يتوجب على خريج الثانوية العامة معرفة كافة المعلومات اللازمة والضرورية عن جامعات المملكة العربية السعودية، وفي سلسلة مقالاتنا عن الجامعات جامعتنا لهذا اليوم هي: الجامعه السعوديه الالكترونيه

نقدم لكم اليوم كل ما تود أن تعرفه عن هذه الجامعة، فابقوا معنا….

وللمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم: 0533243424.


ماهية الجامعه السعوديه الالكترونيه

قد أَوْلَت المملكة العربية السعودية جُلَّ اهتمامها في التعليم، فقد قامت بإنشاء المدارس والجامعات، في كل مناطق المملكة العربية السعودية، ولم تترك منطقة أو مدينة إلا وقد بنت فيها مدرسة أو جامعة أو معهد، قد لا تجد الجامعات إلا في المدن الأساسية وذلك بناءً على الكثافة السكانية، أما في المناطق الصغيرة فإن ذلك للمدارس وللمعاهد الصغيرة، أو فروع للمعاهد.

وقد توسعت المملكة العربية السعودية في اهتماها بجانب التعليم في الجامعات، للمعرفة الشديدة بأهمية العلم والتعلم، وأهمية بناء جيل متعلم، فالجيل المتعلم القوي له أهميته الكبرى في بناء الحضارة والتطور، وفي بناء البلاد بناءً حديثًا متطورًا يواكب النهضة الحديثة العالمية.

وهذا الاهتمام لم يكن كلامًا على ورق بل أصبح واقعًا مشاهدًا فقد أنشأت المملكة العربية السعودية الكثير من الجامعات العريقة والقوية، الجامعات التي تستطيع منافسة الجامعات العالمية.

وقد يقصد بعض الجامعات السعودية الكثير من الطلاب والطالبات من جميع أنحاء العالم.

كما أن هناك تخصصات في جامعات المملكة العربية السعودية هي الأولى في العالم مثل تخصصات الشريعة الإسلامية.

والتي يطلبها الطلاب المسلمين من جميع أنحاء العالم، خصوصًا العالم الإسلامي.

وبهذا تعتبر الجامعات في المملكة العربية السعودية جامعات لها مكانتها وقيمتها وشأنها بين الجامعات في العالم ككل، ولها مكانتها وشأنها الكبير في العالم الإسلامي بشكل خاص وقوي.

كليات الجامعه السعوديه الالكترونيه

ومن بين تلك الجامعات السعودية والتي نتناول الحديث عنها في مقالنا لهذا اليوم هي الجامعه السعوديه الالكترونيه.

الجامعه السعوديه الالكترونيه: هي مؤسسة تعليمية حكومية، تهدف إلى توفير خدمات التعليم والتعليم المستمر، وهذه الجامعه السعوديه الالكترونيه تعزز شبكة المؤسسات التعليمية التي يضمها مجلس التعليم العالي.

وتقع الجامعه السعوديه الالكترونيه في العاصمة الرياض، حيث يكون مقرها الرئيسي هناك، كذلك تم افتتاح المرافق الخاصة بها في المناطق المحيطة، على أن هناك فرعًا خاصًّا بالطلاب وفرعًا خاصًّا بالطالبات.

وتضم الجامعه السعوديه الالكترونيه العديد من الكليات وهذه الكليات هي:

  • كلية نظم الحاسوب والمعلومات.
  • كلية العلوم الإدارية والمالية.
  • كلية العلوم الصحية.
  • كلية الدراسات النظرية.

كما أن الجامعة الجامعه السعوديه الالكترونيه تقدم الكثير من الدورات الخاصة بالتعليم المستمر.

وهي أيضًا إلى جانب درجة البكالوريوس تمنح درجة الماجستير والدراسات العليا.

الجامعه السعوديه الالكترونيه

تتمتع الجامعه السعوديه الالكترونيه بالكثير من الوسائل التي تعمل من خلالها على الوصول إلى غايتها وأهدافها.

كما أن الجامعه السعوديه الالكترونيه أيضًا تعتمد على منهجيات التدريس الأكثر فعالية وذلك من خلال استخدام أدوات التعليم المدمج مع التعليم الإلكتروني.

كما تتعاون الجامعة السعودية الإلكترونية مع المنظمات والمؤسسات الداخلية والخارجية لمحاولة دمج التعليم المباشر مع التعليم عن طريق الوسائل التكنولوجية الحديثة.

أيضًا فإن المنهج العلمي للجامعة يتميز بالقوة العلمية والمصادر الموثوقة والصحيحة، وبما يتماشى مع الاحتياجات والمتطلبات لسوق العمل السعودي.

كما أن نظام الجامعة السعودية الإلكترونية يعزز الأهداف التي يسعى إليها، ومن ذلك نظام التعليم المستمر بين السعوديين.

