طريقة تقديم طلب خلع إلكتروني سؤال يتكرر كثيرًا على ألسنة الناس، ويحتاجون إلى إجابة شافية كافية، في هذا المقال نجيب عن هذا السؤال مع معلومات أخرى كثيرة، مفيدة وهامة للغاية، فابقوا معنا حتى النهاية.

تستطيع التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424.


تقديم طلب خلع إلكتروني

مع التطور الذي يحدث في عالمنا الحالي بشكل سريع ومتقارب، ومع تقدم العلوم والتكنولوجيا فإنه أصبح لزامًا علينا أن نواكب هذا التطور، وهذا ما سعت إليه حكومة المملكة العربية السعودية.

حيث تسعى من خلال جميع وزاراتها إلى مواكبة هذا التطور وهذا التقدم الملحوظ، وتسهيل الخدمات الكثيرة عن طريق الإنترنت، فالعالم أصبح يعتمد بشكل كبير على الإنترنت، لسهولة استخدامه، ولانتشاره الواسع، فقد لا تجد بيتًا لا يوجد فيه إنترنت.

وبهذا فإنه أصبح من الأساسيات لهذه الحياة، أصبح ضروريًا للغاية، بحيث لا يمكن تجاوز ذلك إلى غيره، ولأسباب كثيرة، السهولة في المعاملات، وسرعتها، وتجنب الازدحام واختصار الوقت والجهد.

فالحكومة مستفيدة من هذه الخدمة وكذلك المواطن، فالحكومة تستفيد من خلال هذه الخدمة من ناحية توفير الوقت لموظفيها، وكذلك تجنب الازدحام عند أبواب الدوائر الحكومية، وأيضًا توفير المال، فقد يكلف ذلك الكثير من الأموال، من أجور موظفين يستلمون معاملات المواطنين، ومن طباعة الأوراق والملفات وغيرها، وسهولة المعاملة التي لا تكلف بالشكل الكبير.

أما بالنسبة للمواطن فإنه يستفيد من هذه الخدمة من عدة جوانب، ومنها: أنه يستطيع أن يقوم بالمعاملة وهو جالس في بيته دون الحاجة إلى الذهاب إلى المقر الحكومي، وقد تتأخر المعاملة، وقد يذهب ويعود أكثر من مرة، وهذا قد يأخذ من ماله، وكذلك من وقته الكثير والكثير.

تجنب الازدحام فقد يكون هناك طوابير لينهي كل معاملته، وهذا يسبب التعب والضيق وأيضًا يؤخر من إنجاز المعاملة بشكل كبير جدًا، وهذا كما ذكرنا يؤدي إلى ضياع الوقت والجهد والمال.

فهذه الخدمات الإلكترونية جاءت وفرجت عن الكثير، من خلال المساعدات التي تقدمها للكثير من سهولة المعاملة ووصولها إلى الناس بشكل سريع وسهل.

وقد يكون صاحب المعاملة في مدينة أخرى، ويحتاج إلى الذهاب إلى الوزارة في العاصمة، فقد تكون المعاملة هناك ويتطلب منه الأمر الذهاب، وهذا يعتبر أمرًا ثقيلًا عليه.

بهذا نعلم أهمية الخدمات الحكومية التي تأتي على هيئة خدمات إلكترونية، ومن بين تلك الخدمات الرائعة والجميلة هي خدمة: تقديم طلب خلع إلكتروني.

نعم تستطيع المرأة أن تقدم على خلع زوجها عن طريق الإنترنت.

وزارة العدل ناجز

وقد أطلقت وزارة العدل هذه الخدمة من أجل التسهيل على المواطنين في الوصول إلى الوزارة بشكل سهل وسريع.

وهذه الخدمة “الخلع الإلكتروني” هي أهم وأحدث خدمة قامت وزارة العدل بإطلاقها.

وقد أوضح بعض النشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي استياءهم من هذه الخدمة خدمة الخلع الإلكتروني ومن المصطلح أيضًا.

وقالوا إن هذا سيكون أدعى إلى خراب البيوت وأسهل، فقد لا يكون هناك تأخير في المعاملة أو تكفير، بل بكل سهولة يمكن الحصول على الخدمة، وبدء المعاملة.

وأن هدم الأسرة وانتشار ذلك وسهولته لا يتوافق مع الثقافة الإسلامية ومع العادات والأخلاق العربية والإسلامية.

وقد ردت وزارة الدفاع على هذه التصريحات بقولها: إن هذا غير صحيح تمامًا وأنه لا بد من الموافقة من الطرفين، ويجب الموافقة من الرجل أيضًا عند تقديم خلع، وأن هذا الأمر يتم بصورة دقيقة وعالية وليس كما يتصورون أنه بضغطة زر تستطيع المرأة أن تخلع زوجها، لا! الأمر ليس كذلك تمامًا.

