هناك الكثير من الصيغ التي تحفظ وتصون الحقوق، ومن بينها: صيغة اقرار وتعهد، حيث يتم التعهد والإقرار فيها لحفظ حق ما، إما بالإرجاع، أو بالتسليم، في هذا المقال الذي نقدمه لكم من موقعكم معاريض نتناقش فيه حول هذا الأمر بشيء من التفصيل.

كما أن الموقع يقدم الكثير من الخدمات الكتابية وذلك من كتابة ما تريدونه وتطلبونه مثل: المعاريض، والصيغ، والشكاوى، والطلبات، والمقالات، وأي شيء يندرج تحت هذا الأمر، يمكنك الظفر بها من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


صيغة اقرار وتعهد

في البداية يجب أن نعلم أن الإقرار معناه أن يقر الشخص أن عليه شيء ما لشخص آخر، وهذه الإقرار الذي يقر به الشخص بمثابة اعتراف بل ويساويه، فقد يعترف الشخص أن عنده مبلغًا من المال، وهذا المبلغ لشخص آخر، فهذا الإقرار الذي صدر عنه يلزمه بدفعه، ولن يدفعه إلا من خلال تعهده، وها نحن ذا ننطلق إلى الكلمة الأخرى وهي: تعهد، أي أن الشخص يتعهد بدفع ما عليه من مال للشخص الآخر خلال فترة زمنية قدرها كذا، أو أنه يتم تحديد اليوم الذي يستطيع من خلاله أن يدفع المبلغ، وهذا يعتبر تعهد وملزم عليه أن ينفذه.

من هنا جاءت صيغة اقرار وتعهد، فعندما كثرت القضايا وأصبح الكثير يتنصل من الدفع، والآخر يماطل ويتهرب، فهنا لا بد لشيء أن يحكم هذه المسألة حتى يتم حفظ حقوق الناس وصيانتها من العبث.

لذلك كان لصيغة اقرار وتعهد أهميتها الكبيرة في حفظ حقوق وأموال الناس، من أيدي العابثين والمماطلين، فتجد من يأخذ منك مالك وبعد فترة من الزمن ينكر ذلك، وهذا والله مشاهد وليس مبالغة!! وهذا يحتاج إلى صيغة اقرار وتعهد حتى يقر بالمال الذي أخذه أولًا، ثم يتعهد بدفعه ثانيًَا، مع تحديد موعد الدفع.

وتجد الآخر من يقر ويعترف بالمال الذي عليه، ولكنه يماطل، حتى وإن كانت حالته المادية ميسورة، فهذا مماطلة غير قانونية وغير شرعية، وقد نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن المماطلة وقال مطل الغني ظلم، فكيف يماطل طالما أن لديه المال لدفعه، وهذا يحتاج إلى تجهيز صيغة اقرار وتعهد والتوقيع عليها، حتى يتعاهد أنه يدفع هذا المال في وقت معين ومحدد.

ولهذا فاستخدامات صيغة اقرار وتعهد كثيرة ومتعددة منها ما ذكرنا وإضافة إلى ذلك، أن الشخص يتعهد بعدم التعرض لجاره.

فقد تجد من الجيران من هو مؤذٍ لجيرانه، ولا يتوقف عن هذا الأمر أبدًا، نصحه جاره، نصحه بعض أهل الحي، ولكنه يستمع فترة ثم يعود، وقد ضاق ذلك الجار منه، وما عليه إلا أن يذهب إلى قسم الشرطة يطلب منهم أن يتوقف هذا الشخص عن الإيذاء الذي يقوم به، ويتم عمل صيغة اقرار وتعهد بينهم، بحيث إذا عاد فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، فلا يحق له أن يقوم بنقض صيغة اقرار وتعهد، لأنه سيتعرض كما قلنا لمخالفة توجب عليه اتخاذ ما يلزم بما يناسب القانون.

اقرار وتعهد صيغه قانونيه

من جانب آخر فإن صيغة اقرار وتعهد تعد صيغة قانونية، وتلزم على صاحبها واجب الوفاء بها.

ولذلك فإن كتابتها يجب أن يكون بصورة رسمية، فلكتابة صيغة اقرار وتعهد طرق كثيرة، منها أن يتم كتابتها من قبل الشخص نفسه، وبيده، فيقول: أقر أنا….. وأتعهد بدفع ما علي من مال للسيد/ ……………………… وذلك خلال فترة لا تتجاوز، أو يمكن كتابة اليوم والتاريخ، أو يكون بالتعهد بعد الإزعاج، أو التعرض لأي شخص بالإيذاء، وهذا يكون كما قلنا من خلال تحديد ذلك في صيغة اقرار وتعهد ومن خلال المراد منها ونوعها.

