بقلم المحبة، وحبر الأمان، نصيغ لكم مقالنا اليوم بأروع صيغة خطاب طلب اجازة امومه، ومن أجل قرائنا الأكارم نقدم لهم نموذجًا من هذه الصياغة في أبهى حلتها، وأزهى معانيها، هذا المقال له أهميته التي لا تقل أهمية عن غيره من المواضيع الأخرى؛ إذ يعتبر من أهم المواضيع لدى المرأة العاملة أو الموظفة.

مقالنا اليوم عن المرأة الأم، والمرأة الموظفة العاملة، المرأة الناجحة العظيمة، المرأة المكافحة من أجلها، وأجل أطفالها، وعائلتها.

مقالنا اليوم بنظر اهتمام الجميع، وستظل مكان اهتمام، لما فيه من بذل جهود المرأة العاملة، لخدمتنا الكتابية، وتقديمها لكم وفق طلباتكم، يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

صيغة خطاب طلب اجازة امومه

يحق للموظف عندما يمر بظروف قهرية خارج إرادته، أن يتقدم بطلب خطاب طلب إجازة لفترة معينة.

فالموظف مثله مثل كل البشر، قد يتعرض للكثير من الظروف في هذه الحياة التي تحدث له فجأة دون إرادة منه.

تؤثر بعض الظروف على حالة الموظف النفسية، كما تؤثر على تركيزه أيضًا، ونشاطه في العمل.

مما يُحدث له خلل في أداء عمله، فيضطر الموظف إلى أخذ إجازة فترة محدودة من جهة العمل التي يعمل فيها.

يقدم الموظف طلب إجازته إلى جهة عمله، حتى يقضي خلال هذه المدة حاجته، أو يحل فيها مشاكله، ثم يعود إلى أداء عمله بعد فترة انقضاء الإجازة المحددة له في طلب الإجازة التي قدمها، وتم الموافقة عليها من قبل المدير، أو المشرف المباشر عليه في عمله.

إذ إن الموظف لا يمكنه أن يعمل بشكل جيد تحت تأثير الضغوطات النفسية، التي تحل به فجأة دون مقدمات، فتؤثر عليه وعلى عمله بشكل مباشر.

مما يجعله لا يستطيع أداء عمله بالنشاط والتركيز والجودة التي كان يعمل بها مسبقًا، لهذا وجدت الإجازات من أجل هذه الظروف التي يمر بها الموظف فجأة، ومن أجل راحته.

يتقدم الموظف في صيغة خطاب طلب إجازة إلى المدير، أو المشرف المباشر، يحدد فيها فترة الإجازة بحيث أن يعاود إلى عمله بعد انتهاء إجازته لمزاولة عمله.

كما يحق للموظف أخذ الإجازة حين يحتاج إليها، كذلك يحق للموظفة -أيضًا- أخذ الإجازة حين تحتاج إليها.

عندما تكون الموظفة متزوجة، وفي مرحلة الحمل، فتضطر إلى أخذ إجازة وضع عند قرب وضع مولودها.

فعليها أن تتقدم بطلب إلى مديرها، أو المشرف المباشر، أو إلى الموارد البشرية بطلب إجازة وضع وأمومة، عن طريق تقديم صيغة خطاب طلب اجازة امومة.

حيث يتم فيها تحديد فترة الإجازة من تاريخ ابتداء الإجازة إلى تاريخ نهاية الإجازة، على أن تعود إلى مزاولة عملها بعد فترة انقضاء الإجازة المحددة لها.

كما يمكنها تمديد الإجازة إذا اضطر الأمر إلى ذلك، عن طريق تقديم صيغة خطاب طلب إجازة مرة أخرى، إلى المسؤول عنها في العمل.

تعتبر إجازة الوضع من الإجازات المهمة جدًا التي لا يمكن رفضها من قبل الإدارة أو المشرف، حيث إنه لا يمكن تأجيل هذه الإجازة لأي سبب من الأسباب، خاصة إن كان الوضع للمولود قريب جدًا.

عندما تشعر الموظفة بعدم قدرتها على الحضور إلى العمل بسبب الحمل وقرب الولادة، فهي لن تتمكن من أداء عملها سواء تم قبول إجازتها، أو لم يقبل.

لذلك لا بد أن تقدم الموظفة -في مثل هذا الظرف- صيغة خطاب طلب اجازة امومه، تحدد فيها الفترة المناسبة لها، حيث تعود إلى عملها فيما بعد، حين تكون قادرة على أداء عملها بشكل جيد.

وكما نعلم أن المرأة أو الموظفة في حالة الوضع تمر بظروف صحية صعبة جدًا، لا تستطيع من خلالها مزاولة أي عمل مهما كان بسيطًا.

