عزيزي القارئ مرحبًا بكم في موقعكم المميز والمتألق موقع معاريض نقدم لكم اليوم مقالًا جديدًا وبحلة جديدة، نقدمه بطريقة رائعة ومتألقة، وأسلوب مثالي وجذاب، ومقالنا لهذا اليوم يحمل العنوان التالي: نموذج قرار ترقية موظف.

يمكنك الحصول على المعروض الخاص بك بطريقة سهلة وسريعة، ومكتوب بجودة عالية وطريقة مقنعة ومقبولة، وذلك بالتواصل معنا عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


نموذج قرار ترقية موظف

لترقية الموظف يجب عليه أن يكون أهلًا لهذه الترقية، أي أنه يجب أن يحصل على مؤهل علمي أكبر من ذلك الذي حصل عليه من قبل أي عند توظيفه، كما أن الخبرات والمهارات التي كان يمتلكها عند توظيفه يجب أن تكون قد تطورت وازدادت بشكل ملحوظ وواضح.

بهذا نعلم أن من شروط ترقية الموظف هي حصول الموظف على المؤهلات والخبرات والشهادات العلمية التي تجعله أهلاً لهذه الترقية، وتجعله فعلًا يستحق هذه الترقية.

لأن الترقية إلى منصب أعلى يعني وظيفة جديدة وعمل جديد ومنصب أعلى وهذا يترتب عليه خبرات أعلى ومهارات أعلى وعلم أكثر.

لأنه كلما ارتفعت الدرجة الوظيفية وكان المنصب أعلى فإن ذلك يحتاج إلى مهارات كبيرة وخبرة سنوات طويلة، حتى يستطيع أن يؤدي عمله على أكمل وجه ممكن، فلا يمكن أن نساوي بين موظف من الدرجة الأولى ومدير قسم أو مشرف عام، قطعًا فإن الثاني يحتاج إلى خبرات إدارية وعلمية وعملية حتى يستطيع أن يدير بالشكل المطلوب والطريقة الصحيحة، فللإدارة فنها وقيمتها.

ويجب حتى على المشرف الأول أن يكون لديه مهارة كافية للإشراف قد لا يمتلكها غيره من الموظفين من الدرجة الأولى، غير أن هناك من الموظفين من الدرجة الأولى لا يمكن أن يرتفع في وظيفته درجة واحدة، لأنه بكل صراحة لا يملك أي مهارات أو خبرات، وليس لديه القدرة للإدارة أو ليس لديه ذلك الفن الذي نحتاج إليه الإدارة، وليس عنده تلك الشخصية القوية التي يستطيع أن يدير ويسيطر على الموظفين ويتمكن منهم ويدير بالشكل المطلوب.

عندما يملك الموظف كل تلك المميزات والمعايير المطلوبة من أجل الترقية، يبقى على الإدارة أن تقوم بتجهيز نموذج قرار ترقية موظف.

نموذج قرار ترقية موظف يتم إصداره في حق الموظف الذي يستحق لهذه الرتبة الجديدة، وهذا المنصب الجديد الذي يتم اختياره من قبل الإدارة.

على أن الإدارة تتحمل نتيجة هذا القرار، فهذا القرار لا بد أن يعطى للشخص المستحق.

لأن نموذج قرار ترقية موظف لا بد أن يعطى لمن هو أهل لهذا؛ لأن هذا يترتب عليه أشياء قد تكون كارثية، فقد يعطى الموظف ترقية وهو غير مستحق لها وغير أهل لها، مما يؤدي إلى نتائج كارثية، نتائج لا يحمد عقباها، لأنه قد يعمل بغير فهم، ويتخذ قرارات بغير دراية، وقد تكون هذه القرارات لها أهميتها في الشركة أو في مؤسسة العمل.

نموذج ترقية طبقة

لذلك فإن نموذج قرار ترقية موظف يجب أن يتخذ بعد التفكير جيدًا وبعد اتخاذ كافة الأسباب والآليات اللازمة والتي يمكن أن يتخذها المدير أو الجهة المسئولة عند قرار الترقية، بعدها يمكن عمل نموذج قرار ترقية موظف.

عند عمل نموذج قرار ترقية موظف يجب مراعاة عدة أمور.

ومن تلك الأمور التي يجب مراعاتها عند تجهيز نموذج قرار ترقية موظف أولًا: كتابة البيانات الشخصية الخاصة بالموظف الذي تم ترقيته، ومن تلك البيانات: اسم الموظف كاملًا، المسمى الوظيفي الحالي، الرتبة الوظيفية التي حصل عليها، يمكن إضافة رقم هاتفه أو البريد الإلكتروني الخاص به، أعتقد أنها غير مهمة!!!

