بأسلوب مقنع ومؤثر، نقدم لكم كيفية كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، يشمل الخطوات النظرية والعملية، مع بيان طريقة تقديم شكوى إلى ديوان المظالم، عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

أيها القراء الأعزاء: إليكم شرحًا لكيفية كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

 

كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

يعتبر ديوان المظالم السعودي من أهم المؤسسات القضائية، التي يُقدم إليها الشخص مختلف التظلمات التي تحصل عليه في حياته، سواء كان ذلك الظلم قد وقع عليه من بعض الأفراد، أم من بعض المؤسسات، وذلك خلال كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

فديوان المظالم هو هيئة قضائية مستقلة، تتبع الملك مباشرة، ولديه العديد من الصلاحيات والاختصاصات التي تخوله النظر في مختلف القضايا والتظلمات، من خلال كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

وقد كان الهدف من إنشائه هو إرساء العدالة في مختلف مناطق المملكة العربية السُّعُودية، وإنصاف المظلومين، وتفعيل الرِّقابة القضائية على مختلف الأعمال الإدارية وغيرها.

ويتكون ديوان المظالم من 16 محكمة إدارية، تتوزع على العديد من مدن المملكة العربية السُّعُودية، حيث إن تلك المحاكم تتوزع حَسَبَ اختصاصاتها، على النحو الآتي:

أولًا: المحكمة الإدارية العليا:

وتختص المحكمة الإدارية العليا بالنظر في مختلف الاعتراضات على الأحكام القضائية، التي تصدرها محاكم الاستئناف الإدارية، وذلك في حال وجود مخالفات شرعية، أو مخالفات قانونية شابت تلك الأحكام القضائية.

ثانيًا: المحاكم الإدارية:

وتختص المحاكم الإدارية بالنظر في الدعاوى والتظلمات المتعلقة بحقوق الموظفين، سواء كانوا موظفين مدنيين، أم كانوا موظفين عسكريين، أم متقاعدين، وكذلك النظر في النزاعات الإدارية، والدعاوى التأديبية، ومن ثم الفصل في تلك الدعاوى والتظلمات.

ثالثًا: محاكم الاستئناف الإدارية:

حيث تختص محاكم الاستئناف الإدارية بالنظر في الأحكام القضائية القابلة للاستئناف، التي تصدرها المحاكم الإدارية التابعة لديوان المظالم، والتي تم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم لها، ثم تُصدر الأحكام النهائية، وذلك بعد سماع أقوال المتخاصمين والنظر في إثباتاتهم حول تلك القضية.

 

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم

هناك العديد من الطرق التي تُمكِّن الشخص من تقديم شكوى لديوان المظالم، في حال حصول ظلم عليه، بسلب حقه، أو حرمانه من بعض الامتيازات الإدارية التي يستحقها.

ومن ضمن تلك الطرق، هي الطريقة الكتابية، وذلك من خلال كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، ومن ثم إرسالها أو تسليمها إلى إحدى المحاكم التابعة له، سواء في المقر الرئيسي، أو في بعض المدن والمناطق التي يوجد فيها فروع لمحاكم ديوان المظالم.

وتكون كتابة الشكوى من خلال اتباع الخطوات والعناصر، التي تتكون منها بنية تلك الشكوى، وهي على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: كتابة البسملة في أعلى وَسْط الصفحة:

فخير ما يبدأ به المرء مقاله وشكواه، هي كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ حيث إن في ذلك طلب للعون من الله- عز وجل- على تيسير أموره، ورفع ذلك الظلم عنه.

الخطوة الثانية: تحديد اسم المحكمة التي سوف يتم تقديم التظلم إليها:

فمن المعلوم أن ديوان المظالم يتكون من المحكمة الإدارية العليا، وكذلك محاكم الاستئناف الإدارية، والمحاكم الإدارية، وكل محكمة لها اختصاصاتها المحددة؛ وبسبب ذلك يجب تحديد اسم المحكمة حَسَبَ نوع القضية أو التظلم المرفوع.

الخطوة الثالثة: تحديد موضوع التظلم:

إذ إن التظلمات التي تحصل على الشخص تتعدد و تتنوع، فقد يكون التظلم بسبب قرار إداري، أو قد يكون بسبب حرمان من بعض الحقوق والتعويضات؛ ولأجل ذلك يجب تحديد موضوع التظلم.

وعند صياغة موضوع التظلم، ينبغي أن يراعى الاختصار، واختيار الكلمات والألفاظ ذات الدلالة الواضحة والصريحة.

