بأعمق المعاني الروحانية، وبأسمى آيات الإيمان العميق نصيغ لقرائنا الأعزاء مقالنا اليوم عن استمارة طلب المشاركة في الحج، والتي بدورها توضح أهمية هذه المشاركة، وكيفية الطلب للمشاركة في الحج، وكيفية سير أداء هذه الشعيرة العظيمة.

نصيغ لكم في هذا الموضوع استمارة طلب المشاركة في الحج إحدى الطقوس الدينية الهامة في حياة المسلمين، والتي تتطلع إليها كل روح مؤمنة بالله متمنين من الله سبحانه وتعالى أن يمن علينا وعليكم بها.

لطلباتكم من أجل تقديم خدمتنا الكتابية يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

استمارة طلب المشاركة في الحج

الحج هو إحدى شعائر الإسلام، وإحدى أركان الإسلام الخمسة، وقد خصه الله سبحانه وتعالى لمن يستطع من المسلمين، إذ إن الاستطاعة هنا واجبة، كما في الحديث الشريف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا”.

الحج من الطقوس المقدسة لدى المسلمين، ولذلك فهو عبارة عن طقس من الطقوس المهمة جدًا.

وهو موسم من المواسم الكبيرة ويكون مرة واحدة كل عام، وتكون في أرض المملكة العربية السعودية، في بيت الله الحرام، ويتم ذلك بقدوم كثير من الحجاج من كل بقاع الدنيا، ومن حول العالم تأدية للركن الخامس من أركان الإسلام.

يقدم الحجاج من حول العالم إلى المملكة العربية السعودية إلى بيت الله الحرام بعد قبولهم في تسجيل استمارة طلب المشاركة في الحج، من أجل أداء فريضة الحج.

ويمكن أيضًا أن يقدم حجاج من المملكة نفسها سواء من مواطنيها، أو المقيمين فيها. قال تعالى: ” وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيق 27 لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ28 صدق الله العظيم.

وللحج شعائر معينة، ومحدودة يجب على الحجاج أن يقوموا بها في فترة الحج المحدودة، ومن هذه الشعائر أنها تبدأ في الثامن من شهر ذو الحِجَّة للمقيمين في مكة.

يأتي فيها الحجاج محرمين، أي عليهم ملابس الإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم يتوجهون بها إلى مكة المكرمة يطوفون بها طواف القدوم.

أما غير المقيمين فيها فيطوفون طواف القدوم وقت وصولهم إلى مكة ضمن أيام شهر ذو الحِجَّة سواء الخامس أو السادس من شهر ذو الحِجَّة.

ثم يتوجهون إلى مِنى حتى يوم التروية وهو اليوم الثامن من شهر ذو الحِجَّة، ثم عند الانتهاء من يوم التروية يتوجهون إلى جبل عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذو الحِجَّة، ويقضون في جبل عرفة يومًا كاملًا من بعد صلاة الفجر حتى المغرب.

ثم يتوجهون إلى مزدلفة ويبيتون فيها حتى فجر يوم العاشر من ذو الحِجَّة فيرمون الجمرات في جمرة العقبة الكبرى.

ثم يقوم الحجاج بالتحليل، وهو أن يحلقون رؤوسهم، وينحرون، ثم يعودون إلى مكة يطوفون طواف الإفاضة، ثم يعودون إلى مِنى لقضاء أيام التشريق الثلاثة، ليعودوا بعدها إلى مكة لطواف الوداع.

يغادرون الحجاج بيت الله الحرام وقد اكتملت مناسكهم على أكمل وجه، راحلين إلى منازلهم سالمين غانمين بإذن الله سبحانه. قال تعالى: ” وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ ۖ وَلَا تَحْلِقُواْ رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُۥ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِۦٓ أَذًى مِّن رَّأْسِهِۦ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍۢ ۚ فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجِّ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَٰثَةِ أَيَّامٍۢ فِى ٱلْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُۥ حَاضِرِى ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ ۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ 196 الحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ197. صدق الله العظيم.

هذه المناسك والشعائر التي يقوم بها الحجاج لأداء مناسك الحج العظيمة. حيث إن للحج عظيم الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى، وعظيم الأثر على صاحبه، لأنه يعود من الحج مغتسلًا من ذنوبه كيوم ولدته أمه، إذا اجتنب في حجه المعاصي.

