تتغير أساليب صياغة النماذج كلٌ وفق موضوعه الخاص، ومتطلبه الخاص في النموذج، وكل ذلك من أجل الهدف الذي يسعى إليه المطلب المصاغ بشكل خطاب، والذي يتناسب محتواه مع مراده.

فموضوع الإعفاء من الرسوم أمر من الأمور التي تحتاج إلى الوقت والتركيز، لأنها مكثفة ومعبرة، ينبغي علينا صياغتها بدقة متناهية، وأسلوب بليغ ومؤثر.

مقالنا اليوم عن نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، ويعد هذا النموذج من النماذج الطارئة التي يحتاجها الشخص بسبب تغيير أحواله إلى الأسوأ، فيلجأ الشخص لطلب الإعفاء تكرمًا من صاحب الشأن، وعليه يتم موافقة المخاطب بالإعفاء أو الرفض.

لخدمتكم يرجى التواصل معنا من أجل طلباتكم ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

عزيزي القارئ: نعرض لك نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

نموذج خطاب إعفاء من الرسوم

يعد التعليم إحدى المراحل للوصول إلى الأهداف والطموحات التي من أجلها يحقق الشخص مبتغاه وأحلامه وإرادته.

كما أن التعليم يعتبر خطوة لتحقيق الأهداف والأحلام والطموح التي تسمح للشخص بتحقيق ما يريده، في ظل سعيه المستمر إليه.

هنالك كثيرًا من يستطيع الالتحاق بالتعليم وإتمامه دون معاناة أو مشاكل تمنعه من ذلك، ولكن هذا لا يمنع وجود أشخاص لا يستطيعون إنهاء تعليمهم، أو بالأصح ترك تعليمهم، بسبب ظروفهم المادية، أو بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي تحيط به.

تعد الرسوم الدراسية سببًا لعدم قدرة البعض على إتمام الدراسة، فيقف حائرًا أمام طموحاته وتحقيقها، وأمام ظروفه المعيشية الصعبة التي تمنعه من ممارسة حقه في التعليم كغيره، فيسعى إلى تقديم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم.

فهو قد يخسر أحلامه، وأمله في الحياة، ولهذا يقوم البعض بمحاولة التغلب على هذا العائق باللجوء إلى البحث عن عمل يستطيع من خلاله التوفيق بين العمل والتعليم، ودفع الرسوم الدراسية الخاصة به حتى لا يخسر فرصة التعليم ليتم تعليمه.

ولكن صعوبة الحياة قد تمنعه من ذلك أيضًا، وذلك حين تقف ظروف الحياة وصعوبة العيش حائلًا آخر ضد فرصته في إتمام التعليم.

فقد يكون العمل غير كافي لحاجته وحاجة أسرته المعيشية، ولهذا فقد يُصاب البعض بالإحباط واليأس، فيترك تعليمه، ويخسر أحلامه، وأهدافه التي كان يطمح لها، ويسعى جاهدًا إلى تحقيقها.

وعندما يصل الإنسان إلى هذه المرحلة يصاب باليأس والإحباط حيال قلة الحيلة فيرفض أن يعيش عالة على الآخرين، ومنهم من يقابل هذه الخطوة بخطوة أخرى محاولًا إيجاد حلًا ما يمنعه من التوقف عن استمرار تعليمه، فيسعى إلى خطاب الجهة المسؤولة بنموذج خطاب إعفاء من الرسوم، يخاطب به الجهة المختصة لإعفائه من الرسوم لظروفه الصعبة، وعدم قدرته عليها.

قد يقابل هذا الخطاب نموذج خطاب إعفاء من الرسوم بالقبول مما يجعل الشخص قادرًا على إتمام دراسته دون أن يخسر أهدافه وأحلامه ساعيًا لتحقيقها، ولكن حين يقابل هذا الخطاب بالرفض يصاب الشخص باليأس والإحباط، ويبدأ بفقدان أحلامه التي كان يحلم بتحقيقها في المستقبل، وأهدافه التي يسعى ليوصلها إلى مرادها، وطموحاته التي ينتظر بفارغ الصبر تحقيقها في هذه الحياة ليقطف بعد كل هذا العناء ثمرة جهوده.

 

خطاب اعفاء من الرسوم

إن عدم النظر إلى مثل هذا الخطاب نموذج خطاب إعفاء من الرسوم بعين الرحمة والإنسانية يؤدي إلى تحطيم النفس لدى هؤلاء الذين تحكمهم الظروف المعيشية، وظروف حياتهم الصعبة والخاصة من دفع الرسوم، فيستسلمون إلى الإحباط واليأس وتحطيم الأمنيات في أنفسهم.

