بعبارات متناسقة ومرتبة، وأسلوب جميل ومتوازن، وكلمات معبرة ومفيدة، وجمل منتظمة، نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم: خطاب طلب احتياجات.

كما هي الحالة بالنسبة للمقالات الباقية، فهي مكتوبة بجودة ودقة عالية، كما أننا نستقبل طلباتكم ونلبيها في أسرع وقت وبأسعار مغرية، لا تتردد تواصل بنا الآن على الرقم: 0533243424


خطاب طلب احتياجات

كل شخص تبعًا لظروفه وحياته، فذاك يحتاج إلى المال، وذلك يحتاج إلى طلب مستحقات نهاية الخدمة، وذلك يحتاج إلى قضاء ديونه فقد أصحبت تقيده وتحاصره، والآخر يحتاج إلى منحة أرض، وذلك الطالب يحتاج إلى منحة دراسية، أما هذا فهو يحتاج إلى انتداب، والأخير يحتاج إلى تقديم شكوى على أحدهم.

في هذا المقال خطاب طلب احتياجات نحاول أن نتكلم عن حاجيات أولئك القوم جميعًا، مع تدعيم ذلك بالأمثلة التطبيقية والمعاريض المؤثرة والمقبولة.

خطاب طلب موافقة على الدراسة

في فقرتنا هذه ستكون عن صديقنا الطالب الذي يحتاج إلى أن يدرس في إحدى الجامعات، ولكنه لا يملك المال الكافي فيقوم بتجهيز خطاب طلب احتياجات يقدم في هذا الخطاب ما يريده وما يحتاج إليه، فالظروف التي يمر بها قد لا تسفعه على الدراسة، ولكنه يحتاج إلى قبول من الجامعة حتى يستطيع تحقيق حلمه في دراسة التخصص الذي يريده.

كتابة خطاب طلب

عند كتابة خطاب طلب احتياجات فإنك بحاجة إلى كتابته بطريقة منسقة ومعتبرة، ولكن في البداية عليك أولًا تحديد موضوع خطاب طلب احتياجات، وهذا يعتمد على نوع احتياجك، ثم انتقل إلى اختيار الجهة التي تعتقد أنها قد توافق على خطاب طلب احتياجات وأن ذلك من اختصاصها.

بعد تحديد الجهة، أبدأ في كتابة طلبك بكل سهولة وسلاسة، وبلغة مفهومة وكلمات رنانة، مع ترتيب الأحداث والأسباب والوقائع، ثم انهِ خطابك بالدعاء للجهة المرسل إليها، ولا تنسَ كتابة بياناتك الشخصية.

هذا الأمر تجده مطبقًا بالحرف في الأمثلة الموجودة في الأسفل.

خطاب طلب شكوى

أما فقرتنا هذه من خطاب طلب احتياجات تكون عبارة عن خطاب شكوى، عندما يتعرض أحدهم للظلم أو أخذ حقه بدون وجه حق أو أي شيء من هذا القبيل، فإنه يلجأ إلى كتابة خطابة طلب شكوى، وهو لا يختلف كثيرًا عن خطاب طلب احتياجات فهو يشبهه كثيرًا في الأسلوب والخطوات.

يجب عليه أن يسكت فقد يتمادى المشتكى عليه في ظلمه، ولكن عندما يتم الإبلاغ عنه ومحاسبته فقد يتوقف عند حده ويرتدع ولا يعيد هذا الأمر ثانيةً معه أو مع غيره، لكن يعلم أن القانون سيأخذ للمظلوم حقه، ويعاقب الظالم.

خطاب طلب اجازة

من ضمن تلك الاحتياجات الكثيرة تأتي حاجة الموظف إلى الإجازة، فهي ضرورية جدًّا بالنسبة له، به يستعيد نشاطه وحيويته وبها يجلس مع أهله وأصدقائه وتستقر نفسه ويعود إلى عمله نشيطًا مرتاح النفس.

لذلك فإن أول ما يقوم به عند حاجته للإجازة هي عمل خطاب طلب احتياجات.

نموذج أنتداب موظف

أما صديقنا الأخير فإنه يحتاج إلى الانتداب ويشعر أنه يناسب ميوله وشغفه ويشعر أن لديه القدرة التامة لهذه المهمة التي سيأخذها من الانتداب، لذلك فإنه يعمل على تقديم خطاب طلب احتياجات، ويخصص ذلك في حاجته للانتداب.

خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

أما فقرتنا هذه من خطاب طلب احتياجات فإننا نقدم لكم خطابًا لموظف يطلب مستحقاته في نهاية خدمته.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ مدير الإدارة/ …………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب طلب احتياجات.

يفني الموظف حياته كاملة وهو في عمله، يعمل بجد واجتهاد، يتعب يومًا ويرتاح آخر، يعمل أثناء صحته ويتغيب أثناء مرضه، يتعلم ويمتلك الخبرات ويكسبها يومًا بعد يوم.

