بأجمل العبارات، وأكثر الأساليب تأثيرًا وإقناعًا، نكتب لكم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، يتضمن الخطوات النظرية، ونماذج عملية، مع بيان كيفية تقديم تلك الشكوى، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب، على الرقم: 0533243424

 

مهام واختصاصات هيئة الجمارك

من المعلوم أن للدولة العديد من المصادر والموارد المالية، التي تستعين بها على الوفاء بالتزاماتها للوطن والمواطن، وتوفير الخدمات الأساسية التي يحتاج إليها أبناء الوطن.

ومن أهم المؤسسات التي توفر للدولة موارد مالية، هي مؤسسة الجمارك، وذلك من خلال تحصيل رسوم الجمارك والضرائب، إضافة إلى التحصيلات المالية الأخرى، التي يدفعها المستوردون والمُصدِّرون، وذلك طبقًا لقانون التعرفة الجمركية المعمول به في البلد، إضافة إلى القوانين واللوائح الأخرى ذات الصلة.

وفي حال حصول أي مخالفة في عمل الجمارك، فيمكن إرسال نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك؛ من أجل معالجة الأمر، ومعاقبة المخالف.

ولا يقتصر عمل الجمارك على تحصيل رسوم الضرائب والجمارك، بل هناك العديد من المهام والاختصاصات المنوطة بها، ومن تلك المهام ما يأتي:

  1. حماية الموارد المالية للدولة، وذلك عن طريق منع التهرب من دفع رسوم الضرائب والجمارك الواجبة.
  2. القيام بالرقابة على المستودعات الموجودة في المواني البحرية، والموانئ الجوية، والموانئ البرية، إضافة إلى متابعة السلع والمواد المعفاة من رسوم الجمارك.
  3. الإشراف المباشر على حركة مخزون السلع الغذائية والتجارية وغيرها، في مخازن المستودعات العامة والمستودعات الخاصة المرخص لها بتخزين تلك البضائع.
  4. مكافحة كل أنواع التهريب عبر المنافذ الجمركية، سواء عبر المنافذ البرية، أو البحرية، أو الجوية، خصوصًا تلك المنافذ الجمركية التي يُتوقع أن تتم عملية التهريب من خلالها.
  5. الالتزام بتطبيق جميع القرارات والقواعد والقوانين، التي تصدرها الوزارات والمؤسسات الحكومية، وذلك مثل وزارة الداخلية، أو وزارة الزراعة، أو وزارة الصناعة والتجارة، أو إدارة مكافحة المخدرات، أو غيرها من الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العَلاقة.
  6. الرِّقابة على البضائع الصادرة أو الواردة أو الممنوعة، وذلك بمساعدة وزارة الداخلية والدفاع والاتصالات، وغيرها من الجهات ذات الصلة.
  7. تطوير الأداء الجمركي في مختلف القطاعات والمنافذ الجمركية، وإدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة، التي تساعد الموظفين على القيام بمهامهم وأعمالهم.

 

خطاب شكوى على جمرك

في بعض الأحيان يواجه التجار المستوردون، أو المصدِّرون بعض المشاكل والمعوقات في بعض المنافذ الجمركية؛ وذلك بسبب مماطلة أو تعنت بعض الموظفين.

حيث إنه قد ينتج عن ذلك تلف بعض البضائع، الأمر الذي يؤدي إلى تعرض التاجر إلى خسارة فادحة في أمواله وبضائعه.

كما أن تأخير التخليص الجمركي، أو حجز البضائع دون مسوغ قانوني، يُعرِّض التاجر للخسارة، حتى وإن لم يحصل التلف لتلك البضائع.

إذ إن الشخص عندما يُصدِّر، أو يستورد أي نوع من أنواع البضائع والمواد، فإنه يريد تسويقها وبيعها في الأسواق؛ من أجل أن يحصل على الأرباح، وفي تأخيرها وحجزها لمدة طويلة ضرر عليه.

وقد يكون السبب في ذلك هم بعض الموظفين، وليس إدارة الجمارك؛ ولأجل ذلك يضطر إلى تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك؛ من أجل التوجيه بإطلاق تلك البضائع.

 

حيث يحتوي ذلك النموذج على العديد من الخطوات الإجرائية، التي يتكون منها بنية نموذج الشكوى ذلك، وهي على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: يتم كتابة البسملة:

حيث ينبغي تصدير معروض الشكوى بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وتكون كتابتها في بداية الصفحة.

الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة المُرسل إليها الشكوى:

حيث يتم تحديد اسم تلك الجهة، بناءًا على الصلاحيات المخولة لها.