ويعد الحج من أركان الإسلام المحببة لدى المسلمين، بما فيها من تلبية لله سبحانه وتعالى، وتلبية لطاعته وعبادته وحده لا شريك له.

تُشعر المملكة العربية السعودية توقيت أداء فريضة الحج، والتقديم لها لمن يحب المشاركة في أداء الحج عن طريق استمارة طلب المشاركة في الحج.

وعلى من يريد القدوم إلى مكة المكرمة أو إلى المملكة العربية السعودية لإقامة فريضة الحج، أن يقوم بتقديم استمارة طلب المشاركة في الحج من أجل مشاركته للحج.

وعلى المملكة العربية السعودية اختيار من سيتم قبوله أو رفضه وفق شروط وأنظمة معينة وضعتها المملكة العربية السعودية وقوانينها، من أجل سلامة الحجاج، وإقامة شعائر الله سبحانه وتعالي على أكمل وجه.

كيفية التقديم باستمارة طلب المشاركة في الحج:

يتم التقديم للمشاركة باستمارة طلب المشاركة في الحج عن طريق النظام الإلكتروني الذي جهزته المملكة العربية السعودية للمواطنين ولغير المواطنين خارج المملكة العربية السعودية.

فعند إجراء هذه المشاركة يجب على المشارك أن يحدد اختيار إجابته في النظام إذا كان داخل المملكة العربية السعودية، أو خارج المملكة العربية السعودية من المواطنين فيها أو من غير المواطنين عن طريق النظام الإلكتروني التابع لرابط المشاركة على موقع الإنترنت.

ومن أجل ذلك أوجدت المملكة العربية السعودية رابط استمارة طلب المشاركة في الحج على مواقع الإنترنت.

ينشر هذا الموقع مواعيد قرب موسم الحج، وتعيين استمارة طلب المشاركة في الحج للمتقدمين للحج، معتمدة على تقديم الطلب من خلال موقع وزارة الصحة السعودية من خلال الرابط الذي تعرضه لتعبئه استمارة الطلب للمشاركة، والتي يجب على المواطنين الالتزام بها، و تعبئة كامل بيانات هذه الاستمارة، حتى يمكن تقديم طلباتهم للمشاركة في الحج. وذلك عن طريق:

أولًا: الدخول إلى الرابط لطلب المشاركة في الحج.

ثانيًا: اختيار أحد الإجابتين المعروضة، إن كنت موظفًا من الوزارة، أو من جهة أخرى خارج الوزارة.

ثالثًا: عندما تجيب يظهر لك السؤال الثاني، ففي حالة اختيارك موظف من الوزارة تدخل معلومات معينة يطلبها منك النظام، وهي اسم المستخدم، وكلمة المرور.

أما إذا اخترت أنك من جهة خارج الوزارة تدخل المعلومات التي يطلبها منك النظام وهي رقم الجوال، ورقم الهوية، ثم تسجيل الدخول لتظهر لك الاستمارة الخاصة بطلب المشاركة للحج.

رابعًا: بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات المطلوبة في استمارة طلب المشاركة في الحج بكل دقة وجميع التفاصيل، وإدخال البيانات الشخصية اللازمة، والمؤهلات بكل تفاصيلها الدقيقة، يتم إرسالها، وتنتظر الرد إذا تم قبولك أو رفضك للمشاركة في هذا الموسم للحج.

يعد التسجيل إلكترونيًا من خلال مواقع التسجيل للمشاركة في الحج من أهم شروط التسجيل في المشاركة للحج.

ويعد أداء مواسم الحج أو مناسك الحج في هذه الأيام حلم صعب المنال للكثير من المسلمين، بسبب مدى الصعوبة التي يواجهها العرب المسلمين في الحصول على ما يمكنهم للوصول إلى هذا الطقس الديني المقدس.

واليوم أصبح من الصعب أن يؤدي المسلمون فريضة الحج، حيث أصبح السفر من باقي الدول إلى دولة المملكة العربية السعودية شديد الصعوبة، وخاصة في هذه الأعوام الأخيرة، بسبب جائحة مرض كورونا.

كما أنه من الصعب وصول المسلمين لأداء هذه الفريضة بسبب الحالة المادية المكلفة لأداء هذه الفريضة، التي لم تعد بالأمر السهل واليسير لأداء فريضة الحج.

