هل تريد الحصول على جدول حصص فارغ، هل تريد بعض المعلومات حول تنسيق الجدول ما هي الألوان والأحجام المناسبة؟! إذا أنت في المكان الصحيح، في هذا المقال: جدول حصص فارغ نناقش فيه الكثير من المواضيع المتعلقة والمتصلة بالموضوع، نناقشها ونذكرها لكم بطريقة سهلة ومفهومة، وأسلوب شيق وممتع، ويتخلل لك كله معلومات هنا وهناك تفيد القارئ الكريم سواء كان معلمًا أو طالبًا، فلنبدأ على بركة الله.

عزيزي القارئ: قبل أن نبدأ في المقال نود أن نخبرك أنك تستطيع الحصول على جدول حصص فارغ بشكل أنيق وكيوت، وتنسيق وتصميم مميز وليس له مثيل، مع محاكاة لأفكارك وخيالاتك، كل ذلك بسعر مغري وقليل، اطلب الخدمة الآن ولا تتردد تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


ماهية جدول حصص فارغ

يحرص كل من الأب والأم على تعليم الطفل أفضل تعليم، وعلى اختيار المدرسة المميزة بتعليمها واهتمامها بالأطفال.

فالمدرسة تكون واضحة بتعليمها واهتمامها عندما تكون منظمة ومرتبة ومنسقة جدول حصصها على أعلى مستوى.

وقد تجد بعض المدارس لا يوجد فيها نظام أو تنسيق بين الحصص أو ترتيب، ولذلك فإن أولياء الأمور ينفرون منها، ويفرون منها فرارهم من الأسد، لأنه يهمهم وبشكل كبير مصلحة أبنائهم، فلا يمكن أن يضع ولي الأمر طفله في هذه المدرسة المستهترة، والتي لا تحافظ على الأبناء، ولا تعلمهم التعليم الصحيح.

لذلك من أهم الأمور التي تحرص عليها المدرسة، هي النظام والالتزام بطرق التعليم الحديثة والعمل على تعليم الطفل الأخلاق الحميدة إضافة إلى التعليم السليم مع مراعاة لعقله وقوة استيعابه، ومن ذلك عمل جدول حصص وتعبئته بالأوقات المناسبة والتي تتناسب مع أعمار الطلاب ومع قوة تحملهم وفهمهم.

جدول حصص هو عبارة عن ورقة على هيئة مربعات يتم فيها تسجيل الحصص الأسبوعية للطالب، وهو معروف ومشهور ولا أعتقد أنه يخفى على أحد.

بحيث يكون لكل يوم خطة منفصلة عن اليوم الذي قبله واليوم الذي بعده، هنا يجعل الطالب أن يأخذ معه ما يلزم حسب الجدول الذي معه، فإذا كان اليوم لديه بعض المواد من أجل دراستها، يأخذ متعلقات تلك المواد من كتب ودفاتر وغير ذلك مما يتصل بالمواد ويحتاج إليه الطالب.

مثلًا مادة الرياضيات قد تحتاج معها إلى الآلة الحاسبة وصندوق الهندسة الذي يحتوي على أدوات هندسية، وكذلك مادة الفيزياء قد تحتاج إلى الآلة الحاسبة، إضافة إلى دفتر وكتاب كل مادة.

أيضًا مادة الرسم، يحتاج الطالب فيها إلى كراسة الرسم، مع الألوان التي يرسم بها، وتسمى حقيبة الرسم، وهكذا مع بقية المواد، قد تجد مع كل مادة أشياء متعلقة بها يجب أن تأخذها معك في اليوم الذي تجد المادة مسجلة في جدول حصص.

أيضًا من فوائد عمل جدول حصص حتى لا يحمل الطالب جميع المواد وجميع المتعلقات، وهذا قد يكون ثقيلًا عليه جدًا، وقد يجد المشقة في ذلك، خصوصًا إذا كان الطالب يذهب إلى المدرسة راجلًا.

جدول حصص المعلمين فارغ

كما أن من فوائد تصميم جدول حصص وكتابة فيه الجدول الأسبوعي الخاص بالمدرسي وبالصف، هي فائدة تتعلق بالمعلم نفسه، فالمعلم يستطيع حسب الجدول أن ينسق وقته، ويعرف جدول أعماله، ويعرف ما هي الحصص التي يدرسها للطلاب، وفي أي فصل، وكم عددها، وعلى هذا يرتب وقته ومواعيده بناء على جدول حصص.