وعندما تريد الزوجة أو وكيلها أو وليها تقديم طلب خلع إلكتروني لا بد أن يكون هناك أسباب واضحة للخلع، وألا تقدمه هكذا لأنها فقط تريد.

لأن تقديم طلب خلع إلكتروني لا يرجع لمسألة الذوق أو أن هذا الرجل لا يعجبني وأريد أن أخلعه، بل لا بد من سبب رئيسي وحقيقي.

كما أنه قد كثرت في هذه الأيام من يدعو إلى مثل هذه الأشياء، يدعون إلى تفكك الأسرة، ويدّعون كذبًا أن مصلحة المرأة بالتحرر من زوجها، ويشجعونها على تقديم طلب خلع إلكتروني.

وهذا والله من عجب العجاب، والأعجب من ذلك أن ترى من يصدق ذلك وتجد النساء في المجالس تحتفل بأنها خلعت زوجها وأنها الآن أصبحت مطلقة، وأن تقديم طلب خلع إلكتروني كان ناجحًا، أليس هذا يدعو للعجب!!

إذًا يتضح لنا أن تقديم طلب خلع إلكتروني لا بد أن يكون رسميًا ولا بد أن تشرح المرأة الأسباب الرئيسة والقوية التي تتطلب الخلع، وإلا كيف تقوم بتقديم طلب خلع إلكتروني ولا يوجد أي سبب، وهي معززة مكرمة في بيت زوجها، يحميها ويرعاها وينفق عليها، وإذا مرضت أسرع بها إلى المشفى، وفي الأخير تلجأ إلى تقديم طلب خلع إلكتروني.

كما أن المرأة لا بد لها أن تكون في ظل رجل، يحميها ويرعاها، سواء كانت بنتًا أم زوجة أو أمًا، فهي في جميع مراحل حياتها تحتاج إلى من يرعاها ويقوم بشئونها ويعمل على مصالحها.

لذلك على المرأة الحفاظ على ذلك المحافظة على بيت زوجها، وأن لا تفكر في تقديم طلب خلع إلكتروني إلا وقد سلكت جميع الطرق وطرقت كل الأبواب للحفاظ على بيتها.

طريقة تقديم طلب خلع إلكتروني

تستطيع المرأة أن تقدم في طلب الخلع من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل والتي أطلقتها في شهر يونيو الماضي، من أجل تسهيل المعاملات وحجز المواعيد وغيرها من الأمور المتعلقة بوزارة العدل.

وطريقة تقديم طلب خلع إلكتروني تكون من خلال بوابة ناجز، ومن خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز من خلال المتصفح، بالكتابة بوابة ناجز الإلكترونية، أو من خلال الرابط التالي: https://www.najiz.sa/.
  • تظهر أمامك الصفحة الرسمية لبوابة ناجز، قم باختيار أيقونة حالات اجتماعية.
  • بعد ذلك قم بالنقر على حالات اجتماعية.
  • انتقل وقم بالاختيار من طلبات أو قائمة الحالات الاجتماعية.
  • يظهر أمامك أيقونة طلب جديد، قم بالضغط عليه.
  • ثم قم باختيار الخيار الذي تريد، إما فسخ، أو خلع، أو طلاق، أو إثبات زواج، كل تلك الخيارات متوفرة.
  • بعد أن تقوم باختيار أيقونة خلع، يظهر أمامك نموذج طلب خلع، قم بتعبئته جيدًا، ويجب أن تركز على المعلومات وتكتبها بالشكل الصحيح.
  • بعد تقديم طلب خلع إلكتروني سيخضع للمراجعة القانونية، من قبل الجهات المختصة بعدها يتم التواصل معك عندما تصدر الوثيقة المطلوبة، وتسليم لك الاشعار المعين.

بهذا نكون قد تعرفنا على طريقة تقديم طلب خلع إلكتروني من خلال بوابة ناجز وفق الخطوات المذكورة سابقًا.

ولهذا فإن تقديم طلب خلع إلكتروني يكون بصورة سهلة للغاية عن طريق بوابة ناجز، وقد رأينا ذلك من خلال الخطوات السابقة، كما أن تقديم طلب خلع إلكتروني يخضع للمراجعة القانونية والتي تفحص أسباب الخلع، ولماذا تم تقديم طلب خلع إلكتروني، وهل تلك الأسباب مقبولة أو لا؟ كل ذلك يتم بصورة قانونية حسب القانون في المملكة العربية السعودية.

فلا يمكن أن يتم قبول الخلع بهذا الطريقة السهلة، فأمر الخلع من الأمور الهامة للغاية، والتي تخضع للقوانين والأنظمة، لذلك تقديم طلب خلع إلكتروني لا يعني أنه تم الخلع!!

