هل تبحث عن الطريقة المثالية لكتابة معروض؟! هل تريد أن تعرف ما هي الخطوات الصحيحة لكتابة معروض رائع ومميز؟! إذا كنت كذلك فقد وصلت إلى الموقع الصحيح، في هذا المقال: صيغة كتابة المعروض، نقدمه لكم من هذا الموقع المميز والمتألق في تقديم المقالات موقع معاريض، نقدمه لكم بطريقنا المختلفة والرائعة، والأسلوب الشيق والممتع.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424


صيغة كتابة المعروض

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان استخدامًا للمعاريض في العالم، وذلك لأن المعروض هنا في المملكة العربية السعودية له شأنه الخاص وهو مقبول سواء في الجهات الحكومية أو الجهات الخاصة.

كما أن المعروض له أنواع كثيرة ومتعددة: منها معروض طلب مساعدة مالية، ومعروض استرحام، ومعروض منحة أرض، ومعروض نقل عسكري، ومعروض سداد دين، وغيرها من المعاريض الكثير والكثير.. الخ

لذلك كان لزامًا معرفة صيغة كتابة المعروض، وكيف يمكن كتابة صيغة كتابة المعروض بالطريقة الصحيحة والخطوات المتسلسلة.

كيف اكتب معروض

في هذه الفقرة من صيغة كتابة المعروض، نتناقش حول الخطوات الصحيحة لكتابة المعروض، ونسردها لكم في السطور القادمة:

  1. الخطوة الأولى: في بداية كتابة أي معروض لا بد من كتابة البسملة، وهذه خطوة لا بد منها، في جميع أنواع المعاريض، بغض النظر عن الغرض من المعروض، فهي خطوة هامة وتعكس الرسمية للمعروض، وتكون صيغتها كالتالي: بسم الله الرحمن الرحيم، ويكون موقعها في وسط رأس الصفحة.
  2. الخطوة الثانية: كتابة الجهة المتوجه إليها المعروض، واختيار الجهة حسب نوع المعروض، وما المطلوب منه، مثلًا إذا كان معروض طلب مساعدة، فيمكن توجيهه إلى الجهات التي تقدم المساعدات المالية، وإذا كان مثلًا معروض نقل عسكري، فإنه يتم توجيهه إلى الجهات المختصة بالنقل العسكري مثل قائد اللواء أو غيره، وفي حالة نقل داخلي في السلك المدني، فإنه يتم توجيهه إلى المدير الشركة، أو أمير الإمارة إذا كان في السلك الحكومي، وهكذا…
  3. الخطوة الثالثة: تحية الجهة المقدم إليها المعروض، حيث يحرص كاتب صيغة كتابة المعروض على تحية الجهة المرسل إليها المعروض، وفي ذلك لدينا أكثر من صيغة، وأي نوع يتم اختياره فهو صحيح ولا بأس به، وهذه الصيغ هي: حياكم الله تحية طيبة وبعد ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو تحية طيبة وبعد ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو يمكن أن نبدأ بالتحية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم أما بعد، وهذه أنواع صيغ التحية المعروفة، وأي صيغة يختارها الكاتب كانت صحيحة.
  4. الخطوة الرابعة: من خطوات كتابة صيغة كتابة المعروض وهي: كتابة موضوع المعروض، موضوع المعروض هو عبارة عن كلمات قليلة يتم كتابتها في بداية المعروض وتشير إلى نوع المعروض، وما الذي يراد منه، مثلًا: إذا كتبت معروض طلب مساعدة مالية، فإننا نعرف مباشرة أن المعروض يراد منه طلب مساعدة مالية، بحيث يكون الموضوع أو العنوان مختصر ويشير إشارة خفيفة على محتويات المعروض كاملة.
  5. الخطوة الخامسة: من خطوات كتابة صيغة كتابة المعروض وهي: كتابة متن المعروض، أو كتابة المعروض نفسه، ويمكنك تقسيم المعروض إلى ثلاثة أجزاء على النحو التالي:
    • الجزء الأول: وهي مقدمة المعروض، حيث يمكنك كتابة مقدمة بسيطة تقدم فيها شكرك وتقديرك للجهة المرسل إليها المعروض، كما يمكنك أيضًا التعريف بنفسك من خلال كتابة البيانات الشخصية لك، أو يمكنك أيضًا الدخول في صلب الموضوع مباشرة من خلال كتابة الإشارة، وهي: بالإشارة إلى الموضوع أعلاه….الخ
    • الجزء الثاني: وهو الدخول في موضوع المعروض مباشرة، فيتم كتابة المعروض بطريقة منسقة ومرتبة، مع كلمات رنانة وقوية، والحرص الشديد على ترتيب الموضوع، وفي حالة كانت هناك مواضيع عدة فيتم تحويلها إلى نقاط، وكل نقطة تحتوي على موضوع معين، وفي حالة كانت قصة فيجب على الكاتب أن يحرص على كتابة القصة بشكل مرتب وأنيق، مع الحرص على تسلسل الأحداث.
    • الجزء الثالث: وهو خاتمة متن المعروض: ويكتب فيها الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها المعروض، مع الدعاء لهم، وترجيهم في قبول المعروض، وهذا ما قد يجعل المعروض يتم قبوله ويجعله مؤثرًا، خصوصًا إذا كانت الكلمات مؤثرة ومقنعة.
  6. الخطوة السادسة: من خطوات كتابة صيغة كتابة المعروض وهي: كتابة البيانات الشخصية مع التوقيع، ذكرنا أنه يمكن كتابتها في مقدمة المعروض، وفي حالة تم كتابتها هناك فإننا نكتفي هنا بكتابة الاسم والتوقيع فقط، أما إذا لم يتم كتابتها في المقدمة فهي هنا: الاسم الكامل، مع رقم الهاتف، ورقم الهوية الوطنية الخاصة به، ومحل الإقامة، والبريد الإلكتروني، مع التوقيع.

