في مقالنا هذا كيفية كتابة شكوى تظلم نبين لكم الطريق الأسلم والأمثل في كيفية كتابة شكوى تظلم، وبأسلوب محكم ومتقن؛ لتجد من هذا المقال الفائدة المرجوة والغاية المطلوبة.

يمكنك الحصول على خدماتنا الكتابية من خلال تواصلك على رقم الواتس آب التالي: 0533243424

 نرحب بكم في أي وقت.


كيفية كتابة شكوى تظلم

الدفاع عن النفس ورفع الظلم عنها من الأمور الهامة في الإسلام، ولذلك سُنَّتْ القوانين وشُرِعَتْ الشرائع من أجل حماية النفس، ويتضمن ذلك الدفاع عن النفس والمال والعرض، وكذلك الدفاع عن الجسد والروح، وجعل الإسلام السلطان الكامل للمظلوم أن ينتصر ممن ظلمه ويشتكي به ويدافع عن حقه.

وقد يقع على أحدنا هذا الظلم، ويلجأ لعمل شكوى، يكتب فيها الظلم الذي وقع عليه، وأنه يريد الإنصاف وإرجاع ما أُخِذَ منه، وهذا يعتمد على نوعية الظلم الذي وقع عليه، ويريد رفعه بشتى الوسائل والطرق.

وهنا يتساءل عن كيفية كتابة شكوى تظلم، وما هي الطرق والخطوات لكتابة شكوى، وما هي العناصر الواجب توافرها أثناء كتابة الشكوى، كل هذه المعلومات سنذكرها في الفقرات التالية.

كيفية كتابة رسالة تظلم

في فقرتنا هذه من مقالنا كيفية كتابة شكوى تظلم، والتي قد يسأل عنها كثير من الناس؛ ليكون لديهم القدرة الكاملة في كتابة شكوى.

نستطيع تقسيم هذه الفقرة إلى جزأين، في الجزء الأول نذكر من خلالها عناصر كيفية كتابة شكوى تظلم، وفيها نشرح لكم خطوات كتابة شكوى بالطرق الرسمية المقنعة، وتكون من خلال نقاط نسميها بالعناصر، أما الجزء الثاني نذكر بعض التنبيهات الهامة، والتي بها يكتمل جمال رسالة الشكوى من الناحية الكتابية.

نأتي معكم إلى الجزء الأول من هذا الفقرة للتعرف على كيفية كتابة شكوى تظلم:

العناصر المتبعة في كيفية كتابة شكوى تظلم:

  • كتابة البسملة في بداية الشكوى، فهي أفضل ما يبدأ به المسلم عمله، وصيغتها: بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ثم الانتقال إلى تحديد الجهة المرسل إليها الشكوى، ويجب تحديها بعناية، فمثلًا لو كانت الشكوى على زميل في العمل أو مشرف أو مدير مباشر، فيجب أن تكون الشكوى إلى المدير العام، لأنه المخول الأول في حل هذه القضية التي حدثت في شركته وتحت إدارته، وإذا حدثت بين اثنين لا يربطهم رابط مثل شركة أو مؤسسة سواء حكومية أو خاصة، بل هم عبارة عن مواطنين اعتدى أحدهما على الآخر، فإن الجهة ستكون إلى الدولة مباشرة، إما إلى الديوان الملكي، أو إلى ديوان المظالم، أو إلى غيرها من الجهات الحكومية المختصة بهذا الشأن.
  • بعد ذلك يجب إلقاء التحية على الجهة المرسل إليها الشكوى، وهي بقولك: تحية طيبة وبعد، أو حياكم الله تحية طيبة وبعد، ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • بعد إلقاء التحية يجب عليك كتابة عنوان الشكوى، مثلًا: شكوى تظلم، ويسمى بالموضوع، ويكون بارزًا أو بين قوسين، لأن القارئ أول ما يريد معرفته من الورقة هو موضوعها، ثم يبدأ في قراءة القصة أو متن الموضوع، وهي الفقرة التالي.
  • كتابة متن الموضوع، أو متن الشكوى، ويكون بكتابة قصة الشكوى بالتفصيل مع عدم الإسهاب حتى تطول ويمل القارئ من القراءة، بل يختصر ويكتب كل ما هو مفيد ويخدم الشكوى، وقد يؤثر في النتيجة، مع أنه يفضل أن يبدأ بتقديم التحية والتقدير للجهة المرسل إليها، ويمكن تأخيره إلى نهاية الشكوى، وهو الأفضل عندنا والمقدم في الكتابة.
  • في نهاية الشكوى وبعد أن سرد الموضوع كاملًا، كتابة عبارة الشكر والتقدير والرجاء إلى الجهة المرسل إليها الشكوى لقبولها وبداية الحكم في القضية.
  • كتابة البيانات الشخصية لصاحب الشكوى، المعتدى عليه، من: الاسم الرباعي كاملًا، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، عنوان البريد الالكتروني أو الايميل، محل الإقامة، التوقيع، أما إذا كنت في نفس الشركة مع المعتدي فإن البيانات الشخصية المطلوبة لن تكون هذه كلها، وقد تحتاج إلى: الأولى والثالثة والأخيرة.
  • لا تنسَ كتابة بيانات المعتدي أو من قُدِّمَتْ الشكوى ضده، من بيانات شخصية، وقد تكتفي بـ: اسم المعتدي، رقم الهاتف، وقد تكتب هذا البيانات في أي جزء من الشكوى، أو عند ذكر المعتدي يمكن كتابة اسمه ورقم هاتفه.
  • الالتزام بترتيب هذه العناصر كما ذكرناها لكم هنا، حتى تظهر الشكوى بمظهر رسمي ومقبول.