ولكن هذه الفريضة، وهذا الركن، وهذا الطقس الديني بمثابة حلم لكل مسلم لا يستطيع الوصول إليه إلا القليل منهم مقارنة بكافة المسلمين، والعدد الهائل الذي يأتي من جميع العالم إلى أداء هذه الفريضة، إلا أن هؤلاء الحجاج ليس كل المسلمين، فهناك مسلمون لا يستطيعون الوصول إلى أداء هذه الفريضة، بسبب الضعف الاقتصادي الذي يعيشونه.

يعد الحج من أسمى الطقوس الدينية، والشعائر، والمناسك التي يؤديها المسلمون ومن أفضل الأعمال الروحانية التي يشعر بها المسلم.

الله سبحانه وسبحانه عالم بحال المسلمين، وعباده جميعًا ولذلك لم يوجب فريضة الحج على كل مسلم إلا إذا كان مستطيعًا لذلك.

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: طلب معونة من الديوان الملكي

دور المملكة العربية السعودية في موسم الحج:

تقوم المملكة العربية السعودية بكافة التجهيزات اللازمة من أجل أداء هذه الفريضة من مسكن، ومأكل، ومشرب للحجاج الذين يأتون من البلدان الأخرى وفق أنظمة معينة، بمقابل مبلغ من المال يؤدي أداء مناسك الحج، وفريضة الحج مدفوعة الأجر بالكامل.

وهناك من لا يدفع هذا المقابل مقارنة بغيره، حيث أنه فقط يدفع قيمة التأشيرة للدخول من أجل الحج، وهو مسؤول على نفسه في مسكنه، ومأكله، ومشربه.

وتبذل المملكة العربية السعودية جهودًا عظيمة في التنظيم لهذه الفريضة، منذ نشر استمارة طلب المشاركة في الحج، حتى انتهاء موسم الحج.

تقوم المملكة بتنظيم كل ما يستلزم للحجاج، وتقديم الخدمات اللازمة التي يحتاجون إليها خلال فترة أدائهم لمناسك الحج.

وكل جهة من الجهات المختصة بأداء فريضة الحج تلتزم بأعمالها الكاملة، وتؤديها على أكمل وجه دون أي تقصير، ودون أدنى خطأ من أجل سلامة الحجاج، وإتمام أداء مناسكهم بالشكل المناسب والمطلوب.

ولذلك فإن المملكة العربية السعودية تقدم وتسعى بجهود كبيرة من أجل نجاح هذه المهمة وأدائها بشكل جيد مراعية لراحة الحجاج، وما تقتضيه مصالحهم.

فخدمة الحجاج من الخدمات التي تعتز بتقديمها المملكة العربية السعودية، وتبذل قُصَارَى جهدها لتلبية احتياجات الحجاج، وتقديم كل ما يحتاجونه منذ قدومهم إلى الحج حتى انتهائهم منه، وعودتهم إلى بلدانهم إن كانوا من خارج المملكة، أو إلى بيوتهم إن كانوا من داخل المملكة.

وتهتم المملكة العربية السعودية بموسمي الحج والعمرة اهتمامًا كبيرًا، مما أدى بها إلى إنشاء وزارة تختص بشؤون الحج والعمرة، مما يدل على أهمية الحج والعمرة لدى المسلمين.

كما يدل على اهتمام المملكة العربية السعودية بهذا الطقس الديني اهتمامًا كبيرًا.

ولا ينتهي الحديث عن الحج وأهميته بالنسبة للمسلمين، ولكن قدمنا ما يمكن من أجل الفهم العام لمن يرغب في المشاركة باستمارة طلب المشاركة في الحج، وهو قادرًا على ذلك، فما عليه إلا الدخول على الموقع الخاص الذي تعرضه المملكة العربية السعودية، وتعبئة استمارة طلب المشاركة في الحج، وانتظار الرد بالقبول أو الرفض.

وحين يتم قبولك فما عليك إلا إتمام بقية الإجراءات القانونية للدخول إلى المملكة العربية السعودية في أيام الحج، لأداء مناسك الحج بإذن الله تعالى.

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال استمارة طلب المشاركة في الحج ما تحتاجونه من معلومات حول الحج، أو التقديم له عن طريق استمارة طلب المشاركة في الحج، راجيين من الله التوفيق لنا ولكم.

للحصول على هذه الخدمة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0533243424