كما أن الجامعة تشترط شروطًا للقبول فيها، كأي جامعة أخرى، ومن تلك الشروط التي لا يتم قبول أي طالب إلا بها:

  • أن يكون قد أنهى مرحلة الثانوية العامة وحصل على شهادة الثانوية العامة.
  • كما أن من المزايا التي في الجامعه السعوديه الالكترونيه هي عدم تقييد شهادة الثانوية العامة بعام محدد، أو بسنوات محددة.
  • كما أن القبول في الجامعه السعوديه الالكترونيه يعتمد على معدل الثانوية العامة، وعلى أن يتجاوز اختبار القدرات العامة، وأن يتجاوز أيضًا اختبار اللغة الإنجليزية.
  • اختبار القدرات العامة وإتقان اللغة الإنجليزية حتى وإن لم تسجل في الجامعة، يعطيك فيما بعد أولوية عن قبول المتقدمين.

وبعد أن عرفنا الشروط التي وضعتها الجامعة، نأتي إلى الأوراق والمستندات والشهادات التي تطلبها الجامعة من المتقدم للتسجيل في الجامعه السعوديه الالكترونيه، وهذه الشروط هي:

  • يجب على المتقدم إلى الجامعه السعوديه الالكترونيه أن يقوم بتسليم الشهادة الثانوية النسخة الأصلية، أو ما يعادلها مع صورة طبق الأصل.
  • أما بالنسبة للطلاب الأجانب الغير سعوديين، فإنه لا بد من معادلة الشهادة في وزارة التربية والتعليم وتقديمها مع صور طبق الأصل.
  • صورة من الهوية الوطنية، للطالب السعودي الأصل.
  • أما بالنسبة للمتقدم الغير سعودي فإنه يجب أن يسلم صورة من الإقامة سارية المفعول.
  • أما بالنسبة للطالب المتقدم إلى التسجيل في الجامعه السعوديه الالكترونيه وهو غير سعودي ومن أم سعودية فقط، يجب عليه إحضار صورة من الهوية الوطنية الخاصة بالأم.
  • أما إذا كانت المرأة المتقدمة للتسجيل في الجامعة وهي غير سعودية ومتزوجة سعودي فيجب عليها تسليم صورة من الهوية الوطنية الخاصة بالزوج.

وبعد أن أستوفى الطالب الشروط الازمة، وقام بتقديم الوثائق الرسمية والمطلوبة، فإنه يجب عليه الالتزام بما تقدمه له الجامعة من تعليمات وملاحظات، وهذه الملاحظات هي:

  • تلقي الرسائل والملاحظات عبر الرقم الشخصي للطالب عبر تلفونه الخلوي.
  • يستطيع الطالب أن يستخدم رقم القبول في أشياء كثيرة جدًا منها استخدامه لمعرفة نتائج القبول.
  • بالنسبة للطلاب الذي سجلوا في القانون والإعلام الرقمي لا يسمح لهم بالتحويل إلى أقسام أخرى.

ولذلك يجب على الطالب مراجعة هاتفه الخلوي بين الحينة والأخرى.

بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه

يمكنك التسجيل في الجامعه السعوديه الالكترونيه بكل سهولة ويسر وذلك من خلال التعليمات الآتية:

  • قم بالبحث عن الجامعة في خانة البحث على متصفح الإنترنت، أو يمكنك الدخول إليها مباشرة بالضغط على الرابط الآتي: https://info.seu.edu.sa/.
  • تظهر أمامك مباشرة الصفحة الجميلة الخاصة بالجامعة السعودية الإلكترونية، وهناك في الوسط أيقونة متحركة تدعى التسجيل الآن، قم بالنقر عليها.
  • تنتقل مباشرة إلى بوابة القبول، وتجد في البوابة كلامًا هامًا وجميلًا ننقله لكم إلى هنا: إننا نسعى دائمًا لتحقيق أهداف الجامعة السعودية الإلكترونية والمتمثلة في دعم رسالة ومفهوم التعلم الإلكتروني والتعليم المدمج، وخلق بيئة افتراضية أكثر استجابة لمتطلبات التنمية الشاملة وسوق العمل.
    • إلى جانب ذلك، فإننا بالعمادة نعمل على توظيف أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وذلك من خلال العمل على تحسين مخرجاتنا كمؤسسة تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، وتطوير المخرجات من جميع النواحي لتنسجم مع التوجهات الحديثة والمبتكرة في مجالات التعليم، وذلك وفقًا للأسس الإسلامية والتربوية والاجتماعية.
  • عندما تقوم بالضغط بالسهم إلى الأسفل، فإنك ترى الوقت المتبقي على التسجيل لكل من مرحلة البكالوريوس ودرجة الماجستير، أما بالنسبة للدبلوم فإنه لم يبدأ التسجيل بعد، وهذا للعام الحالي 1444 هـ ويمكنك النقر على أيقونة المزيد أسفل كل درجة لتعرف المزيد حول التسجل ومواعيده.
  • ارتفع بالسهم قليلًا لترى أيقونة بوابة القبول، قم بالنقر على أيقونة بوابة القبول.
  • قم باتباع التعليمات، ثم سجل في الجامعة السعودية الالكترونية.
  • كما يمكنك من خلال القائمة السابقة النزول إلى أسفل بواسطة السهم لتعرف ما تريد عن كيفية القبول، وما هي المعايير والشروط، والمعلومات التي تريدها وتطلبها.

