بمعاريضنا المتميزة، و نماذجنا المتألقة نحن مستمرون في تقديم كل مفيد و متنوع حصريًا لكم متابعينا الكرام.

ومن ضمن الموضوعات التي حرصناعلى أن يكون لها فضاء معلوماتي في موقعنا: موضوع نموذج شكوى عميل.

للطلب الفوري لكافة الخدمات الكتابية, والمعاريض, والشكاوي, والتظلمات, والخطابات، في انتظار تواصلكم على الرقم/ 0533243424

نموذج شكوى عميل

إجراء رسمي يلجأ إليه العملاء في البنوك غالبًا عندما يكون لديهم مشكلة ما مع خدمات البنك، ويتم رفعه إلى وحدة الشكاوى البنكية و يسبق هذا الإجراء محاولات ودية لحل المشكلة تتم عبر التواصل مع موظفي البنك لاطلاعهم على المشكلة التي يعاني منها العميل، و هم بدورهم يسعون لحلها و بأسرع وقت حرصًا على عدم خسارة أحد العملاء لدى البنك.

وقد يكون المصطلح هذا مفتوحًا على تعاملات أخرى غير الشكاوى البنكية كأن يكون العميل لدى شركة اتصالات مثلا، أو يكون عميلًا لدى شركة تصنع منتجًا معينًا, و هكذا.

غير أن العامل المشترك بين جميع أنواع الشكاوى التي يقدمها العملاء هو حرص جهة الاختصاص على حل المشكلة بطرق مختلفة، و في حال مماطلتها أو عجزها عن حل المشكلة وقتها يصير إجراء تقديم نموذج شكوى عميل شر لا بد منه، من أجل أن يهتم المتسببون بالمشكلة بشكوى هذا العميل، و يدركون حجم الضرر الواقع عليه، و يسعون لحل المشكلة بالصورة المناسبة، و من باب أولى يجب أن تحرص كل جهة عمل على عدم فقدان عملائها, و أن تسعى بكل الصور والطرق لحل مشكلة.

نموذج شكوى على عميل لم يدفع 

وهذا النموذج يقدم في حالة عكسية مغايرة للحالة السابقة، فالبنك هنا هو المشتكي، و المشتكى عليه هو العميل لديهم الذي أخل ببنود الاتفاق الذي يجمعه بالبنك، و تأخر عن سداد الرسوم التي طلب البنك منه سدادها.

فيخاطب مبدئيًا بصفة ودية من قبل الموظف المختص بتحصيل سداد العملاء، و عند مماطلته أو إنكاره، أو عدم تجاوبه يضطر البنك بمخاطبته حينها بصفة رسمية، و مطالبته بشكل صريح بسداد ما عليه من مبالغ، و في حالة تماديه في التأخر أو المماطلة سيتم _مع الأسف_ اتخاذ الاجراءات الرسمية اللازمة بحقه.

وبعد أن يستلم هو نموذج شكوى البنك الذي قدم له، ينتظر البنك مدى تجاوب العميل، و ردة فعله.

فإذا ما تجاوب و بدأ فعليًا بسداد ما عليه من رسوم تكون انتهت المشكلة، و في حال تجاهل العميل التصرف الرسمي الذي اتخذه البنك ضده، يتم تصعيد الأمر و رفع الشكوى للجهة المختصة من أجل التصرف مع العميل، و إلزامه وفق إجراءات قانونية صارمة بالسداد.

فما البنك سوى جهة خدمية تقدم للعملئها الكرام خدمات نوعية مقابل رسوم معينة، و عند اتفاق البنك مع العميل مذ الوهلة الأولى يصير هذا الاتفاق ملزما للطرفين بتنفيذ بنوده.

فالبنك مطالب بتقديم خدماته للعملاء بشكل احترافي يجذب العملاء نحوه، فمع كثرة البنوك على الساحة التجارية صار العميل يبحث عن البنك الذي يوفر له الخدمة الأرقى، و الأسرع والأكثر ضمانًا.

ولهذا فإن أي تقصير قد يصدر من البنك إزاء عملائه سيحتم نفور العملاء من هذا البنك.

وفي المقابل أي تقصير أو مماطلة من قبل العميل مع بنك يقدم له الخدمات على الوجه الأكمل ليعد سلوك غير مقبول، يخل ببنود الاتفاقية التي جعلت منه بموجبها هذا الشخص عميلًا رسميًا بهذا البنك.