بعد أن عرفنا كيفية كتابة شكوى تظلم بالخطوات والعناصر الهامة.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

ننتقل معكم إلى الجزء الثاني من هذه الفقرة، وهي:

تنبيهات هامة حول كيفية كتابة شكوى تظلم، وقد رمزنا لهذا التنبيهات بالرمز (احرص على 4):

  • احرص على كتابة الشكوى بجهاز الكمبيوتر بالبرنامج الخاص بالكتابة، فهذا من شأنه أن يجعل الشكوى أكثر قبولًا، وأكثر رسميةً، وهناك من يكتب بخط اليد، ولكن هذا نادرًا وأصبح غير متعارف عليه كثيرًا، خاصةً هذه الأيام التي نعيشها، وإن كان لا بُدَّ من الكتابة بها، فيجب أن يكون الخط واضحًا جدًّا؛ حتى يفهمها القارئ.
  • احرص على الكتابة بلغة مفهومة وواضحة، وعدم كتابة كلمات سيئة عن الشخص المعتدي بالرغم مما فعله بك، ولكن لا تقيم حججًا عليك بهذه الكلمات، مع تجنب الكلمات العامية والغير مفهومة.
  • احرص على كتابة الشكوى خاليًة من الأخطاء الإملائية، لأنها قد تقع وقع السهام على قلب القارئ، فالبعض يتضايق جدًّا من الأخطاء الإملائية، أو قد تكون عرضة للاستهزاء.
  • احرص على مراجعة الشكوى قبل إرسالها، والتأكد من أن جميع ما هو مكتوب، مكتوب بالطريقة الصحيحة والمناسبة، واعلم أن هذه الشكوى ستكون موجهة إلى جهة رسمية؛ لذلك يجب عليك الكتابة بأسلوب راقٍ ورسمي، واحترام أدبيات الكتابة والحوار.

بعد أن عرفنا كيفية كتابة شكوى تظلم بالخطوات السليمة والصحية وقدمناها لكم على شكل عناصر مرتبة ترتيبًا جيدًا.

ثم انتقلنا إلى الجزء الثاني من كيفية كتابة شكوى تظلم وذكرنا التنبيهات الأربعة الهامة، والتي يجب أن يحرص كاتب الشكوى على الأخذ بها.

الآن ننتقل معكم إلى تطبيق ذلك في الأمثلة التالية:

كتابة شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير المصنع/ ……………….. المحترم.

تحية طيبة من عند الله، وبعد،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ شكوى تظلم ضد صندوق المصنع.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أبعث إليكم بهذا الشكوى ضد صندوق المصنع، والذي من مهامه دفع الرواتب للموظفين في وقتها المعروف، وهذا فعلًا ما يتم، ولكن عندما أحضر إليه لأسلتم راتبي مثل بقية الموظفين.

أجد ذلك الموظف يأخرني إلى أجل مسمًى، أو أنه يعطيني جزءًا من الراتب والباقي يؤخره، وهذا بدأ يضايقني جدًّا.

والقصة تدور أحداثها سيدي المدير في الآتي:

كانت لدينا مكافئات، وبمبلغ كبير، وعندما حان وقت استلام الراتب، فاستلمت ذلك اليوم مبلغًا لا بأس به.

فقال هذا الموظف أريد أن أقتطع من راتبك مبلغًا يسيرًا لي فأنا في حاجة ماسة إليه، قدمت إليه اعتذاري، وقلت له إني قد خططت لصرف كل المبلغ، فقال المبلغ كبير ويجب أن تعطيني منه.

اعتذرت منه مجددًا، وقلت له لا أستطيع.

بدا وكأن ذلك وقع في نفسه وقعًا شديدًا، بالرغم أن الأمر بسيط للغاية، ولا يحتاج إلى كل هذا.

اعتقد أني لا أريد أن أعطيه، والأمر ليس كذلك بل كنت قد خططت مسبقًا أين أضع مالي هذا كاملًا، ولا أريد أن أفسد كل ذلك، هذا من جهة، أما من الجهة الأخرى أنه لم يطلب مني المال بأدب، بل شعرت أنه يريد أن يأخذه عنوة.

