل الإقامة/ ………………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم التلفون/ ………………………………..

رقم حساب المتوفي/ ………………………………..

التوقيع/ …………………………………..

طلب اعفاء من بنك التسليف وزارة المالية

هناك الكثير من الحالات التي يتم قبولها عند تقديم طلب اعفاء من بنك التسليف، منها:

أن يكون الشخص الذي قام بتقديم طلب اعفاء من بنك التسليف قد تعرض لأزمة مادية سيئة للغاية، وأن يثبت ذلك بالدليل القاطع.

أن يصاب مال الشخص المتقدم بأحد الكوارث والتي لا يستطيع ردها، من حوادث وحرائق وغيرها من الحوادث التي تجعله يخسر الكثير من الأموال، ويحتاج إلى تعويضها للضرورة وراتبه مع قسط السداد يكون عاجزًا عن ذلك، لذلك فإنه يتقدم بطلب اعفاء من بنك التسليف؛ ليحصل على الإعفاء، ويرفق بذلك الشواهد والأدلة على حصول الكارثة.

أن يكون لديه الإثباتات أو التقارير الصحية إن كان لديه مشكلة صحية ولا يستطيع تسديد القرض.

يجب عليه أن يرفق كل ما يخص عدم قدرته على تسديد القرض مع طلب اعفاء من بنك التسليف ولا يبخل في ذلك أبدًا، بل حتى الأدلة التي يراها صغيرة يرفقها.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف

طلب اعفاء من بنك التسليف للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى خادم الحرمين الشرفين الملك/ ……………………… حفظه الله ورعاه.

إلى وزير الديوان الملكي/ …………………………………. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إعفاء قرض من بنك التسليف.

أستهل طلبي هذا في تقديم الشكر والتقدير لفخامتكم سيدي الملك، وهي موجهة أيضًا إلى وزير الديوان الملكي، لما يقدمه الديوان من خدمات نبيلة وعظيمة خيرية وإنسانية، في مساعدة الغارمين وذوي الضوائق المالية الشديدة، فجزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم.

فخامة الملك:

أنا المواطن/ ……………………………………. أحمل هوية وطنية رقم/ …………………………………

لقد كان في ذهني مشروع وطني، وهو أن أستغل موسم الزراعة وأستثمر في أراضي أهل قريتي في القرية التي يسكن فيها أهل وأسرتي.

ونحن لا نمتلك أية آبار في تلك القرية ولكننا نعتمد على مياه الأمطار في الموسم الذي يأتي فيه الأمطار.

فأخذت قرضًا من بنك التسليف الزراعي، حيث كان الاتفاق مع إدارة بنك التسليف أن يتم تسديد المبلغ على أقساط بدءًا من موسم الحصاد، وقد تم أخذ ضمانة ورقة منزلي، وقد بدأت العمل على قدم وساق من أجل الزراعة، وشراء الآلات الزراعية، واختيار العمال والمزارعين المهرة من أجل قيام هذا المشروع بنجاح، في بداية الأمر كانت الأمور مبشرة بالخير، ولكن ولسوء الحظ، لقد ذهب كل عملي سدى، يا إلهي! ماذا حصل لقد كانت الأمور مبشرة وكنت متفائلًا جدًّا.

حيث حصلت لهذا المشروع خيانة من أحد الشركاء حيث أنه أخذ ما يقارب خمسين في المائة من الآلات التي تم شراؤها من القرض وقد تم بيعها والهروب خارج البلاد، حيث كانت الإدارة له لأنه كان مشاركًا برأس مال خمسين في المائة، لقد ضعت لقد انكسر ضهري، ما الذي أفعله من أجل سداد القرض.

وقد ازداد الأمر سوءًا عندما تأخر موسم الأمطار، وفاتنا موسم الزراعة، والله المستعان، لقد مرَّ على القرض سنة كاملة بأيامها ولياليها، ولم أستطع أن أسدد ذلك القرض، وقد تراكمت عليَّ الفائدة، مما أتى إشعار من البنك مفاده الاستعجال في سداد القرض وإلا سيتم رفع قضية للمحكمة المتخصصة بهذا الأمر، ومصادرة مني منزلي الذي أخذوا ورقته كضمانة.

فأرجو من سيادتكم المحترمة التكرم علينا والنزول عند رغبتنا، في إعانتنا في سداد هذا القرض الذي أتعب كاهلي وسرق النوم من عيني، وأسأل الله أن يوفقكم في خدمة الرعية، وأن يصلح سركم كما أصلح علانيتكم، وأن يسخركم في خدمة الإسلام والمسلمين، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ………………………………….

محل الإقامة/ ……………………………….

التوقيع/ …………………………………


بهذا النموذج نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم طلب اعفاء من بنك التسليف والذي تحدثنا فيه عن كثير من الموضوعات الهامة والمفيدة، بطريقة جميلة وفنية، وأسلوب رائع وعملي، لنتمنى لكم الإفادة الطيبة، ونعمل دائمًا على خدمتكم وتلبية طلباتكم من معاريض وخطابات وطلبات وغيرها من الخدمات الكتابية التي يقدمها الموقع، يمكنكم الحصول على كل ذلك من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي: 0533243424