بصيغة مختلفة الخطاب، وبكلمة قوية الرسمية والموضوعية، نقدم لكم مقال اليوم بعنوان نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية الذي بدوره يعمل على الرسمية في الأعمال المختلفة، والحفاظ على المكانة لأصحاب الأعمال الحكومية كلٌّ في منصبه، ووفق الطلب المقدم في الخطاب، سواء كان من موظف أقل رتبة إلى من هو أعلى رتبة منه، أو من رتبة عالية في منصب حكومي ما إلى رتبة مماثلة لها.

          لخدمتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

القراء الأكارم نقدم لكم هذا المقال: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

ماهية نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

يعد هذا النوع من الخطاب للجهات الرسمية من الجهات المتداولة في الجهات المهنية، ولأنها مهنية تستدعي أن تكون رسمية، ويغلب عليها الطابع الرسمي.

كما يعد هذا النموذج من الخطابات الهامة جدًا لكثرة تداولها بين الأشخاص.

وتعد من أهم النماذج الخطابية التي يحتاج إليها كل من يعمل، أو يدرس، أو حتى يتعرض للظلم من قبل آخرين من غير أصحاب العمل، أو الدراسة، أو طلب وظيفة للجهة المختصة، أو طلب استقالة، أو طلب مساعدة، وهكذا.

مما يبين أهمية هذا النوع من النماذج في الحياة بشكل عام دون القدرة على الاستغناء عنها.

وهي تعرف بأنها عبارة عن ورقة تتضمن نص مكتوب على شكل خطاب من أجل غرض ما، إما أن يعرض فكرة معينة أو يقترحها لجهة ما.

لذلك كان من أهم ما يمكن عرضه في هذه المقالة ما هو إلا تسهيلًا لكتابة نموذج خطاب يتقدم به الشخص إلى الجهة التي يريد أن يطرح موضوعه بين يديها.

آملًا منها إنصافه إن كانت شكوى، أو تنفيذ أمر ما إن كان طلبًا، أو نموذج لاقتراح في عمل ما، أو خطاب لترقية، ومنها كثير لا حصر لها في الحياة العلمية، أو التعليمية، أو العملية، وكافة نمط الحياة.

وتعد هذه الخطابات الرسمية بالدرجة الأولى توجه إما من موظف إلى مديره، أو من عامل إلى جهة أخرى في المؤسسة أو الشركة، أو طالب وظيفة إلى الديوان الملكي، أو مكتب التوظيف، أو نموذج طلب و شكوى إلى الوزير، أو خطاب لرئيس الجامعة، أو حتى من مواطن عادي إلى مدير أو محافظ ما لسبب من الأسباب.

وبالتالي هو عبارة عن كتاب إلى جهة أكبر من الجهة التي ينتسب إليها، ولذلك ينبغي أن تكون موضوعية وواضحة ورسمية مائة بالمئة.

والجدير بالذكر للأخذ به بعين الاعتبار، أن نموذج الخطاب الرسمي ليس فقط من أن يتقدم به شخص ذي مرتبة أدنى، إلى ذي مرتبة أعلى، إذ إن هناك نماذج خطابات رسمية تتم بين طرفين متكافئين، مثل: من رئيس دولة إلى رئيس دولة أخرى، أو من وزير إلى وزير، أو من مدير إلى مدير، وهكذا.

الأغراض التي من أجلها تقدم نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

أولًا: خطاب موجه من صاحب عمل إلى موظف من أجل أن يطلب منه شيئًا ما، أو من أجل تقديم كلمة شكر وتقدير لعمله واجتهاده في العمل، أو لأنه سوف يقدم له ترقية مناسبة لما يبذله في العمل من جِدّ واجتهاد.

ثانيًا: أن يتوجه المدير أو صاحب المؤسسة، أو المسؤول عن المشروع أيًا كان صاحب العمل تعميم بالخطاب من صاحب العمل، أو المدير، ويتم بذلك بإبلاغ الجميع بالتعميم.

ثالثًا: كما أن هناك أيضًا خطاب موجه من صاحب عمل أقل مرتبة إلى مرتبة أعلى منه في نفس العمل، أو في نفس الشركة، وفي نفس المؤسسة، أن يطلب منه أمرًا ما بأن يكون في صالح العمل مثلًا كاقتراح، أو نموذج، وهكذا.

