البحث عن صيغة خطاب طلب زيادة راتب من الأمور التي يريدها الكثير من العاملين، حيث تعتبر زيادة رواتب الموظف إجراءً لتحفيز الموظفين على مواصلة العمل بكفاءة، كما تعبر عن تقدير الشركة لعمله الجاد وتفانيه وعمله الصادق، حيث يبذل الموظف قُصَارَى جهده للحصول على العديد من المكافآت المالية، حتى يتمكن من أن يعيش حياة كريمة ويكون قادرًا على تلبية احتياجاته واحتياجات أسرته ومن هنا سنعرض عليكم مجموعة نماذج مميزة وبسيطة، وكذلك كافة الشروط التي يجب إتباعها للحصول على زيادة راتبك وكل ذلك من خلال مقالنا.

كما نقدم لكم أبرز خِدْمَات في كتابة المحتوي الخاص بالمعاريض، ونماذج الخطابات المختلفة وغيرها، ونأمل بتواصلك معنا على رقم الواتس التالي: 0533243424

صيغة خطاب طلب زيادة راتب

يعتبر من الضروري أن يكون هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها عند كتابة صيغة خطاب طلب زيادة راتب وهي كالتالي:

  • يتم كتابة الطلب بطريقة مهذبة ورسمية، ويعتمد على لغة جميلة لطلب علاوة.
  • يتجنب بأي شكل من الأشكال الإيحاء بأن الموظف ينوي ترك منظمة العمل، في حالة رفض أو عدم فحص طلب الزيادة.
  • كذلك من الأفضل استخدام نموذج إلكتروني أي كتابة من خلال جهاز الكمبيوتر بدلاً من الكتابة اليدوي.
  • يشترط توضيح اسم مستلم الخطاب كخطاب للمدير العام أو الشخص المسؤول عن المنظمة وقم بالترحيب به أولاً، وتوضح سبب الطلب “سبب طلب زيادة في الراتب”، مع ذكر اسم وتوقيع مقدم الطلب.

وسنقدم لكم النموذج التالي لتوضيح ما سبق:

استمارة طلب زيادة راتب الموظف

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

سيدي العزيز/ ……………… مدير المؤسسة / ………………….

أتقدم لك بأسمي آيات العرفان والإجلال

أقدم لكم هذا الطلب بإسم ……………، أرجو منكم الموافقة على زيادة راتبي  إنني أعمل في……..قسم/……..منذ عام …، أبذل قُصَارَى جهدي للحفاظ على العمل في أفضل حالة، ومديري المباشر يثبت هذا الاحتراف وكفاءة العمل، فأنا دائمًا أضع مصلحة المنظمة كأولوية وكل ما أتمناه هو أن تشكر على جهودي وتتم الموافقة على زيادة راتبي إلى ما تراه مناسبًا ولكم جزيل الاحترام والتقدير.

موقعة من قبل…………

رقم هاتف………..

طريقة كتابة صيغة خطاب طلب زيادة راتب

حينما نقوم بكتابة خطاب طلب زيادة راتب، نكتب في الرسالة مقدمة، وتبجيل للمستلم، ثم يكتب اسم المدير العام ، مثل “المدير العام المحترم للشركة”.

يكتب الموظف مضمون الخطاب مثل: أنني أقدم طلبي إلى إدارة الشركة المحترمة لأنني أعلم تمامًا أنه سيحظى باهتمامكم لأنكم تقدرون جميع الموظفين ثم أريدك أن تراجع راتبي الحالي، لأنني عندما طُلب مني زيادة ساعات العمل، كنت مستعدًا تمامًا، لأن ذلك يمكن تحقيقه من خلال سجلاتي المهنية وإنجازات العمل الحديثة.

في نهاية الخطاب، أود أن أشكر الوكالة على معالجة هذه المشكلة، وأنا على استعداد للعمل جنبًا إلى جنب معكم طوال الوقت وآمل أن يتم قَبُول طلبي شكرًا يتم توقيع الخطاب في نهاية تنسيق الخطاب لضمان مصداقية الطلب.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوي ضد مكتب الاستقدام.

شروط كتابة صيغة خطاب طلب زيادة راتب

لتقديم خطاب طلب زيادة الراتب يجب عليك أولاً التأكد من الامتثال لجميع القوانين واللوائح التي تنطبق على مكان عملك وكذلك بعض الأمور التي بجب أن تكون موجودة بمتقدم الطلب وهي:-