والمشاكل التي تحصل للشخص في أي منفذ بري، أو بحري، أو جوي، تكون الجهة المُرسل إليها تلك الشكوى، هي إدارة الجمارك، وذلك من خلال إرسال نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

الخطوة الثالثة: تحديد نوع الشكوى:

فمن المعلوم أن الشكاوى التي تُقدم إلى إدارة الجمارك، تختلف باختلاف أسبابها؛ ولأجل ذلك ينبغي أن يتم تحديد موضوع الشكوى، من خلال كتابته في وَسْط سطر مستقل، ويكون بخط مميز عن باقي عبارات الشكوى.

ولأن تحديد عنوان المقال هو بمثابة عنوان للكتاب، فيجب أن يراعى الدِّقَّة في اختيار الألفاظ والكلمات، وأن تدل على مضمون تلك الشكوى.

الخطوة الرابعة: كتابة مقدمة مختصرة:

حيث تشمل تلك المقدمة العديد من النِّقَاط، وذلك مثل عبارات الدعاء، وعبارات الشكر، وعبارات الرجاء، التي تطلب التكرم بالنظر إلى تلك الشكوى.

الخطوة الخامسة: كتابة البيانات الشخصية للمدعي:

حيث تتضمن تلك البيانات الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومقر الإقامة والسكن، ونوع المهنة أو العمل الذي يزاوله، وغيرها من البيانات والمعلومات المطلوبة.

الخطوة السادسة: كتابة البيانات والمعلومات للشخص المدعى عليه:

وتحتوي تلك البيانات على الاسم كاملًا، والرقم الوطني، ومكان الإقامة، والمسمى الوظيفي، ورقم الهاتف؛ كي يتم التواصل معه.

الخطوة السابعة: ذكر تفاصيل الشكوى:

حيث يجب أن يتضمن نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، كل تفاصيل الشكوى وملابساتها، وتاريخ وقوعها، إضافة إلى نوعية الأضرار التي لحقت بذلك الشخص.

الخطوة الثامنة: تكرار عبارات الشكر والتقدير، وعبارات الدعاء في نهاية خطاب الشكوى.

الخطوة التاسعة: تذييل معروض الشكوى بالآتي:

اسم مقدم الشكوى.

رقم الهاتف.

تاريخ تقديم تلك الشكوى.

التوقيع.

إقرء أيضاً:

 

القواعد الفنية التي يجب مراعاتها أثناء كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك:

هناك العديد من القواعد الفنية، التي ينبغي على كاتب معروض الشكوى، أن يراعيها أثناء الكتابة، ومن تلك القواعد ما يأتي:

أولًا: تحاشي الوقوع في الأخطاء الإملائية، أو الأخطاء النحوية، أو الأخطاء اللغوية، أو إدراج علامات الترقيم بشكل خاطئ.

ثانيًا: استخدام اللغة العربية الفصحى في سائر عبارات الشكوى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون تلك الألفاظ مشهورة، وواضحة المعنى، وصريحة الدلالة؛ لأن استخدام الألفاظ العربية غير المشهورة قد يوُجِد صعوبة على القارئ في فهم مفردات الشكوى.

ثالثًا: تجنب استخدام الألفاظ العامية، لأن ذلك غير لائق، حتى وإن كانت مفهومة عند البعض.

رابعًا: عدم التطويل الممل؛ لأن المعروض، أو الشكوى، أو الخطاب الطويل، لا يُلتفت إليه، بل يُوضع في أدراج المكتب.

خامسًا: اختيار الألفاظ المعبرة، والأساليب المؤثرة، التي تقنع القارئ، يتم تضمينها، نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

 

وللمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية يمكنكم قراءة هذا المقال المميز: نموذج شكوى عميل

 

نماذج خطاب شكوى على جمرك

سوف نذكر لكم في مقال نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، بعض النماذج التطبيقية لكيفية كتابة شكوى، ضد مخالفات موظفي الجمارك للقوانين المنظمة لعملهم.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير النقل المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: شكوى ضد مدير جمارك منفذ …..

يسعدني- بداية- أن أرفع إليكم أسمى آيات التهاني والتبريكات؛ بمناسبة ثقة القيادة السياسية في تعيينكم على رأس وزارة سيادية، تعتبر من أهم الوزارات؛ وذلك لنوعية المهام الموكلة إليها.

وأنا على يقين جازم بأنكم أهل لتولي هذا المنصب الرفيع، وذلك لأن سيادتكم من الكفاءات العلمية العالية، ومن ذوي الخبرات في مجال النقل.

وإني لأدعو الله- تعالى- أن يوفقكم في مهامكم، وأن يعينكم على أداء أعمالكم، وأن يسدد خطاكم، وأن يجنبكم كل سوء وشر ومكروه.

معالي الوزير:

من المعلوم أن هناك قوانين ولوائح منظمة للتخليص الجمركي، وذلك من حيث النسبة المالية التي يتم فرضها على السلع والمواد المستوردة، بحيث يجب أن يلتزم بها؛ لما في ذلك من مصلحة للوطن.

