في التجارة يكون هناك بيع بالآجل، وهذا البيع يتطلب من الشركات الموردة أن تعمل على تحصيل أموالها من عند الآخرين الذين أعطتهم البضائع الخاصة بها، وفي ذلك فإن صيغة خطاب تحصيل هو المناسب في هذه الحالات، والمستخدم في هذا الأمر، لذلك يتم استخدام صيغة خطاب تحصيل من أجل تحصيل الأموال من السوق، في هذا المقال نقدم لكم هذا الموضوع مع سرد الكثير من المعلومات المتعلقة بالموضوع.

لطلب خدمة كتابة صيغة خطاب تحصيل بالطريقة المناسبة والمثالية، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

صيغة خطاب تحصيل

صيغة خطاب تحصيل: هو عبارة عن خطاب يتم كتابته من قبل الدائن إلى المدين من أجل سداد ما عليه من أموال، وقد يكون خطاب تحذيري أي أنه يحذره في حالة مماطلته وعدم تجاوبه فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدة، من إبلاغ القضاء وغيره.

عند كتابة هذه الرسالة فإنه قد يتم التوصل إلى حلول مناسبة بين الطرفين من أجل طريقة السداد، وهذا ما قد يساعد على تفاهم الطرفين، ويسدد المدين ما عليه، وبهذا يجني صيغة خطاب تحصيل ثماره.

وتعتبر من الأمور المنتشرة بشكل كبير بحيث أصبحت تقريبًا منتشرة في كل أنحاء العالم، وليس في المملكة العربية السعودية فقط، هي التساهل في أمر الدين.

حيث تجد الكثير من الناس يقدمون على الدين بشكل كبير جدًا، وإذا وجدوا فرصة للدين من تساهل من قبل التاجر، أو من قبل أي شخص آخر يأخذون منهم، فإنها تكون فرصة سانحة لهم، ويأخذون دون عمل أي حساب لكيفية السداد، أو هل لديه القدرة الحقيقة للسداد.

وهذا قد يكون من قبل المواطن نفسه حين يستدين من أي جهة، أو من قبل الشركات والجهات التجارية فيما بينها.

عند ذلك يحتاج صاحب المال إلى أن يقدم صيغة خطاب تحصيل، ويقدمه إلى من عليه المال، من تحصيل ماله الذي عنده.

وهذا لا يقتصر على التعاملات التجارية سواء الفردية أو التابعة للجهات مثل الشركات فيما بينها، بل إنه قد يتعدى إلى الفواتير الخاصة باستهلاكات المواطن من خدمات كثيرة يحتاج إليها، فقد يحتاج صاحب الخدمة إلى إرسال صيغة خطاب تحصيل، من أجل تحصيل الخدمة.

وقد يكون في البداية كإنذار، فيكتب في صيغة خطاب تحصيل إذا لم يتم تحصيل الأموال فإنه سيتم قطع الخدمة.

فعندما يماطل الشخص ولا يستطيع الوفاء بما وعد، فإنه لا بد من تقديم صيغة خطاب تحصيل إليه من أجل تذكيره، ومن أجل أيضًا تنبيهه أنه سيتم تحويل الأمر إلى القضاء في حالة لم يدفع الذي عليه.

تختلف الأقوال حول صيغة خطاب تحصيل ومتى يتم كتابته، هل يكون قبل الوصول إلى القضاء، أي أن صاحب المال سواء فرد أو مؤسسة يقوم بتجهيز صيغة خطاب تحصيل وإرساله إلى المدين من أجل تحصيل الأموال التي عليه؟

أم يكون بعد تقديم شكوى إلى القضاء وعلى موجب ذلك يكون الأمر من القضاء بالالتزام بالتحصيل حسب المتفق عليه.

في الحقيقة: إن خطاب التحصيل يتم تقديمه قبل ذلك، وهذا في غالب نظام الشركات والمصانع وحتى البقالات الصغيرة والصيدليات التي تسمح بنظام الدين للمستهلك في تعاملاتها.

فعندما لا يلتزم المستهلك في سداد ما عليه من أموال فإنه يتم تحرير صيغة خطاب تحصيل وإرساله إليه.

لذلك هي نصيحة نقدمها للجميع دون استثناء عليك أن تفكر مليًّا قبل أن تقرر بالاقتراض، وتسأل نفسك هل تستطيع أن تقوم بالسداد أم لا؟ وهذا لا بد منه، حتى تجعل حياتك وعملك مرتبًا، فأنت لديك ربح كذا وتأخذ كذا، إذن هل تستطيع أن تأخذ دين أو لا؟ كل هذا يتم عندما تضع كل الأشياء على الطاولة، يجب أن تنسق أمورك المادية وترتبها خير ترتيب.