الخطوة الرابعة: كتابة مقدمة مختصرة:

حيث تحتوي تلك مقدمة كتابة معروض شكوى لديوان المظالم على عبارات الشكر والعرفان، وكذلك عبارات الدعاء للشخص المرسل إليه التظلم، حيث إن في ذلك دافع نفسي له؛ للاطلاع على ذلك التظلم، وإنصاف المظلوم.

الخطوة الخامسة: ذكر البيانات الشخصية لمقدم التظلم:

حيث يجب أن تتضمن كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، على البيانات والمعلومات الشخصية، وذلك مثل الاسم الرباعي، ورقم الهُوِيَّة، مقر السكن، ومكان العمل، وغير ذلك من المعلومات والبيانات، التي يتطلبها تقديم ذلك التظلم أو تلك الشكوى.

الخطوة السادسة: كتابة تفاصيل التظلم:

فينبغي كتابة جميع التفاصيل والملابسات المتعلقة بذلك التظلم المقدم، وذلك من حيث تاريخ وقوعه، والأسباب التي أدت إليه، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت ذلك الشخص بسبب ذلك الظلم.

الخطوة السابعة: كتابة بعض عبارات الرجاء بالنظر في ذلك التظلم:

حيث إن كتابة عبارات التودد والرجاء، قد يكون عاملًا نفسيًا لقارئ التظلم؛ من أجل القيام بالإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك التظلم.

الخطوة الثامنة: تذييل خطاب التظلم بالآتي:

اسم مقدم التظلم.

تاريخ تقديم التظلم.

رَقْم الهاتف.

الإمضاء.

 

وإذا كنت ترغب في تقديم شكوى للمحكمة نقدم لك معروض احترافي بالخطوات في هذا المقال: كتابة معروض شكوى للمحكمة

 

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

لقد سعت السلطات القضائية في المملكة العربية السُّعُودية، إلى توظيف وسائل التكنولوجيا الحديثة في مجال الخِدْمَات القضائية، وذلك من خلال البوابات الإلكترونية، التي تُمكّن المواطن من تقديم التظلمات والشكاوى إلى الهيئات القضائية؛ من أجل النظر فيها، عوضًا عن كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

ومن ضمن تلك البوابات الإلكترونية هي نظام “معين”، الذي يتم تقديم التظلمات من خلاله، وفي ذلك توفير للجهد والوقت على أفراد المجتمع، وذلك عوضًا عن كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

ويمكن للشخص تقديم تظلم إلى نظام معين، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى موقع نظام لجنة التظلمات السُّعُودية، ثم اختيار نظام”معين” الإلكتروني.
  • الضغط على الخدمة القضائية، ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة، وذلك مثل رقم الهُوِيَّة الوطنية، ونوعها، وكلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق الذي تم إرساله إلى رقم هاتفك المحمول الذي قمت بتسجيله.
  • النقر على زر “التالي”.
  • سوف تظهر لك قائمة بالخدمات القضائية، اختر الخدمة المناسبة لتظلمك.
  • قم بالضغط على زر”بَدْء الخدمة”، ثم اقرأ الشروط، ثم قم بالموافقة عليها.
  • حدد نوع الطلب، واسم المحكمة التي سوف تقدم التظلم إليها، ثم اضغط على زر “التالي”.
  • قم بالنقر على زر “إضافة مدعي”، ثم أدخل جميع البيانات المطلوبة، وفي حال كان للمدعي ممثل، فيتم الضغط على زر “إضافة ممثل جديد”.
  • قم بالنقر على زر “حفظ”، ثم النقر على زر “التالي”.
  • اضغط على زر “المدعى عليه”، ثم أدخل البيانات المطلوبة، ثم الضغط على زر “حفظ”.
  • انقر على زر “إضافة طلب جديد” ثم اكتب تفاصيل الطلب، ثم اضغط على زر “حفظ”.
  • قم بإضافة التظلم في الحقل المتوفر، ثم انقر على زر “التالي”.
  • حدد فئة الحالة من قائمة الفئات، ثم قم بإضافة رمز، ثم اضغط على زر “التالي”.
  • حدد اليوم الأخير للموافقة عن طريق تحديد تأييد المدعي أو ممثله، ثم انقر على زر “التالي”.
  • أدخل معلومات الاتصال ورقم الهاتف المحمول، ثم قم بتعيين قائمة الإشعارات، ثم انقر فوق زر “التالي”.
  • اضغط على رمز إضافة مرفق، ثم استكمل جميع البيانات المطلوبة، ويجب أن تكون المرفقات بصيغة Pdf.
  • انقر فوق زر “موافق”، ثم الزر “إنهاء”.