فهي لا تكون قادرة على أداء أبسط الأشياء لذاتها، لهذا تضطر إلى تقديم هذه الإجازة الاضطرارية والطارئة، من أجل صحتها وصحة طفلها.

ومن المتعارف عليه أن المرأة بعد الوضع تحتاج إلى فترة من الراحة لتستعيد صحتها، كما أنها تحتاج إلى وقت من أجل الاهتمام بمولودها وإرضاعه.

لهذا فهي لا تتمكن مباشرة من مزاولة عملها في مكان وظيفتها، لهذا فهي تحتاج إلى إجازة الوضع والأمومة، لفترة لا تقل عن ثلاث أشهر.

وينبغي على الموظفة أن تنبه الإدارة أو المدير في مكان عملها، بفترة الوضع التي تحتاج إليها، حتى لا يظل عملها متوقف.

فيكون هناك خبر مسبق بوقت الإجازة التي ستقدمها من أجل وضعها، لتحتاط الإدارة بوجود من يقوم بالعمل فترة تغيبها.

كما ينبغي على الموارد البشرية، أو الإدارة، أو المدير المسؤول عن هذه الموظفة، عدم الرفض لمثل هذه الخطابات للإجازة، حيث إنها إجازة طارئة واضطرارية وإنسانية جدًا.

كيفية كتابة صيغة خطاب طلب اجازة امومه

أولًا: البسملة، إذ يجب أن يبتدئ أي طلب بذكر الله تعالى.

ثانيًا: التوجه بذكر اسم الشخص الموجه إليه الخطاب، وذكر منصبه.

ثالثًا: إلقاء التحية، إذ ينبغي ذكر التحية تأدبًا واحترامًا لمن يوجه إليه الخطاب.

رابعًا: ذكر الموضوع، وهو أن تعطي نبذة عن تقديم هذا الخطاب.

خامسًا: عرض الموضوع، وهو طلب الإجازة بشكل مباشر مع ذكر السبب لتقديم هذا الطلب.

سادسًا: تحديد فترة الإجازة، إذ يتم ذكر تاريخ ابتداء الإجازة في الطلب المقدم، وذكر تاريخ نهاية الإجازة، على أن تتم مزاولة العمل من تاريخ نهاية الإجازة.

سابعًا: اختتام الطلب بالشكر للجهة المقدم إليها الطلب.

ثامنًا: تذييل الطلب، عن طريق ذكر اسم مقدمة الطلب، وتاريخ الطلب، ورقم الهاتف، والتوقيع. وغيرها من المعلومات الشخصية إن كان من الضروري ذكرها.

هذه الخطوات التي تبين كيفية إمكان كتابة صيغة خطاب طلب اجازة امومه.

وهناك شروط لا بد من توافرها ومراعاتها في حالة كتابة صيغة خطاب طلب اجازة امومه، وهي كالآتي:

  1. أن تكون اللغة رسمية وموضوعية.
  2. أن تكون اللغة صحيحة خالية من الأخطاء.
  3. أن يكون عرض الطلب واضحًا منه المراد، دون غموض.
  4. أن يكون في صيغة خطاب طلب اجازة امومه تحديد للفترة المسموح بها للإجازة، بذكر تاريخ ابتداء فترة الإجازة، وتحديد تاريخ انتهاء الإجازة.
  5. إرفاق المستندات أو الفحوصات التي تؤكد أو تثبت صحة الطلب إن كان لها ضرورة لذلك.

 

صيغة خطاب طلب اجازة امومة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الأستاذ/……………….. مدير شركة/………………. المحترم

الموضوع/ طلب إجازة وضع وأمومة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لسيادتكم لتعاونكم الدائم معنا، والذي يلزمنا نحوكم بالوفاء.

أتقدم إلى حضرتكم بطلب إجازة من تاريخ…….، إلى تاريخ………، حيث إني -كما تعلمون- قد اقترب موعد ولادتي، ولم أعد أتمكن من العمل خلال هذه الفترة. وإني بحاجة ماسة إلى هذه الإجازة.

متمنية من حضرتكم تفهم وضعي هذا وكرمكم بالموافقة لي بهذه الإجازة.

ولكم جزيل الشكر وفائق الاحترام والتقدير

مقدمة الطلب/

رقم الهاتف/

البريد الإلكتروني/

التاريخ/

التوقيع/

 

ومن مراعاة تقديم صيغة خطاب طلب اجازة امومه، سواء إجازة للوضع أو الأمومة، أو الإجازات بشكل عام يراعى فيها إشعار الإدارة، أو مكان العمل مسبقًا بهذه الإجازة، حتى لا يكون هناك أي خلل في أداء العمل بسبب تغيب أحد الموظفين.