باتباع هذه الخطوات السبع لا شك أننا سنحصل على معروض رائع وجميل، فهي الخطوات الصحيحة والمثالية، كما أننا حرصنا على التفصيل فيها، لكي لا يحتاج القارئ الكريم إلى البحث عن أي نقطة أو السؤال عنها، وحتى يكتمل معنا العقد، فإننا في الفقرة القادمة نقدم لكم نصائح وقواعد يرجى اتباعها عند كتابة صيغة كتابة المعروض.

طريقة كتابة معروض

بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على خطوات كتابة صيغة كتابة المعروض، فإنا في هذه الفقرة نتعرف على بعض القواعد والملاحظات والنصائح التي يمكن أن يتخذها القارئ بعين الاعتبار أثناء كتابة المعروض.

وهذه الملاحظات والقواعد يمكن أن نذكرها على النحو التالي:

  • الملاحظة الأولى: التزام الرسمية أثناء الكتابة، يجب أن يكون المعروض مكتوبًا بشكل رسمي، من ناحية الشكل، أي ترتيبه حسب ما ذكرنا في الخطوات في الفقرة السابقة.
  • الملاحظة الثانية: الالتزام بأدبيات الحوار، فالجهة التي يتم الإرسال إليها جهة رسمية، لذلك وجب الالتزام بأدبيات الحوار، واختيار الكلمات المؤدبة والأنيقة، حتى وإن كان المعروض معروض شكوى، فيجب أن تطرح القضية بشكل مؤدب ولا تتعرض لأي أحد سواء بالسب أو الشتم، حتى وإن ظلمك وأخذ مالك، فأنت تطلب الإنصاف ولا تريد الشكوى.
  • الملاحظة الثالثة: صيغة كتابة المعروض يجب أن يكون بخط الكمبيوتر، لأنه أدعي أن يكون رسميًا، فالمعروض الرسمي يتم كتابة بخط الكمبيوتر، كما أنه يبدو أكثر وضوحًا، وتستطيع أن تتحكم في الأحرف والكلمات بالطريقة التي تريد، ولن يكون هناك أية صعوبة في هذا الأمر، كما أن خط اليد قد يكون غير واضح، ويظهر بمظهر غير لائق، لذلك يفضل كتابة المعروض بالكمبيوتر، ثم طباعته والتوقيع عليه وإرساله إلى الجهة المخصصة له.
  • الملاحظة الرابعة: يجب مراعاة القواعد الإملائية، والانتباه إلى الأخطاء الإملائية، وهذا من عيوب المعروض، فاحتواء المعروض على أخطاء إملائية يعتبر غير جيد، وقد يؤثر على قبول المعروض، فالقارئ قد ينزعج من الأخطاء الإملائية، لذلك يجب مراجعته من الأخطاء الإملائية قبل تقديمه إلى الجهة المرسل إليها.
  • الملاحظة الخامسة: الانتباه لأماكن علامات الترقيم، فلكل علامة من علامات الترقيم مكان خاص لها، وهذا المكان لا يناسب غيرها، لذلك يجب الانتباه لهذه العلامات ومعرفة أين يتم وضع كل علامة.
  • الملاحظة السادسة: التنسيق والترتيب، وهذا يكون باتباع الخطوات في الفقرة السابقة، لأنه لا بد من تنسيق المعروض، بحيث لا تسبق خطوة الخطوة التي تليها، وهذا ما يجعل المعروض يبدو غير مرتبًا وغير منسقًا، وقد يتم رفضه لهذا السبب!
  • الملاحظة السادسة: صيغة كتابة المعروض يجب أن تحتوي على كلمات منمقة، وعبارات مرتبة ومنسقة، خالية من السب والشتم ومن أي نوع من أنواع الكلمات الغير مناسبة وغير لائقة، كما يجب أن لا يصل بالكاتب إلى الذل أثناء كتابة خطابه، ولا يكثر من التوسل، وفي نفس الوقت لا يستخدم كلمات الأمر والنهي، بين يكون في توسط في ذلك كله.

