عزيزي القارئ:

في كل مرة تزور هذا الموقع تجد ما يسرك ويطيب خاطرك، تجد في هذا الموقع جودة الكلمة وقوة العبارة، وتنسيق رائع، وأسلوب يختلف عن جميع الأساليب الأخرى، لسنا الوحيدين في هذا المجال ولكننا الأفضل.

مقالنا لهذا اليوم: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بسعر مغري واستجابة سريعة ومعروض يناسب وضعك وظروفك للحصول على هذا كله نسعد بتواصلكم معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد

عدَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- عقوق الوالدين من الكبائر حيث قال عندما سئل عن الكبائر: (الشرك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين) رواه البخاري في صحيحه.

وقد قرن النبي في هذا الحديث بين الشرك وقتل النفس وعقوق الوالدين، وهذا والله أمر جلل، ويجب على كل مسلم ومسلمة أن ينتبه لهذا أشد الانتباه ويحذر منه أشد الحذر.

وفي مقابل هذا النهي العظيم أمر الله سبحانه ببر الوالدين أشد البر، وقد أمر الله سبحانه وتعالى الإنسان بالتودد إلى أبويه وحفظ ودهما والدعاء لهما، وعدم فعل أي أمر يستلزم سخطهما وقد وضح الله -سبحانه وتعالى- هذا الأمر في كثير من الآيات القرآنية، قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)) سورة الإسراء.

كما قال تعالى في سورة لقمان: (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15)).

وقد بينت هذه الآية أن الطاعة لهم واجبة إلا في حالة واحدة وهي أن يأمراه في معصية الله.

فحق الوالدين يأتي بعد حق الله تعالى، فقد نالهما ما نالهما من التعب والهم والمشقة في أول حياته، بل إن حق الأم أكبر وأعظم من حق الأب لما لاقته من تعب في الحمل فقد وصف الله سبحانه وتعالى هذه المرحلة بالكره، في قوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)) سورة الأحقاف.

وقد تحملت الآلام الشديدة في مرحلة الحمل، بل يا أخي تخيل لو حدث لك انتفاخ خفيف في البطن بسبب كثرة الأكل وغيره، كيف تشعر بالضيق والجزع، بل وتنهار أعصابك، وتذهب بالبحث عن الطبيب لينقذك مما أنت فيه، وهذا الانتفاخ الذي حدث لك هو لم يتجاوز بعض الساعات ولا اليوم الواحد، فما بالك بأن تتحمل الأم 6480 ساعة، بالله عليك أي تعب هذا وأي نصب هذا، وأي صبر تحمله تلك الأم.

ثم يأتي بعد الحمل الوضع، الذي تصارع فيه الموت، فقد تنجو هنا أم وتموت أخرى، بسبب آلام المخاض، يا الله كم تتحمل تلك الأم؟ وكم تصبر على هذا؟ حتى إذا وضعتك نسيت كل هذا، وفرحت بقدومك بل قد تبكي فرحًا لقدومك، وتبدأ مرحلة جديدة وهي الرضاعة، ترضعك حولين كاملين، وأنت تأكل من جسدها، وقد يضعف جسدها وينهار بسبب هذا الإرضاع حتى توفر لك حليبًا قد يأخذ كل ما في بطنها من غذاء حتى تعطيك إياه.

وهذا الأمر لا يكون يومًا أو يومين ولا شهراً ولا شهرين، ولا حتى سنة أو سنتين، بل إنها تهتم بك طيلة حياتك حتى وإن كبرت وأصبحت تدير شئون حياتك بنفسك، فإنها لم تتغير ولم تتبدل وما زالت على عهد الصبا وما زلت في عينيها طفلًا يحتاج إلى الرعاية والاهتمام.

أما بالنسبة للأب فقد أفنى عمره وهو يحاول أن يسعد ابنه، أفنى نفسه وأفنى صحته وهو يبحث عن قوت من أجل أولاده، ثم ألا ترى ما يصنعه الأب من ذهاب وما يستهلكه من خطوات بين السوق والصيدلية والمشفى، كل هذا ليوفر لك حياة آمنة وهادئة، ليوفر حياة كريمة وهانئة، ألا ترى، هل يستحق هذا كله جزاء إلا الإحسان، هل يستحقا إلا البر لهما والإحسان إليهما.

