إذا كنت تريد تعلم تصميم المواقع من الصفر، عليك معرفة بعض الأمور المهمة الخاصة بالتصميم، مثل معنى تصميم الموقع، وما هي الأسس التي يقوم عليها الموقع الإلكتروني، وما هي الصفات الجيدة التي يجب أن تتوافر في الموقع الإلكتروني، وما هي البرامج الخاصة بالتصميم. اذا كان يهمك ان تتعرف على المزيد عن تعلم تصميم المواقع من الصفر ولديك بعض الأسئلة فيمكنك التواصل معنا عبر الرقم التالي على الواتساب الخاص بنا: +96877217771

تعلم تصميم المواقع من الصفر

أغلب الأشخاص في الوقت الحالي يبحثون عن تعلم البرمجة وإنشاء المواقع، لما لها من أهمية اقتصادية، تخص الشركات والمواقع التي تحقق دخلا، وقد يبحث عنها الشخص؛ من أجل أن يكون مبرمجا ومصمما للمواقع، وهي ضمن الوظائف التي تحقق أرباحًا عالية.

تصميم الويب أو الموقع الإلكتروني

في بداية تعلم تصميم المواقع من الصفر عليك معرفة ما هو تصميم الويب أو الموقع الإلكتروني، وهو يقصد به إنشاء الموقع، ويشمل ذلك جوانب متعددة، ومن الممكن أن يكون الموقع بسيطًا ويشمل صفحة واحدة، وقد يكون معقدًا مثل مواقع التجارة الإلكترونية لما تشمله من وسائط متعددة.

وعادة ما يتعلم الراغبون في تصميم المواقع استخدام (HTML) حتى يتم تخطيط القوالب، وأيضًا استخدام (CSS) من أجل التصميم، وذلك مع دراسة عملية أخذ صورة وتعلم طرق تحويلها إلى موقع، ونعني بذلك الارتباطات التشعبية مع أنظمة الألوان، وغيرها من الأجزاء والعناصر الرسومية، مثل الأزرار ومربعات النص.

كيفية تصميم المواقع

عند تعلم تصميم المواقع من الصفر، ستعرف أنه في البداية، عليك باختيار موضوع موقع الويب، مع تخطيط عدد من الصفحات، وبعدها قم برسم المخطط الأساسي حتى تخطط المحتوى، ويساعدك ذلك على التنظيم، ويجعل كل شيء متسق، يجب عليك أن تختار تخطيطك المناسب، الذي يلائم طبيعة موقعك.

وبعدها قم بكتابة محتوى النص، عند اختيارك لشكل الموقع، وقم بإعداد نسخة، وفكر في المميزات التي تؤثر على مظهره، وحدد ما إذا سيكون نصًا إعلانيًّا أم سيكون هناك تفاعل من الزوار.

وبعد معرفتك تعلم تصميم المواقع من الصفر وكيف سيكون موقعك، حدد إذا ستستخدم (Bootstrap) أو HTML/ CSS، حاول الحصول على تعليقات من زملاء العمل، أو حتى مختبري الإصدار التجريبية، وأطلب منهم المراجعة على العمل، وما الاقتراحات التي يرغبون في إضافتها.

ما هي أهم برامج تصميم الموقع أو الويب؟

إذا أردت تعلم تصميم المواقع من الصفر عليك بمعرفة البرامج، هناك مجموعة كبيرة من برامج الويب، التي يمكنها مساعدتك على إنشاء وتصميم موقع الويب، وأبرز 7 برامج هي:

• ووردبريس WordPress
• جودادي GoDady
• ويكس WIX
•  ويب فلو Webflow
•  ويبلي Weebly
•  أدوبي دريم ويفر Adobe Dreamweaver
• رابيد ويفر 8 RapidWeaver 8

أسس تصميم موقع الإلكتروني؟

ضمن أهم الأمور التي يجب معرفتها عند تعلم تصميم المواقع من الصفر، هناك مجموعة من الأسس عند تصميم موقعك الإلكتروني، وهي؟

  • مستوى تفاعل الزوار

حاول ترتيب صفحات وأقسام الموقع بشكل جيد، وجعلها متناظرة وانسيابية، ومريحة للعين؛ حتى لا تنفرهم من موقعك. ولا تجعله مشتتًا. من الضروري الاهتمام بتجربة المستخدم حتى تجعله باقيا ولا ينفر الزوار من موقعك. عليك أن تهتم بالجزء الأول من الشاشة الأولى الظاهرة من الصفحة؛ لأن الزوار يقضون عليها حوالي 57 % من وقتهم عليها.

  • التسلسل الهرمي والبصري

ينبغي على مصمم الموقع اتباع ترتيب وتنظيم الأجزاء المهمة في صفحات الموقع من مكونات وأجزاء الصفحة. حاول أن تعتمد مبدأ التباين في الألوان، ويجب الاستفادة من الاختلاف في الأحجام مثل الخطوط، أي محاولة التقارب في أحجام الخطوط بين العناوين الكبيرة والنصوص العادية. عليك أن تعتمد مبادئ التقارب، مثل تقسيمة الصفحة إلى ثلاثة أعمدة.