إضافة إلى ذلك فإن جدول حصص يعلم الأطفال الانتظام وترتيب الوقت، والعناية به، وهذا ما يخلق فيهم مع الوقت الالتزام بالمواعيد وتنسيق الأوقات، والاستفادة من الأوقات الفارغة، ومعرفة كيفية استغلالها الاستغلال الأمثل، وعلى هذا ينشأ الطفل وعنده هذا الإحساس وهذا الشعور وهذا التصرف السليم، ويجعله ممن يعطي الوقت قدره، وأنه أثمن شيء في الوجود، وإذا فقده الإنسان فإنه لن يستطيع أن يعوضه مرة أخرى أبدًا، وكما قيل فإن الوقت أعظم موجود وأكثر مفقود.

في الغالب فإن جدول حصص يكون مكونًا من 5 إلى 7 حصص في اليوم الواحد، ولا تتجاوز لغير ذلك، وإذا عرفت ذلك فإن جدول حصص لا بد أن يكون متناسبًا مع عدد الحصص، ولا يكون أكثر من ذلك ولا أقل، ولا أطول ولا أقصر، لأنه إذا كان أطول أو أقصر فإنه سيبدو غير متناسق وغير مرتب،

كما أن عدد الأيام في جدول حصص في الأسبوع الواحد خمسة الأيام، تجد بعض الدول العربية لديها الخميس والجمعة إجازة، والبعض الآخر عندها الجمعة والسبت إجازة، لذلك يجب أن يكون جدول حصص فارغ متناسق ومرتب حسب الدولة، فمثلًا عندنا وفي بلادنا الحبيبة المملكة العربية السعودية الجمعة والسبت إجازة، لذلك يتم عمل جدول على بقية أيام الأسبوع وهي(الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس) ولا يتم عمل جدول خاص بأيام الإجازة، لأنه لا دراسة فيه ولا حضور.

غير أن بعض التصاميم تضيف هذه الأيام أقصد أيام الإجازة، وذلك من أجل عمل جدول للمذاكرة وهذا لا يصح، لأن الطالب لن يذاكر في أوقات الحصص، أو لن يذاكر في كل ساعة أو 45 دقيقة مادة واحدة، ذلك أفضل أن يبقى الجدول في أيام الدراسة والحضور فقط ولا يتجاوز ذلك إلى غيره، ويمكن للطالب عمل جدول خاص به للمذاكرة بما يتناسب مع جدو الحصص الأسبوعي.

أيضًا ذكرنا أن معدل الحصص تكون كأكثر حد 7 حصص، ولذلك فإن الأعمدة للجدول سواء الرأسية أو الأفقية لحصص تكون سبعة أعمدة، وهذا ما يساعد على توازن الجدول وتناسقه، كما أنك تجد في بعض التصاميم يضيف الحصة الأخيرة وهي الحصة الثامنة، وبعض المصممين يضيف أيضًا عمود آخر وذلك من أجل الملاحظات.

مقالات ذا صلة:

جدول حصص فارغ كيوت

هناك الكثير من التصاميم المختلفة والمتنوعة لجدول حصص فارغ، وفي المقابل فإن كل طالب يريد نوع معين عن النوع الذي مع زميله، ويريد أيضًا تصميم آخر، وهذا مرجعه إلى الذوق والحس، والناس أذواق، ومن الذوق أن لا نحكم على أي شخص في ذوقه سواء رضينا به أم لم نرضى.

من جانب آخر فإن تصميم أعمدة جدول حصص فارغ تختلف باختلاف المصمم نفسه، فترى الأول يجعل الأعمدة الخاصة بالحصص رأسية، والتي قلنا أن عددها في الغالب سبعة أعمدة، ويمكن إضافة عمود رأسي آخر للملاحظات أو للحصة الثامنة، والأعمدة الخاصة بالأيام تكون أعمدة أفقية، وهذا لا يؤثر كثيرًا،

كما أن بعض الطلاب يحب أن يرى جدول حصص فارغ كبيرًا وواسعًا، ولديه أكثر من مكان، وهذا ما يساعده في كتابة الملاحظات، وكتابة الأشياء الأخرى، مثل اسم الطالب مع المرحلة الدراسية والفصل الذي هو فيه، مع اسم المدرسة، أما بعض الطلاب الآخرين فلا يحب أن يرى ذلك في جدول حصص فارغ ولا يفضله، بل يفضل أن يكون صغيرًا محتويًا على الأعمدة فقط، مع اسم الفصل الذي هو فيه، حتى يتسنى له أن يضعه في جيب الشنطة، أو في جيبه، أو وسط الدفتر، وهكذا تجد الاختلافات بين الطالب فكل طالب له رأي في جدول حصص فارغ، ويريد أن ينزله على تصميمه، وفي الأخير الغرض الذي يؤديه جدول حصص فارغ هو نفسه سواء كان طويلًا أو قصيرًا، كبيرًا أو صغيرًا.