ولكن مع هذا كلة وللأسف الشديد نجد من يعق والديه ويسبهما، والله إني أكتب هذه الكلمات على خجل، هل بعد هذا التعب والمشقة منهما يجدان منه العقوق، بعد أن كان في صغره يرتمي في حضن أمه وأبيه لأقرب شيء يخيفه، أصبح الآن مفتول العضلات لا يخاف شيئًا ويقوم بعقوقهما!

ماهو عقوق الوالدين

مما سبق يتبين لنا أن عقوق الوالدين هو:

إغضاب الوالدين وعد البر بهما، وترك حقهما، وعدم القيام بالواجب تجاههما، والتقصير في إتمام حقوقهما، وقد يصل إلى الإساءة إليها بالقول أو الفعل.

لذلك فإن أي فعل أو قول يصدر من الأبناء يسيء إليها فهو من العقوق.

وقد عرف كعب الأحبار العقوق بأنه:

عدم طاعة الولد أبويه أو أحدهما، وخيانة أمانتهما، وعصيانهما في أوامرهما، وإذا أقسما عليه لم يبرهما، وإذا طلبا منه شيئًا لم يعطيهما إياه.

كما يجب أن نعرف أن الصغيرة في حق الغير تكون كبيرة في حق الوالدين، مثل الغياب عنهما لفترات طويلة في شيء ليس فيه طاعة الله تعالى.

وصور العقوق كثيرة ومتنوعة نذكر هنا بعضًا منها:

  • التقصير في أداء حقهما.
  • عمل أو قول شيء يتسبب في حزنهما.
  • التأفف منهما، واستثقال كلامهما وأفعالهما.
  • العبوس في وجههما، مع سوء التعامل معهما.
  • ازدراءهما وعدم توقيرهما واحترامهما.
  • عدم خدمتهما، وجعلهما هما يقوما بخدمة نفسيهما، بل قد يتطور الأمر في إلقاء الأوامر عليهما، خاصة في حال كبرهما.
  • تعييب الطعام الذي تعده الأم، وهذا من شأنه أن يحزنها ويضيق صدرها.
  • عدم الإصغاء لهما وكثرة المقاطعة عند الحديث معهما.
  • سبهما والكلام فيهما فيما لا يليق، أو أن يتسبب في سبهما، وهذا من الكبائر فقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم: من الكبائر شتم الرجل والديه، قالوا يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه.
  • القيام بأعمال سيئة من قبل الأبناء فهذا من باب الإساءة إليهما، وهذه الأعمال مثل ما يتنافى مع الدين والمروءة والأخلاق.
  • الغياب الطويل وهذا من شأنه أن يقلقهما ويجعلهما في خوف حتى موعد عودته، كما أنهما قد يحتاجان من ينفعهما في أمورهم الخاصة ولا يجدون أحدًا.
  • ضربهما أو الاعتداء عليهما جسديًّاً.
  • الإمساك على النفقة عليهما، بل جعلهما يصارعان الفقر والجوع.

وهناك صور كثيرة ومظاهر عديدة من صور عقوق الوالدين، ولكننا نكتفي بهذا في مقالنا هذا طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

صياغة خطاب شكوى

في هذه الفقرة من طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد:

بعد أن ذكرنا تعريف العقوق وبعض صوره، نعلم من هذا إن أسوأ أنواع الأفعال هي عقوق الوالدين، ليضطروا إلى عمل طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

فقد يتمادى الولد في إيذاء أبويه بشتى أنواع الإيذاء وهذا من العقوق الشديد، ولا يجد الوالدان القوة لمنعه، فلا يجدوا أمامهم إلا اختيار طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد: يعمد الأب أو الأم إلى كتابة شكوى عقوق، ثم يعمل على إرساله إلى الجهات المختصة بهذا الأمر، على أن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد سهلة وليست بتلك الصعوبة.

كتابة شكوى

أول خطوات طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد هي كتابة الشكوى، وكتابة فيها كل الشكوى بطريقة صحيحة وصريحة، وبدون التلميح أو الإشارة.

ثم يحرص على تنسيق الشكوى بطريقة مميزة ومقبولة، وأن يكتبها بطريقة رسمية.

والخطوة الثانية من طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد هي إرسال الشكوى إلى الجهات المختصة.