ويمكن وقتها للبنك مطالبته قضائيًا بالدفع وسداد ما عليه وذلك بموجب اعتبار وثقة الاتفاق ورقة رسمية يعتد بها كحجة قانونية في المحاكم التجارية.

اطلع على: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

نموذج شكوى من عميل إلى بنك

كما سبق القول بأن الخدمات التي يقدمها البنك تعد شرطًا إلزاميًا عليه طالما و أن العميل ملتزم بسداد ماعليه من دفع من رسوم خدمات و اشتراك.

ونظرًا لوجود احتمالية التقصير من قبل البنك في خدماته خصصت مؤسسة النقد السعودي خدمة الشكاوى البنكية لأي فرد أو جهة تتعامل مع بنك من الرفع بالشكوى المتعلقة بهم وفق آلية وخطوات معينة و بشكل إلكتروني ميسر، و سهل يوفر على العميل عبء الذهاب والإياب إلى البنك بشكل مستمر من أجل المطالبة بحقه حتى يحصل عليه.

ووفقا لهذه الخدمة يكون البنك هو المسؤول الأول عن متابعة الشكوى، و معرفة تفاصيلها, و ايجاد الحلول المناسبة لها و بشكل سريع، لا يعرقل العميل ولا يوقف تعاملاته المالية لوقت معين.

ويتم تقديم هذه الشكوى عبر آلية معينة تبتدئ بفتحه لموقع شكاوى بنكية الذي صممته مؤسسة النقد بالمملكة، و من ثم يقابله خانات متعددة لأنواع الشكوى التي يتوقع أن تكون شكواه إحداها، ثم يحدد نوع شكواه بدقة، و ينتقل تاليًا إلى خانة تسمية البنك الذي يتعامل معه العميل، فهذا الموقع خصص خانات مدون فيها كل البنوك السعودية في السوق التجارية، و بعد أن يتم العميل هذه الخطوات يقوم بإرفاق جميع الوثائق والمستندات المرتبطة شكواه، و بذا سيتم رفع شكواه بشكل إلكتروني ويستلمها البنك المحدد،  و يقوم بالتعامل معها و إيجاد الحلول اللازمة لها.

كما يوفر هذا الموقع إمكانية المتابعة لمسار الشكوى و كل مستجد يتعلق بها بواسطة رقم الشكوى الذي يعطى له عند تقديم الشكوى، ويقوم بالاحتفاظ به للمتابعة.

و في حال لم يستطع البنك حل المشكلة تصعد لمؤسسة النقد السعودية التي بالضرورة ستجد الحل الأمثل لها.

والآن عزيزنا العميل ننتقل إلى تقديم شرح مفصل عن خطوات كتابة نموذج شكوى عميل بشكل لائق، و مقنع و يحقق الغرض الذي ينشدها صاحب الشكوى من نموذج شكوى عميل.

ونستهلها بالخطوات النظرية التي تسهل عليك_ متابعنا الكريم _ الإلمام بالموضوع و استيعاب جوانبه، بصورة تجعل منك كاتبا محترفًا مستقبلًا في كتابة هذا النمط من الشكاوى.

ثم نردف ذلك بنموذج تطبيقي يعزز الفكرة، و يثبت مضمونها، و يجعلك كمتابع تعيش أجواء الشكوى و تفاصيلها، و تخرج منها بفائدة معرفية و فكرية تضيف إلى خبرتك و معارفك الكثير.

والآن إلى الخطوات النظرية المفيد اتباعها في صياغة نموذج شكوى عميل يتقدم بها عميل إلى البنك الذي يتعامل وإياه :

الخطوات النظرية على نموذج شكوى عميل

(1)

إدراج البسملة أول الشكوى يعد أمرا مطلوبًا و محببًا رسميًا فهي لها تأثير نفسي جميل على القارئ والسامع،

وتعارف المسلمون على ادراجها مستهل أي معروض أو طلب أو شكوى لما لهذه الكلمة من فضل وبركة، فالأمر عاطفي وجداني بالدرجة الأولى.