نعم سيدي العزيز: هذه حالنا ونحن نعمل في أي مؤسسة أو شركة سواء في الجانب الحكومي أو الجانب الخاص.

إني أتذكر جيدًا أول يوم لي في الوظيفة، كم كنت نشيطًا، وأريد أن أقدم أفضل ما عندي، أريد أن يرى الموظفون مدى براعتي في إنجاز المهام الموكلة إليّ.

وتمر الأيام سريعًا، وكأنها على عجل لأمر ما، ولكنها في الحقيقة سنة الله في هذه الحياة.

سنة الله في أنه لا شيء يدوم في هذه الحياة، لا شيء يدوم.

ومرت أيام حياتي كلمح البصر، في عمر 25 سنة بدأت العمل، وكانت هذه أول سنة أعمل فيها.

والآن وبعد خمسين سنة عمل، نعم إنها سنوات طويلة، وأنا أعمل فيها، سنوات كثيرة جدًّا، كل هذه السنوات وأنا أحاول أن أوفر حياة كريمة لأسرتي، أحاول أن أوفر لهم كل ما يحتاجون إليه.

خلال هذه السنوات الطويلة التي مررت بها كنت أعرف جيداً أنه سيأتي اليوم الذي أتوقف عن العمل وعن الإنتاج، أعترف لكم سيدي العزيز أنه ما زال فيني قوة، ولكنها قوة ضعيفة، أريد أن أحافظ عليها لتحملني فيما تبقى لي من حياتي.

وبعد هذا العمر الطويل أطلب منكم سيدي العزيز ومن خلال طلبي هذا كافة مستحقات نهاية الخدمة.

لأنهي بهذا الأمر مشوار حياتي العملي كاملاً، لأبقى في البيت أنتظر فيه الموت حتى يأتي، وحتى ذلك الوقت فإني أحتاج إلى ما أتوقت به، وحسب القانون فإن لديّ مستحقات آخر الخدمة، أطلب منكم سيدي العزيز أن تتكرموا في التوجيه إلى من يهمه الأمر في صرف مستحقاتي النهائية.

وفي الأخير أود أن أطلب منكم ومن كل موظف أن يسامحني في حقه، فلتسامحوني جميعًا.

ونتعاهد على أن يدعوا بعضنا لبعض.

مع خالص التحايا والتقدير، وتمنياتي لكم بالتوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………….

المسمى الوظيفي/ ………………………….

رقم الهاتف/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….

اقرأ أيضًا: طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

وفي فقرتنا هذه من خطاب طلب احتياجات نتقدم بطلب إعفاء من قرض، وتكون الجهة الموجه إليها الخطاب هي الديوان الملكي.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك/ …………………….. حفظه الله ورعاه.

إلى معالي وزير الديوان الملكي/ ……………………………… الموقر.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب طلب إعفاء من قرض.

يحرص الديوان الملكي على مساعدة الناس في شتى المجالات وفي جميع التخصصات، ويسعى دائمًا إلى قبول خطاب طلب احتياجات، بغض النظر على الحاجة التي يريدها المواطن، فهو يقدم مساعدات مالية، ومساعدات عينية، ومنح أرض، والتكفل بتكاليف العلاجات والمستشفيات، وقضاء الديون، وغيرها من المهام التي يقوم بها الديوان، فهي تحية شكر وتقدير وعرفان، فشكراً جزيلاً لكم، وجزاكم الله خيرًا، وأدامكم الله عونًا وسندًا للمواطنين والمحتاجين والفقراء.

سيدي فخامة الملك:

بعد تخرجي من الجامعة وجدت عملًا رائعًا، ولكن الدخل منه ضعيف، ولكنه أفضل من لا شيء، خاصة في زماننا هذا.

فكرت في أن أتزوج ولكن دخلي لا يكفي، فلم أجد حلًّا إلا أن أقترض ثم أسدد من راتبي بالتقسيط حتى ينتهي الأمر، لأني بكل صراحة لا أستطيع أن أجمع مبلغاً مالياً ضخماً للزواج… فبعد الحساب سيكون المبلغ من 30 ألف سعودي إلى 50 ألف سعودي، بل قد يتعدى ذلك الرقم.

وفعلاً هذا ما تم أخذت قرضًا من البنك بموجب راتبي، على أن يتم الخصم من راتبي مباشرة، بعد الاتفاق بين الشركة التي أعمل فيها والبنك، كما هي المعاملات البنكية التي تحدث.

أخذت المبلغ وبدأت أجهز للزواج، فقد كنت خاطبًا من قبل بنت خالتي وخالتي هذه طيبة جدًّا، بل إنها ساعدتني كثيرًا في موضوع المهر، وفي أشياء كثيرة.