لذلك ينبغي على الجهة المختصة بالموافقة على نموذج خطاب إعفاء من الرسوم أن تنظر بعين الاعتبار لخطاب طلب الإعفاء من الرسوم من الطلاب والطالبات الذين يتقدمون بمثل هذا الخطاب، من أجل رغبتهم في تجاوز الوضع الذي حل به

لأنه بالفعل هناك العديد من الطلاب والطالبات الذين يسعون إلى التعلم والتعليم، ولهم أحلامهم وأهدافهم التي يريدون تحقيقها في الحياة من خلال إتمام تعليمهم، ولكنهم لن يستطيعوا تحقيقها دون الحصول على شهادتهم التعليمية.

يجب الالتفات إلى هذه الحالات الخاصة والنظر إليها بعين الرحمة والتعاون معهم في إتمام عملية التعليم حيث إنها الوسيلة الوحيدة من أجل حياة كريمة ومن أجل تحقيق أهدافهم وأحلامهم.

 

خطاب اعفاء رسوم

على الجهات الخاصة المعنية بالنظر إلى مثل هذه الخطابات والأخذ بعين الاعتبار بها، لأنه من حق الطالب الحصول على مثل هذا الإعفاء لإتمام دراسته.

وعلينا جميعًا دعم هؤلاء الطلاب الذين يرغبون في تعليمهم الدراسي أو الجامعي سواء في المدارس أو الجامعات حفاظًا على نفسياتهم، وعلى حقهم في الحصول على التعليم من أجل تحقيق أحلامهم وأهدافهم التي يطمحون إلى تحقيقها في المستقبل.

فقبول نموذج خطاب إعفاء من الرسوم يجنبنا قسوة الحياة، وما يحتاج إليه الإنسان من احتياجات كثيرة من أجل الحصول على أهم متطلبات الحياة ومنها التعليم.

ولكن هناك من لا يجد أهم متطلبات الحياة، ولا يجد توفيرها بالشكل المناسب وهو يطمح إلى إتمام تعليمه.

فعلينا جميعًا الوقوف مع هؤلاء الطلاب، والتعاون معهم بما نستطيع من تقديم ما يعينهم في هذا المجال، ويعيدهم إلى صفوفهم الدراسية، دون أن نشعرهم بالقلق.

فحقًّا على الجميع أن يتعلم، وحقًّا على الجميع أن يحظى بالفرصة لتحقيق ما تصبو إليه نفسه من أحلام وأهداف وطموحات، يسعى جاهدًا أن يرنو منها لتحقيقها، وتحقيق السعادة والحياة المرجوة منها.

فربما يكون هؤلاء الذين لا يستطيعون دفع هذه الرسوم اليوم، ذوي شأن عظيم في المستقبل. فلا نحرمهم من حقهم في التعليم أمام صعوبات الرسوم. ولا نكن نحن وصعوبة الحياة عائقًا أمام طموحاتهم في إتمام تعليمهم.

 

ولمزيد من خطابات الإعفاء زر المقال الاحترافي التالي: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

 

 صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الأستاذ الدكتور/ …………….. عميد كلية………………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: إعفاء من رسوم الجامعة

أحيطكم علمًا بأني الطالب/……………… في قسم الطب البشري، المستوى الثالث، وأبلغكم بأنه عليا قسط هذا العام مبلغ وقدره………، ولم أتمكن من دفعه.

أستاذي القدير لقد كنت منضبطًا في دفع الرسوم المتوجب علي دفعها كل عام، لكن هذا العام لم أستطع نظرًا للظروف التي طرأت عليّ، فقد كنت أعمل عاملًا لدى أحد التجار بعد الدوام الجامعي، وكنت أبذل قصار جهدي حتى أسد احتياجات عائلتي من أكل وشرب، وكنت على اهتمام كامل بجمع رسوم دراستي، لكن صاحب العمل الذي كنت أعمل لديه لقد باع متجره وسافر خارج البلاد، وأنا آمل بعد التخرج الحصول على عمل أعيش وأعين عائلتي منه، وما يؤلمني حقًا أستاذي أن أتوقف عن دراستي في جامعتكم الموقرة لظروف خارج إرادتي. راجيًا منكم التعاون معي والنظر في أمري وإعفائي من الرسوم المتبقية علي. وأنتم أهل للعطاء والجود.

ولكم جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام

الطالب/

الرقم الجامعي/

التاريخ/

التوقيع/

خطاب اعفاء من الرسوم الدراسية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الأستاذ/ …………….. مدير المدرسة الخاصة/ …………….. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: اعفاء من الرسوم الدراسية

أشكر إدارتكم المميزة وما تقدمون من جهود عظيمة في السمو بالعملية التعليمية إلى أرقى مكانًا. ونحن نرى الأثر المميز يزداد يومًا بعد يوم.