(2)

كتابة اسم الشخص المشتكى إليه، أو اسم الجهة التي تقدمنا إليها بالشكوى

كما في هذا المقال الذي نتقدم فيه بالشكوى إلى

مدير أحد البنوك فنخاطبه بصيغة:

سيدي مدير بنك ………..المحترم

وكتابة اسم المشتكي و بياناته في بداية الشكوى أمر لابد منه كذلك.

كما سنجد ذلك مدونا في النموذج التطبيقي لاحقًا.

(3)

تحية الجهة المشتكى إليها أو الشخص المختص بالشكوى، وهو عرف سائد من باب أدبيات الخطاب المطلوبة في حالة التعامل معهم بأوراق رسمية كما في هذا النموذج المختص بشكوى عميل إلى البنك الذي يتعامل معه.

(4)

كتابة عنوان الشكوى بخط بارز وكبير وملفت للنظر، لأنه هو الغرض الرئيسي من الشكوى لذا وجب إبرازه؛

من أجل أن تتطلع الجهة المسؤولة عن الشكوى، أو الشخص الذي نتوجه له بالشكوى على طبيعة الشكوى وغرضها مذ بداية الموضوع.

(5)

التمهيد للموضوع بمقدمة كتابية مختصرة غير طويلة، تمهد للموضوع الأساسي من الشكوى وتعد المستمع

والقارئ للشكوى للاستماع للتفاصيل اللاحقة بشكل أكثر تركيزًا، كما أن التمهيد يكشف تفاصيل مرتبطة بالشكوى.

(6)

وفي هذه الخطوة نكون وصلنا إلى صميم الشكوى، ويجب أن يفصل المشتكي في أمور الشكوى بشكل منظم،

لا يربك المستلم للشكوى ولا يشتت تركيزه، فكلما كان المشتكي موفقا في طرح الشكوى كما يجب، كلما ضمننا التركيزالجيد مع طرحه.

فالعرض الجيد للموضوع لا شك سيلعب دورًا أساسيًا في حل أمور القضية، والتعامل معها بصورة مناسبة.

(7)

يجب على المشتكي ختام مناسبةشكواه أن يكتب بعض الكلمات الاستعطافية التي تشد الجهة المختصة باستلام شكواه،

للتعاطف إنسانيًا معه، ويدمج ذلك بمشاعر الثقة والامتنان التي يحملها هو تجاه الشخص المخاطب،

فهذا الإسلوب يجعل الفرصة أكبر بأن تحظى شكواه مزيدًا من الاهتمام والمتابعة، ويتم البت في أمر شكواه بصورة أسرع

(8)

ولا بد أن يذيل الخطاب بالمعلومات المطلوبة عن الشخص المشتكي، من اسم المشتكى، ورقمه الوطني، ورقم تلفونه،

وتوقيعه الذي يجعله يتحمل مسؤولية شكواه وكل ما يرد داخلها من تفاصيل.

انتهت الخطوات النظرية والآن عميلنا الكريم ننتقل بك إلى النموذج التطبيقي

النموذج التطبيقي على نموذج شكوى عميل

(1)

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

سيدي مدير بنك…….المحترم

(3)

تحية طيبة وبعد

(4)

نموذج شكوى عميل

  (5)

تعد البنوك مؤسسات خدمية مالية تقدم خدمات متنوعة للمواطنين، فعبرها يتم إيداع ودائع نقدية للعملاء للاحتفاظ بها، و من ثم سحبها عند الاحتياج إليها وفق نظام الفيزا كارت أو السحب بالشيك أو التحويل المالي، و كل ذلك تحت إشراف ورعاية البنك الذي أودعت فيه النقود.

ومن ضمن الخدمات البنكية خدمة القروض، إذ تخول هذه الخدمة للمواطنين المتعاملين مع هذا البنك إمكانية سحب قرض مالي من ودائع البنك يتم سدادها وفق نظام التقسيط المالي، و بشرط توافر ضمانة محددة تضمن هذا العميل، و تضمن قدرته على السداد.

كما يشكل نظام السداد لفواتير الهاتف و الانترنت أحد خدمات البنوك العديدة التي يوفرها لعملائه الكرام،

و وفقًا لما سبق يدرك الشخص ماللبنوك من أهمية حتمية في التعاملات المالية، هي أهمية جوهرية تجعل أي تاجر أو صاحب مشروع يكون محتاجًا للتعامل البنكي، فهذا هو العصر، و هذه هي تقنياته وآلياته التي يجب علينا أن نسير في ركابها، حتى لا يفوتنا القطار, و نجد أنفسنا مع ركب التخلف والروتين و التقليد الذي يستهلك الوقت والجهد.