تقديم طلب خلع إلكتروني

كما أن المرأة التي لها أسبابها القوية والأكيدة أن تعمل على تقديم طلب خلع إلكتروني إلى وزير الداخلية من أجل سرعة قبوله، وهذا لا يتم قبوله إلا بناء على أسباب تستحق النظر وموافقة لقانون الخلع.

في هذه الفقرة نقدم لكم طلب خاص لامرأة قامت بتقديمه إلى وزارة العدل من أجل خلعها من زوجها.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير العدل/ ………………………… حفظه الله ورعاه.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب خلع.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فأنا السيدة/ ……………………. رقم الهوية الوطنية/ ………………………رقم الهاتف/ ………………… محل الإقامة/ ………………………

تم عقد قراني من/ ……………… رقم الهوية الوطنية/ ………………………… رقم الهاتف/ ……………………… بتاريخ/ …./ …./ ………….. ورقم عقد الزواج/ …………………

وكانت حياتنا في البداية سعيدة وجيدة، ثم تغير فجأة إلى أسوأ حال، وقد حاولت بكل ما أستطيع أن أصبر على كل ذلك التغير المفاجئ.

ففي الفترة الأخيرة كان يكثر من السفر إلى الخارج، وأنا في البيت لا أعلم ذلك، فقط لا أعلم إلا عندما يعود أو يخبرني بذلك من هناك، وقد تغاضيت عن ذلك، وهذا لا بأس ستستمر الحياة على هذا وأصبر.

ورآني أصبر أكثر فتمادى في ذلك كثيرًا وبدأ في أن يلعب ويسافر إلى الخارج من أجل أن يشرب!

وعندما يعود لا أراه يصلي وعندما أحاول أن أخبره يبدأ في السب والضرب، نعم تغير كثيرًا.

حتى صلاة الجمعة لم أعد أراه يصليها إلا في النادر القليل، ويقضي كل حياته إما مسافرًا للخارج أو سهرات من أصحابه.

وقد تركته وأخذت أولادي وذهبت إلى بيت أهلي، لعله يفكر ويعيد النظر فيما يفعل، وقد أتى إلينا واعتذر، وقلت لا بأس لعله تغير، ولعل ذهابي إلى بيت أهلي كان جيدًا.

ولكن للأسف لم يكن كذلك، فما هي إلا أيام بعد عودتي إلا وقد عاد كما كان، ويضرب الأطفال كل يوم، بل باليوم أكثر من وجبات الطعام، بسبب أو بدون سبب، وأي شخص يقوم بمحاورته أو تكليمه يقوم مباشرة بضربه ولا يتردد في ذلك ولا لمرة واحدة.

هذا جعل حياتي وحياة أطفالي في خطر وفي عذاب مستمر، ولم يعد لدي أي قدرة على التحمل والصبر.

لذلك فإني أتقدم إلي معاليكم في النظر في أمري، والموافقة على طلبي تحت ظل القانون.

مع اتخاذ الإجراءات اللازمة وما يترتب عليه الخلع.

شاكرين لكم حسن التعاون.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………….

التوقيع/ ………………………

 

الاحوال المدنية حجز موعد

تستطيع حجز موعد في الأحوال المدنية عن طريق بوابة ناجز، أو عن طريق التواصل معهم عن طريق الموقع الخاص بهم.

فلحجز الموعد أهميته في إنجاز المعاملات، وعدم الانتظار في طوابير الانتظار.

بل كل واحد يأتي إلى معاملته في الوقت المحدد له، من خلال الحجز الذي تم مسبقًا، فعندما تحجر على موعد فإنه يتم إعطاءك وقت معين ومحدد باليوم والتاريخ والساعة.

وهذا يساعدك بشكل كبير في ترتيب وقتك إلى ذلك الموعد، خصوصًا إذا كان لديك أعمال أخرى كثيرة وتريد ترتيب وقت، لذلك فإن حجز الموعد هام جدًا بالنسبة إليك.

ناجز حجز موعد

كما يمكنك حجز الموعد كما ذكرنا من خلال بوابة ناجز، قم بالدخول إلى البوابة واحجز موعدك الخاص وذلك من خلال زيارة بوابة ناجز من خلال الرابط التالي: https://www.najiz.sa/.

ثم استمتع بالخدمات الإلكترونية الكثيرة والرائعة التي تقدمها بوابة ناجز.

اقرأ أيضًا: كيفية طباعة صك طلاق من ناجز


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم: تقديم طلب خلع إلكتروني، قدمناه لكم بطريقة مميزة ورائعة، وأسلوب قوي ومميز، مع سرد لكافة المعلومات الضرورية واللازمة ليكتمل بذلك المقال.

للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424.