كما أن الاختلاف قد يأتي من الطلاب في الألوان والخامات عند اختيارهم جدول حصص فارغ ، فتجد مثلًا الأولاد لا يميزون هذا كثيرًا وإذا كان فإنهم يأخذون ما يجدونه مناسبًا.

أما بالنسبة للبنات فإن الأمر معقد قليلًا!!! فإنها تحتاج إلى ما هو أملس ورقيق، وذات لمسات رائعة وخفيفة، ويحتوي على بعض الرسوم الكرتونية المفضلة، مع بعض الألوان الوردية المتناسقة الجميلة، وهذا قد يكون منتشرًا، وبشكل كبير، لذلك فإن جدول حصص فارغ تجده في المكتبات بألوان متعددة وأشكال مختلفة، وأحجام متفاوتة، وهذا كله في جدول حصص فارغ.

جدول الحصص الاسبوعي فارغ

أيضًا هناك الكثير من طلاب المدارس في الوقت الحالي يفضلون استخدام الجدول الالكتروني، وهو عبارة عن جدول حصص فارغ على شكل ملف ورد، تستطيع أن تعدل فيه كيفما تشاء، وفي أي وقت تشاء، بعد ذلك يمكنك أن تحفظه في الهاتف أو الكمبيوتر على شكل ملف Pdf أو ورد أو حتى صورة، ثم تستطيع أن تقوم بطباعته في أي وقت تريد.

كما أنك يمكن أن تضيف إليه اسمك، أو صورتك، والمرحلة الدراسية والصف، واسم المدرسة، وتضيف فيه ما تشاء.

وعند طباعته يمكن أن تطبعه على ورق لاصق، فيمكن أن تلصقه في المكان المخصص في غرفتك، أو يمكنك أيضًا أن تلصقه في أي دفتر، مثل دفتر اليوميات والذي يكون معك كل يوم، كما أنه من الممكن أن تحصل على جدول حصص فارغ بورق لاصق من المكتبة مباشرة.

وحتى يستطيع الطالب أن ينسق وقته وأن يرتب مهامه اليومية أو الأسبوعية، فإنه لا بد أن يسجل ذلك كله في جدول حصص فارغ.

كما أن الجدول قد يرتب مواعيد مذاكراته، فالمادة القريبة يمكن تقديمها للمذاكرة، وأيضًا حين العودة من المدرسة كل يوم يجب أن يذاكر الطالب ما تم دراسته في ذلك اليوم، حتى لا تتراكم عليه الدروس، وعند قرب الحصة لمادة معينة فإنه يحتاج إلى مذاكرة تلك المادة، أو على الأقل مراجعتها، وتحضير خفيف للدرس القادم.

جدول حصص مدرسي فارغ

اختيار الطالب لجدول حصص من ناحية الشكل واللون وطريقة كتابة الحصص فيه، هذا مما يعكس ولو شيئًا بسيطًا عن شخصية الطالب، وهذا لا يفهمه إلا المعلم الفطن، حيث يعمل المعلم على معرفة شخصيات الطلاب وما الأشياء التي يميلون إليها، وكيف يفكرون، وبالذات عندما يذهب الطالب إلى المدرسة وحده ويشتري جدول حصص بالشكل واللون الذي يفضله، هذا يعكس دون شك جزء من شخصية الطالب.

وفي الأخير يجب على الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات حث الطلاب على اقتناء جدول حصص فارغ وتعبئته بالحصص الأسبوعية الخاصة به في فصله، وهذا ما يزرع في الطالب تنظيم وقته، ومعرفة مدى أهمية الوقت الذي يقضيه، وأيضًا عندما يسأل الأب الطالب ماذا عندك غدًا من حصص، فإنه مباشرة ينظر إلى الجدول ليرى ما لديه، ثم ينصحه بترتيب وقته وتنسيقه، وعدم إهدار الوقت، وأن يلتزم بالمواعيد المحددة والمتفقة مسبقًا في الجدول.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لكتابة نموذج قبول طالب doc مع النماذج التطبيقية ومعلومات اخرى


بهذا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم: جدول حصص فارغ، تكلمنا فيه عن: جدول حصص فارغ كيوت وفيه معلومات تتعلق بكون الجدول مميزًا وفريدًا، وتحدثنا أيضًا عن جدول حصص المعلمين فارغ بشيء من التفصيل والفوائد، وانهينا مقالنا بفقرة جدول حصص مدرسي فارغ، وحتى نلقاكم في مقالات قادمة نسعد بتواصلكم معنا على الرقم التالي: 0533243424