نشرح لكم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، من حيث كيفية صياغتها، بأسلوب نظري وعملي، ثم نوضح كيفية تقديم شكوى على الصندوق العقاري إلى ديوان المظالم، بالطريقة الإلكترونية، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

إليكم: طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري

 

خطاب شكوى على الصندوق العقاري

تعتبر فئة الموظفين الحكوميين هي الفئة التي يحق لها الاستفادة من خدمات القروض المُيسرة، التي يقدمها الصندوق العقاري؛ وذلك من أجل امتلاك منازل سكنية، وهي خاصة بالموظفين الذين لا يمتلكون بيوت.

وليس من حق أي مسؤول في الصندوق العقاري أن يَحرم ذلك الموظف من تلك المزايا، إلا إن كان هناك مسوغ قانوني يمنع الموظف من الحصول على ذلك القرض غير الربحي.

وفي حال رفض طلب أي موظف حكومي، وحرمانه من قروض الصندوق العقاري لغير سبب، فإن بإمكانه أن يلجأ إلى طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري.

ومن ثم تقديم تلك الشكوى إلى الجهات العليا، المعنية بالنظر في مثل تلك الشكاوى، وذلك مثل ديوان المظالم، أو غيرها من الجهات القضائية.

وتعد أفضل طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري أن يقوم ذلك الشخص بكتابة تلك الشكوى من خلال اتباع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

وتكون كتابة البسملة في وسط أعلى الصفحة، بخط مميز عن الخط الذي تكتب به تفاصيل الشكوى.

الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة المرسل إليها الشكوى:

حيث إن كتابة اسم الجهة التي سيتم تقديم الشكوى إليها، أمر مهم، وتتنوع تلك الجهات بحسب اختصاصاتها وصلاحيتها الدستورية والقانونية.

الخطوة الثالثة: كتابة التحية:

والأفضل أن يكون لفظ التحية في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري  هو: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ويمكن أن يكون بلفظ “تحية طيبة”.

الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الشكوى:

ينبغي أن تكون صياغة موضوع الشكوى بطريقة واضحة، وتدل على فحوى ومضمون تفاصيل تلك الشكوى، كما ينبغي أن يراعى الاختصار في عدد كلماتها.

الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة مختصرة لتلك الشكوى:

وتتضمن تلك المقدمة عبارات الثناء والدعاء للشخص، أو الجهة المقدم إليها الطلب.

الخطوة السادسة: ذكر البيانات الشخصية لمقدم الشكوى:

فحينما يضطر الموظف إلى طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وكتابة تلك الشكوى، فإنه يجب عليه ذكر البيانات الشخصية، حيث تتضمن تلك البيانات ما يأتي:

الاسم الرباعي.

رقم الهوية الوطنية.

الرقم الوظيفي.

مقر الإقامة.

مكان العمل.

المسمى الوظيفي الذي يشغله.

إضافة أي معلومات أو بيانات أخرى تتطلبها طبيعة الشكوى المقدمة.

الخطوة السابعة: كتابة مضمون تلك الشكوى بطريقة تفصيلية:

فمن أهم خطوات طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري أن يقوم كاتب الشكوى بكتابة جميع تفاصيل تلك الشكوى، مع ذكر ملابساتها، وذكر نوع الضرر الذي وقع على مقدم تلك الشكوى.

الخطوة الثامنة: كتابة عبارات التودد والرجاء:

وتكمن أهمية تلك العبارات، في كونها تخاطب قلب القارئ، وتؤثر فيه، الأمر الذي يساعد على قبول النظر في تلك الشكوى، وإيجاد الحلول اللازمة لها.

الخطوة التاسعة: كتابة عبارات الدعاء:

حيث إنه يُفضل أن يختم الشخص معروض الشكوى بالدعاء للشخص الذي سوف يتم إرساله إليه.

الخطوة العاشرة: كتابة عبارات الشكر والتقدير:

وذلك مثل: وتقبلوا مني خالص التقدير، وجزيل التقدير والاحترام.

الخطوة الحادية عشر: والخطوة الأخيرة في طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري هي تذييل معروض الشكوى بالبيانات الآتية:

اسم مقدم الشكوى.

تاريخ تقديم الشكوى.

رقم الهاتف.

التوقيع.

إقرء أيضاً:

نموذج شكوى المتضررين من الصندوق العقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: شكوى من الصندوق العقاري.

في بداية هذا الخطاب، أرفع إلى معاليكم أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان؛ على ما تقومون به من خدمة المواطنين والتخفيف من معاناتهم في مختلف مناحي الحياة.

فقد كان للقرار الملكي- الذي قضى بإنشاء وتأسيس الصندوق العقاري- دور كبير، في مساعدة الموظفين الحكوميين في امتلاك البيوت والمنازل السكنية.

