في هذا المقال المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات حول جامعة الإمام، والمنح التي تقدمها، وكيفية الحصول عليها.

للتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام

في البداية نودُّ أن نتعرف ونلقي نظرة خاطفة على جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم نتعرف على برنامج المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام.

هي جامعة إسلامية حكومية سعودية، تقع في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، تم تأسيس هذه الجامعة عام 1373- 1975 وكانت ممثلة في كلية العلوم الشرعية (وتعرف الآن بكلية الشريعة)، وتغيرت وتطورت بشكل كبير وجذري حتى تحولت إلى جامعة عام 1394هـ- 1974 م.

وفي عهد الملك خالد، وضع الملك خالد حجر أساسها مبناها الجامعي الجديد في ذلك الوقت والحالي الآن بتاريخ 5 يناير 1982.

وبعد 8 سنوات من بناء المبنى بشكل مناسب وجميل بما يوافق مع ذلك الوقت تم افتتاحها في عام 1990م، كما تضم الجامعة 14 كلية، وثلاثة معاهد عليا، وسبعين معهدًا علميًّا داخل المملكة، وتحتوي على 93 قسمًا، و114 تخصصًا، كما أنها تحتوي على معاهد خارج المملكة في كل من إندونيسيا وجيبوتي.

وقد تقلد منصب مدير الجامعة منذ تأسيسها إلى الآن عدد من المدراء ويمكن ذكرهم على الترتيب ابتداءً من تأسيسها إلى الآن:

  • الشيخ: عبد العزيز بن محمد آل الشيخ.
  • الدكتور: عبد الله بن عبد المحسن التركي.
  • الدكتور: محمد بن عبد الله العجلان.
  • الدكتور: عبد الله بن يوسف الشبل.
  • الدكتور: محمد بن سالم السالم.
  • الأستاذ الدكتور: سليمان بن عبد الله أبا الخيل.
  • الدكتور: أحمد بن سالم بن عبد الله العامي.

كما تضم الجامعة الكثير من الكليات والتي يمكن ذكرها في السطور التالية:

  1. كلية اللغة العربية: وتضم عدد من الأقسام:
    • الأدب، وقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، قسم النحو والصرف وفقه اللغة.
  2. كلية العلوم الاجتماعية: وتضم الأقسام التالية:
    • قسم علم النفس، وقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، وقسم التاريخ والحضارة، وقسم الجغرافيا.
  3. كلية الطب: وتضم الأقسام:
    • طب الأطفال، الأمراض الباطنية، والطب التعليمي، وعلم الأدوية، والتشريح، وطب الأسرة والمجتمع، الجراحة العامة، النساء والولادة، طب وجراحة العيون، قسم الأمراض الجلدية، العظام، والأنف والأذن والحنجرة.
  4. كلية علوم الحاسوب والمعلومات: وتضم الأقسام التالية:
    • علوم الحاسوب، نظام المعلومات، إدارة المعلومات، تقنية المعلومات.
  5. كلية الهندسة: وتضم الأقسام التالية:
    • الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية.
  6. كلية اللغات والترجمة: وتضم القسم التالي:
    1. اللغة الإنجليزية وآدابها.
  7. كلية الشريعة: وهي أول كلية في الجامعة، وعندما افتتحت كانت تسمى كلية الشريعة، وكانت قسمًا واحدًا، وهو هذا القسم، وفي مرحلة واحدة فقط مرحلة البكالوريوس، وكان عدد الطلاب الذين التحقوا بها في ذلك الوقت 22 طالبًا فقط، وفي عام 1994 تم إنشاء قسم جديد في الكلية وهو قسم الدعوة وأصول الدين، وبلغ عدد الطلاب الذين التحقوا في هذا القسم أثناء إنشائه 25 طالبًا، وبعد ثلاث سنوات تحول هذا القسم إلى كلية مستقلة بذاتها، وكانت تحمل اسم كلية أصول الدين، واستمر التطوير في هذا الكلية حتى وصلت إلى ما وصلت عليه يومنا هذا، وتضم عددًا من الأقسام:
    • قسم أصول الفقه
    • قسم الفقه
    • قسم الثقافة الإسلامية
    • الأنظمة.
  8. أما كلية أصول الدين، فتضم الأقسام الأتية:
    • قسم القرآن الكريم وعلومه، قسم السنة النبوية وعلومها، وقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة.

كما تضم العديد من الكليات وقد تركنا ذكرها هنا للاختصار، ويمكن معرفة جميع الكليات من خلال زيارة موقع الجامعة.

اقرأ أيضًا: منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين

المنح الدراسية لغير السعوديين في جامعة الامام

ومما لا شك فيه أن الجامعة تقدم منحًا دراسية كثيرة وعديدة وفي مجالات مختلفة؛ لذلك عند تقديمك في المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام، احرص على متابعة ذلك في الموقع الرسمي للجامعة.