  1. أن يراعي مقدم الطلب انضباط العمل سواء عند حضوره ومغادرته للقسم.
  2. يجب على الموظف أن ينجز العمل بكفاءة وفي الوقت المحدد وبأقل منه، ومن الضروري توضيح كل الأهداف المحققة  في أثناء عمله وكذلك الجهود التي ساهمت في نجاح وتقدم المنظمة في المشروعات في ملفات عمله.
  3. يحرص على أن يدرج في طلبه الوقت الإضافي الذي عمل فيه دون أن يحصل على أي تعويض للعمل الإضافي، وكذلك تاريخ وعدد أيام هذه الأوقات.
  4. يجب أن يذكر الموظف في الرسالة ارتفاع الأسعار وتكلفة المعيشة في بلد إقامة الموظف.
  5. يمكن للموظفين طلب عرض تقرير العمل والأداء في طلب زيادة الراتب، سواء أكان جيداً أم سيئاً، وقبول الطلب بمساعدة طلب زيادة الراتب.
  6. إذا حصل الموظف مؤخرًا على زيادة في الراتب، وفقًا لتقيم رئيسه المباشر ورئيس المنظمة، بعد مرور الوقت الكافي والمناسب فلا ينبغي له طلب زيادة أخرى على الراتب.
  7. بعد التحاقك بالوظيفة يجب أن تتجنب طلب زيادة الراتب فورًا، اترك وقتًا كافيًا بين طلب زيادة الراتب وبدء العمل، ويجب عليك أولاً إثبات قدرتك وخبرتك قبل طلب زيادة الراتب.
  8. يحرص الموظفون على تجنب مقارنة رواتبهم بمرتبات زملائهم في العمل، وبدلاً من ذلك يركزون فقط على ما يستحقون وما يقدمون للعمل داخل منظمة الشركة.
  9. مراعاة ما إذا كانت مؤسسة الموظف تمر بأزمة مالية في ذلك الوقت، لأنه لا ينبغي تقديم طلب زيادة الراتب في هذا الوقت.

نصائح قبل كتابة خطاب طلب زيادة راتب، هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها قبل طلب زيادة في مرتبك ولاسيما حينما تكون ملحق جديد بمكان عملك ومنه:

يجب عليك تطوير نفسك قدر الإمكان حتى تتمكن من الترقية داخل السلم الوظيفي في وقت قصير، تساعد معرفة الموظفين على إنجاز عمل رائع من خلال العمل الجماعي، والعمل الجماعي أفضل بكثير من العمل الفردي، يجب أن يتحلى الموظفون بأخلاق حميدة، والصبر، والتعاون مع فريق العمل، وطريقة لبقة وجيدة للتحدث مع الآخرين لتقوية العلاقة.

طريقة تقييم العاملين لقبول خطاب طلب زيادة راتب

تعتمد جميع الشركات على عدة مبادئ ومعايير تقييم الموظفين لمعرفتهم المهنية وقدرتهم على استخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا.

يتم التقييم من خلال القدرة على تحمل عبء العمل داخل الشركة، فكل عمل به مشقة في نظام العمل، لأن المنظمة تجتاز هذا التقييم قبل زيادة الراتب.

قبل قَبُول الطلبات تحرص الشركة على تقييم العمل الجماعي داخل المنظمة والسلوك مع الموظفين وطرق المعالجة داخل الشركة أو المنظمة.

نموذج خطاب طلب زيادة راتب للمدير العام

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد………………

سيدي العزيز/ ……………………………. مدير عام المؤسسة/…………………

أتمنى أن تكون بأمان وأفضل حال.

أنا _____ وأنا أعمل في قسم ______. لقد قدمت هذا الطلب للحصول على موافقتك لزيادة قيمة راتبي الشهري.

أريد أن أبين أنني ملتزم بجميع مهام الشركة منذ انضمامي إلى الشركة حتى الآن، بكل إخلاص، لا توجد أي أوجه قصور، وقد تمكنت من رفع مستوى القسم … إلى أفضل مستوى في السنوات العشر الماضية، والحصول على العديد من التقييمات الممتازة من مديري المباشر في عملي، وبالنظر إلى أنني أعتقد أنك تريد تقدير الأشخاص في المنظمة أنتظر موافقتك على طلب زيادة الراتب بالقيمة التي تراها مناسبة، وأقدم لك فائق الاحترام والتقدير.

التوقيع/ _____

استمارة خطاب طلب زيادة راتب الشهري

يمكن للموظف استخدام نماذج ووضع بياناته وتقديمها كنموذج طلب زيادة الراتب وسنعرض لكم  بعض النماذج الرسمية للتقدم بطلب زيادة الراتب:

النموذج

“بسم الله الرحمن الرحيم”

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد………………

سيدي/ رئيس مجلس إدارة المؤسسة………………….

أقدم لكم خالص تحياتي وعظيم تقديري

أطلب من سيادتكم زيادة الراتب الشهري، وأنا أؤمن إيمانًا راسخًا بسياسة الشركة المتمثلة في إعطاء الاحترام الواجب للموظفين، لأنني منذ أن انضممت إلى الشركة في عام……………..حتى الآن، قمت بالانتهاء من جميع مهام عملي على أفضل وجه دون أي تقصير أوخطأ، وأنا أبذل قُصَارَى جهدي دائمً لتحسين مستوى المنظمة، لذلك أطلب من أعضاء مجلس الإدارة المحترمين الموافقة على زيادة قيمة راتبي لتلبية احتياجات أسرتي ومواجهة ارتفاع أسعار المساكن، ومستوي المعيشة.

أتمني أن يصلني ردكم بالقبول، حتي أزداد رغبة في بذل مزيد من المجهود.

ولسيادتكم جزيل الشكر.

الموظف / __________________

الهاتف/_______________

الإمضاء__________________

قدمنا  لكم بالتفصيل أكثر من صيغة خطاب طلب زيادة راتب وأفضل نموذج للموظفين والعاملين في القطاعين العام والخاص، ونوضح لكم أهم النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة وتقديم طلب زيادة الراتب في أي وظيفة والوقت المناسب عند تقديم الطلب من أجل الحصول على القبول والموافقة المطلوبة من قبل رئيس الوكالة، ونسعد بتواصلك معنا على رَقْم الواتس التالي: 0533243424