ثانيًا: من تلك الأمور التي يجب مراعاتها عند عمل نموذج قرار ترقية موظف كتابة الأسباب التي جعلة الجهة المتخذة للقرار في اتخاذ مثل هذا القرار وفي ترقية هذا الموظف، والإجابة عن سؤال لماذا تم اختيار هذا الموظف بالذات؟ وتكون الإجابة بتوضيح تلك  الأسباب ويمكن توضيحها كالتالي:

  • التزام الموظف بالدوام الرسمي له كما هو محدد في الجدول الرسمي، دون استهتار أو غياب دون إذن.
  • الحضور مبكرًا لعمله في الساعة المحددة لعمله، سواء كان عمله فترة صباحية أو مسائية، فهو يحضر دائمًا في الوقت المحدد لعمله، فإذا كان عمله يبدأ في الساعة التاسعة صباحًا فإنه يحضر تمام الساعة التاسعة وقد يحضر قبلها، وفي النادر القليل تجده يتأخر عن عمله، وهذا النادر لا حكم له.
  • لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد!! فهذا التأخير قد يراكم عليه الأعمال ولا ينجزها بالطريقة الصحيحة أو كما هو مطلوب منه، بل يحاول أن يتم عمله على أي صورة كانت، أيضًا هنا سلبيات كثيرة لهذا العمل، فقد يكون هذا الموظف يعتمد عليه موظف آخر، أي أنه يعمل بعده، وهذا التأخير قد يؤخر الجميع، غير أنه إذا كان في مكان حساس مثل الحسابات أو الإنتاج فإن هذا التأخير سيؤدي إلى تعطيل العمل، وإلى قلة الإنتاج، وهذا الموظف غير صالح لوظيفته، عوضًا عن أنه صالح للترقية!!!!
  • لا يخرج من عمله قبل انتهاءه، تجد الكثير من الموظفين الذين يخرجون من أعمالهم قبل انتهاء الدوام سواء بوقت قصير أو كبير، وهذا شيء سيء، أما الأسوأ من هذا هو الخروج مبكرًا قبل أن ينتهي من عمله ودون إذن، لذلك تجد الموظف الحريص على عمله المتقن له يعمل بكل ما أوتي من أمانة وحرص على أن ينهي ساعات عمله كما هي في الجدول.
  • بعض الشركات أو الأغلب لديها نظام البصمة في الدخول والخروج، والبعض الآخر تجد لديها نظام البصمة في أثناء الدخول أي بداية الدوام فقط، بغض النظر عن هذا النظام، بالموظف الملتزم بساعات عمله الحريص على إكمالها هو الموظف الذي يستحق الترقية، والذي ينهي عمله كل يوم بيومه هو الموظف المستحق الترقية، والذي يستحق أن يكون اسمه في نموذج قرار ترقية موظف.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك في العمل وفي التعامل مع زملائه وفي التعامل مع الموظفين الآخرين، لذلك فإنه من الضروري جدًا أن يكون الموظف على أخلاق عالية وعلى شهادة من الجميع بحسن السيرة والسلوك، فالموظف ذو الأخلاق العالية يكسب حب وود الموظفين، ويكسب الموظفين بتعامله الراقي، بهذا يصلح أن يكون في مناصب عليا، ويستحق أن يكون في أماكن كبيرة وإدارية كبيرة أيضًا، لأنه بهذا سيصلح أمر الشركة والإدارة التي يديرها.
  • في المقابل تجد من له أخلاق سيئة أو تعامل سيء مع الموظفين فإنه لن يستطيع أن يدير بسبب أخلاقه السيئة، أيضًا تجده لديه الكثير من الخلافات والمشاجرات وهو موظف عادي فكيف إذا تقلد مناصب كبيرة، فهنا قد يصبح الأمر أكبر والمشاكل أكبر، وقد يكبر هذا الأمر ويتحول إلى شخصي ولا يبقى للعمل أي اهتمام، لذلك تحرص الجهة المختصة بالترقية بالابتعاد عن الموظف الذي ليس لديه حسن سيرة وسلوك وليس لديه أخلاق عالية ليتحمل الإدارة والموظفين، أما الموظف ذو السيرة الحسنة وذو الأخلاق العالية ولديه من المهارات والخبرات والمؤهلات التي يستحق بها أن يحصل على ترقية، يجب أن يكون اسمه مدونًا على نموذج قرار ترقية موظف.
  • أن يكون الموظف مرتبًا في عمله، أي أن يكون عمله ومكان عمله مرتبًا ونظيفًا، لأن الموظف الغير مرتب قد لا يستحق الترقية، فقد تكون الترقية لغيره ممن هو مرتب ونظيف أولى منه، فلا بد أن يكون مكان العمل الخاص بالموظف مرتبًَا، ولا يلقي الأوراق هنا وهناك، ولا يكترث لهذا، بالعكس فالموظف الذي يستحق الترقية يجب أن يحرص على هذا الأمر جيدًا.
  • من الأمور المهمة أيضًا والتي تجعل الموظف مستحقًا للترقية ويكون اسمه في نموذج قرار ترقية موظف أن يكون أنيقًا في ملبسه ونظيفًا في المظهر الخارجي له، فالموظف إلى جانب ما ذكرنا من أشياء يجب أن يكون أنيقًا نظيفًا، وبهذا يكون الموظف قد استكمل الشروط اللازمة لحصوله على قرار الترقية، وسيكون ضمن الأسماء التي توضع في نموذج قرار ترقية موظف.