تقدم الجامعة نوعين من المنح:

  • المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام للطلاب المقيمين في المملكة العربية السعودية إقامة نظامية.
  • المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام للطلبة غير المقيمين في المملكة العربية السعودية.

وتكون المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام على نوعين بحسب مزاياها المختلفة:

  • منح مجانية ومحمولة التكاليف كاملة يحصل الطالب فيها على كافة المزايا التي تقدمها الجامعة في برنامج المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام.
  • منح غير مجانية ويجب على الطالب دفع الثمن مقابل حصوله على التعليم وقد يكون بسبب اكتمال العدد في الأنواع الأولى من المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام.

المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام 2022

كما تعمل الجامعة على وضع شروط كثيرة في برنامج المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام، والتي يجب فيها على الطالب الالتزام بها كاملة ويسعى لأن يطابق ذلك، وهذه الشروط تدرجها الجامعة في موقعها الرسمي على الإنترنت، وعلى الطالب الالتزام بها حتى يندرج اسمه ضمن المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام.

خطاب للمنح الدراسية في الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الأستاذ الدكتور/ ……………………………………… حفظه الله ورعاه.

رئيس جامعة الإمام محمد بن سعد.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب طلب منحة لغير السعوديين.

في البداية وجب عليّ أن أتقدم بالشكر والتقدير والدعاء الحسن لكم ولصرحكم العالي والمميز عن جميع الصروح العلمية الأخرى، حيث لا يشابهه صرح في العالم بهذا الأداء وهذه الجودة، بكم يحفظ الله الدين وبطلابكم في جميع أنحاء الأرض ينتشر الخير ويعم السلام عليهم بسبب انتشار هذا الدين العظيم، دين الحق، دين الصراط المستقيم، بل لم يقتصر على ذلك بل جمعتهم بين الدين والدنيا، وما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا!

فكلمات الشكر قليلة في حقكم، نعم! والله قليلة جدًّا، فجزاكم الله خيرًا، وبارك الله في علمكم وعلمكم، وجمعنا الله وإياكم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.

معالي الدكتور:

أنا الطالب/ ………………………………….. أحمل جنسية/ ……………………………………. رقم الجواز/ …………………………………..

نشأت في بيئة ملتزمة ومحبة للدين، وقد حفظت القرآن في سن مبكرة جدًّا، حيث كان والدي خطيبًا وإمامًا للجامع الذي كنت أحفظ فيه القرآن.

ومرت الأيام على ذلك وبدأت في حفظ القراءات، قراءةً تتلوها قراءة، حتى أتممت السبع بفضل من الله ومنة منه في الصف الثالث الثانوي.

وقد وجدت القرآن الكريم نوري في طريقي وسعادتي، وجنتي في صدري، كان يجعل حياتي أجمل وأتقرب به إلى الله بتلاوته آناء الليل وأطراف النهار.

وكان والدي حفظه الله ورعاه، وما زال يخبرني أن عليّ أن أصبح شيخًا كبيرًا يعلم الناس الدين، ويسعى إلى نشر الدين في جميع أصقاع الأرض.

وقد بدأت في تعلم الصحيحين وحفظهما وفي أخذ بعض المتون، ولكنها تكون للمعرفة لأني في الغالب لا أفهم المراد أو بعض المصطلحات والمراد منها وتحتاج إلى توضيح وتبسيط.

وحرصت أن أدرس في الثانوية بشكل ممتاز؛ حتى أحصل على مجموع ممتاز، لأتمكن من الحصول على منحة دراسية، لأن وضعنا المادي لا يسمح لي بذلك، لذلك كنت مجدًّا مجتهدًا في دراستي، وقد كان القرآن رفيق دربي يؤنس وحشتي ويزيل حيرتي.

وكان نعم الرفيق ونعم المساعد لدربي الطويل، فالحمد لله رب العالمين على نعمة القرآن والحمد لله على نعمة الإسلام.

وبتوفيق من الله حصلت على درجة ممتاز في الثانوية العامة.

وكنت أعلم جيدًا أن العلم الذي أسعى لأجده وبالشكل المطلوب وبجودة عالية جدًّا وفي أفضل جامعة هي جامعة الإمام في المملكة العربية السعودية حفظها الله.

لذلك وبعد جهد وإطلاع طوال سنة كاملة ومحاولة الحصول على المنحة، لم أستطع وقد سجلت في هذه الجامعة أكثر من مرة.

ولا يخفى عليكم ما تمر به بلادنا من حروب واقتتال سيكون من الصعب الحصول على العلم الشرعي من مصدره الصحيح في بلادي هذه.