كما أنه للإدارة أو جهة العمل الحق في رفض طلب الإجازة المقدمة، لكن في حالة إجازة الوضع والأمومة قد لا يكون من وجهة النظر الصائبة رفض مثل هذا النوع من الإجازات.

ولما يرتضيه مصلحة العمل أن يحافظ على موظفيه في صحة جيدة، ونفسية عالية، ونشاط دائم حتى يؤدون عملهم دون أي تقصير، وبتركيز عالي، وبجودة ممتازة.

إن الإجازات وضعت في قانون العمل؛ من أجل اللجوء إليها للأمور الطارئة والاضطرارية الخارجة عن إرادة الإنسان، الذي لم يتمكن من أداء عمله بشكل تام في خلال هذه الظروف، دون أن يخسر الموظف عمله.

لذلك أوجب قانون العمل وجود هذه الإجازات، كما أن هناك إجازات أسبوعية، وإجازات سنوية يستغلها الموظف من أجل إعادة الطاقة والحيوية لذاته.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج طلب إجازة سنوية قطاع خاص

 

أسباب وجوب إجازة الوضع والأمومة

إن غرض إجازة الوضع والأمومة في قانون الإجازات للعاملات والموظفات، هو احترام لذات المرأة العاملة، وتقديرًا لجهودها التي تبذلها في الحياة، وفي العمل.

وإن كان القانون العملي أعطى للمرأة هذا القدر من الاحترام والتقدير لذاتها، فلا ينبغي على الآخرين سلب هذا الحق منها، فهي قادرة على أداء عملها ومزاولته بشكل جيد.

كما أنها قادرة على أداء واجباتها كامرأة وأم في بيتها -أيضًا- بشكل جيد؛ لذلك فهذه الإجازة لم تكن إلغاءً لوضعها، ولكن هي إجازة صحية تمر بها فترة، لتعود إلى مزاولة عملها بشكل أفضل.

ونجد أن هذا المقال يذكر أن صيغة خطاب طلب اجازة امومه هو خطاب مهم جدًا؛ يشرح أهمية المرأة العاملة، ودورها الإيجابي في الحياة، فهي الزوجة، والمربية الفاضلة، والأم الحنونة، والموظفة المجتهدة.

فتقديرًا لهذه المرأة العاملة، واحترامًا لجهودها التي تبذلها بكل تفان، كان لها الحق في الحصول على إجازة عمل، تقديرًا لظرفها وحاجتها في حالة الوضع.

تمر المرأة الموظفة في فترة حملها تسعة أشهر لم تتوان عن أداء مهامها في مجال عملها، وتقوم بما هو عليها من مهام تجاه وظيفتها التي تعمل فيها.

لكن حالة الوضع لمولودها ترغمها عن التخلف والحضور إلى مقر عملها، حيث إن حالتها الصحية لا تسمح لها بالقيام بذلك.

وكلنا نعلم أن حالة الوضع ليست كغيرها من الحالات الصحية، ولا بد للمرأة الاعتناء بنفسها، وبطفلها معًا.

هناك -أيضًا- أسباب أخرى لتقديم صيغة خطاب طلب اجازة امومه، غير سبب حالة الوضع للمرأة الموظفة.

نموذج آخر لصيغة خطاب طلب اجازة امومه

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الأستاذ/……………….. مدير مدرسة/………………. المحترم

الموضوع/ طلب إجازة أمومة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

أتمنى لكم المزيد من النجاح في مسيرتكم العلمية التي تسعون دومًا إلى تطويرها، ونجاحها، وأتقدم لدى حضرتكم بطلب إجازة من تاريخ…….. إلى تاريخ………، وذلك بسبب ظروف ابني الصحية، فقد أصيب ابني بمرض………..، وليس لديه سواي لأعتني به، ودوامي في المدرسة من الثامنة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا يعيق عنايتي بابني المريض، وتعرضه للأذى. أرجو من سيادتكم النظر في أمري والموافقة لي بهذه الإجازة على أن أعود للعمل بعد هذه الفترة المحددة.

ولكم جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام

مقدمة الطلب/

رقم الهاتف/

البريد الإلكتروني/

التاريخ/

التوقيع/

نأمل أن نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال الفائدة التي ترجونها من صيغة خطاب طلب اجازة امومه، ومعرفة كيفية صياغة هذا الخطاب لتقديمه للجهة المعنية لذلك، والانتباه لما يراعى في كتابة صيغة خطاب طلب اجازة امومه، من أجل وضوح الطلب وسلامته، مبينين الأسباب التي أخذت بعين الاعتبار لوجوب إجازات الوضع والأمومة، وتقدير المرأة من خلال ذلك.

من أجل طلباتكم، وتقديم أفضل الخدمات الكتابية التي تحتاجونها، نصيغها لحضراتكم بأحدث الإمكانيات، يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم الآتي: 0533243424