ثالثًا: وهو من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار ترقية موظف، وهي المؤهلات العملية التي حصل عليها الموظف بعد قرار تعيينه، أو بعد آخر ترقية حصل عليها، فلا يمكن أن يترقى الموظف إذا كان له نفس المؤهل العلمي السابق أو لديه نفس الخبرات والمؤهلات السابقة، وهذا يجب أن تضعه الإدارة في الحسبان قبل اتخاذ أي قرار ترقية، فقد يكون المؤهل العلمي والخبرات والمؤهلات لا تؤهله إلى ترقية، بل إنها تؤهله لأن يكون في عمله الحالي فقط، وهذا معيار مهم جدًا وقد تكملنا عليه في المقدمة بما يكفي لإعادة بسطه هنا.

الموارد البشرية صيغة قرار ترقية موظف

هنا وفي محطتنا هذه من نموذج قرار ترقية موظف نذكر لكم صيغة قرار ترقية من الموارد البشرية، فالموارد البشرية من الإدارات الهامة في الشركة وفي أي مؤسسة عمل سواء حكومية أو خاصة، وقد يكون من أعمال هذه الإدارة هي اتخاذ قرارات الترقية، أو الاجتماع مع الإدارة لاتخاذ مثل هذه القرار، وقد يكون هذا القرار مهمًا للغاية عندما يكون قرار الترقية إلى منصب كبير، مثل مدير مالي أو مدير الحسابات أو مدير مكتب المدير، أو مدير الإنتاج إذا كانت المؤسسة تنتج أو مدير المبيعات، فهناك مناصب حساسة يجب اتخاذ الشخص المناسب لها ووضع الشروط المناسبة لنيل مثل هذه المناصب قبل اتخاذ قرار الترقية.

وتكون الصيغة مكتوبة بطريقة رسمية وواضحة، ولذلك يتم كتابة اسم الموظف في البداية ثم ينتقل مباشرة إلى كتابة الترقية.

ثم ينتقل إلى شكر الموظف على جهوده التي يبذلها من أجل العمل، وينهي الترقية بالجهة التي تم إصدار الترقية منها.

ايميل ترقية موظف

يمكن كتابة نموذج قرار ترقية موظف وإرساله إلى الموظف عن طريق الإيميل الخاص به.

فبعد أن ينتهي مجلس الإدارة أو إدارة الموارد البشرية من اتخاذ قرار ترقية الموظف إلى منصب إداري أعلى.

تعمل إدارة الموارد البشرية على إرسال قرار الترقية إلى الموظف وتستخدم في ذلك إيميل الموظف الذي لديها مسبقًا.

كما أنه من الضروري جدًا أن يتم عمل الشروط السابقة في الحسبان وألا يتم اتخاذ أي قرار آخر إلا بعد تلك الشروط التي ذكرناها.

كما أن نموذج قرار ترقية موظف من النماذج الهامة جدًا وتتخذها مؤسسات العمل في حالات ترقية الموظف إلى درجة أعلى من درجته الوظيفية الحالية.

اقرأ أيضًا: الخطوات الصحيحة لكتابة نموذج ترقية موظف قطاع خاص


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم نموذج قرار ترقية موظف ناقشنا فيه الكثير من المواضيع الهامة والمفيدة، بطريقة سلسة ومفهومة، وأسلوب جعل الكلمات أكثر سلاسة وترتيبًا وتنسيقًا، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.