فإذا كنت مثلًا مستهلكًا، فيجب عليك أن تسجل كل ديونك في ورقة خاصة، حسب الأولوية في السداد، كما يجب عليك أيضًا أن ترتب حياتك وأولوياتك المادية حسب الراتب الذي تتقاضه، وهكذا تستطيع أن تتخلص من الديون التي عليك، وتستطيع أن تنظم حياتك ماديًّا.

صيغة خطاب تحصيل ديون

ويبقى السؤال ما هي خطوات كتابة صيغة خطاب التحصيل؟ وكيف تتم كتابته؟

في هذه الفقرة نقدم لكم الخطوات الصحيحة لكتابة صيغة خطاب التحصيل:

في البداية يجب أن تكون صيغة خطاب التحصيل مكتوبة بطريقة رسمية، أي أنه إذا كان من جهة رسمية مثل مؤسسة فإنه يجب الكتابة بالورقة الرسمية التابعة للمؤسسة.

في بداية صيغة خطاب التحصيل يجب الاستعانة بالبسملة، وصيغتها بسم الله الرحمن الرحيم.

بعد ذلك يتم كتابة الجهة التي يتم توجيه صيغة خطاب التحصيل إليها، فيكتب مثلًا: إلى السيد الفلاني.

بعد التوجيه يجب تحية الجهة التي يرسل إليها الخطاب، بأي صيغة من صيغ التحيات.

ثم بعد ذلك يتم كتابة موضوع الخطاب، ويمكن كتابة خطاب تحصيل.

ثم الانتقال إلى كتابة الخطاب مباشرة، ويكتب فيه الخطاب بطريقة رسمية وكلمات وعبارات منتقاه، ومرتبة ومنسقة، وفي حالة كان هناك عقد أو اتفاق مسبق بينهم فإنه يتطرق إليه.

بعدها يفضل أن ينهي الخطاب بكلمات فيها نوع من الشدة، حتى تستجيب الجهة، وتعرف أن الأمر لا هزل فيه.

ثم كتابة بيانات صاحب صيغة خطاب التحصيل مع التعميد، ومن ذلك اسم الشركة ممثلة بالمدير، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني ثم الختم والتوقيع.

بعد أن ذكرنا خطوات كتابة صيغة خطاب التحصيل بالطريقة الصحيحة، اسمحوا لنا أن نتطرق في هذه الفقرة التي بين أيدينا إلى ذكر بعض التنبيهات التي يجب التنبه لها عند كتابة الخطاب، وهذه التنبيهات هي:

  • يجب كتابة صيغة خطاب التحصيل بأسلوب رسمي، من حيث اختيار الكلمات، وتنسيق العبارات، حتى وإن كان الشخص المرسل إليه الخطاب مماطلًا ومتعبًا، فلا ينبغي أن يتم كتابة بعض الكلمات النابية حيال ذلك، أو التوجيه بطريقة مباشرة بهذا، لذلك يجب التنبه لهذه النقطة جيدًا.
  • يفضل كتابة الخطاب بالكمبيوتر ثم طباعته، على الرغم أنه لا يوجد أي تنسيق محدد ومعين يعتبر ملزم للاستخدام، حيث إنه يستطيع أن يكتب بخط اليد.
  • يجب التنبه لكتابة تاريخ الخطاب، وكتابة العقوبات التي سيتم اتخاذها من قبل صاحب الخطاب في حالة لم يستجب المدين للخطاب ويقوم بتسديد المبالغ المالية التي عليه.
  • في حالة كان هناك اتفاق رسمي بين الطرفين، فإنه يجب ذكر المخالفات التي وقع فيها المدين، وقد تسببت هذه المخالفات في عدم سداد الدين الذي عليه.
  • وفي حالة كان هناك ظروف استثنائية مذكورة في العقد ويمكن الرجوع إليها في حين أن المدين لم يستطع أن يوفي بالعقد ويسدد المبلغ الذي عليه، فإنه يجب كتابتها، على أن يتم كتابة العقوبات التي ستطبق عليه في الخطاب.
  • أما في حالة لم يكن هناك أي اتفاق للعقوبات والمخالفات، فإن الدائن يمكن أن يذهب إلى القضاء أو يقدم شكوى ضد المدين، ويكتب ذلك في الخطاب كهيئة تحذير.

هذه الملاحظات والتنبيهات تعتبر مهمة جدًا عند كتابة صيغة خطاب تحصيل، فهي تساعد بشكل كبير في تخريج الخطاب بطريقة مميزة ورسمية.