والإنسان بطبيعته يميل إلى كل ما ييسر عليه أموره، و يخفف عنه كل جهد وتعب وضياع مال و وقت.

(6)

سيدي مدير البنك

أحيطكم علمًا بأني عميل لدى بنككم منذ بدايات تأسيسه، و افتتاحه، و ما زلت أطمح في حل مشكلتي التي لأجلها تقدمت بنموذج شكوى عميل، فإذا ما تم حلها سأستمر في التعامل معكم مستقبلا، إعجابًا مني في ذوقكم وتعاملكم، و جودة الخدمة لديكم.

وتتمثل مشكلتي مع بنككم في أخطاء حسابية في أقساط القرض الذي سحبته من بنككم بضمانة راتبي الوظيفي الشهري الذي يتم إيداعه من قبل الشركة التي أعمل بها إلى بنككم.

وبدأت في دفع أقساط القرض، و كنت أتسلم نهاية كل شهر إشعارًا صريحًا من بنككم بأنه تم خصم القسط.

إلى هنا كان الوضع طبيعيًا، و الأمور مستقرة, إلى أن فؤجئت قبل شهر عندما طلبت كشف نهاية العام الخاص بحسابي البنكي بأن ثلاث أقساط لم يتم توريدها من قيمة القرض، و عند مطالبة الموظف المختص بتوضيح موطن الخلل تهرب واتهمني بأني لم أسددها، طالما و أني لم استلم اشعارًا رسميًا من بنكهم بسداد الأقساط المذكورة.

وكانت صدمتي كبيرة بهذا الخبر، و بردة فعل الموظف المختص، و ادعائه دون أي إثبات علي بكوني لم أسدد.

علمًا بأن مبالغ القسط كبيرة و ليست بالمبلغ الهين حتى يطالبوني بسداده مجددًا، فرفعت نموذج شكوى إليكم لتنظروا في الأمر، و تشددوا على الموظف المختص بأن يهتم بالموضوع أكثر، و بأن يبرر وبدليل رسمي سبب عدم وصول إشعارات الخصم إلي كالمعتاد، و كذا عدم التعامل معي كعميل بالشكل الذي يليق بي، و بالأسلوب الذي تعودت عليه منكم.

إني متضرر من إهمال هذا الموظف فقد جعل حسابي متوقفا بتهمة عدم سداد ثلاثة أقساط من قرضي، و أنا متأكد من كوني قمت بسدادها، و كشوفات راتبي لديكم وهي التي ستكشف الحقيقة و توضح أن الخلل هو من الحسابات لديكم.

(8)

سيدي المدير المحترم

إنني في ختام نموذج شكوى عميل أتوجه بعميق شكري و امتناني لتعاملكم الراقي مع العملاء، ومعي أنا على مدار الأعوام السابقة.

تعودت من بنككم بكل موظفيه بتعاملهم الراقي والمتميز بالذوق والتعامل المحترم الذي جعلني أنجذب لسنوات إليكم،

لكن هذا لا ينفي أنني أظل عميلًا هدفه الأول جودة الخدمة أولًا وأخيرًا.

وإدعاء هذا الموظف علي بأني لم أسدد الأقساط التي في عهدتي وهو يشكل مبلغًا ضخمًا كهذا ليعد ظلمًا كبيرًا لي،

لذا فإني أترجاكم بسرعة إجراء التحقيق المطلوب في موضوعي، وإعادة النظر في الحساب الخاص بي تدقيقا جيدا ومعرفة سبب الخلل.

وفقكم الله لكل خير، و أعانكم على مهامكم، و سهل لكم كل صعب ومعسر في طريقكم،

ولكم خالص الشكر و التقدير مجددًا……….

الرقم الوطني:………….

رقم الحساب البنكي:………..

رقم الهاتف:…………

التوقيع:………..

عزيزنا المتابع انتهى النموذج التطبيقي، وانتهى معه المقال الشارح لطريقة كتابة خطاب شكوى عميل، ونرجو أن نكون وفقنا في التقديم الوافي للموضوع بشكل سلس وجميل، فكونوا معنا و تواصلوا بنا على رقم الوتساب: 0533243424