وذلك من خلال منح الموظفين قروضًا ميسرة، بدون فوائد ربحية، ثم يتم خصم تلك القروض من راتب الموظف على شكل أقساط شهرية.

هذا الأمر أوجد معالجة جذرية لقضية أزمة وجود السكن، وعدم قدرة الموظف على بناء أو شراء منزل يسكن فيه، ويأوي إليه هو وأولاده وأفراد أسرته.

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

أنا المواطن …………، أعمل مدرسًا في مدرسة …….. ، في منطقة …………..، التابعة لمحافظة جدة، الرقم الوطني …………، الرقم الوظيفي ………….

لقد كان حلمي وأمنيتي عندما حصلت على وظيفة حكومية، هو الحصول على منزل أسكن فيه، حيث إنني أسكن في شقة مستأجرة، منذ فترة زمنية طويلة.

ولأجل ذلك حاولت جاهدًا أن أمتلك منزلًا عن طريق الشراء، أو عن طريق البناء، لكن لم أكن أمتلك المبلغ المالي المطلوب لامتلاك منزل.

وبعد أن تم تأسيس الصندوق العقاري، الذي يهدف إلى مساعدة الموظفين الحكوميين- الذين لا يمتلكون منازل- على امتلاكها، من خلال منحهم قروضًا بدون فوائد أو أرباح، قدمت طلبًا إلى مدير الصندوق العقاري.

حيث استوفيت جميع الشروط المطلوبة، وقدمت الوثائق والمستندات اللازمة؛ ولأجل ذلك تم الموافقة على منحي قرضًا ميسَّرًا، على يتم إعطائي ذلك المبلغ على دفعات في أوقات زمنية محددة.

غير أن إدارة الصندوق العقاري لم تفِ بذلك الالتزام، فقد تم إعطائي الدفعة الأولى والثانية من المبلغ المتفق عليه، وبدأت بناء المنزل الذي أحلم بامتلاكه، لكن أعمال البناء توقفت.

والسبب في ذلك، هو عدم منحي القرض المالي المتبقي، حيث إن إدارة الصندوق العقاري تُماطل في ذلك، وتعطيني مواعيد ثم لا تفي بها.

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

لا يلجأ الشخص إلى طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، إلا عندما يتضرر من ذلك، وإني قد تضررت كثيرًا؛ بسبب المماطلة الحاصلة من الصندوق العقاري.

ففي الوقت الذي توقفت فيه أعمال بناء المنزل للسبب المذكور آنفًا، وهو توقيف المبلغ المالي المتبقي من القرض، في الوقت ذاته يتم خصم أقساط دفعات القرض السابقة من الراتب الشهري.

الأمر الذي لحقني الضرر بسببه، حيث إني أدفع من الراتب الشهري إيجار المنزل الذي أسكنه، إضافة إلى فواتير الماء والكهرباء، وكذلك أقساط القرض، حتى أصبح راتبي لا يكفي للوفاء بالتزاماتي الأسرية.

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

لقد ضاق بي الحال، وتحملت الكثير من الديون التي أثقلت كاهلي، وأقضت مضجعي، وجعلت الهموم والغموم تنغص حياتي.

ولأجل ذلك لجأت إلى استخدام طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، ومن ثم إرسالها إلى سيادتكم؛ من أجل النظر في تلك الشكوى.

فأرجو من سيادتكم التكرم بالتوجيه إلى مدير الصندوق العقاري، بسرعة دفع مبلغ القرض المتبقي؛ حتى أتمكن من استكمال بناء المنزل.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم بحفظه، وأن يطيل أعماركم، وأن يوفقكم إلى ما فيه خير هذا البلد.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

ولمزيد من صيغ الشكاوى الاحترافية يمكنكم تصفح هذا المقال: كتابة معروض شكوى للمحكمة

 

نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس ديوان المظالم حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: شكوى ضد الصندوق العقاري.

يطيب لي- في البداية- أن أشكركم جزيل الشكر؛ على عملكم الدؤوب، الذي تقومون به خدمة للمواطن، من إنصاف للمظلوم، وإرجاع الحقوق إليها، وغير ذلك من الأعمال الجليلة.

فأسأل الله تعالى أن يوفقكم، وأن يديم عليكم الصحة والعافية، وأن يجنبكم كل سوء وشر ومكروه، ويجعلكم سيفًا في رقاب الظالمين.

أنا المواطن …………، رقم الهوية الوطنية …………، مقر الإقامة …………، مكان العمل …………، الرقم الوظيفي …………

سيادة الرئيس:

عندما يضطر الموظف إلى اللجوء إليكم من خلال طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، فإنه يكون قد بلغ من التضرر مبلغًا لا يستطيع تحمله، أو السكوت عنه.

