عندما يتعرض المواطن للظلم فإنه يلجأ إلى وسائل عديدة ومختلفة حتى يتم رفع الظلم عنه، وإرجاع الحقوق إليه، ومن تلك الوسائل الفعالة واليسيرة هي: صيغة معروض شكوى تظلم، في هذا المقال نسهل لك الحصول على المعلومات الكافية حول هذه الوسيلة، وحول كيفية كتابة معروض شكوى، مع  المعاريض التطبيقية والتي تعزز وتدعم معلومات المقال.

اغتنم الفرصة يا عزيزي القارئ واحصل على معروضك الجاهز والحصري، وذلك عبر التواصل معنا على رقم الواتس آب التالي: 0533243424.


صيغة معروض شكوى تظلم

يسعى المظلوم دائمًا وأبدًا إلى استرجاع حقوقه، وإلى رفع الظلم عنه، بأي وسيلة أو طريقة، وقد يجد وسيلة الغابة وسيلة سهلة، فهي دون قانون أو تشريع، وهذا للأسف يستخدمه بعض الناس وبطريقة غبية وسخيفة، فهذا ربما يزيد من المشكلة والأحقاد والكراهية.

وقد تجد البعض منهم يلجأ إلى القانون وإلى الحكومة، فيقوم بكتابة صيغة معروض شكوى تظلم وتقديمها إلى الجهات المختصة والتي تقوم بحل الأمر بأسرع وقت ممكن.

وجود الظلم بين الناس هذا شيء لا مفر منه، وهو موجود إلى قيام الساعة، ولن تأتي الأيام التي يكون فيها الخير باقيًا دون ظلم ودون شر، ولكنه يتفاوت وتختلف درجاته، فتراه يقوى ثم يتقهقر، وقد يقوى هنا ويضعف في مكان آخر، وهذا من سنة الله في الحياة، فالظلم موجود ما دامت هذه الحياة.

وطالما أن الظلم موجود لا يفهم من هذا أن الحياة ستتحول إلى غابة فعلًا وإلى فوضى وإلى عدم مبالاة من كثير من الناس، لا الأمر ليس كذلك؟ بل إن القوانين والأنظمة والتي سنت وشرعت إنما شرعت من أجل إحقاق الحق، وإرجاع المظالم، ونصرة المظلوم ومعاقبة الظالم، فهذه القوانين إنما عملت من أجل تنظيم حياة الناس، ومن أجل منع الظلم ومنع الشر، والحفاظ على حقوق الناس، وهذا ما يجعل الحياة تستمر، فلا وجود لأي حق وخير محض، ولا وجود لأي ظلم وشر محض.

معروض شكوى تظلم

الظلم المنتشر بيننا ليس فقط في جهات معينة أو أماكن معينة، بل إنه في كل مكان وفي كل جهة، تجده في العائلة، وتجده في الحارة ومن الجيران، وتجده في الشارع، وتجده من الناس الغرباء، وتجده في العمل، ولا يكاد تذهب إلى مكان وتجد فيه خير كامل لا يخالطه شر، ولذلك فإن صيغة معروض شكوى تظلم من بين أهم الصيغ التي يستطيع من خلالها المظلوم أن يرفع الظلم عن نفسه، وأن يجد وسيلة سهلة ويسيرة لرفع الظلم وللنصرة له من كل من ظلمه.

معروض تظلم لديوان المظالم

فصيغة معروض شكوى تظلم: من ضمن المعاريض التي لا غنى للمظلوم عنها، يستطيع أن يقوم بكتابته وتقديمه إلى الجهات المختصة، ومن تلك الجهات المختصة والأكثر شهرة الديوان الملكي وديوان المظالم، حيث يعمل الديوان الملكي على استقبال جميع صيغة معروض شكوى تظلم، وهو يعتبر سلطة حكومة عليا ولها شأنها الكبير وقولها السليم، فهي تدار بشكل مباشر من خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك، غير أن هناك الكثير من الجهات الحكومية أيضًا، وذلك مثل ديوان المظالم والذي يعتبر من اختصاصه قبول صيغة معروض شكوى تظلم والبت في جميع القضايا التي تتعلق بالظلم.

كما أن المواطن إذا كان موظفًا في مكان ما وحصل أنه تعرض للظلم سواء من قبل الموظفين أو من قبل الإدارة التي يعمل فيها، فإنه يعمل على تقديم صيغة معروض شكوى تظلم إلى الإدارة العامة، حتى يستطيع أن يسترد حقه الذي أخذ منه، أو ينتصر ويرفع الظلم الذي وقع عليه.