أستاذي المدير:

إني قد لحقت بهذه المدرسة الخاصة منذ ثلاث سنوات، ولم أفكر يومًا بالانتقال منها، أو تركها لما فيها من نظام، وكوادر تفتقدها أكثر المدارس الخاصة الأخرى، ولم أتوانى يومًا في دفع الرسوم الدراسية الخاصة بي لكل عام.

أستاذي العزيز:

ألتمس من سيادتكم التكرم والتعاون معي بإعفائي من الرسوم الدراسية لهذا العام، فأنا لا أريد الخروج من مدرستكم الموقرة، كما أنني لم أستطع أن أدفع الرسوم الخاصة بي لهذا العام نظرًا للظروف التي طرأت على عائلتي.

فكما تعلمون أن أبي قد أصيب بوعكة صحية بالغة الأثر، وقد بقي في العناية المركزية شهرًا كاملًا، وقد استغنت عن خدماته الشركة التي عمل فيها طيلة حياته.

مما أدى إلى تدهور وضعنا المالي، ولن أستطيع الوفاء لكم بالرسوم الخاصة من أجل دراستي، أرجو أن تعينوني لإتمام دراستي وأن لا تتركوني ضحية للظروف.

راجيًا تعاونكم معي بموافقتكم على إعفائي من الرسوم الدراسية، وعدم انتقالي من هذه المدرسة. ولكم منا جزيل الشكر والامتنان وفائق التقدير والاحترام.

الطالب/

الصف/

التاريخ/

التوقيع/

نموذج خطاب اعفاء

يعد نموذج خطاب إعفاء من الرسوم من الخطابات المهمة التي يحتاج إليها الإنسان في حياته، حيث لا شيء دائم على حاله، فقد يحدث فجأة ما لا يكون في الحسبان فيغير مجرى الحياة على غير ما كان عليه من حال.

وهناك الكثير من الطلاب الذين ينسحبون بكل هدوء من صفوف الدراسة، لأنهم غير قادرين على المطالبة بالإعفاء.

ومنهم من يتركوا التعلم والتعليم منذ صغرهم، نظرًا للظروف التي تحل بهم فتمنعهم من الاستمرار في صفوف الدراسة.

هذا الطفل يحق له أن يتعلم مثل غيره، فلماذا لا نسعى له حتى نعيد له أبسط حقوقه. وإن الإعفاء من الرسوم قد تتكفل به جمعية أو جهة معينة، أو حتى المدرسة ذاتها.

فيضطر الإنسان أن يعتذر لمن لهم الحق في الرسوم، متوسمًا منهم الخير، والعطاء بإعفائه من دفع الرسوم المتوجبة عليه، من جرّاءِ ما حلّ به من ظرف غير متوقع.

وهناك أسلوب لصياغة نموذج خطاب إعفاء من الرسوم يتقدم به صاحب الطلب إلى المؤسسة التي تطالبه بدفع الرسوم، سواء كانت جامعة أم مدرسة خاصة، أم قسط للبنك، وغيرهم من الجهات.

 

أهم ما يمكن كتابته لصياغة نموذج خطاب إعفاء من الرسوم هو:

  1. البسملة.
  2. ذكر الجهة المرسل إليها خطاب الإعفاء.
  3. التحية.
  4. الموضوع: هو أن يحدد في الموضوع طلب إعفاء.
  5. أن يكتب الموضوع مبتدئًا بمقدمة بسيطة، ثم يذكر طلب الإعفاء ويبين السبب لذلك.
  6. الخاتمة: أن يختتم طلبه بالشكر والرجاء بقبول إعفائه.
  7. أن يكتب في آخر الطلب معلوماته، والتوقيع.

 

إذ إن نموذج خطاب إعفاء من الرسوم من النماذج المتداولة بين الطلاب الجامعيين خاصة، وذلك بسبب رفع الرسوم الجامعي دون التفكير في قدرة الطلاب، مما يجعل البعض يفكر بإيقاف تعليمه.

 

فنموذج خطاب إعفاء من الرسوم له شروط لابد من توافرها لتحظى بالقبول، وهي:

أولًا: أن يكون المتقدم بالطلب يستحق الإعفاء، إذ يكون فقيرًا وعاجزًا على دفع الرسوم.

ثانيًا: أن يكون المتقدم بطلب نموذج خطاب إعفاء من الرسوم واضحًا في عرض طلبه للإعفاء، وفي ذكر السبب، صادقًا فيه.

 

تحدثنا في هذا المقال عن نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، مبينًا كيفية خطاب اعفاء من الرسوم، ونوع خطاب اعفاء رسوم، ونموذج لصيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة، ونموذج لخطاب اعفاء من الرسوم الدراسية، موضحًا خطوات كتابة نموذج خطاب اعفاء، مستقبلين طلباتكم، ولتقديم الخدمة المطلوبة لحضراتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم الآتي: 0533243424