تم الزواج ولله الحمد، بعد أن تم صرف المبلغ كاملًا، ولم يبقَ منه إلا النزر القليل، الذي لا يكفي حتى مصروفًا لشهر، كنت أعتقد أنه سيبقى لي مبلغ من المال، ولكن للأسف لم يبقى شيء

بعد شهرين من الزواج، حملت زوجتي، وقد كان حملها متعب جدًّا جدًّا، وبدأ مشوار آخر في الحياة، مشوار مرض من تعول، ولكنه بدأ مبكرًا جدًّا.

كنت أتمنى لو يتأخر قليلاً حتى أرتاح قليلًا مع زوجتي، ونخطط لمستقبلنا، ولكنه أتى ومرحبًا به، وأي شيء يأتي من ربنا تبارك وتعالى يا مرحبًا به.

وقد أخبرتنا الدكتورة المتابعة أنها تعاني من متلازمة (hyperemesis gravidarum)، والتي تعني باللغة العربية فرط القيء الحملي، وهذه متلازمة تأتي في الحوامل بين كل 100 امرأة سبع نسوة، حسب كلام الدكتورة، ويعبر المصطلح على كثرة القيء، وهذا فعلاً ما أصاب زوجتي، فقد كانت تستفرغ باليوم أكثر من 10 مرات، وهذا قد يؤدي إلى الجفاف، وإلى مشاكل صحية كثيرة.

لذلك تحتاج إلى الكثير من المحاليل التي تعطى عن طريق الوريد، كما أنه قد يؤثر على الكلى وعلى الأعضاء الداخلية للجسم من كثرة الاستفراغ.

في الغالب يتوقف القيء عند الحوامل بعد الشهر الثالث، أو بالأصح يقل بشكل كبير جدًّا، ولكن في حالة متلازمة فرط القيء الحملي فإن الأمر قد يستمر حتى الشهر الثامن أو إلى الولادة يختلف من امرأة إلى أخرى.

وهذا ما حدث مع زوجتي إلى التاسع ونحن نعاني وهي تعاني أكثر منا جميعًا.

هذا الأمر الذي استمر ثمانية أشهر كلفني الكثير، فقد كان البنك يأخذ قسط من راتبي مقابل دين الزواج، وأصبح الوضع المادي بالنسبة لي صعبًا جدًّا، حتى إنني حاوت أن أجد عملًا إلى عملي، حتى أستطيع أن أوفر قيمة الأدوية الكثيرة والمحاليل الوريدية التي تأخذها زوجتي، أذكر أنني في أول ثلاثة أشهر، كانت تأخذ من ثلاث إلى أربع مغذيات وريدية، وهذا كان يكلف الكثير، وهذا يومياً، والراتب جزء منه يذهب للأقساط، وهذه الأقساط تحتاج إلى سنتين حتى يتم إنهاء الدين كاملاً.

وخلال هذه الأشهر القليلة أخذت أموالًا من هنا وهناك، أخذت من صديقي الصيدلي وأخذت من أخي وأصدقائي، وقد تعدى ذلك مبلغ 10 آلاف ريال.

وأصبح الأمر أني أسدد البنك وآخذ من مصدر غيره، وكأني لا أسدد شيئًا.

تراكمت عليّ الديون بشكل كبير، ولم أتوقع أن يحصل لي ذلك، ولكن قدر الله وما شاء فعل.

وهذا الأمر بدأ يزعجني ويضايقني جدًّا، فالذين أخذت منهم يريدون أموالهم والبنك يأخذ أمواله من راتبي ولا يتبقى لي الكثير، وزوجتي تريد مقابل أدوية وعلاجات، والوضع (الولادة) بات قريبًا، وإن شاء الله يكون ذلك طبيعيًّا. ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، الحمد لله على كل حال وفي كل وقت.

فخامة الملك:

تراكمت عليّ الديون أسددها من جهة وتفتتح من جهة أخرى، حتى أصبحت كالمجنون، صحيح أن المبالغ بسيطة ولكنها بالنسبة لي كبيرة جدًّا مقارنة براتبي.

لذلك أرجو منكم التكرم ومنحي مساعدة مالية حتى أسدد جميع ديوني وأرتاح منها.

والله سبحانه اسأل أن يجزيكم عنا كل خير وأن يوفقكم ويرعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تم إرفاق مستندات البنك وأوراق دين أخرى عدد (3 ورق)

الاسم/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الهاتف/ ………………………

محل الإقامة/ ……………………….

التوقيع/ ……………………….


بهذا الخطاب نصل إلى ختام مقالنا لهذا اليوم خطاب طلب احتياجات، قدمناه لكم من موقعكم المتألق دومًا في تقديم المعروضات والخطابات موقع معاريض، كما أننا نستقبل طلباتكم على الرقم التالي: 0533243424