وقد يتم كتابتها من قبل غيره فيكتب: على أن السيد/ ……………………… يتعهد بسداد ما عليه من دين للسيد….في مدة أقصاها …..يوم أو شهر حسب الاتفاق بين الطرفين، وكتابة هذا النوع من صيغة إقرار وتعهد يكون بوجود طرف ثالث، مثل أحد الوجهاء والأعيان الذي قام بسد الشأن بينهم، وتوصل إلى هذا الاتفاق، أو من طرف وسيط، أو حتى جهة من الجهات الحكومية، سواء قسم الشرطة، أو القاضي، أو غير ذلك..

أما ما يجب أن تحتويه صيغة إقرار وتعهد فهي أشياء كثيرة، يمكن أن نلخصها في النقاط التالي:

البيانات الخاصة بالمقر أو المتعهد، وهو من يقوم بالتعهد أو الاقرار، سواء في سداد دين، أو عدم إيذاء، أو غيرها من الأمور الأخرى، التي يجب عليه أن يتعهد، أو يقر بشيء ما عنده، أو أنه أخطأ في حق فلان أو غيره من الناس الآخرين، ومن البيانات المطلوبة: الاسم الكامل كما في الهوية الوطنية، رقم الهوية الوطنية، ويفضل كتابة العنوان، ورقم الهاتف أيضًا.

البيانات الخاصة بالطرف الآخر، وهو من يقوم الطرف الأول بالتعهد بدفع المال له، أو بعدم أذيته، أو أنه لن يتعرض له في أذية مرة أخرى، ويمكن كتابة بياناته هكذا: اسمه كما في الهوية الوطنية، مع رقم الهوية.

صيغة اقرار وتعهد: أي الصيغة التي يتم كتابتها، فيبدأ بقوله: أنا السيد فلان/ ………………… أتعهد بـ…..، أو أن السيد الفلاني يلتزم بدفع مبلغ وقدره …. للسيد فلان/ …………………….. وهذه الصيغة يجب أن تكون واضحة وصريحة، وكلماتها وعباراتها مفهومة وقوية، بحيث لا يتم فهم أي معنى آخر من الصيغة، فلا يتم كتابتها بشكل غامض، لأنها كل ما كانت واضحة وصريحة كان الأمر أسهل وحتى لا يفهم منها معاني أخرى.

تحديد تاريخ الدفع، في حالة كانت التعهد بسداد دين، فيجب على المتعهد بأن يحدد تاريخ دفعه للدين، ولا يجعله مفتوحًا، لأنه بذلك سنعود إلى الدائرة الأولى وهي المماطلة وغير ذلك، لذلك يجب تحديد موعد الدفع.

أيضًا وجود الشهود، وكتابة بيانات الشهود في صيغة اقرار وتعهد وهي: اسم الشاهد، ورقم هاتفه، مع التوقيع، ويفضل كتابة رقم الهوية الوطنية الخاصة بكل شاهد.

التوقيع لكل من الطرفين والشهود، وذلك لا بد منه ولا يعتبر الأمر رسميًا إلا بالتوقيع، وإلا فإنها ورقة عادية، وفي حالة كانت الورقة من جهة حكومية فيجب كتابة صيغة إقرار وتعهد في ورقة رسمية، والتوقيع والختم عليها من قبل الجهة الحكومية، أما إذا كان هناك وسيط بينهم مثل أحد أعيان الحي، فيجب عليه التوقيع كحاضر ومصلح بينهم.

بعد أن تعرفنا على أهمية صيغة إقرار وتعهد، وعلى استخداماتها كصيغة قانونية هامة جدًا، وعرفنا أيضًا ما هي محتويات الصيغة، وماذا يجب الكتابة فيها.

نأتي إلى تطبيق ذلك في الأمثلة والنماذج، حتى يتضح المقال، وأيضًا نطبق ما ذكرناه في محتويات صيغة إقرار وتعهد، وهذا ما سنجده في الفقرات القادمة.

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض

بسم الله الرحمن الرحيم

صيغة إقرار وتعهد

أقر وأتعهد أنا/ ………………………… أحمل هوية وطنية رقم/ ………………………….

ورقم هاتفي الجوال/ ……………………………..

أقر بأنني قد تعرضت للسيد/ ……………………….. بالإيذاء والإزعاج وذلك إنما كان مني سوء تصرف وسوء فهم.

وأقر أنني قد تعرضت له من قبل، وقد كان هناك سوء خلاف بسيط معه في بعض الأمور، وهذا ما جعل الأمر يتحول بيننا إلى أمور شخصية، وهذا ما جعل كل الحوادث تفسر بطريقة خاطئة وغير سليمة، لأن في النفس شيء تجاه هذا الشخص.