شكوى تظلم

وبهذا نعلم أن صيغة معروض شكوى تظلم هامة جدًا، وتستخدم هذه الأيام بكثرة، لما يعانيه الكثير من المواطنين والموظفين وغيرهم الكثير والكثير، كل هذا بسبب ضعف النفوس وعدم قدرتها على مقاومة الوسواس الخبيث الذي يجدونه من أنفسهم ومن الشيطان.

في  الفقرة القادمة من صيغة معروض شكوى تظلم نضع بين أيديكم معروضًا خاصًا مقدمًا إلى ديوان المظالم، والذي قدمه أحد المواطنين ضد آخر، فنجد في هذا المعروض أن المواطن ذكر تفاصيل الحادثة كاملة حتى يتضح الأمر كثيرًا لدى ديوان المظالم، ولا يكون هناك لبس أوشك في أمر ما، فإلى الفقرة التالية وإلى المعروض:

صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى ديوان المظالم/ ………………………………..

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ صيغة معروض شكوى تظلم موجه لديوان المظالم.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فأنا المواطن/ …………………………………. أعمل في/ ……………………………………رقم الهوية الوطنية/ …………………………………..

أتقدم إليكم في بداية معروضي هذا بجزيل الشكر والتقدير وأشكركم على ما تقومون به من فصل بين الخصوم وإحقاق الحق، وإرجاع المظالم إلى أهلها، ونصرة المظلوم وردع ومعاقبة الظالم، فهذه والله من الأعمال العظيمة النبيلة، والتي نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلها في ميزان حسناتكم، فكم من مظلوم فقد الأمل في أن يحصل على حقوقه وأن يرفع الظلم على نفسه، فالمظلوم يشعر بالذل والهوان، ولا يفكر إلا في كيفية الحصول على حقوقه، وبعد أن لجأ إلى الله سبحانه وتعالى ثم إليكم وجد ما كان يبحث عنه، وانتصر بعد ظلمه، فبيض الله وجوهكم وجعلكم من قضاة أهل الجنة.

سيدي العزيز:

بعد تخرجي من الجامعة تخصص هندسة مدنية، كنت أغنى واحد بين أخوتي بعد أن عملت في شركة كبيرة ومشهورة في البلاد، وكان هذا الأمر مميزًا جدًا بالنسبة لي فقد رأيت الناس بعد هذا الأمر التفوا حولي من كل مكان، وليس مثل ذي قبل لا أرى أحدًا، وحتى وإن طلبت منه مالًا لا أحد يعيرني اهتمامه، ولكن بعد الوظيفة كل شيء تغير تمامًا، فلله الحمد والمنة على هذا، ولكن هذا كان يحزنني من جوانب أخرى وهي أنهم التفوا حولي من أجل مالي لا غير، وليس من أجلي، وما هي إلا أيام حتى أصبحت من أفضل الأشخاص في القبيلة، الناس يأتون إلي بين الحينة والأخرى، وعلى الرغم أني كنت من قبل غير اجتماعي لا أجتمع مع أحد إلا نادرًا.

ويمر الوقت سريعًا وقد بنيت لي بيتًا جميلًا رائعًا، وفيما بعد كان هناك بيني وبين بعض الزملاء أمر هام للغاية وهو عمل مشروع خاص بنا، واتفقنا على أن كل واحد منا يدفع مبلغ مالي معين، ونبدأ المشروع، ويكون في الإدارة أنا فقط، على رأس الإدارة، والبقية نطلعهم على كل شيء ليلًا ونهارًا، ولكن ليس لهم أي تدخل بالإدارة أو بالعمال والمشروع نهائيًا.

وبدأنا العمل ولله الحمد والمنة، واشتغل المشروع على أكمل وجه، وبدأ يقف على قدميه ويعتمد على نفسه من الشهر السادس له.

ولم يكن هناك أي اختلاف أو فوضى أو أي شيء من هذا القبيل، حتى مر عام ونصف العام.

وفي فترة من الفترات، صار عندي ضغط نفسي شديد، حتى أني لم أستطع أن أعمل شيء، وبدأت أعيش حياة نفسية شديدة.

وقد تعبت أيما تعب، حتى اعتزلت الناس تمامًا، وهذا كان غصب عني، وكنت أزور بين الفترة والأخرى الطبيب النفسي من أجل حالتي الصعبة والتي منعني الدكتور من اتخاذ أي قرار.