كتابة معروض

بعد أن تعرفنا على خطوات كتابة صيغة كتابة المعروض، وعلى الملاحظات التي يجب التنبه لها، نأتي إلى كتابة المعروض، بتطبيق الخطوات والانتباه للملاحظات:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الديوان الملكي…حفظه الله

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ معروض طلب مساعدة مالية

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم هذا المعروض طالبًا منكم مساعدة مالية، فقد ضاقت عليا الدنيا بما رحبت، ولم أجد من ألجأ إليه بعد الله سبحانه وتعالى غيركم.

سيدي معالي الوزير:

أعيل أسرة مكونة من ثمانية أفراد، وراتبي المحدود لا يكفي لكل هذا، ومستأجر أيضًا في شقة في شارع….منطقة…..مدينة…..

وعندما لا يكفي راتبي فإنني ألجأ إلى الدين، وهكذا حتى تراكمت عليّ الديوان، حتى كدت أن أغرق بها.

ولا يخفى عليكم ما يمر به العالم أجمع من ارتفاع في الأسعار في كل المواد الغذائية، وهذا ما زاد من المعاناة لأصحاب الدخل المحدود.

لذلك فقد كتبت إليكم هذا المعروض وكلي ثقة بالله سبحانه وتعالى ثم بكم، فأرجو من سيادتكم التكرم ومحني مساعدة مالية أقضي بها ديني، وأحسن بها وضعي المادي.

وقد أرفقت إليكم كل ما يلزم لأثبت لكم فيه صحة مقالي.

وجزاكم الله خيرًا، وبارك الله فيكم، وجعلكم الله ذخرًا وسندًا لنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/….

رقم الهوية الوطنية/…

رقم الهاتف/….

العنوان/….

التوقيع/…..

صيغة معروض

وفي فقرتنا الأخيرة هذه من صيغة كتابة المعروض، نقدم لكم فيها معروضًا لأحد الأشخاص يريد المساعدة في تكاليف العلاج والسفر إلى الخارج:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فخامة الملك خادم الحرمين الشريفين…حفظه الله ورعاه

تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ معروض طلب مساعدة في تكاليف العلاج

ابتلاني الله سبحانه وتعالى بالمرض الشديد، حيث أصبت مؤخرًا بمرض…. وقد قال لي الأطباء بأنه من الضروري السفر إلى الخارج من أجل العلاج، وذلك في مستشفى …. في دولة…… حيث إنه المشفى الأول في العالم لعلاج هذا المرض.

غير أن التكاليف التي أحتاج إليها كبيرة جدًا، ولا أستطيع أن أقوم بتغطيتها، فراتبي قليل جدًا، وأحتاج إلى أكثر من سنة حتى أستطيع أن أوفر هذا المبلغ.

وقد قال الأطباء أن الأمر ضروري، حتى لا ينتشر المرض ويتفاقم ويصبح من الصعب السيطرة عليه.

لذلك نصحوني بسرعة السفر، خلال مدة أقصاها شهر واحد فقط.

ولهذا فإني تقدمت إليكم على عجل من أمري، أطلب منكم مد يد العون لي ومساعدتي في هذا الأمر، والتوجيه إلى من يهمه الأمر بهذا.

وقد رفعت إليكم مع هذا المعروض التقارير الطبية والتحويل الطبي، مع التقارير المادية حول تكلفة العلاج بالخارج.

أرجو منكم قبول معروضي هذا ومساعدتي ماديًّا والتكفل بالعلاج.

سائلًا المولى عز وجل أن يوفقكم لكم خير، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/….

رقم الهاتف/..

رقم الهوية الوطنية/…

العنوان/..

التوقيع/…

اقرأ أيضًا: الخطوات الصحيحة لكتابة معروض استرحام مع النماذج التطبيقية 2022


إلى هنا نصل وإياكم إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم والذي كان عن: صيغة كتابة المعروض، قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة، في فقراته المتنوعة، من طريقة كتابة صيغة كتابة المعروض، إلى كيف أكتب معروض، مع الأمثلة التطبيقية التي توضح ذلك.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424