وقد مرت السنة الأولى وحاولت في أكثر من جامعة سعودية شرعية، ولكن دون جدوى، على الرغم أن المنح لم تكن محظورة على الجنسية التي أحملها.

ولكن قدر الله وما شاء فعل.

ومرت السنة الأولى وأنا لم أتعب من المحاولة، ولا بد من الحصول عليها، ولا أريد أن ينتهي حلمي هنا، وأن يضيع في هذه البلد التي أضاعوها أهلها.

ومرت السنة الثانية وما زلت أحاول وأحاول ولكني لم أحصل على ما أريد، ولله في ذلك حكمة وشأن، حتى أضع بين يدي معاليكم هذا الخطاب وأتشرف بذلك.

ستكون فرحتي غامرة جدًّا وسأكون سعيدًا جدًّا، وسيكون والدي أيضًا سعيدًا جدًّا في هذا؛ لأنه لا يريد أن أدرس في هذه البلاد لأنه يعرف الوضع جيدًا فيها.

وفي كل مرة يخبرني أني إذا أردت العلم فعليّ أن آخذه من مصدره الصحيح.

ولا شك ولا ريب أن جامعتكم هي أفضل جامعة في العالم للحصول على هذا العالم، فقد رأيت من أصدقائي العلم الواسع والفهم ونور البصيرة وقد سمعت منهم الكثير عن جامعتكم، أصدقائي الذين درسوا في جامعتكم، وكذلك الذين يدرسون فيها حاليًا، ورأيت منهم العلم الصحيح، ولو تعلمون كم أغبطهم بل قد أحسدهم على هذا العلم وهذا الفهم، واسأل الله أن يزيديهم من فضله.

معالي الدكتور:

أعيش في أسرة بسيطة جدًّا والدي يعمل في مسجد بعيد من المدينة براتب زهيد جدًّا، هذا الراتب قد لا يمكنني في أن أدرس هنا في بلادي بسبب غلاء المعيشة وبعد الطريق والاحتياج إلى المواصلات يوميًّا، وإذا مكثت في سكن الجامعة فإنهم لا يوفرون أي شيء بل الأكل والشرب والملبس على حساب الطالب نفسه، ولا بد أن هذا سيكون مكلفًا جدًّا عليّ وعلى والديّ.

معالي الدكتور:

أعتذر عن الإطالة ولكنها كانت مهمة لتحتوي على كل شيء أردت قوله لمعاليكم، فقد أردت أن أخرج ما في قلبي لأضعه بين أيديكم، لأجد من عطفكم وحنانكم ورأفتكم وحبكم للخير ما يحتويه وينقذه مما هو فيه.

معالي الدكتور:

لعل كلماتي وصلت إليكم، فأنا أرجو من معاليكم قبول خطابي هذا وإعطائي منحة دراسية للدراسة في جامعتكم الموقرة، أدامها الله أجيالًا وأعوامًا وسنين، وهي تُخرِّج آلاف الطلاب من العلماء والدكاترة والمشايخ والدعاة وغيرهم من التخصصات الأخرى.

فلله دركم، وأنعم وأكرم بكم.

معالي الدكتور:

إن وصلكم كتابي فلا تردونني خائبًا مكسورًا، والله لا أبتغي بهذه المنحة وهذه الدراسة إلا وجه الله ولا أريد إلا الأجر والجزاء الحسن منه، فأنا أسعى أن أدرس الطلاب وأعلم الناس دينهم في منطقتي وفي مناطق كثيرة بالعالم كله.

والله سبحانه أسأل أن يوفقكم لما يحب ويرضى وأن يحسن إليكم ويجزيكم خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الطالب/ …………………………………

الجنسية/ ………………………………..

المدينة/ ………………………………..

رقم الجواز/ …………………………………

معدل الثانوية/ ………………………………..

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………….

التوقيع/ ………………………………..

كيف احصل على منحة جامعية

تسجيل الحصول على منحة جامعية دراسية من جامعة الإمام محمد بن الإمام من خلال المنح التي يتم إنزالها من قبل الجامعة وبشكل رسمي، كما يمكنك طلب المنحة بواسطة خطاب طلب منحة، يقدم الخطاب إلى الجامعة عبر موقعها إن كان خارج المملكة، وإن كان مقيمًا فيها فيذهب إليها كما مر معنا في الفقرة التالي.

المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام 1443

تسعى الجامعة إلى تحديد مواعيد معينة لفتح برنامج المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام وفقًا لمتطلبات السنة الأكاديمية في الجامعة، وتكون جميع الأقسام متاحة في كل أقسام الكلية ضمن المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام ما عدا كلية الطب، وبهذا نتمنى لجميع الطلاب المتقدمين في برنامج المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام التوفيق والقبول.


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الامام قدمناه لكم بطريقة جديدة ومعلومات قيمة ومختصرة ومفيدة.

للتواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424