لأن أي مخالفة لتلك القوانين واللوائح، يعود بالضرر على الجميع، إما على موارد الدولة، أو على أموال وممتلكات التجار، وهذا ما يجب عدم حدوثه.

معالي الوزير:

أنا التاجر ………..، الرقم الوطني، ………..، أعمل في تجارة …………، رقم السجل التجاري …………، أسكن في مدينة …………

لقد مضت عشر سنوات منذ أن بدأت العمل في تجارة واستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية، وإدخالها عن طريق ميناء ……….، حيث يتم سداد رسوم الجمارك والضرائب هناك.

وقد كانت نسبة الجمارك هي ……، وهذا ما تنص عليه القوانين واللوائح ذات الصلة، ولم يصدر أي قانون- من الجهات العليا المختصة- برفع تلك النسبة.

لكن مدير الجمارك قد أصدر قرارًا إداريًا- مخالفًا للقانون- يقضي برفع نسبة الجمارك إلى ……..، وفي هذا مخالفة صريحة وواضحة للقوانين واللوائح المنظمة لعمل الجمارك.

وقد حاولنا رفض ذلك القرار؛ كونه مخالفًا للنظام والقانون، لكنه منع إخراج الأدوية، وأمر باحتجازها، حتى نقوم بسداد نسبة الزيادة التي فرضها علينا.

وإنه من المؤسف أن نقدم شكوى ضد مدير الجمارك، حيث إنه من المفترض أن نقدم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وليس ضده، لكن مخالفاته القانونية أجبرتنا على ذلك.

ولذلك لجأنا إلى معاليكم؛ من أجل أن نعرض عليكم هذه الشكوى، فأرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في هذه الشكوى، والتوجيه إلى مدير الجمارك بميناء …….، أن يقوم بإلغاء نسبة الزيادة.

لأن بقاء تلك النسبة، سوف يؤثر على المستهلك؛ حيث إننا سوف نكون مضطرين إلى رفع الأسعار؛ نظرًا لارتفاع نسبة الجمارك المفروضة.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة عام الجمارك حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع:  نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

في البداية، يسعدني أن أقدم إليكم أطيب التحايا، وجزيل التقدير والاحترام، متمنيًا لكم التوفيق والنجاح في مهامكم وأعمالكم، وأرجو أن تصلكم هذه الشكوى، وأنتم بخير وعافية.

أنا المواطن ……………، الرقم الوطني …………، أسكن في مدينة ………….، أعمل في تجارة مواد البناء، رقم السجل التجاري …………

سيادة المدير:

تنص القوانين واللوائح المنظمة لعمل الجمارك، على منع احتجاز البضائع والمواد المستوردة، إلا بمسوغ قانوني يحتم ذلك، وذلك مثل الامتناع عن دفع رسوم الجمارك، أو غيرها من الأسباب.

وبحكم تجارتي في مواد البناء، قمت باستيراد سفينة من البضائع ومواد البناء من دولة ………، وقد تم تفريغ تلك البضائع في مستودعات الميناء، إلى أن تتم إجراءات تصريح خروج تلك البضائع.

وقد قمت باستكمال جميع الإجراءات، من دفع رسوم الضرائب، ورسوم الجمارك، وغيرها من الإجراءات، ثم طلبت من مسؤول التخليص الجمركي إعطائي تصريح خروج تلك البضائع، لكنه رفض ذلك، ويماطل من يوم إلى آخر.

سيادة المدير:

لقد مضت مدة تزيد عن شهر، منذ أن أنهيت جميع الإجراءات اللازمة، وما زالت البضائع محتجزة في مستودعات الميناء.

لقد ترتب على هذا التأخير، حصول ضرر كبير عليَّ، حيث إن هناك التزامات للعملاء لتوفير البضائع المطلوبة، وعرقلة خروج المواد من الميناء، يؤخر تنفيذ تلك الالتزامات.

ولذلك اضطررت إلى تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك؛ للنظر فيها، ومحاسبة المتسبب في ذلك، والتوجيه بالسماح بخروج تلك البضائع.

فأرجو منكم التكرم باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

كيفية تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

يستطيع أي شخص أن يقدم شكوى إلى إدارة الجمارك السعودية، عن طريق الآتي:

أولًا: كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، ومن ثم إرساله إلى الجهة المعنية.

ثانيًا: التواصل الإلكتروني عبر الآتي:

@AskSaudiCustoms.

[email protected].

1918.

 

عرضنا لكم في مقال نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، مهام وأعمال واختصاصات مؤسسة الجمارك، ثم وضحنا لكم كيفية كتابة معروض شكوى إلى هيئة الجمارك، مع توضيح طرق التواصل معها، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب، على الرقم: 0533243424