رابعًا: أن يوجه الخطاب من صاحب عمل، كصاحب العمل أو الشركة، أو المدير إلى صاحب عمل آخر، أو شركة، أو المدير من أجل العمل أيضًا، ولذلك يجب أن تكون موضوعية ورسمية وواضحة

أسلوب صياغة اللغة في نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

من هنا يتبين أن الخطابات الرسمية لم تكن ممن هم أقل مرتبة لمن هو أعلى مرتبة، على مثل أن تكون من موظف إلى مدير، أو من مسؤول أقل مرتبة إلى مسؤول أعلى مرتبه أيضًا.

وقد تكون بين المراتب الموحدة، أي من مدير شركة إلى مدير شركة أخرى، أو من وزير إلى وزير، أو من رئيس دولة إلى رئيس دولة أخرى، ولذلك ينبغي عليها أن تكون بلغة رسمية واضحة.

من خلال هذا يتبين لنا ضرورة أن تكون اللغة المتمثلة في نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية وما يشابهها أن تكون لغة رسمية وموضوعية، وواضحة، إذا تبين لنا أيضًا أهمية اللغة التي تصاغ بها هذه الخطابات.

فلكل نموذج للخطاب، ولكل خطاب نوعية معينة من أجل صياغته، ويجب علينا اتباع الصياغات المحددة في كتابة الخطابات المحددة، كلٌّ على حسب موضوعه وعرضه للموضوع.

فالجهة التي يقدم إليها نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية كالموجهة للديوان الملكي تختلف عن صياغة نموذج خطاب لرئيس الجامعة، أو نموذج خطاب لمدير شركة أو مؤسسة حكومية، تختلف عن صياغة نموذج خطاب رسمي لمدير مدرسة أو وزارة التربية والتعليم.

ولهذا يلزمنا الخطاب باللغة التي نصيغ بها الخطاب في نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية ونوعيتها، وكذلك ينبغي أن نراعي أثناء الكتابة للخطابات وصياغتها أن تكون من حيث الموضوعية والرسمية ضمن الموضوع والجهة المقدمة إليها.

فينبغي علينا مراعاة كل هذه الفوارق كلٌّ حسب منصبه، وموضعه، وموضوعه، وعلى المتقدم بالخطاب إلى جهة ما تمييز هذه الفروقات في صيغته للخطاب.

إذًا لزم علينا أن نعرف كيف يمكننا كتابة نماذج الخطابات الرسمية لجهة حكومية أو الإدارة الحكومية أو غير الحكومية بشكل رسمي وموضوعي.

مقترح لك:

كيفية كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية:

أولًا: الكتابة باللغة الواضحة السلسة السهلة بسيطة الفهم، والبعيدة كل البعد عن التعقيد في معانيها.

ثانيًا: تحديد الموضوع الذي يريد عرضه المتقدم في خطابه بشكل مباشر، وبوضوح، وغير غامض.

ثالثًا: الانتباه والتركيز من خلال الصياغة إلى سلامة اللغة التي يكتب بها أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية، والعبارات الركيكة في طرح الموضوع وأسبابه والمراد منه.

رابعًا: لابد من تحديد الجهة الموجه إليها نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية عن طريق ذكر المؤسسة أو الإدارة أو الوزارة التي يريد تقديم نموذج خطاب رسمي لها أو لغيرها من خلال ذكر اسم الشخص الذي يريد مخاطبته في هذا الخطاب، أو المنصب الذي يعمل فيه في هذه الجهة الحكومية.

خامسًا: إذا كانت موجهة هذه الخطابات لجهة رسمية مثل مؤسسة أو شركة أو جامعة أو إدارة ينبغي على المتقدم وضع الشعار الخاص بهذه الجهة في أعلى الصفحة التي يقدم فيها خطابه إلى هذه الجهة.

سادسًا: ينبغي على المتقدم كتابة اسمه كاملًا، أو رباعيًا، وتاريخ تقديم هذا الخطاب، والتوقيع على الخطاب، وذكر رقم هاتفه، أو عنوانه البريدي. حتى يتسنى للجهة التي يقدم لها الطلب الرد عليه بمعرفة عنوانه، أو بريده، أو رقم هاتفه للرد عليه.

سابعًا: كما ينبغي صياغه نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية باللفظ الجماعي، وليس باللفظ المفرد، لأنها تعتبر من أجل التقدير والاحترام لصاحبها المخاطب والذي موجه إليه الخطاب.