خصوصًا عندما يتعلق الأمر بحرمانه من بعض الحقوق، التي كفلها له الدستور والقوانين النافذة، وهو في أشد الحاجة إلى تلك الحقوق؛ من أجل أن يستعين بها على مشاق الحياة.

سيادة الرئيس:

من المعلوم أن من أهم أهداف إنشاء الصندوق العقاري، هو مساعدة الموظفين الحكوميين الذين لا يملكون منازل سكنية؛ من أجل الحصول على تلك البيوت.

وذلك من خلال إعطاء الموظف قرضًا غير ربحي، يساعده على امتلاك منزل، يسكن فيه هو وأفراد أسرته، سواء عن طريق شراء منزل جاهز، أو شراء قطعة أرض سكنية، ومن ثم القيام ببناء منزل عليها.

ولأنني موظف حكومي، ولا أمتلك منزلًا أسكن فيه، فقد قدمت طلبًا إلى مدير الصندوق العقاري؛ من أجل إقراضي مبلغ مالي قدره ………….

وقد مضت نحو ستة أشهر منذ أن قمت بتقديم ذلك الطلب، غير أن إدارة الصندوق ترفض ذلك، بدون أن يعطوني سببًا مقنعًا لذلك الرفض.

وقد حاولت إقناعهم بكل الطرق والوسائل، لكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل، ولذلك لجأت إلى طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وتقديمها إليكم.

فأرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في هذه الشكوى، والتحقيق مع إدارة الصندوق العقاري؛ لمخالفتها للقوانين واللوائح المنظمة لعملها، وإلزامها بالموافقة على طلب القرض المقدم إليها؛ كوني مستوفيًا لجميع الشروط المطلوبة.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام والامتنان.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

التاريخ/

الإمضاء/

 

نموذج شكوى ضد الصندوق العقاري docx

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض شكوى ضد الصندوق العقاري.

بداية يطيب لي أن أقدم إلى سموكم الكريم أطيب التحايا، وجزيل التقدير والامتنان والعرفان، متمنيًا لكم التوفيق والسداد في أعمالكم ومهامكم.

أنا المواطن السعودي …………..، الرقم الوطني ………..، أعمل في مؤسسة ………..، المسمي الوظيفي ………، الرقم الوظيفي ……….

سمو الأمير:

تظل حاجة الإنسان إلى امتلاك منزل يأوي إليه هو وأولاده، من أهم الاحتياجات الحياتية؛ ولذلك فإن الشخص يسلك كل الطرق في سبيل ذلك.

ولأنني أحد الموظفين الحكوميين، قمت بتقديم طلب قرض إلى الصندوق العقاري؛ من أجل بناء منزل، فأنا لا أمتلك أي منزل، بل أسكن في منزل والدي.

وقد تمت الموافقة على طلب القرض، وعلى مبلغ الأقساط الشهرية التي سيتم خصمها من راتبي، حيث اتفقنا أن يكون المبلغ المخصوم شهريًا 3000 ريال سعودي.

وقد بدأت بسداد تلك الأقساط منذ حوالي تسعة أشهر، لكن ما فاجأني هذا الشهر، أن المبلغ المخصوم تجاوز 5000 ريال سعودي، بناء على طلب إدارة الصندوق العقاري.

سمو الأمير:

إن خصم هذا المبلغ الكبير أضر بي كثيرًا، حيث إن هناك التزامات أخرى لا أستطيع الوفاء بها، ولذلك كانت طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، هي الخيار الوحيد؛ لحل هذا الإشكال.

فأطلب من سموكم الكريم التوجيه إلى إدارة الصندوق، بإعادة المبلغ المخصوم، الزائد عن المبلغ المتفق عليه، والالتزام بما تم الاتفاق عليه سابقًا.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري

يستطيع الشخص أن يقدم شكوى ضد الصندوق العقاري إلى ديوان المظالم السعودي بالطريقة الإلكترونية، وهي أشهر طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري ويمكن ذلك عن طريق نظام “معين”، عن طريق الخطوات الآتية:

  1. زيارة البوابة الإلكترونية لديوان المظالم.
  2. الدخول إلى نظام “معين”.
  3. يتم اختيار “الخدمات القضائية”.
  4. اختيار ” تسجيل جديد”.
  5. إدخال جميع البيانات المطلوبة.
  6. لابد أن تكون مسجلًا في نظام “أبشر”، لكي يصلك رمز التفعيل على رقم جوالك.
  7. بعد أن يصلك رمز التفعيل، إلى نظام “معين”، ثم قم بتسجيل الدخول.
  8. قم برفع الشكوى، ثم باقي الإجراءات المطلوبة.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، وتقديمها إلكترونيًا.

 

في ختام مقال طريقة خطاب شكوى على الصندوق العقاري، الذي ذكرنا فيه نماذج متنوعة لكتابة الشكوى ضد الصندوق العقاري، يمكنكم التواصل- للحصول على هذه الخدمة- عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424