وفي هذه الأثناء كان أخي الكبير يعينني في أموري، وفي ذهابي وعودتي، وقد توقف العمل في المصنع، وأخبرت الشركاء أن يتفقوا على واحد منهم يمسك المصنع ويحل مكاني، فاختاروا واحدًا منهم وهو/ ……………………………….. رقم الهاتف/ ………………………………

وقد استغل هذا فترة غيابي وقام بالنصب علي، حيث قال إنه تمت مراجعة الكشوفات وأن الخسارة التي عليه تقدر/ ……………………………. وهي عبارة عن عجز مالي مقدر علي، ويجب علي أن أدفعه.

وهذا كذب وزور، فكل الكشوفات كانت ترفع لهم شهريًا ويوقعون عليها ولدي نسخة أرفقتها مع هذا المعروض.

أما أخي فقد طعنني من الخلف، وقد قال إنه صدقهم وأن كلامهم فعلًا صحيح ولا بد أن ندفع لهم تعويضًا، وقد كنت تلك الفترة حالتي صعبة للغاية، لا أفهم الكثير من الأمور، فاستشارني في بيع الأرضية التي كنت أمتلكها وهي الوحيدة معي، فقلت له نعم فباعها، وقد باعها في أسرع وقت ممكن تقريبًا في أيام قليلة وأقل من أسبوع حتى لا أستطيع مراجعة نفسي أو مراجعة أهلي.

وبعد ذلك بفترة ثلاثة أشهر بدأت حالتي تتحسن، رجعت إلى المصنع وكان هناك اجتماع بيننا، فإذا بالمبلغ السابق ما زال كما هو عليّ، فأخبرتهم أن أخي باع الأرضية حقي من أجل سداد هذا الكذب، فقالوا نعم ولكن المبلغ ما زال يتراكم بسبب الأخطاء التي ارتكبتها.

حينها عرفت أني وقعت في شرهم، وقد ظلموني أيما ظلم، وتعاونوا علي مع أخي.

وقمت بأخذ محاسب قانوني من أجل الحسابات من أول ما بدأ المصنع إلى أن سلمتهم المصنع.

وبعد هذا كله اكتشف المحاسب أنه لا يوجد أي خسارات أو عجوزات مسجلة عليّ نهائيًا.

أيضًا هم قاموا بنفس الفعل في استئجار محاسب قانوني، وبين أن هناك الكثير من الأخطاء والعجز، وهذا غير صحيح لأن جميع الكشوفات والسندات المحاسبية كانت معي فكيف حصل على نتيجة صحيحة.

وقد رفعت إليكم صيغة معروض شكوى تظلم من أجل الحصول على حقوقي كاملة من أخي/ …………………………………….. يحمل هوية وطنية رقم/ ……………………. ورقم هاتفه/ ……………………………………

ومن شريكي الشخص المذكور سابقًا/ ……………………………………

وفي حالة كانت هناك فرصة لفض الشراكة بعد حصولي على حقوقي كاملة فأنا على استعداد لهذا.

سيدي العزيز:

أرجو منكم النظر في صيغة معروض شكوى تظلم وسرعة الحكم والبت فيه، فقد بدأ الأمر ينتشر أكثر، وقد بدأ الناس يحاولون زرع الفتن بيني وبينهم وبين أخي الكبير، لا أريد منهم أي شيء سوى حقي، أريد أن أخذ حقي منهم، وليذهب كل منا في سبيله مع بقاء الود بيننا، فلا أحب أن نصبح أعداء، وتبدأ بيننا مناوشات ومشادات كلامية وهذا غير سليم.

سيدي القاضي:

أرجو منكم سيدي القاضي سرعة البت في القضية، وعمل اللازم حيالها، وقد قمت بإرفاق المستندات والتقارير الشهرية والمحاسبية.

وقد كان لدينا مجموعة في الواتساب نتحدث فيها طوال تلك الفترة، على مدار اليوم، وقد قمت بنسخ وتصوير المحادثات الهامة والتي كان فيها قرارات مصيرية، وهذا لا شك أنه سيفيد في القضية.

وبهذا فإني أرجو أن تطال العدالة القضية، وأن يتم إرجاع حقوقي كاملة، وأن أنتصر لحقي وللظلم الذي وقع علي.

كما أني قد أرفقت إليكم التقارير الطبية بالأزمة النفسية التي مررت بها.

والله سبحانه وتعالى أسأل أن يوفقكم لكل خير، وأن يرضى عنكم وعن كل ما تفعلون.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………..

محل الإقامة/ …………………………………….

التوقيع/ ……………………………….

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة شكوى تظلم


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم صيغة معروض شكوى تظلم قدمناه لكم بطريقة شيقة وجذابة، وأسلوب مرن وسهل، يمكنكم التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424.