قد يكون ذلك سوء فهم مني ومنه، ولكني في الشهر التالي عندما أتيت إليه قال راتبك لم يجهز بعد، ارجع غدًا.

وفي اليوم التالي فعل مثلما فعل البارحة، إلى ثلاثة أيام.

وفي الشهر الذي يليه أعطاني جزءًا من الراتب، وقال الباقي تستطيع أن تمرَّ بعد يومين لتحصل عليه، وكان ذلك.

وهكذا كل شهر، وقد حاولت التفاهم معه، وأرسلت أيضًا أحد الموظفين مع المشرف أيضًا ولكنه يعود إلى فعل ذلك كل شهر، وهذا لا يحدث إلا معي فقط.

أصبحت أتضايق من هذا الوضع، وقد طلبت من المشرف تحويل الرواتب عن طريق البنك؛ لتسهيل العملية، فقال هذا هو النظام.

ستة أشهر وأنا صابرٌ على ذلك فقد قلت في نفسي أنه قد ينتهي من ذلك في ثلاثة، أو أربعة أشهر ولكنه ما زال، ولم أعد أصبر عليه، وأريد معاملةً كباقي الموظفين.

سيدي المدير:

أعتذر منك لأن الموضوع بسيط جدًّا، ولكنه بدأ يضايقني وبدأت أفكر بنهاية الشهر وكيف يصنع؟!

وأريد حلًّا منكم لهذا، ولا أريد أن أتشاجر معه على شيء كهذا.

مع خالص شكري وتقديري لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الشكوى/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

صيغة كتابة خطاب تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أمير الإمارة/ …………، حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ شكوى ضد مدير المنطقة الحكومية.

سيدي سمو الأمير يطيب لي أن أرفع إليكم التحية والاحترام في بداية خطابي هذا، والذي أقدمه ضد/ ………………..، رقم الهاتف/ ………………………….

وهو المسؤول الأول لدينا في توزيع الموظفين على المشاريع، وهذه المشاريع تكون فيها بدلات كثيرة وراتب إضافي؛ لذلك جميع الموظفين المعنيين بالمشاريع حريصون على التسجيل فيها.

وقد أقصاني هذا المشرف، من ثلاثة مشاريع، على الرغم أني من أول الموظفين في قائمة المعنيين بالمشاريع، وقد قمت بالإبلاغ عنه إلى مدير المنطقة، ولكن المدير لا يستجيب، وأعتقد أن ذلك بسب صلة القرابة بينهم.

لذلك فقد لجأت إليكم بشكواي هذه؛ لحلها والتوجيه بما ترونه مناسبًا، خاصةً أن هناك الكثير من المشاريع القادمة قريبًا.

مع خالص التحايا لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………………

رقم التلفون/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

نموذج خطاب تظلم

في هذا الفقرة من كيفية كتابة شكوى تظلم، نقدم لكم نموذجًا جاهزًا للتعبئة، تستطيع تغيير ما يلزم ليناسب حالتك وقضيتك.

نموذج خطاب تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير الإدارة( أو أي جهة تريد).

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب تظلم.

أودُّ أن أستهل خطابي هذا بتقديم الشكر والتقدير لكم سيدي المدير على كل ما تقدمونه في خدمة هذه المؤسسة، وعلى كل التسهيلات والمعاملات الداخلية للمؤسسة.

سيدي المدير: أرفع إليكم خطابي وأرجو منكم رفع الظلم عني؛ حيث إنه: (ذكر تفاصيل الشكوى مع كتابة بيانات المعتدي).

ولهذا كله فإني رفعت إليكم خطابي هذا حتى تحكموا في هذا بما ترونه عدلًا ومناسبًا للجميع، مع حل النزاع الشخصي.

وتقبلوا مني خالص التحية والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

صيغة تظلم

في فقرتنا الأخيرة من كيفية كتابة شكوى تظلم، أحب أن أهمس في أذنيك شيئًا، إياك أن تترك الظالم يتمادى في ظلمك، إياك أن تكون المرحلة الأولى المنهزمة للظالم، وينتقل بعد ذلك إلى غيرك، ويصبح ظلمه متعدٍ، بل اجعل له حدًّا عندك، وذكِّره بالله وانصحه، فإن لم يتذكر ولم يتعظ فلا تسكت له، بل ارفع به صيغة تظلم وتعلم كيفية كتابة شكوى تظلم إلى الجهات المسؤولة لردعه.


وبهذه الفقرة نكون قد وصلنا إلى ختام كيفية كتابة شكوى تظلم، والذي تحدثنا فيه بالتفصيل حول كتابة شكوى تظلم، مع ذكر الخطوات والعناصر لذلك، مع ذكر التنبيهات والملاحظات، ثم طبقنا ذلك جميعًا في أمثلة ونماذج مميزة ومؤثرة عن كيفية كتابة شكوى تظلم.

لطلب المزيد من خدماتنا يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

نسعد بكم بكل تأكيد.