إذا أردت تعلم برمجة المواقع، عليك معرفة ما هي برمجة المواقع، وكيف تختلف عن التصميم، وما هي أشهر لغات البرمجة، وكيف تختار اللغة الأنسب لك، وما هي أهمية البرمجة بصفة عامة. يجب أن تعرف ذلك قبل بداية مسار تعلمك. إذا أردت المزيد عن تعلم برمجة المواقع، تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771

تعلم برمجة المواقع

في عصر التكنولوجيا وانتشار التقنيات التي تعتمد على البرمجيات، والبرمجة موجودة في كل المجالات، سواء كانت اقتصادية أو مالية أو تعليمية أو حتى علمية، ويبحث الكثير من الشباب في الوطن العربي عن تعلم برمجة المواقع لما لها من أهمية، بجانب أنها تمثل وظيفة جيدة ومربحة.

اقرأ أيضًا: اهمية تعلم برمجة المواقع

ما هي البرمجة، وكيف تختلف عن تصميم الويب ؟

البرمجة عبارة عن مجموعة تعليمات أو أوامر ورموز يتم كتابتها، بواسطة المبرمج  للوصول إلى المطلوب تنفيذه. برمجة الويب تختلف عن تصميم الويب، المصمم هو من يحدد شكل الموقع  باستخدام أحد القوالب، وقد يكون الموقع بسيطًا أو معقدًا، ويأتي دور المبرمج  بعد دور المصمم.

دورات مجانية في تعلم برمجة المواقع؟

هناك الكثير من الدورات المجانية يلجأ إليها من يريد تعلم برمجة المواقع ومنها:

  •   أكاديمية حسوب: بها العديد من الدورات والكتب والمقالات، وأيضًا موسوعة حسوب.
  •   قناة الزيرو (Elzero Web School) قناة عربية هادفة إلى تعليم كل لغات البرمجة، مع تقنيات الويب، وفيها شروحات  جيدة للأساسيات والمواضيع  الخاصة بموضوع تعلم برمجة المواقع.
  •   قناة ( Traversy Media) و(قناة ( Programming with Mosh
  •   قناة (Hamid Oumoumen)، وهي تابعة لمدونة أكاديميتي، وتدرس كل لغات البرمجة مع تصميم المواقع.
  •   قناة (TheNewBaghdad) وهي قناة تعليمية، تعلم كل ما يخص عالم التقنية، سواء كانت من لغات برمجية أو آمن معلومات، وبها شروحات جيدة ومجانية.
  •   موقع  W3Schools يقدم العديد من الشروحات والأمثلة، وهو مختص أكثر بلغات البرمجة، هذا الموقع تابع لمنظمة  (w3) العالمية، ويمكنك من خلاله التعلم بسهولة؛ بسبب شرحه لموضوعات البرمجة ببساطة.
  •   موقع ( Codecademy) يوفر الكثير من مصادر تعلم البرمجة بشكل مجاني.

هناك الكثير من دورات التعلم الأخرى، هنا ذكرنا الأشهر في العالم العربي,

ما هي مسؤوليات مطور الويب

عند رغبتك في تعلم برمجة المواقع، عليك أن تعرف مسئوليات مطور الويب ومنها:

  • يقوم بإنشاء صفحات الويب الجديدة  مع تحسينها
  • تصميم واجهات المستخدم  وقوائم التنقل
  • يقوم بتطوير القوائم الخلفية والأمامية للموقع
  • يقوم بإنشاء  تخطيط موقع الويب وواجهات المستخدم  بواسطة لغات البرمجة (HTML ,CSS JavaScript).
  • يستكشف مشكلات الأداء ويقوم بإصلاحها
  • يكتب التعليمات البرمجية للموقع مع مراجعتها
  •  يدمج محتوى الوسائط المتعددة من فيديوهات ورسومات وصوت.

ما هي أساسيات ومعايير برمجة المواقع؟

أهم أساسيات البرمجة هو الكود البرمجي، وهو الأوامر التي يقوم بها الحاسب بحسب العملية المطلوبة منه، وهناك قواعد ومفاهيم في جميع لغات البرمجة، وبالنسبة للمعايير، لا بد من معرفة الفكرة الأساسية، التي يهدف إليها الموقع أو الموضوع  وما نوعية الموقع وما الهدف منه.

المعرفة بلغات البرمجة

عند تعلم برمجة المواقع، فإن تعليم لغات البرمجة لها أولوية، وهناك الكثير من لغات البرمجة مثل:

  •  لغة ((HTML)

هي أهم لغة برمجة، لأنها الأساس في بناء كافة المواقع، وتستخدم في برمجة كل الأنواع من المواقع الإلكترونية.

  • لغة CSS

يتم استخدامها في إضافة وتنسيق التأثيرات الموجودة داخل موقعك، مثل الألوان والخطوط، وغيرها من التنسيقات.

  •  لغة جافا سكريبت

تستخدم في إضافة التأثيرات والتنسيقات الملموسة للموقع، مع عمل تأثيرات حركية على الصفحات لتظهر للزائر بطريقة جذابة.