والله إني أكتب هذا المقال على حياء أي جرم هذا أن تعق والديك بعد كل ما ذكرناه في حقهما.

ولذلك فإن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد يحتاج إلى معرفتها بعض الأبناء بسبب إيذاء الأبناء لهم.

كما أن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد لا يعرفها الكثير من الناس، بل قد يستحون من السؤال عنها، ولكن قد يضطر الأبوين على فعلها وتقديم شكوى بالابن العاق.

معروض شكوى عقوق

في فقرتنا هذه من طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد نقدم لكم معروضًا تطبيقيًّا مميزًا، وبه يتضح أول طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشرفين الملك/ ……………………… حفظه الله ورعاه.

إلى وزير الديوان الملكي/ ………………………..

تحية طبية، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض شكوى عقوق.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني المواطن/ ……………………………. من القصيم لدي من الأولاد ثلاثة، وقد أنشأتهم وسعيت في تربيتهم أحسن التربية، ووفقني الله في ذلك، وقد أدخلتهم في أحسن المدارس الأهلية، التي يتم تحديث مناهجها سنويًّا وإدخال ما ليس موجود فيها، وبعد ما أنهوا المتوسط و الثانوية، أدخلتهم في أفضل جامعات في المملكة.

وقد مرت السنوات كلمح البصر حتى تخرجوا، وكل الأمور تمشي كما خططت لها – بحمد الله-.

وشرعت أنا و زوجتي في البحث عن زوجات صالحات وقد بذلنا ما في وسعنا و كنت أقول : إن شاء الله نجد بنات ذات خلق ودين، في بداية الأمر كان كذلك.

وبعد الدخلة بشهر تقريبًا، لا أدري ما الذي تغير؟ ماذا حصل؟ ما الذي غير أولادي؟

بدأ الثلاثة بمطالبتي بالرحيل من البيت مع أمهم وأستأجر شقة في أحد الأحياء، بحجة أننا نضايق زوجاتهم بتواجدنا معهم.

بدأت المشاكل تتطور يومًا بعد يوم و ليلةً بعد ليلة -والله المستعان- حتى تطور الأمر في إخراجي في منتصف الليل من قبل أولادي لطالما كنت السند لهم، كم سهرتُ أنا ووالدتهم من أجلهم  في الصغر وحملنا هم مستقبلهم في الكبر.

لم يتوقف الأمر هنا فحسب فقد أعطوا لنا مهلة لمغادرة البيت، لم أستطع أن أدعو عليه وعلى إخوته، فما زال في قلبي بصيصٌ من الأمل، كنا نعلم منذ البداية أنَ زوجاتهم هنَّ السبب والأمر في النهاية يقع على عاتقيْنا لأننا لم نحسن الاختيار حكمنا بالمظهر الخارجي، لقد أمسكنْ بزمام أولادي الثلاثة، لقد غيرنَ أزواجهنَّ علينا في عشيةٍ وضحاها وبدون أي تنبيه ولا سابق إنذار، فأرجو بتقديم النصح لأولادي و تذكيرهم من برَّ بوالديه بره أبناؤه، وهذا ابتلى من الله سبحانه وتعالى، لأنني كنت بارًّا بوالديَّ، و أرجو تكرمًا أن تسارعوا في تخليصي من هذا، لأنني أصبحت في حالة حرجة جدًّا وكان لجوئي إلى الله أولًا ثم إليكم ثانيًا.

وقد ضعف جسدي وقد بلغت من الكبر عتيًّا ولم تزل لدي قوة لإلزامهم.

لذلك أرجوا منكم تفضلًا اتخاذ الإجراءات التي ترونها مناسبة، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………..

محل الإقامة/ …………………………………..

التوقيع/ …………………………………..

بعد كتابة المعروض ننتقل إلى الطريقة الثانية من طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد وهي إرساله إلى الجهات المختصة وهي هنا الديوان الملكي.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى عقوق

معروض شكوى تشويه سمعة

كما هي الحال هنا في تشويه السمعة، يستطيع كتابة ذلك في شكوى وكتابة المعتدي ونشر الأكاذيب حتى يشوه سمعته، وطريقته تشبه طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.


قدمنا لكم طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بطريقة سلسة ومعلومات مفيدة وهامة مع الأدلة التوضيحية والمعاريض التطبيقية، نسعد بتواصلكم معنا على الرقم:0533243424