  • الاستفادة من المساحات الفارغة أو البيضاء

من ضمن مزايا وجود المساحات الفارغة وأحيانا يطلق عليها البيضاء، وإن كان لونها لا يقتصر على اللون الأبيض؛ أنها تعمل فواصل بين مكونات الصفحة، وجعل عناصر الصفحة سواء من الخطوط أو من النصوص واضحة للقراءة، بل تجذب العين، وتساعد على تسهيل التنقل في الموقع، وهي أيضًا كاسرة للتشابه بين مكونات وعناصر الصفحة.

  • اختيار ألوان الموقع بذكاء

حاول أن تختار ألوان موقعك بتأن وبذكاء، وأن تختار ألوانا مؤثرة على عين الإنسان، وهناك العديد من الألوان، منها الأولية والثانوية والثلاثية، ويمكنك أن تقسم ألوان موقعك بهذه الألوان.

  • استخدام صور ذات جودة عالية

إذا كنت تريد استخدامها في الموقع، حاول استخدام الصور ذات الجودة العالية؛ الصور تلفت وتجذب انتباه الزوار.

  • حدد حدود موقعك

حاول اختيار الخطوط المناسبة، التي تلائم العلامة التجارية، ولكن يجب أن تستخدم الخطوط الآمنة وهي خطوط يتم عرضها على مختلف أنواع الحاسوب مثل خطوط جوجل.
وأيضًا حاول، منح موقعك المرونة والسرعة في التنقل، أي يجب أن يكون هناك قائمة رئيسية للموقع في الصفحة الأولى منه؛ يجعل الزائر يتنقل بسهولة ومرونة داخل موقعك، ومن الأقسام الرئيسية، يستطيع التنقل إلى التصنيفات الفرعية.

  • يجب أن يكون موقعك متجاوبًا وسريعًا

يجب أن يكون موقعك متجاوبا مع كل الأجهزة مثل الحواسيب المحمولة والكمبيوتر
والهواتف وغيرها. يجب الاهتمام بسرعة الموقع، وهو عامل لبقاء الزائر مدة طويلة على موقعك، ولو كان موقعًا بطيئًا سيخرج الزائر فورًا.

ما هي مدة تعلم تصميم المواقع؟

يسأل البعض من الذين يريدون تعلم تصميم المواقع من الصفر عن المدة، وتختلف من شخص إلى شخص آخر؛ حسب عدد الساعات التي يحددها للتعلم بشكل يومي، ومستوى ذكائه ومستوى لغته الإنجليزية، والمصادر التي يعتمد عليها في موضوع التعلم، لكن يجب أن تتأكد أن طريقة التعلم تتم بشكل صحيح، وأنه مشروح بشكل جيد ومناسب لك.

نصائح لموقع إلكتروني ناجح

إذا كنت تريد تعلم تصميم المواقع من الصفر، هناك مجموعة من النصائح الإضافية التي تجعل موقعك ناجحًا ويتميز عن غيره يجب عليك معرفتها، ومن هذه النصائح الآتي:

  • استخدام لغة الجمهور المستهدف

يجب أن يكون موقعك مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، بعيدًا عن اللهجات واللكنات، أي ركز على اللغة الرسمية، واختر ألفاظًا سهلة الفهم، وركز على أساليب تناسب المستوى الثقافي والأكاديمي للشعب الذي تتحدث معه.

  • نبذة عن الموقع أو الشركة وأعمالها

يجب أن يكون هناك نبذة عنك، وعن شركتك أو موقعك، وما هي أهدافها وأعمالها، هذا يجعل الزائر يشعر بالأمان والثقة في موقعك.

  • مربع للتواصل مع فرق الدعم

قد يدخل الزائر إلى موقعك، ويكون لديه تساؤلات محددة، ويفضل عمل مربع للدردشة مع العملاء، يجب أن يحتوي موقعك على هذا التطبيق؛ للتواصل مع الزائرين أو العملاء.

  • الاشتراك في النشرة البريدية

حاول تأمين ذلك، لتساعد زوارك على استمرار المتابعة، ولو كنت شركة يكونون عملاء مستقبليين، وبذلك تكسب ثقة المستخدمين، ومن الممكن أن تحقق أرباحًا من خلالهم.

  • قسم للأسئلة الشائعة

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور عن موقعك أو شركتك، يجب أن يكون في موقعك جزء خاص بها يحمل الإجابات التي يبحث عنها أغلب الزائرين.

  • يحتوي الموقع على معايير شهادات الأمان

يجب أن ينظر الزائر إلى الجزء العلوي، ويشاهد إشارة القفل الصغير، وهو ما يدل على أمان الموقع.

  • يجب أن تتوافر لغات أخرى

إذا كنت تحلم بتوسيع أعمالك، وتريد بالفعل كسب الزبائن، أو تريد أن يكون زوار موقعك من أماكن أخرى خارج بلدك، يجب أن يكون على موقعك لغات أخرى، خاصة الإنجليزية، أو أي لغة أخرى تخص جمهورًا تريد أن تستهدفه.

“شاهد أيضا: كيفية تصميم نموذج عرض سعر

ختامًا، تناولنا موضوع تعلم تصميم المواقع من الصفر، وما معنى تصميم وإنشاء موقع الويب، وما هي الأسس التي يجب أن يقوم عليها موقع الويب، وما هي البرامج المتنوعة التي تقدم لك خدمة إنشاء المواقع، وما هي النصائح التي تجعل موقعك مميزًا عن باقي المواقع.
يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب من خلال الرقم التالي: +96877217771 لتعلم تصميم المواقع من الصفر.