وهذه الطريقة الإلكترونية عبر نظام معين، تغنيك عن مشقة كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

 

نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطه عن ازعاج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة العميد ………….، مدير قسم الشرطة في مدينة …….. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: شكوى من إزعاج.

في البداية يسعدني أن أقدم إلى سيادتكم جزيل الشكر والعرفان؛ على دوركم الكبير في حفظ الأمن والاستقرار والسكينة العامة، متمنيًا لكم التوفيق والسداد.

أنا المواطن ………..، رَقْم الهُوِيَّة الوطنية ………..، أسكن في منطقة ………….، شارع ………….، بجوار …………

سيادة العميد:

من الأمور التي تنغص على الفرد حياته، وتُحَولها إلى جحيم لا يطاق، هي انعدام الهدوء والسكون في مقر سكنه، وذلك بسبب بعض الإزعاجات التي تحصل من بعض الأفراد.

خصوصًا عندما تكون تلك الإزعاجات من الجيران، وفي وقت متأخر من الليل، حيث إن الشخص في ذلك الوقت بحاجة إلى الهدوء؛ من أجل أن يهنأ بنومه.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أقدم إلى سيادتكم شكوى من إزعاج، ضد جاري المدعو ……………، رَقْم الهُوِيَّة الوطنية …………، مقر العمل …………، رقم الهاتف……….

حيث إنه يقوم بالسهر إلى وقت متأخر من الليل، على وقع الأغاني الصاخبة، وبصوت مزعج جدًا، يجعلنا لا نستطيع أن نهنأ بنومنا وراحتنا.

وقد طلبت منه أن يخفض مستوى الصوت؛ حتى لا يسبب لنا الإزعاج، وحاولنا معه بشتى الطرق والوسائل، لكنه لا يعطي لذلك الطلب بالًا، بل يكابر ويعاند في ذلك.

ولأجل ذلك لجأنا إليكم في تقديم شكوى ضد ذلك الشخص؛ كي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال فعله الشنيع، ولم ألجأ إلى كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

فأرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في هذه الشكوى المقدمة إليكم، واتخاذ ما يلزم.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم، وأن يجنبكم كل سوء ومكروه.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير والاحترام والامتنان.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

التاريخ/

الإمضاء/

 

نموذج شكوى لديوان المظالم السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس ديوان المظالم السعودي وفقكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

يطيب لي- بداية- أن أرفع إلى معاليكم أطيب التحايا وجزيل التقدير والاحترام، متمنيًا لكم موفور الصحة والعافية والسلامة.

أنا المواطن …………، الرَّقْم الوطني ……….، أسكن في مدينة ……….، أعمل في مؤسسة ………..، بوظيفة …………

سيادة الرئيس:

من أصعب الأمور على الإنسان أن يرى منزله- الذي يسكن فيه، ويأوي إليه هو وأولاده، ويقيهم حر الصيف وبرد الشتاء- يتم هدمه أمام ناظريه، ثم يُشرد هو وأولاده، ولا يجد تعويضًا عن ذلك.

وهذا ما حدث معي، حيث تم هدم منزلي؛ من أجل توسيع المدرسة الحكومية التي تقع بجواره، وقد وعدوني بالتعويض العادل عن ذلك، لكن ما حصل هو العكس.

فقد مضت نحو سنة منذ أن تم هدم منزلي، وإلى هذه اللحظة لم أحصل على أي تعويض، بل وجدت مماطلة ووعودًا غير صادقة، في كل مرة أذهب إليها إلى وزارة التربية والتعليم.

وحين أصابني اليأس من الحصول على التعويض المستحَق، اضطررت إلى كتابة معروض شكوى لديوان المظالم؛ ليقيني في عدالتكم، وأنكم لا ترضون الظلم والضيم على أي مواطن، وهذا ليس بغريب على معاليكم.

فأرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في كتابة معروض شكوى لديوان المظالم المرسل إليكم، وإلزام وزارة التربية والتعليم بالوفاء بالتزاماتها ووعودها في تعويضي عن منزلي الذي تم هدمه.

فأملي فيكم- بعد الله تعالى- كبير في استخراج حقي الواجب لي، وإلزام الجهات المختصة بذلك.

أسأل الله تعالى أن يوفقكم في حياتكم، وأن يسعدكم في الدنيا والآخرة.

وتقبلوا فائق الاحترام، وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم التظلم/

رقم الهاتف/

التاريخ/

الإمضاء/

 

في نهاية مقال كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، الذي تناولنا فيه خطوات تقديم التظلم عبر برنامَج “معين”، بالإضافة إلى نماذج تطبيقية لكتابة الشكاوى والتظلمات، يمكنكم طلب هذه الخدمة بأفضل سعر وأعلى جودة من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424