نموذج خطاب تحصيل جاهز

في هذه الفقرة من صيغة خطاب تحصيل نقدم لكم خطابًا تطبيقيًّا للتحصيل، على أن يتم الالتزام بما ذكرناه سابقًا من خطوات لكتابة الخطاب، مع العمل في الحسبان لتلك التنبيهات التي أوردناها لكم في الفقرة السابقة، حتى يكتمل الخطاب بالطريقة المناسبة والصحيحة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد…. صاحب ومدير منشأة…..المحترم

السلام عليكم ورحمة الله

ثم أما بعد…

الموضوع: صيغة خطاب تحصيل

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإننا نحيطكم علمًا بأنه تم الاتفاق بيننا على أن تبيع شركتنا لكم البضاعة المحددة من قبل في عقد البيع، على أن يتم السداد بالتقسيط، وفي كل شهر مبلغ وقدرة…. ريال سعودي، لمدة سبعة أشهر.

وقد تم الالتزام بالعقد وبالمدة وبالمبلغ لمدة ثلاثة أشهر فقط، وبعدها تم التخاذل من قبلكم، حيث تم تسليم نصف المبلغ في الشهر الرابع، وفي الأشهر المتبقية لم يتم تسليم أي مبالغ.

وهذا قد أزعجنا جدًّا، وقد قمنا بالتواصل معكم ومع الموظفين التابعين لك، وذلك قبل حوالي شهر، ولكن لم يحدث منكم أي تجاوب معنا، هذا ما جعلنا نتخذ هذه الخطوة ونقدم لكم ونضع بين يديكم صيغة خطاب تحصيل ونتمنى منكم التجاوب والرد علينا في فترة أقصاها أسبوع واحد.

وبمكرمة من الإدارة فقد أعطتهم الفرصة للعودة للسداد من جديد، وفي حالة عدم التجاوب منكم، كما حدث في المرة الأولى، فإننا سنتخذ الإجراءات اللازمة، كما هي محددة في العقد.

وعليه فإننا نرجو منكم التجاوب حتى لا نضطر بالرجوع إلى القضاء، أو إلى الشروط الجزائية الموجودة في العقد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مدير الشركة…..

رقم الهاتف….

الختم….

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صيدلية…….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثم أما بعد..

الموضوع/ صيغة خطاب تحصيل

نحيطكم علمًا بأنكم قد توقفتم عن سداد المديونية التي عليكم منذ أكثر من سنة، وعليه فإننا قد قدمنا لكم ها الخطاب على أمل التجاوب منكم، قبل الرجوع إلى القضاء.

وقد تم التواصل مع المسؤول الخاص بالصيدلية وقد كان يعطينا الوعود تلو الوعود.

وعليه فإن سرعة التجاوب وسداد المديونية بالطريقة المناسبة والمتفق عليها من قبل يجنبكم المساءلة القانونية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مدير الشركة….

الختم….

خدمات كتابة معاريض ونماذج

في الحقيقة إن كتابة المعاريض والنماذج تحتاج إلى مهارة وخبرة طويلة، فهي ليست وليدة اللحظة.

خصوصًا عندما يكون المعروض مقدمًا إلى جهة رسمية عليا.

أو يكون النموذج مكتوبًا من أجل جهة رسمية سواء حكومية أو خاصة.

وهذا كله لا شك أنه يحتاج إلى دراية كاملة بكيفية الكتابة وكيفية التنسيق والترتيب.

وعليه فإن موقع معاريض يقدم لكم الكثير من الخدمات الكتابية المميزة والمتألقة ومنها كتابة المعاريض وتنسيق النماذج.

كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر الواتساب على الأرقام الظاهرة في مقدمة وخاتمة المقال.

خدمات كتابية

هل تريد كتابة معروض أو خطاب، إذن تمهل قليلًا وتعال معنا نلقي في خاطرك بعض الأفكار الرائعة التي تساعدك في ترتيب معروضك وكتابة مقالك:

  1. اكتب ما تريده كعناوين فرعية صغيرة قبل أن تبدأ.
  2. حاول أن تدعم الموضوع بشيء من القصص أو الحقائق العلمية.
  3. استعن بالخطوات السابقة الذكر حتى يصبح مرتبًا ومنسقًا.
  4. اجعل المكونات مرتبة ومحتوية للمقال من كل جانب.
  5. اجعل الخطاب مركزًا بحيث لا تتشت في مواضيع أخرى.
  6. استخدم أسلوب النقاط إذا كان هناك أكثر من فقرة تريد توضيحها.
  7. في النهاية قم بمراجعة المقال لتصحيح أي أخطاء إملائية.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على صيغة معروض تسديد دين

بهذا نكون قد أنهينا حديثنا لهذا اليوم: صيغة خطاب تحصيل، قدمنا لكم فيه الطريقة الصحيحة لكتابة صيغة خطاب تحصيل، مع بعض النصائح والتنبيهات، ثم قمنا بتدعيم ذلك كله بنماذج تطبيقية واضحة ومقبولة.

يمكنك طلب الخدمات الكتابية عبر التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424