وبهذا فإني أتعهد بأنني لن أؤذيه مرة أخرى، وأتحمل المسئولية كاملة في كل ما يحدث، غير أنه في حالة تعرضي له مرة أخرى له الحق الكامل في إبلاغ السلطات وفي اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدي.

وعى هذا أتعهد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…..

التوقيع……

اسماء الشهود…..

التوقيع…..

صيغة اقرار وتعهد بسداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

أقر أنا السيد…….رقم الهوية الوطنية…….

بأنني قد استدنت وأخذت من السيد…… مبلغًا وقدره…….

وقد كان هذا قبل حوالي ثلاث سنوات، حيث كنت بأمس الحاجة إلى المال، وكانت لدي ظروفي المادية الصعبة، فلجأت إليه بعد الله سبحانه وتعالى، فلم يردني، بل أكرمني، وأعطاني المبلغ السابق.

وقد مرت تلك الفترة ولله الحمد، فطالبني وأنا في حالة رخاء ولم يطالبني في فترة الضيق والشدة، وأشكره على هذا، فهي أخلاق نبيلة وكريمة منه.

فعندما طالب في حقه لم يعجبني الأمر، وهذا خطأ مني، وكان عليّ حينها أن أقوم بسداده طالما أن حالتي المادية تسمح بهذا، غير أني تهاونت ولم أعير الموضوع أي اهتمام، وذلك بعد سنة ونصف من موعد أخذي للمال.

وقد طلبني مرة أخرى، وأخبرني أن حالتي المادية أصبحت لا بأس بها، ويجب عليّ أن أسدد ما علي من مال، ولكني رفضت، وقد كان صبورًا علي، وقد ذكرني حينما لجأت إليه في بداية الأمر، ولكن هذا الأمر لم يؤثر فيني إلا للحظات فقط، وقد حاول جاهدًا ولكنه لم ينجح.

وبعد تلك الفترة تقلبت الأمور عندي، وأصبحت الحالة المادية سيئة للغاية، ولا أستطيع حتى أن أسدد ما علي، وقد طلب مني أن أقوم بكتابة صيغة إقرار وتعهد بسداد دين، فوافقت على ذلك مع اعتذاري له عن تصرفي الأول الذي تصرفت معه.

وقد قبل اعتذري فجزاه الله خيرًا، وبارك الله فيه، وكثر الرجال من أمثاله.

وبعد فإنني أقر بذلك المبلغ أنه في ذمتي للسيد المذكور سابقًا.

وبما أن الدين قد طالت فترته، وطال عهده، فإنه قد أخبرني أنه يبسط الأمر بالنسبة لي، على أن أقوم بسداده بالتقسيط وذلك خلال فترة خمسة أشهر في كل شهر قسط معين على أن أنهي الدين كاملًا في خمسة أشهر.

وبذلك أتعهد له بأني سأسد دينه بالتقسيط لفترة خمسة أشهر في كل شهر مبلغ وقدره……………. حتى أنهي المبلغ كاملًا.

هذا والله خير الشاهدين.

الاسم/ …………………………

التوقيع/ ……………………….

الشهود/ …………………………

التوقيع/ ………………………..

صيغة اقرار وتعهد بعدم التعرض لشخص

حضر لدينا الطرف الأول السيد/ ………………………. وقد اشتكى من الطرف الثاني السيد/ ………………………

بأنه قد تعرض له بالسب والشتم والإيذاء، فهم جيران لبعضهم، وقد حصل بينهم سوء فهم وسوء تصرف، ولكن الأخير أساء التصرف لدرجة أنه قام بإيذاء الطرف الأول.

وقد قمنا بالإصلاح بينهم ولله الحمد، وتراضوا بينهم وتسامحوا على كل شيء، غير أن الطرف الأول يريد من الطرف الثاني تعاهد بعدم التعرض له من جديد.

وقد وافق الطرف الثاني على هذا الأمر، وقد قمنا بتحرير صيغة اقرار وتعهد حتى يتم التوقيع عليها من قبل الطرف الثاني ومن يشهد على ذلك.

وهذه صيغة التعهد:

أقر أنا السيد/ …………………….. ألا أتعرض للسيد/ ………………….. في أي شيء سواء من سب أو شتم أو إيذاء جسدي.

الاسم/ ……………………….

التوقيع/ …………………

حضر بينهم:

الاسم/ ………………………

التوقيع/ ……………………

الشهود/ ………………………

التوقيع/ ………………………

اقرأ أيضًا: طريقة الحصول على نموذج سند لأمر 2022


بهذا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم: صيغة اقرار وتعهد قدمنا لكم فيه كل ما يتعلق بالموضوع من معلومات هامة وضرورية، بطريقة جميلة وقوية، وأسلوب شيق وممتع، على أن نلتقي في مقالات قادمة سعداء بتواصلكم معنا على الرقم التالي: 0533243424.