لغة (PHP)

عبارة عن البنية التحتية للمواقع الإلكترونية؛ فهي العامل المشترك بين السيرفر والمستخدمين، مثل إظهار المنتجات أو النص، عن طريق الضغط على أمر معين يتم برمجته حتى يظهر ما تريد، بواسطة لغة بي إتش بي أو حتى لغات أخرى، مثل الجافا سكريبت أو Asp. net وغيرها.

ما أهمية البرمجة في عالمنا؟

تجعل البرمجة الإنسان مبدعًا؛ من خلال كشف المعرفة وإنشاء مواقع الويب والمدونات والمنصات، من خلال استخدام القوالب، بل يمكن أيضًا استخدام البرمجة في تصميم المحفظة الإلكترونية أو حتى إنشاء علامات تجارية مثل الأعمال الموجودة على شبكة الإنترنت. تساعد البرمجة في العمليات الإدارية والاقتصادية والمالية والخطط، مثل إدارة المشروعات؛ لأنها جيدة في تحليل المعلومات والإحصائيات بشكل دقيق، هناك الكثير من الوظائف مثل محللي البيانات والمهندسين في وظائف تكنولوجيا المعلومات يستخدمون البرمجة.

وللبرمجة أهمية كبيرة؛ لأنها تتيح العديد من المزايا في مجال التقنية، فهي تدخل في كل المجالات، بالإضافة إلى عملها على حل المشكلات؛ لأنها تؤثر في فكر الشخص، وتجعله يفكر بشكل منطقي، وينظر إلى المشكلة من زوايا متعددة، ليقوم بحلها بطريقة جيدة. كما أن البرمجة عبارة عن وظيفة جيدة في المستقبل؛ لأنها مربحة ولها مردود عالٍ.

كيفية تعلم برمجة المواقع؟

في البداية قبل تعلم برمجة المواقع يجب أن تتعلم لغة HTMI، لأنها المسئولة عن ظهور صفحة الويب، ووجود العناصر بداخلها بواسطة اللغة، وكل صفحة ويب لها أقسام رئيسية بالإضافة إلى مكونات الأقسام.

والتي تعرف بالوسوم، وبعد تعلم كيفية إتقان عناصر الصفحة، وهنا ستكون بحاجة إلى تنسق هذه العناصر، ويأتي هنا دور CSS، وهي اللغة التي يمكن من خلالها التحكم بالعناصر وخصائصها مثل الخط وحجمه ونوعه والألوان.

ويأتي دور جافا سكريبت، وهي لغة برمجة تكمل كل اللغات السابقة. هل قمت بإدخال كلمة مرور خاطئة أو تركت حقلًا فارغًا على موقع وظهرت لك رسالة تخبرك أن هناك مشكلة ينبغي حلها، وهذه هي لغة جافا سكريبت.

وبعد تعلم هذه اللغات تكون قد نجحت في إنشاء صفحات الويب، ولكن ماذا عن المعلومات الموجودة داخل هذه الصفحات، وهنا تكون بحاجة إلى إتقان لغات برمجة الخادم، وهي متنوعة وأهمها (PHP أو ASP. NET)، وأيضًا لغتي روبي وبايثون، وهي من اللغات القوية، ورغم أنها حديثة، لكن البساطة التي تتمتع بها ساعدها على الانتشار.

نصائح لتعلم البرمجة

حاول قبل تعلم برمجة المواقع أن تعرف بعض النصائح تجعلك تتعلم بشكل صحيح، ومن هذه النصائح الآتي:

  • موضوع التعلم سيأخذ وقتًا، وهناك الكثير من الموضوعات، حاول بناء موقع كامل، وعليك أن تتدرج في التعلم إلى الوصول لمرحلة الاحتراف.
  • حاول اختيار لغة برمجية تشعر بالراحة معها.
  • حاول إتقان أساسيات اللغة التي اخترتها.
  • هناك الكثير من المشكلات؛ التي ستواجهك ولكن عليك البحث، قبل سؤال الأشخاص عن أي حل لها.

كيف أختار لغة البرمجة؟

هنا نصائح حتى تختار لغة البرمجة الأنسب لك وهي:

  • حاول البحث عن مصادر مختلفة حتى تتعلم لغة البرمجة، وحاول التعامل مع كل المشكلات التي ستواجهك.
  • مراعاة أن تكون اللغة التي اخترتها، لها تأثير على السوق الذي تستهدفه.
  • حاول أن تختار لغة برمجة سهلة؛ من أجل تحقيق هدفك من تعلمها
  • أن تكون لغة البرمجة التي قمت باختيارها مجربة ومعتمدة في مشروعات مماثلة للمشروع الذي تعمل عليه.

ختامًا، تناولنا موضوع تعلم برمجة المواقع، وقمنا بعرض المفاهيم، ولغات البرمجة المعروفة، وكيفية اختيار لغة برمجة مناسبة لك ولهدفك، وكيفية برمجة المواقع، وكيف تختلف برمجة المواقع عن تصميم المواقع. تواصل معنا عبر الواتساب من خلال الرقم التالي: + 96877217771