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية كغيرها من الدراسات في أي جامعة أخرى، ويتوجب على الطالب أن يكون ملمًا بكل المعلومات المتعلقة بالجامعة، ومن تلك المعلومات أن التعليم فيها يحاول أن يوفق بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد.

إن المنهج التعليمي الخاص بالجامعة ليس صعبًا لأن هناك الدكاترة والمعلمين في الجامعة يسعون بالوسائل المتاحة لديهم توصيل المعلومات العلمية بشكل مبسط ومسهل إلى جميع الطلاب والطالبات.

بل إن التعليم والدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية لها مميزات كثيرة، ومن تلك المميزات:

زيادة أفق الطالب وتوسيع مداركة، فالتعليم المدمج يحاول أن يوفر للطالب الكثير من الميزات التعليمية عن طريق استخدام التعليم عن بعد.

التسجيل في التعليم المستمر والدائم من شأنه أن يرفع مستوى العلم والمعرفة لدى الطالب السعودي، فتخيل أنه يبقى على تعليم طوال الوقت وباستمرار فهذا يضيف إليه الكثير من العلم والمعرفة والكثير من الخبرة العلمية والمعرفية.

مناهج تعليمية متنوعة ومختلفة والتي كان الطالب السعودي في مختلف أنحاء البلاد بحاجة ماسة إليها، ولذلك فهي تلبي جميع رغباته وحاجياته، ومن هنا جاء التنوع والاختلاف.

المرونة في التسجيل الحضوري لدى الطالب، والتعاون مع الطلاب الذين لا تسمح لهم ظروفهم سواء المادية أو الأسرية أو الصحية أو أي ظروف تمنعهم من الحضور في المحاضرات العادية، فالجامعة توفر لهم بيئة مناسبة من أجل الحضور عبر قاعات الجامعة الرقمية، وهذا يعتبر بحد ذاته إنجازًا كبيرًا وعملًا رائعًا يساعد في سهولة وصول المعلومات إلى الطلاب وفي مساعدتهم عندما يحتاجون إلى المساعدة.

قد لا يضطر الطالب إلى السفر بشكل مستمر إلى الحرم الجامعي والحضور مع بقية الطلاب المحاضرة الحضورية، بل إنه يستطيع أن يحضر الجامعة وهو في البيت.

فقد يعرقل الطالب عن الحضور الكثير من العوائق والظروف وغيرها من الأمور التي تقف أمامه حجر عثرة للحضور للجامعة، ومن تلك الظروف أكثرها شهرة الحالة المادية الصعبة، أو البعد أن الحرم الجامعي، أو الظروف الصحية، أو حتى الظروف العائلية، كل هذه الظروف قد تجعل الطالب لا يستطيع الحضور، لذلك فقد وجدت الجامعة الحل المناسب، وقامت بعمل ما ذكرناه من حضور المحاضرة عن بعد على أي برنامج قد تختاره الجامعة.

الجامعه السعوديه الالكترونيه للقبول والتسجيل

يمكن للطالب التسجيل في الجامعة بطريقة سهلة ويسيرة، وذلك من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة من خلال الرابط التالي: https://info.seu.edu.sa/.
  • اختيار الدرجة أو البرنامج الذي تريد دراسته، إما درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا.
  • قم بالضغط على طلب جديد.
  • انقر على حساب جديد.
  • قم بكتابة البيانات المطلوبة.
  • اتبع التعليمات التي تظهر أمامك، اختر أقرب موقع بحث ثم قم بالضغط على متابعة.
  • حدد التخصص الذي تريد وتميل إليه، يرجى التحديد بعناية.
  • وبهذا فإنك قد انتهيت من عملية التسجل في الجامعة السعودية الإلكترونية.

في نهاية المقال مما يجدر قوله أن للجامعة 11 فرعًا منتشرًا حول المملكة العربية السعودية، وكل هذه الفروع تعمل على خدمة العملية التعليمية وتوصيل العلم والمعرفة بالطريقة الحديثة والميسرة إلى جميع الطلاب والطالبات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم عبر بوابة جامعة نجران


بهذا ينتهي مقالنا لهذا اليوم الجامعه السعوديه الالكترونيه تحدثنا فيه عن الجامعة وطريقة التسجيل في الجامعة والخدمات التي تقدمها الجامعة للطلاب والطالبات مع مميزات الجامعة كل ذلك بطريقة عملية موثوقة، وأسلوب فني جميل ورائع.

للتواصل أو الاستفسار يرجى الاتصال معنا على الرقم التالي:0533243424.