هيئة وشكل نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية:

شكل الرسالة أن يكون ذكر البسملة في وسط الصفحة، ثم ذكر الموجه إليه بالخطاب، ثم التحية، ثم ذكر الموضوع أيضًا ويكون في منتصف الصفحة، وأن يبدأ في مقدمة عرض الموضوع بذكر عبارات الشكر والاحترام إلى الشخص الموجه إليه هذا الخطاب.

أن يكتب محتوى أو موضوع هذا الخطاب بأن يكتب الموضوع المراد في خطابه بشكل مختصر ومحتوى مكثف، خالي من الإسهاب والسرد الكثير.

ولمزيد من صيغ الخطابات الرسمية زر المقال التالي: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير وزارة التعليم العالي…………………………. المحترم

حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        أتقدم إلى سيادتكم بالشكر والعرفان لما تبذلون من جهود عظيمة في عملية التطوير في التعليم العالي، وحرصكم على التعليم بالصورة المثلى.

أحيطكم علمًا بأني الطالبة……………… مقيدة في جامعة………….، كلية………..، قسم……………، وخريجة للعام الجامعي……………

ولقد حصل جميع زميلاتي وزملائي على وثائق تخرجهم الجامعية إلا أنا، فقد رفض عميد كليتي الأستاذ الدكتور………… منحي الشهادة دون ذكر أي مبرر لذلك، كما ادّعى بأني أنتحل شخصية أخرى ولا أستحق الشهادة، علمًا بأني الحاصلة على المرتبة الأولى في كل مراحل دراستي، وأن قانون الجامعة ينص على منحي مرتبة الشرف كذلك.

لقد حاولت جاهدة أن أحصل على شهادتي الجامعية التي تثبت تخرجي لمدة سنة كاملة، ولم أتمكن من ذلك، علمًا بأني قد توجهت إلى نيابة شؤون الطلاب في الكلية والجامعة معًا، وإلى رئيس الجامعة ذاته، ولكن دون جدوى، ودون أي مبرر لمنعهم حقي في الحصول على شهادة ثمرة دراسة أربع سنوات.

ولديكم كافة الوثائق الشخصية، ووثائق تسجيلي في الجامعة، ونسخة من كشوفات الدرجات لكل عام من أعوام دراستي.

أرجو من سيادتكم العادلة النظر في أمري، والأخذ به بعين الاعتبار وأن تمنحوني شهادتي بما لي فيها من حق.

ولكم جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام.

مقدمة الطلب/

التاريخ/

رقم الهاتف/

عنوان البريد الإلكتروني/

التوقيع/

لقد تحدثنا في هذا المقال عن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، مبينين ما فيه من جدية، وموضوعية تامة, وأسلوب رسمي بحت، حيث أننا بصدد جهة حكومية ورسمية بذات الوقت.

كما تحدثنا أيضًا عن الأغراض التي من أجلها تقدم نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وبينا الأغراض المتنوعة واللامحدودة وفق تنوع الخطاب وغرضه، ووفق الجهة المرسل إليها الخطاب.

كما وضحنا في هذا النوع من الخطابات مراعاة أسلوب صياغة اللغة في نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، وأن من أهم ما يؤخذ على اللغة أن تكون رسمية، وموضوعية، وسلسة، وبعيدة عن الغموض.

وذكرنا كيفية كتابة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية عن طريق ذكر أساسيات الكتابة، وما ينبغي عليه التركيز من صيغة اللغة وأسلوب اختيار الكلمات الموافقة مع الموضوع المراد الخطاب به.

وبينا كيف يمكن أن تكون هيئة وشكل نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية من أجل تقديم نموذج مميز، ومكتمل.

وأخيرًا عرضنا لنموذج خطاب شكوى رسمية لوزارة التعليم العالي، حيث تم تطبيق كل الأساسيات المذكورة سابقًا في كيفية صياغة نموذج الخطاب لجهة رسمية حكومية.

وبين أيديكم هذا المقال الذي تحدث عن نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية، والأغراض التي تتنوع وفق الخطاب الموجه، وكيفية كتابة هذا النموذج للخطاب، وعرضنا بصورة سريعة ونظرية عن هيئة وشكل الخطاب، كما عرضنا نموذج تطبيقي للخطاب الرسمي للجهة الحكومية.

نستقبل طلباتكم، من أجل تقديم الخدمة المطلوبة لحضراتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم الآتي: 0533243424